حل مشكلة الواي فاي لا يعمل ! حلول لإصلاح شبكة الواي فاي

كيف يُمكنك أن تستفيد من هاتف ذكي ذو مواصفات جبّارة لكن لا يستطيع الاتصال بالإنترنت؟ هنا نتحدّث عن مشكلة عدم عمل الواي فاي على بعض أجهزة أندرويد مما يجعل الجهاز تقريباً بلا فائدة، ولهذا سنناقش في هذا المقال كافة المشاكل التي تجعل الواي فاي لا يعمل وسنعرض أفضل الحلول لها.

إقرأ أيضاً: كيف تعرف من يسرق الواي فاي الخاص بك وتمنعه؟

1- تفعيل وضع الطيران وإعادة تشغيل النظام

لا يجب عليك مطلقاً أن تهمل الحلول التقليدية فربما تكون هي منجاتك خاصة وأن المستخدمين أصبحوا يبحثون عن الحلول الصعبة والمعقدة ظناً منهم أنها الوحيدة التي ستكون قادرة على حل المشكلة.

لكن في مشكلة الواي فاي لا يعمل علينا إذن أن نجرب الطرق التقليدية التي لطالما اعتدنا عليها فيما يخص مشاكل الاتصال والشبكات والتي ستبدأ بسحب شريط الإشعارات ومن ثم قم بإغلاق الواي فاي وأعد تشغيله مرة واحدة، ونفس ما فعتله ستفعله أيضاً مع جهاز الراوتر الخاص بك، حيث يجب عليك أن تقوم بإطفائه ومن ثم إعادة تشغيله بعد دقيقتين أو ثلاث دقائق.

بعدما بإغلاق الرواتر والواي فاي وإعادة تشغيلهم قم أيضاً بإغلاق وضع الطيران (Airplane Mode) ومن ثم أعد تشغيله، وقم بتجربة الشبكة الآن، إن وجدت المشكلة لازالت قائمة فقم بتجربة إعادة تشغيل هاتفك الذكي، إن لم يتم حلّ المشكلة فعليك أن تجرب إعادة تشغيل هاتفك على وضع Safe Mode بالطريقة الآتية:

  • قم بالضغط المطول على زرّ الـPower.
  • ستظهر لك عدد من الخيارات من بينها “Power Off” قم بالضغط عليه مطولًا لعدة ثوان.
  • سيسألك الجهاز إن كنت تريد تفعيل وضع Safe Mode، قم بالموافقة.
  • بهذا تم تفعيل وضع Safe Mode.

تفعيل وضع الطيران وإعادة تشغيل النظام

بهذا ستتخلص من مشكلة عدم عمل الواي فاي، لكن إن ظلّت لديك مشاكل تتعلق بالواي فاي فتابع النقاط التالية.

إقرأ أيضاً: مشاكل OnePlus 6 وكيفية حلها؟

2- الواي فاي يتوقف عن العمل

تحدث مشكلة توقّف الواي فاي عن العمل من دون تدخل منك بسبب أنك لم تقم بتفعيل ميزة “Keep Wi-Fi on During Sleep” من خلال الإعدادات وهو ما يجعل الواي فاي يتوقف عن العمل أو يفصل من تلقاء ذاته، وفيما يلي حل المشكلة:

  • توجه إلى إعدادات الهاتف.
  • توجه إلى إعدادات الـ Wi-Fi.
  • قم  بتفعيل ميزة “Keep Wi-Fi on” كما بالصورة:

الواي فاي يتوقف عن العمل

إقرأ أيضاً: طريقة تقوية اشارة الواي فاي ضمن أجهزة أندرويد

3- طريقة الدخول إلى الشبكات المخفية

رُبما تجد أن الواي فاي لا يعمل بسبب أن الشبكة التي تحاول الاتصال بها هي شبكة مخفية والتي لن تستطيع الدخول إليها بالطريقة المعتادة نظراً لأن صاحب أو مدير الشبكة قد أخفاها.

وتعرف هذه الشبكات باسم “Ad-hoc” إلا أنه قد ظهر باتش يتيح للهواتف الاتصال بهذه الشبكات دون مشكلة والذي يُمكنك الحصول عليه من هنا، لكن عليك أن تعلم أن هذه الطريقة هي للمستخدمين أصحاب الخبرة فقط ولهذا فاستخدام هذا الباتش هو مسؤوليتك أنت فقط.

يُمكنك أيضاً أن تقوم بالدخول إلى الشبكات المخفية من خلال فتح إعدادات الواي فاي ومن ثم الضغط على خيار “Add Network” والذي يتواجد عادة في أعلى يمين القائمة، ومن ثم عليك أن تقوم بإدخال البيانات الخاصة بالشبكة كما بالصورة:

طريقة الدخول إلى الشبكات المخفية

4- الواي فاي لا يعمل بسبب الـ IP Adress

هل لديك مشاكل متعلقة بعنون الآي بي أو تتعرض لعملية Loop أثناء إقامة المصادقة مع الشبكة من قبل الهاتف (Authentication)؟

حسناً، هذه المشكلة شائعة وتتكرر كثيراً، والحل المنطقي والأول هو القيام بعملية إعادة تشغيل للراوتر وإن لم يفلح الأمر فقم بعمل ضبط مصنح (Factory Reset) لجهاز الراوتر، ولعل هذان الحلّان سيتكفلان تماماً بمشكلة عدم القدرة على تسجيل الدخول للشبكة وأن الواي فاي لا يعمل .

إقرأ أيضاً: مشاكل جوجل بلاي وكيفية حلها؟

إن كانت الخطوات السابقة صعبة يُمكنك أن تبدا بتجربة أبسط بكثير وهي تحميل تطبيق Fix WiFi من على متجر جوجل بلاي والذي يُمكنك من خلاله أن تقوم بإعادة ضبط الواي فاي من خلال التطبيق نفسه وبشكل أوتوماتيكي من خلال التطبيق نفسه، والذي يُمكنك التعامل معه بسهولة كبيرة نظراً لبساطة واجهته، وفيما يلي صورتها:

الواي فاي لا يعمل بسبب الـ IP Adress

5- الواي فاي بطيء جداً

إن كنت قادراً على الإتصال بشبكة الواي فاي ولا تواجه مشكلة في عمله من الأساس فقد تواجه مشكلة ضعف سرعة الاتصال بشكل كبير لدرجة أنك لا تستطيع حتى أن تتصل بالإنترنت وهذه مشكلة تواجهنا جميعاً. ولكن لكي نعرف سببها علينا أن نحدد المكان بالضبط، فإن كنت تواجه هذه المشكلة أثناء الاتصال بشبكة عامة في أحد المقاهي فلا بأس فرُبما يُمكن أن تكون المشكلة بسبب ازدحام الراوتر.

أما إن كنت متصلًا براوتر غير مزدحم ولنفترض أنه في بيتك وإشارة الاتصال الخاصة بك ليست ضعيفة لكن لازلت تواجه المشكلة فهنا عليك أن تنفّذ الخطوات في الخطوة الأولى، وإن لم تحل المشكلة فجرّب أن تقوم بقياس سرعة الاتصال من خلال برنامج مثل Speedtest by Ookla أو أن تتصل بمزوّد الخدمة الخاص بك.

إقرأ أيضاً: مشاكل ماسنجر فيس بوك وكيفية حلها؟

6- الواي فاي لا يعمل في الأماكن العامة

بعض الأماكن العامة تجد انه يوجد شبكة واي فاي مجانية وبعد تسجيل الدخول على الشبكة لا يعمل الإنترنت معك ونجد هذا الأمر في محلات مكدونادلز وستاربكس في بعض البلدان وهنا يكون الأمر بسيط.

الواي فاي لا يعمل في الأماكن العامة

حيث أنه وبمجرد أن تقوم بالاتصال بالشبكة سيظهر لك إشعار بأن الشبكة تستلزم تسجيل الدخول من خلال الاسم وكلمة المرور، وإن لم يظهر الإشعار فيُمكنك أن تقوم بفتح متصفح الإنترنت الخاص بك ومن ثم محاولة دخول أي موقع وحينها ستظهر لك صفحة تسجيل الدخول والتي ستسجل بها من خلال الاسم وكلمة المرور الذي سيزودك بهم النادل.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع