مشاكل جوجل بلاي وكيفية حلها؟

يعني الكثير من مستخدمي من بعض مشاكل جوجل بلاي التي تمنعهم من تحميل التطبيقات، ويعود أسباب هذه المشاكل لمواضيع مختلفة قد تكون في كثير من الأحيان أسباب بسيطة ولكن المستخدم ليس لديه فكرة عنها لذلك سنستعرض معظم هذه المشاكل في هذه التدوينة ونقدم حلول لها.

إقرأ أيضاً: الدليل الكامل لإستخدام متجر جوجل بلاي Google Play

الحلول المقترحة لمعظم مشاكل جوجل بلاي 

التحقق من التاريخ الوقت

من أحد الأسباب الذي يسبب الكثير من المشاكل هو عدم ضبط الوقت والتاريخ ضمن جهازك بشكل صحيح فمتجر جوجل بلاي عندما يقوم بمزامنة التطبيقات لديك يحتاج الوقت لكي تتم عملية المزامنة بشكل صحيح وفي حال كان الوقت غير مضبوط قد يتسبب ذلك بمشاكل مثل عدم قدرة المتجر على تحميل التطبيقات.

لحل هذه المشكلة كل ما عليك القيام به هو الذهاب إلى إعدادات الجهاز والقيام بضبط الوقت والتاريخ بشكل صحيح، ويمكنك طبعاً أن تقوم بضبط الوقت يدوياً أو أتوماتيكياً عن طريق الشبكة ولكن في بعض الأحيان قد تستمر هذه المشكلة مع الضبط الأتوماتيكي لذلك قم بإستخدام الضبط اليدوي لتجنب المشاكل.

التحقق من التاريخ الوقت

حذف الملفات المؤقتة للمتجر

قد تظهر بعض مشاكل جوجل بلاي أحياناً بسبب الملفات المؤقت التي يقوم المتجر بالإحتفاظ بها ولحل المشكلة يجب القيام بحذف هذه الملفات فقط، وللقيام بذلك قم بالذهاب إلى إعدادات النظام Settings ثم تطبيقات Apps عندها قم بالبحث عن تطبيق متجر جوجل بلاي وقم بحذف الملفات المؤقتة Clear cache.

إقرأ أيضاً: كيفية ايقاف التحديث التلقائي للتطبيقات في جوجل بلاي

طبعاً سيؤدي القيام بهذه العملية إلى حذف كل الملفات التي قام تطبيق المتجر بإنشاءها وسيقوم المتطبيق بإعادة إنشاء ما يحتاج من هذه الملفات لذلك لا تقلق غالباً تحدث هذه المشكلة بسبب تراكم هذه الملفات وحدوث تعارض بينها ومن الجيد أن يتم حذفها من فترة لأخرى أيضاً.

حذف الملفات المؤقتة للمتجر

حذف البيانات الخاصة

حذف البيانات هو مشابه تماماً لحذف الملفات المؤقتة ولكن يتم إستخدام زر Clear data ضمن صفحة تطبيق جوجل بلاي، وهو خيار أوسع من حذف الملفات المؤقتة حيث يتم حذف جميع البيانات الشخصية الخاصة بك المتعلقة بمتجر جوجل بلاي ضمن الجهاز.

حيث يتم مسح كل المعلومات مثل الملفات والإعدادات وقواعد البيانات والحسابات وغيرها من المعلومات عندها سيعود التطبيق وكأنك تستخدمه للمرة الأولى لذلك لا تستخدم هذا الخيار إلا إن كنت تتوقع مشكلة ما تتعلق بالحسابات المستخدمة ضمن التطبيق.

حذف الملفات المؤقتة بالخاصة بخدمات جوجل

في حال قمت بالخطوات السابقة ومازلت تواجه بعض مشاكل جوجل بلاي في المزامنة والتحميل قد يكون من المفيد أن تقوم بحذف الملفات المؤقتة الخاصة بخدمات جوجل Google Play Services فهي على صلة مباشرة بمتجر جوجل بلاي وقد تحتوي في بعض الأحيان على مشاكل قد تؤدي إلى نفس المشكلة.

ويتم حذف الملفات المؤقتة الخاصة خدمات جوجل Google Play Services بنفس الطريقة وذلك عبر إعدادات النظام Settings ثم تطبيقات Apps عندها قم بالبحث عن Google Play Services وقم بحذف الملفات المؤقتة Clear cache.

إقرأ أيضاً: مشاكل تفريغ البطارية بسبب Google Play Services وطرق حلها

حذف الملفات المؤقتة بالخاصة بخدمات جوجل

تحديث حزمة خدمات جوجل بلاي

من المواضيع التي تساعد أيضاً على حل مشاكل جوجل بلاي في الكثير من الأحيان القيام بتحديث حزمة خدمات جوجل بلاي فكما قلنا سابقاً التطبيقان متعلقان ببعضهما بشكل مباشر لذلك لا بد من أن تمتلك نسخ مناسبة لكي يتم العمل بشكل الصحيح.

كل ما عليك القيام به هو التأكد من أنك تمتلك أحدث نسخة من متجر جوجل بلاي ثم البحث عن أحدث نسخة مناسبة لجهازك من حزمة خدمات جوجل بلاي وهو ليس أمر سهل للأسف مع ذلك يمكنك القيام بالإطلاع على الموضوع التالي والذي سيقدم لك المساعدة في هذا الموضوع.

إقرأ أيضاً: كيفية تحديث خدمات Google Play Services ضمن أجهزة أندرويد

تحديث حزمة خدمات جوجل بلاي

إعادة تعيين حساب جوجل الخاص بك 

في بعض الأحيان تكون مشاكل جوجل بلاي ناتجة عن الحساب نفسه وليس عن التطبيقات الموجودة ضمن الجهاز ولذلك لسبب ما غير محدد، ومن الأفضل لك في هذه الحال القيام بحذف حساب جوجل الخاص بك من جهاز بشكل كامل والقيام بإعادة إضافته مرة أخرى.

يمكنك القيام بهذه العملية عن طريق الذهاب إلى إعدادات النظام Settings ثم حسابات Accounts والقيام بتحديد حساب جوجل الذي تستخدمه ثم حذف الحساب بشكل كامل، بعدها قم بإعادة تشغيل الجهاز ثم قم بإدخال الحساب مرة أخرى.

إعادة تعيين حساب جوجل الخاص بك 

التأكد من شبكة VPN

هذه المشكلة قد تواجه المستخدمين وخصوصاً ضمن البلدان العربية فالكثير من البلدان العربية لا حق لها الوصول إلى متجر جوجل بلاي أساساً لذلك يقوم المستخدمين بإستخدام شبكات VPN من أجل تجاوز هذا الحجب والوصول إلى متجر جوجل بلاي وكأنه ضمن بلد أخر.

وقد تسبب شبكة VPN هي بدورها المشكلة بسبب كونها لا تعمل بشكل صحيح لذلك تأكد من أن الشبكة التي تستخدمها تقوم بالمهمة المطلوبة منها وذلك عبر الدخول أحد مواقع فحص الإتصال وتأكد من أداء الشبكة والبلد الذي تزودك بشبكة من خلاله.

إقرأ أيضاً: أفضل 17 تطبيق شبكة VPN ضمن أندرويد

التأكد من شبكة VPN

تمكن مدير التحميل

هناك إحتمال بسيط أيضاً أن تكون مشاكل جوجل بلاي الخاصة بالتحميل يعود لإيقاف تطبيق مدير التحميل ضمن الجهاز لذلك في حال كنت قد قمت بإيقافه يفضل أن تقوم بإعادة تشغيله التطبيق مرة أخرى.

تمكن مدير التحميل

هذه الحلول المقترحة يمكنك تنفيذها في حال كان لديك مشاكل في مزامنة التطبيقات أو تحميلها بالإضافة إلى رسائل المشاكل المختلفة التي قد تظهر لك عن إستخدام تطبيق متجر جوجل بلاي وهي تقدم حلول فعلية لمعظم هذه المشاكل.

إن كان مازال لديك مشاكل جوجل بلاي بعد تطبيق هذه الحلول قم بوضع مشكلتك ضمن التعليقات لكي نقدم لك المساعدة.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع