Google Assistant نصائح وحيل، كيف تستفيد من مساعد جوجل ؟

أصبح مساعد جوجل Google Assistant الآن متاح على أي هاتف بنسخة أندرويد مارشميلو أو أعلى وهذا ما جعل الاستفادة من فوائده ليست بحكر على أصحاب الهواتف الأقوى فقط.

أبرز فوائد Google Assistant هو تسهيل الحياة عليك بشكل كبير من خلال التواصل مع المساعد الذكي عن طريق أسلوب المحادثات المعتاد، وفيما يلي نوضّح لكم بعض الخدع والطرق للاستفادة من Google Assistant بالشكل الأمثل.

إقرأ أيضاً: أندرويد أوريو نصائح وحيل

كيفية تشغيل مساعد جوجل Google Assistant

إن لم تستخدم مساعد جوجل من قبل فلا تقلق، فبالرغم من قدراته وصعوبة العمليات التي يقوم بها إلا أن تنصيبه والبدء في استخدامه أسهل بكثير، ولتشغيله قم بالضغط مطولاً على زر الـHome في هاتفك حتى ولو كان يعمل باللمس أو قُل “OK Google” إن كنت قد فعلت الـVoice Activation بالفعل.

والنقاط التالية توضيح للطريقة بشكل أبسط:

  • إضغط مطولًا على زر الـ Home.
  • قم بالضغط على Continue في نافذة “Meet Your Google Assistant”
  • قم بإعطاء التطبيق كافة التصاريح التي تريدها.. إنها جوجل!
  • لاحقًا قم بالضغط على Get Started لكي تجعل التطبيق يتعرف على صوتك.

كيفية تشغيل Google Assistant

تخصيص Google Assistant الخاص بك

  • اختر الحساب الصحيح: أول وأهم خطوة يجب أن تقوم بها هي أن تربط Google Assistant بحساب جوجل الأساسي لديك، ويتم ذلك من خلال فتح مساعد جوجل ومن ثم الضغط على النقاط الثلاث أعلى اليمين وبعدها قم بالضغط على “Account” واختر حسابك الأساسي.
  • الوصول إلى اعداداتك: قم بفتح مساعد جوجل ، قم بالضغط على الثلاث نقاط يمين الجزء العلوي ومن ثم اضغط على “Settings” والتي ستجد بداخلها عشرات الخيارات الواجب عليك تعديلها بما يناسبك.
  • حدّد مصادر الأخبار: من خلال القائمة “Settings” والتي وصلنا إليها في النقطة السابقة إضغط على “News” ومن ثم “Customize” ومن هناك يُمكنك أن تقوم بتحديد مصادر الأخبار التي تريدها من عدد كبير من الجرائد والصحف توفره لك جوجل، لا تنس أنه بإمكانك الاستماع إلى الأخبار صوتيًا من خلال خيار “Listen to News”.
  • يومك: يُسعادك مساعد جوجل Google Assistant في إدارة كل ما يحصل في يومك من خلال الدخول على الخيار “My Day” من خلال القائمة “Settings” أيضًا، ومن خلالها قم بإدارة كل ما تُريد أن يقوم مساعد جوجل بفعله.
    يُمكنك أن تعرض إشعارات بالأحوال الجوية، إشعارات باقتراب لقاءات العمل الخاصة بك.. إلخ ويُمكنك أن تقول لمساعد جوجل بصوتك : Tell me about my day لتبدأ بإخبارك بكل ما يتعلق بيومك، كما هو الحال بخيار الأخبار السابق ذكره.

طريقة تخصيص Google Assistant

إقرأ أيضاً: رسمياً الميزات الجديدة ضمن إصدار Android 9.0 Pie

كيف سيساعدك Google Assistant؟

يُمكنك أن تتحدث مع مساعد جوجل وكأنه أحد أصدقائك، فالمساعد الشخصي الخاص بجوجل يدمج بين كونه يعمل بذكاء الآلة ويقوم بحفظ كل شيء خاص بك وكذلك يقبل التخصيص إلا أنه سيكون بإمكانك التواصل مع بشكل مباشر وطبيعي.

فإن لاحظت فقد كان بإمكاننا جعل يوتيوب يقرأ الأخبار علينا من خلال قول العبار “Listen to News” وكذلك كان بإمكاننا الحصول على المزيد من المعلومات بشأن جدولنا اليومي من خلال العبارة “Tell me about my day”.

والأمر ذاته إن قلنا له “Open Youtube” ليقوم بفتح التطبيق، أو “Call Ahmed” ليقوم بالاتصال بجهة الاتصال صاحبة الاسم “أحمد”، وإليكم بعض ما يُمكنكم التواصل مع مساعد جوجل بشأنه:

  • يُمكنك أن تسأل Google Assistant سؤالًا ليقوم بالبحث لك عن إجابته مثل: How to tie a tie.
  • يُمكنك أن تطلب من Google Assistant تشغيل أغنية معينة بقول اسمها واسم مغنيها مثل: Play Writings on the Wall by Sam Smith.
  • يُمكنك أن تسأل مساعد جوجل عن الطقس.
  • يُمكنك أن تجعل مساعد جوجل يقوم بضبط المنبهات لك.
  • يُمكنك أن تجعل مساعد جوجل يعرض عليك رسائلك الغير مقروءة من خلال العبارة: Do i have any messages؟ وحينها سيقوم بعرض كافة الرسائل الغير مقروءة سواء كانت رسائل قصيرة عادية أو رسائل على واتساب أو ماسنجر.

إقرأ أيضاً : ما هو أندرويد جو Android Go ؟

استخدامات متقدمة لـ Google Assistant

لعلّ الاستخدامات السابق ذكرها تميل لكونها استخدامات بدائية للتطبيق، وفيما يلي نعرض عليكم بعض الاستخدامات المتقدمة للتطبيق:

  • يُمكنك أن تحصل على أنواع معينة من الأخبار فور استيقاظك من النوم.
  • يُمكنك أن تطلب من مساعد جوجل أن يدلك على أفضل طريق لعلمك صباح كل يوم.
  • يُمكنك أن تجعله يحدد لك أقرب مطعم أو محلّ قهوة لك.
  • يُمكنك أن تحصل على معلومات خاصة بطائرتك ووقت اقلاعها.
  • يُمكنك أن تجعل جوجل يترجم لك من وإلى الإنجليزية في أي وقت.

ميزة Screen Context: تتيح لك هذه الميزة معرفة المزيد عن أي شيء موجود على شاشة هاتفك، فمثلًا إن كنت تقرأ أحد المقالات أو تشاهد أحد الصور قم حينها بالضغط مطولًا على زر الرئسية ليأتي جوجل بمزيد من المعلومات عمّا يوجد على شاشة هاتفك.

ميزة Grocery Lists: تطبيق Google Assistant مرتبط مع العديد من تطبيقات جوجل ومنها تطبيق Google Keep الخاص بكتابة الملحوظات، من خلال هذا الارتباط يُمكنك أن تقوم باعداد قائمة للتسوق أو حتى قائمة بالمهام التي يديك عن طريق نطق العبارة التالية: OK Google, add juice, eggs and milk to my shopping list ويُمكنك تحقيق المزيد من خلال هذه الميزة بتغيير كلمة Shopping List وكذلك المدخلات.

إقرأ أيضاً: طريقة حذف شريط بحث جوجل من الشاشة الرئيسية لأي هاتف أندرويد

التحكم في أجهزتك من خلال Google Assistant

يُمكنك أن تستخدم مساعد جوجل في التحكم في أجهزة منزلك الذكية مثل الغسالات الذكية وكذلك أنظمة الإضاءة الذكية، فمن خلاله يُمكنك التحكم في الغسالة -أو غيرها من الأجهزة الذكية- بإطفائها أو تشغيلها أو بدء دورة غسل جديدة للملابس، كذلك يُمكنك التحكم في أنظمة الإضاءة الذكية برفع أو خفض الإضاءة أو إغلاقها.. إلخ

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع