Greenify مقابل Doze وهل ما زال Greenify مفيداً؟

تطبيق Greenify واحد من التطبيقات الأكثر شعبية في مجال تحسين عمر البطارية والمحافظة عليها، ولكن مع ظهور ميزة الإغفاء Doze في نظام أندرويد 6.0 مارشميلو بدأ البعض في يتسائل إن كان تطبيق Greenify مازال مفيداً أم أنه بدأ يصبح من الماضي، لذلك سنحاول في هذه التدوينة توضيح الفرق بين التطبيق Greenify وميزة الإغفاء Doze الجديدة.

تطبيق Doze للحصول على ميزات أندرويد مارشميلو

ما هو تطبيق Greenify ؟

هو تطبيق يهدف إلى تحسين عمر البطارية وأداءها وذلك عبر السيطرة على التطبيقات والإعدادات التي تعمل في خلفية الجهاز مما يقلل من عمليات المعالجة التي تتم ضمن الجهاز أي في النهاية كمية أقل من تيار البطارية المستهلك.

فعلى سبيل المثال قد تقوم بإستخدام تطبيق ما يؤدي إلى إستخدام مجموعة من الأوامر والتطبيقات والملفات في خلفية الجهاز وعند إغلاق هذا التطبيق غالباً ما تبقى الأوامر التي تمت بالخلفية والتي تتعلق بالملفات والتطبيقات الأخرى معلقة مما يؤدي إلى إستهلاك البطارية بسبب عمليات المعالجة وهنا يقوم تطبيق Greenify بعملية إغلاق لهذه الملفات والتطبيقات مما يساعد على تسريع الجهاز وتحسين أداء البطارية بشكل عام.

Greenify
Greenify
Developer: Oasis Feng
Price: Free

ما هي ميزة Doze ؟

هي ميزة جديدة أطلقتها جوجل ضمن الإصدار الجديد من أندرويد 6.0 مارشميلو مشابهة لتطبيق Greenify ولكنها أكثر تقدماً حيث تقوم بالتعرف على التطبيقات المستخدمة ثم عندما يكون الجهاز في حالة عدم إستخدام لفترة معينة تقوم هذه الميزة بإغلاق التطبيقات المستخدمة والتطبيقات التي تتعلق بعمليات النظام وجعل الجهاز في حالة نوم عميق كما تسميها جوجل مما يقلل من إستهلاك البطارية أيضاً بشكل كبير جداً.

تختلف ميزة الإغفاء Doze عن تطبيق Greenify بأنها مؤتمة بشكل كامل ولا تشكل مشكلة لعمل ووظائف التطبيقات حيث أن جميع العمليات تعود بشكل فوري بمجرد إستخدام الجهاز أم تطبيق Greenify فيحتاج إلى إدارة وتحديد التطبيقات التي تحتاج إلى التحكم بها عبر التطبيق.

إقرأ أيضاً: كيفية تحسين عمر بطارية هاتف أندرويد كي تدوم لفترة أطول؟

ما هي فوائد ميزة Doze ؟

تهدف هذه الميزة بشكل كامل لتوفير إستهلاك البطارية وخصوصاً في حالة عدم الإستخدام الجهاز لمدة طويلة مثل وقت النوم، وهي موجودة حالياً في نظام أندرويد مارشميلو فقط إي أنها غير موجودة ضمن الإصدارات السابقة من نظام أندرويد، وتحتاج الميزة لشروط لكي يتم إستخدامها حيث يجب أن يكون الجهاز في حالة عدم حركة والشاشة مطفئة أي أنك لن تستفيد منها عندما يكون الجهاز بجيبك كونك تتحرك، وهذه النقطة هي جوهر الفرق الأساسي بين هذه الميزة وتطبيق Greenify.

Android Marshmallow Doze

ما هي فوائد تطبيق Greenify ؟

يعمل هذا التطبيق بإستخدام إسلوب مختلف فأنت بالأساس تحتاج إلى تحديد التطبيقات التي يجب على التطبيق التحكم بها فقط أي أن التطبيق لا يعمل بشكل أتوماتيكي وهو يحتاج إلى صلاحيات الروت لكي يتمكن من العمل بشكل كامل، وتعتمد فكرة التطبيق كما قلنا على إيقاف جميع العمليات الخاصة بالتطبيقات المحددة بمجرد الخروج من التطبيق، السلبية بهذه النقطة هي إنك لن تحصل على أي معلومات أو تنبيهات خاصة بهذه التطبيقات كون جميع العمليات توقف في الخلفية مما يؤثر على أداء التطبيق أو يجعله غير موجود نهائياً (بالمعنى المجازي) عند عدم إستخدام التطبيق من قبل المستخدم على عكس ميزة الإغفاء التي لا تؤثر على عمليات الخلفية.

الخلاصة

بالتأكيد في النهاية نحن تحتاج إلى ميزة الإغفاء في أجهزتنا كونها تقدم ميزة مفيدة جداً لتوفير البطارية وخصوصاً أنها تعمل عند عدم إستخدام الجهاز وبدون تأثيرات جانبية، ولكن تكمن المشكلة الأساسية أن هذه الميزة غير متوفرة حتى الآن إلا ضمن نسخة أندرويد 6.0 مارشميلو أي أن الكثير من الأجهزة حول العالم لا تملك هذه الميزة بعد لذلك نحن نحتاج إلى تطبيق Greenify أيضاً.

ولكن ما يقدمه التطبيق يختلف بعض الشئ عن ميزة الإغفاء كونه يتحكم وبشكل يدوي بإغلاق بعض التطبيقات والتي قد لا تحتاج إلى عملها في الخلفية أساساً، ونحن نحتاجه في النهاية بالتأكيد من أجل أن نستخدمه ضمن الاجهزة التي لا تملك نسخة مارشميلو، على أي حال التطبيق يعمل مع نسخة مارشميلو أيضاً وفي حال كنت معجب بالميزات التي يقدمها يمكنك أن تستخدمه بشكل مزدوج مع ميزة الإغفاء وهو ما أفضله أنا بشكل شخصي.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع