كيف تحتفظ بنسخة إحتياطية لملف EFS ضمن أجهزة سامسونج

قد يتعرض المستخدم الذي يقوم بتبديل روم جهازه بشكل كبير أو عند العودة من روم حديث لروم قديم إلى فقدان ما يسمى IMEI الخاص بالجهاز ما يعرضه لمشكلة فقدان إمكانية الإتصال بالشبكة بشكل كامل ليصبح جهاز الهاتف بلا نفع لذلك سنقوم ضمن هذه التدوينة ببعض الشرح الخاص بهذا الموضوع مع توضيح كيفية تفادي المشكلة في حال حصولها.

من الحالات التي يوجهها الأشخاص عند تبديل الرومات هو فقدان إمكانية الإتصال مع الشبكة مع أن عملية تبديل الروم تكون ناجحة هذه الحالة تحدث بسبب فقدان رقم IMEI المخصص للجهاز هذا الرقم يتم وضعه ضمن الجهاز ليكون رقم فريد خاص به يسمح للجهاز بتسجيل نفسه ضمن الشبكة وتأسيس إتصال خاصه به وتستطيع التأكد من رقم IMEI الخاص بك عبر الضغط على الرمز*#06# لتظهر لك رسالة توضح الرقم الخاص بجهازك وفي حال حدوث مشكلة في هذا الرقم سيصبح هذا الرقم غير معروف ضمن الجهاز وهي مشكلة شائعة بشكل كبير.

إقرأ أيضاً: كيف تقوم بأخذ نسخة إحتياطية لملف EFS لجهاز سامسونج جلاكسي Note 5 EFS

ويعتبر إصلاح هذه المشكلة صعب جداً بإستخدام الطرق التقليدية مثل الحاسب وتطبيق الأودين ويتم إصلاح المشكلة عبر الذهاب إلى المحلات المختصة والتي تقوم بإستخدام Box خاص يتم عبر إعادة الرقم للجهاز.

ولكن هناك طرق تسمح بتجاوز هذه المشكلة قبل حدوثها مما يسمح إمكانية حلها في حال الحدوث وذلك عبر أخذ نسخة إحتياطية لمف EFS الخاص بالجهاز قبل تبديل الروم وهو في حاله الطبيعي دون مشاكل مما يسمح بإسترداده بشكل طبيعي في حال أردت ذلك.

ملف EFS هو المسؤول عن مجموعة كبيرة من المعلومات المتعلقة بالجهاز مثل رقم IMEI ورقم الماك أيضاً لذلك من المهم الإحتفاظ بنسخة إحتياطية عنه على كافة الأحوال، ولا يمكن أخذ نسخة عنه بدون إستخدام تطبيق مخصص لهذا الموضوع حيث يقوم البعض بالوصول إلى المكتبة الخاصة به ونسخها بشكل بسيط هذه الطريقة ليست مفيدة نهائياً.

كيف تحتفظ بنسخة إحتياطية لملف EFS ضمن أجهزة سامسونج

يتم أخذ النسخة الإحتياطة لملف EFS عن طريقة تنزيل تطبيق EFS IMEI Partitions Backup من متجر جوجل بلاي ثم إعطائه صلاحيات الروت أي أن هذه الطريقة تحتاج لوجود روت ضمن الجهاز حتى يتمكن التطبيق من إكمال عمله بشكل صحيح.

بعد تنصيب التطبيق ضمن الجهاز وإعطاءه صلاحيات الروت نقوم بفتح التطبيق ثم نقوم بالضغط على زر Save EFS (IMEI) backup كما هو موضح بالصورة ليتم أخذ نسخة عن الملف EFS وستظهر لك رسالة تأكد نجاح العملية.

كيف تحتفظ بنسخة إحتياطية لملف EFS ضمن أجهزة سامسونج 01

وفي حال أردت أن تقوم بإسترداد النسخة عليك أنا تقوم بالدخول إلى البرنامج مرة أخرى ومن الاعلى إضغط على القائمة وضغط على زر Restore EFS.

كيف تحتفظ بنسخة إحتياطية لملف EFS ضمن أجهزة سامسونج 02

ستظهر لك رسالة تطلب من تأكيد العملية قبل البدأ قم بالموافقة عليها

كيف تحتفظ بنسخة إحتياطية لملف EFS ضمن أجهزة سامسونج 03

ملاحظة: قد تم تجربة هذه الطريقة على عدد من أجهزة سامسونج بنجاح لكن أجهزة الشركات الآخرى لم تجرب بعد لذلك لست متأكد منها ضمن باقي الأجهزة.

إقرأ أيضاً: طريقة أخذ نسخة إحتياطية عن ملف EFS في جهاز OnePlus One

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع