كيف تختبر قدرات جهازك عبر تطبيق AnTuTu Benchmark

غالباً ما يقع الأشخاص الذين يشتروا الأجهزة الذكية في بعض مطبات المبيعات كونهم على غير علم ودراية بالمواصفات الفنية لكل جهاز، ورغم المواضيع الكثير والمراجعات التي توجود للأجهزة لكن تبقى بعض المصطلحات صعبة الفهم على المستخدمين العاديين لذلك دائماً ما ينصح بالأرقام.

إقرأ أيضاً: كيف يتم تزوير نتائج إختبارات مواصفات الأجهزة الذكية؟

إن كنت مهتم بمعرفة القدرة الخاصة بجهازك وسرعته مقارنتاً مع جهاز أخر فكل ما عليك هو أن تقوم ببعض الإختبارات البسيطة على الجهاز بإستخدام تطبيق مخصص لهذا الموضوع وستعرف عندها ما هي قدرات جهازك الحقيقية.

ويتأتي تطبيق AnTuTu Benchmark كواحد من أهم وأشهر تطبيقات تقييم مواصفات وقدرات الأجهزة الذكية التي تعمل بإستخدام نظام أندرويد حيث ستتمكن عبر هذا التطبيق من معرفة قدرات جهازك بكل قسم منها بالإضافة إلى المواصفات الفنية الكاملة للجهاز وستتمكن أيضاً من مقارنته مع أي جهاز آخر بكل بساطة لذلك دعونا نتابع الشرح.

1. قم بتحميل التطبيق AnTuTu Benchmark 

قم بتحميل التطبيق AnTuTu Benchmark 

تستطيع تحميل تطبيق AnTuTu Benchmark عبر متجر جوجل بلاي فهو مجاني ويعمل على جميع نسخ نظام أندرويد، بعد  تحميله سيطلب منك الإصدار الجديد تحميل تطبيق ملحق خاص بفحص إمكانية 3D أيضاً وهذا لأول مرة فقط، قم بتحميله لكي تتمكن من فحص كل مواصفات الجهاز.

2. حضر الجهاز للإختبار

حضر الجهاز للإختبار

بالتأكيد إنت تريد أن يعمل الجهاز بأقصى سرعته أثناء الإختبار كي تتمكن من الحصول على تقارير النتائج الحقيقية للإختبار، لذلك فإن أفضل ما يمكن أن تقوم به لضمان هذا الموضوع هو أن نقوم بإعادة تشغيل الجهاز فهذه العملية تقوم بإلغاء كل العمليات الموجودة في الذاكرة وتضمن أداء جيد.

3. إبدأ الإختبار

إبدأ الإختبار

ضمن الإصدارات السابقة من التطبيق كان هناك عدت إختبارت تستطيع أن تقوم بواحدة منها إن أردت ولكن في الإصدار الأخير تم تغيير هذا النمط حيث لم يعد هناك إلا زر واحد لتبدأ الإختبار وهو ما ينقلك لسلسلة من الإختبارات المتتالية التي تقوم بفحص المواصفات المختلفة للجهاز.

إقرأ أيضاً: أفضل هواتف أندرويد لعام 2016 (موضوع متجدد)

4. بدأ إختبارات الشاشة

بدأ إختبارات الشاشة

أول الإختبارات التي يبدأ بها التطبيق هي إختبارات الشاشة وقدرتها بالإضافة إلى إختبار 3D عندها ستظهر لك العديد من مقاطع الفيديو بدقات مختلفة إبتداءاً من Full HD والتي يختبر بها التطبيق قدرة الجهاز وسرعته وكيفية عرضه للصورة لذلك تابع الإختبار دون الخروج من التطبيق.

5. المزيد من الإختبارات

المزيد من الإختبارات

بعد الإنتهاء من إختبار الشاشة وشريحة العرض سينتقل التطبيق لإختبارات أخرى وهي إختبارات الذاكرة ثم المعالج وفي النهاية إختبار تجربة المستخدم والتي تتضمن في كل واحدة منها العديد من الإختبارات الأخرى لذلك تابع التطبيق أيضاً دون الخروج منه أو إيقافه.

إقرأ أيضاً: تعرف على أهم مميزات Nova Launcher وكيفية تخصيصه بالكامل

6. النتيجة النهائية

النتيجة النهائية

بعد الإنتهاء من جميع الإختبارات سيقوم التطبيق بإظهار شاشة تحتوي على النتيجة النهائية الخاصة بالجهاز هو الرقم في أعلى الشاشة، الرقم هو  محصلات الإختبارات والتي تحدد النتيجة العامة لجهازك وترتيبه من بين الأجهزة الأخرى عموماً، وفي الأسفل تفاصيل كل إختبار والرقم الذي حصل عليه.

7. إبدأ المقارنة

إبدأ المقارنة

بالإنتقال إلى النوافذ الأخرى ضمن النتيجة النهائية ستتمكن من إيجاد نتائج الأجهزة الأخرى وترتيبها وسيقوم التطبيق بعرض أفضل النتائج للأجهزة الحديثة طبعاً تستطيع بكل بساطة أن تختار أي جهاز ثم الضغط على الأيقونة التي بجانبه لكي تقارن نتائج جهازك بنتائج هذا الجهاز.

إقرأ أيضاً: كيف أقوم بالطباعة في أندرويد ؟ تعرف على خدمة Google Cloud Print

8. معلومات أخرى 

معلومات أخرى 

أيضاً سوف تجد معلومات أخرى عن مواصفات جهازك وهي معلومات تفصيلة وموسعة جداً تستطيع أن تستفيد منها بمعرفة إمكانيات ومواصفات الجهاز وخصوصاً إنت كنت قد قمت بشراء جهاز مستعمل مثلاً ولا تملك فكرة عن إمكانياته حيث تقدم هذه المعلومات مسح شامل عن الجهاز.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع