الدليل الكامل من أجل تصوير الفيديو باحترافية عبر هاتفك

الآن أصبح بمقدورنا كمستخدمين للهواتف الذكية تصوير الفيديو باحترافية عبر فيديوهات عالية الجودة بل وأعلى من أي وقت مضى، حيث أصبحت بعض الهواتف تدعم التصوير بدقة 4K كما زودتنا هواتفنا بكثير من التقنيات مثل الـ HDR والـ Image Stabilization إلى جانب عشرات المميزات التي أصبحت شركات تصنيع الهواتف تقدمه في هواتفها.

كذلك أصبحت هواتفنا أكبر من حيث المساحة الداخلية حيث أن بعض الهواتف قد تتعدى مساحتها الـ 512 جيجابايت وصولاً إلى تيرابايت كاملة مع هواتف  مثل Galaxy Note 9 و Huawei Mate 20 Pro، واستناداً على كل هذه الحقائق نقدم لكم اليوم دليلاً كاملة من أجل تصوير الفيديو باحترافية مطلقة على هاتف أندرويد الخاص بك.

إقرأ أيضاً: 4 من أفضل تطبيقات التصوير التي تقدم ميزات الضبط اليدوي

تصوير الفيديو باحترافية

في دليلنا اليوم سنعرض عليكم مجموعة من النصائح والخطوات والتي تشكل دليلاً كاملاً لكيفية تصوير الفيديو باحترافية على هواتف أندرويد، ولنبدأ الآن مع النصيحة -أو الخطوة- الأولى:

1. حافظ على عدسة الكاميرا نظيفة

أياً كان نوع هاتفك ودفة الكاميرا فسيكون كل هذا دون قيمة إن كانت العدسة نفسها متسخة، لأن الكاميرا ستسمر في تصوير الأوسخة الدقيقة الكائنة فوقها طول فترة تصوير الفيديو، لهذا السبب إحرص على تنظيف عدسة الكاميرا باستخدام أوراق التنظيف المتخصصة، المناديل أو حتى قميصك القطني، هذه الخطوة وبالرغم من بساطتها إلا أنه تؤثر في الجودة النهائية للفيديو بشكل ملحوظ، لذلك فيجب عليك أن تتذكرها وتبدأ بها كل مرة تقوم فيها بتصوير فيديو.

2. احرص على عدم كتم الميكروفون

عليك أن تكون على علم بمكان الميكروفون في جسم هاتفك وتتأكد من أن طريقة مسكك للهاتف لا تقوم بكتمه بأي شكل من الأشكال، فلا يوجد شيء أسوأ من أن تصور مقطع من حفلة فنانك المفضل أو حفلة تخرّج أحد أصدقائك وتجد أن الصوت كان مكتوماً أثناء كامل فترة التصوير.. أليس كذلك؟ لذلك تأكد دائماً من هذا الأمر حيث أن الصوت لا يقل أهمية عن الصورة هنا، كذلك يمكنك أن تستعين بميكروفون خارجي إن كان الوضع يسمح بذلك.

3. استخدم كلتا يديك لتصوير الفيديو باحترافية

لكي تقوم بتصوير الفيديو باحترافية فيجب عليك أن تكون احترافياً أنت الآخر في طريقة إمساكك بالهاتف والطريقة الاحترافية تكمن في مسكك للهاتف بكلتا يديك طالما أنك لا تفعل شيء باليد الأخرى لأن هذا سيزيد من ثبات الصورة ووضوحها وسيقلل من الاهتزاز بشكل ملحوظ وأنا أعلم أن بعض الهواتف الرائدة Flagships تقدم ميزة التثبيت البصري، لكن لا بأس من أن تتعود على المسكة الصحيحة للهاتف أثناء التصوير فربما تضطر لاحقاً للتصوير بهاتف لا يدعم تلك الميزة.

استخدم كلتا يديك لتصوير الفيديو باحترافية

4. قم بتصوير الفيديو بالوضع الأفقي

لا تقم أبداً بتصوير الفيديو بشكل رأسي حتى ولو كان يظهر بشكل أفضل على هاتفك لكن لاحقاً إن قمت بمشاركة الفيديو على أحد مواقع الفيديو مثل يوتيوب أو قمت باستعراضه على إحدى الشاشات أو على التلفاز فستجد أن الأبعاد سيئة جداً، كذلك وإن كنت تنوي تعديل الفيديو لاحقاً بأحد برامج المونتاج فيجب قطعاً تصويره بشكل أفقي، في كافة الأحوال يظل التصوير أفقياً أفضل كثيراً من التصوير الرأسي.

5. ابتعد عن الإضاءات المرتفعة بشكل زائد

احرص دائماً على أن لا تقوم بالتصوير في الأماكن ذات الإضاءة الفاقعة والقوية جداً سواء كانت إضاءة الشمس أو أي إضاءة صناعية مشابهة، لذلك لأن هاتفك سيواجه صعوبة كبيرة جداً في معالجة الصورة وجعلها متوازنة لأن الإضاءة العالية تأتي معها بتباين عالي High Contrast، وعليه احرص دائماً أن تقوم بالتصوير في أماكن معتدلة الإضاءة وذات تباين قليل.

ابتعد عن الإضاءات المرتفعة بشكل زائد

6. اشحن هاتفك بالكامل

تصوير الفيديو باحترافية وخاصة بدقات مرتفعة مثل 4K يستهلك الطاقة بشكل ملحوظ وواضح، لذلك وقبل أن تبدأ في تصوير لحظات لا تنسى تأكد أن هاتفك به ما يكفي من الطاقة لتنفيذ تلك العملية، كذلك وإن كنت عاشقاً للتصوير دائماً احرص على حمل شاحن إضافي أو Power Bank معك في كل مكان ومن ناحية أخرى يمكنك أن تقوم بتشغيل وضع الطيران Airplane Mode والذي يقوم بإيقاف عمل كل الشبكات وبالتالي تخفيض الحمل على البطارية.

هناك ما يجب عليك أن تعرفه بشأن البطارية وتصوير الفيديو باحترافية وهو أن الـ LED Flash أو الإضاءة الخاصة بالكاميرا تستهلك هي الأخرى طاقة مهولة ولهذا يمنعك هاتفك من تشغيلها عندما تكون البطارية في طريقها للنفاذ، لذا عليك أن تتأكد من أن تأخذ فلاش خارجي معك أثناء تصوير الفيديو، أو على الأقل تشحن هاتفك بالكامل.

7. تأكد من الذاكرة العشوائية والداخلية لتصوير الفيديو باحترافية

عليك أن تتأكد من أمرين في غاية الأهمية قبل البدء في تصوير الفيديو باحترافية خاصةً ولو كان بدقة مرتفعة مثل 4K الأمر الأول هو الذاكرة التخزينية، الفيديوهات تقوم باستهلاك مساحة كبيرة جداً كما نعلم جميعاً وكلما زادت دقته وجودتها زادت المساحة التي يتم استهلاكها لذلك إحرص على وضع بطاقة ذاكرة خارجية في الهاتف microSD وضبط الهاتف ليقوم بالتسجيل عليها مباشرة وإن لم يكن هاتفك يدعم تشغيل بطاقات الذاكرة الخارجية فتأكد من وجود مساحة فارغة كافية.

الأمر الآخر هو الـ RAM أو الذاكرة العشوائية وهنا عليك أن تتأكد أنه لديك ما يكفي منها حتى يستمر عمل تطبيق الكاميرا بشكل سليم، يمكنك أن تقوم بإعادة تشغيل الهاتف بالكامل Restart لتتأكد من أن كافة التطبيقات الأخرى تم إغلاقها ولا شيء يعمل في الخلفية، كذلك يمكنك أن تقوم بإغلاق التطبيقات المفتوحة يدوياً.

تأكد من الذاكرة العشوائية والداخلية لتصوير الفيديو باحترافية

8. تجنب الانتقال من أماكن مظلمة لأخرى مضيئة

عندما تقوم بالانتقال أثناء التصوير من وسط مظلم إلى وسط مضيء فستجد أن هناك مشكلة حدثت في توازن الألوان لثواني معدودة وهو أمر كفيل بإفساد الفيديو الخاص بك، لذلك تأكد أن لا تنتقل من وسط مظلم جداً لوسظ آخر مضيء جداً بشكل مفاجئ والعكس أيضاً، حاول أن تلتقط الفيديو بالكامل في نفس ظروف الإضاءة.

9. لا تقم باستخدام الـ Digital Zoom

الـ Digital Zoom أو التقريب الرقمي هو شيء سيء بحق وجميعنا يعلم ذلك حيث انك إن قمت بالتقريب على شيء ما تصوره ستواجه مشاكل حقيقية مع وضوح الصورة والبيكسلات، لذلك الحل الأفضل هو أن تمشي بنفسك تجاه الشيء الذي تحاول التقريب له، يمكنك أيضاً أن تقوم بشراء مرفقات وأدوات تساهم في تحسين عملية الزووم، من ناحية أخرى بعض الهواتف الرائدة مثل Google Pixel 3 XL و Huawei Mate 20 Pro تتوافر على تقنيات رائعة فيما يخص الزووم أو التقريب.

لا تقم باستخدام الـ Digital Zoom

10. تحرك بسلاسة لتصوير الفيديو باحترافية مطلقة

حاول أن تتحرك بسلاسة وبرشاقة لكي لا يتأثر الفيديو الذي يتم تصويره وحاول أن تتحرك بإيقاع ونغَم منتظم حتى لا يتأثر المحتوى الذي تقوم بتصويره، كذلك لا تقم بالركض أو الإنحناء وما إلى ذلك بكل تأكيد، يمكنك أيضاً ولكي تقوم بتصوير الفيديو باحترافية مطلقة أن تقوم بالتقاط مقاطع قصيرة ومتعددة من ثم تعديلها -وعمل مونتاج لها- من خلال تطبيقات متخصصة.

11. قم بتصوير الفيديو بدقة 4K في الوقت المناسب

إن كان هاتفك قادر على التصوير بدقة 4K مثل هواتف OnePlus 6، Galaxy S9 أو LG G7 ThinQ فيجب عليك دائماً أن تستخدم هذه الدقة للتصوير إلى جانب تقنية الـ HDR وكافة التقنيات المُحسنة، لكن ولأنك تمتلك القدرة على التصوير بـ 4K فلا يجب عليك استخدامها إلا في الوقت المناسب وهنا نقصد أن يكون هاتفك في ظروف مناسبة من المساحة الفارغة، الشحن ونسبة امتلاء البطارية وكافة العانصر الأخرى كما ناقشناها أعلاه.

12. حرّك الهاتف ببطء

واحد من العوامل التي تفرّق بين فيديو إحترافي وآخر غير اخترافي هي سرعة التصوير والحركة، جرب بنفسك أن تقوم بالتقاط فيديو تحرك فيه هاتفك بسرعة وآخر تحرك فيه الهاتف ببطء وستجد أن الحركة البطيئة أفضل بكثير والوضع يبقى كما هو سواء كان هاتفك ضعيفاً أو الأقوى على الإطلاق فهذه واحدة من أساسيات التصوير.

13. اضبط الـ Exposure بشكل يدوي

إن كانت الإضاءة ليست في أفضل حالاتها فيمكنك أن تقوم بتعديل مستويات التعريض Exposure Levels بنفسك وبشكل يدوي وذلك من خلال إعدادات تطبيق الكاميرا وقم بإغلاق خيار الـ Auto Exposure واضبطها أنت بنفسك، يمكنك أن تستمر في التجربة حتى تصل لأفضل إعدادات.

اضبط الـ Exposure بشكل يدوي

14. قم تعديل الفيديو باحترافية

غالباً سيكون عليك أن تقوم بتعديل الفيديو بعد تصويره مهما كان تصويرك احترافياً، وهنا يمكنك أن تقوم بتعديل الفيديو عبر برامج المونتاج على الـ PC أو اللابتوب إن كانت لديك خبرات في هذا الأمر، أو يمكنك الاستعانة بأحد تطبيقات تعديل الفيديو على هاتف أندرويد الخاص بك مثل PowerDirector أو FilmoraGO.

إقرأ أيضاً: 10 من أفضل تطبيقات المونتاج و محرر الفيديو على أندرويد

15. احصل على بعض الملحقات الاحترافية

إن كنت في غاية الجدية حول تصوير الفيديو باحترافية على هاتفك الأندرويد وتود أخذ هذه الهواية إلى مستوى جديد تماماً فيمكنك أن تقوم بشراء بعض الـ Accessories أو الملحقات التي سوف تساعدك بكل تأكيد في هذا الأمر، فقط قم بزيارة أحد المحال أو الأسواق المتخصصة في الأمور التنقية وابدأ في رحلة بحثك عن الفيديو المثالي.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع