كل ما نعرفه عن Android Q ومميزاته الجديدة

عشّاق أندرويد الآن ومستخدمين أجهزة أندرويد بشكل عام في انتظار Android Q الجديد، مع أن بعضاً منهم لازال في انتظار Android P والبعض لازال محاصرًا بين جدران Android O الأقدم وهذا بطبيعة الحال بفعل أجهزتهم التي قد لا تحصل على دعماً لنسخ أندرويد الأعلى.

على كل حال جميعنا الآن في انتظار وتشوُّق لإصدار Android Q الجديد أو أندرويد 10 حسب الترتيب الرقمي، والآن نحمل إليكم كل ما نعرفه عن Android Q المنتظر، نظراً لأن معلومات كثيرة قد ظهرت بالفعل! هيا بنا…

إقرأ أيضاً: رسمياً الميزات الجديدة ضمن إصدار Android 9.0 Pie

Android Q سيحصل على وضع ليلي بالكامل

ما يأتي من معلومات يأتي لنا من خلال Mishaal Rahman وهو من فريق عمل XDA-Developers وهو واحد من أهم الأسماء في عالم أندرويد، وقد ناقش Rahman عدداً من المميزات المتوقع أن تأتي لنا في Android Q، والتي تبدأ مع الـ System-Wide Dark Mode، أو الوضع الليلي -والمظلم- الذي سيطول جميع أجزاء النظام وليس التطبيقات فقط.

لفترة طويلة كان مستخدمي أندرويد محرومين من الوضع الليلي واسع النطاق، والذي يشمل جميع أجزاء النظام كما أسلفنا الذكر، وكان المستخدمين يعوضون هذا النقص من خلال Launchers تدعم الوضع الليلي وكذلك ميزة الوضع الليلي المتوافرة بالفعل في بعض التطبيقات مثل يوتيوب وتويتر، إلا أن التوقعات والتسريبات تثبت لنا أن الوضع الليلي في طريقه للتحديث الجديد Android Q.

كما أن مدير المنتجات في جوجل Lukasz Zbylut قد قال: “الوضع المظلم هي ميزة قد تأكد إتيانها لتحديث Android Q، إلا أن الأمر يتطلب بعض المجهود من مطوري التطبيقات أنفسهم، حيث يجب عليهم أن يتأكدوا من دعم واجهة المستخدم الخاصة بتطبيقاتهم للوضع الليلي أو الوضع المظلم، ويجب أن يتم هذا في تاريخ أقصاه مايو 2019.”

Android Q Dark Enable XDA Leak

كل ما سبق سواء ما أتى لنا من XDA-Developers أو من مدير المنتجات في جوجل يؤكد أن Android Q حتماً سيأتي داعماً للوضع الليلي، وكما يظهر من الصورة، الوضع الليلي أصبح قابل للتجربة من خلال النسخة التي حصل عليها مطوري XDA.

ما سبق يؤكد أمالنا في الحصول على وضع مظلم للنظام بأكمله، وهو أمر مبشّر بحق فيما يخص Android Q، كذلك وكما يكمننا أن نتوقّع جميعاً، سيكون بإمكان المستخدمين أن يقوموا بتفعيل الوضع الليلي بشكل يدوي أو أن يتم تفعيله بشكل أوتوماتيكي في أوقات معينة من اليوم، كما هو الحال في الوضع الليلي في معظم التطبيقات.

كذلك وجدت ميزة تطويرية في الإصدار الذي حصل عليه XDA-Developers والتي تسمح بتفعيل الوضع الليلي حتى لو كانت التطبيقات لا تدعمه، إلا أن هذه الميزة أدت لحدوث مشاكل عديدة في واجهة الاستخدام، لكن لحسن الحظ لازال أمام المطورين وقت كافي لتوفير الدعم لهذه الميزة، وستعاني التطبيقات قليلًا مع هذه الميزة في بداية الأمر كما كانت تعاني مع الأبعاد الجديدة للشاشات في الهواتف الحديثة، لكن الأمر لن يطول، كذلك من المعروف أن الوضع الليلي سيوفّر تجربة استخدام أفضل بكثير خاصةً مع شاشات OLED، كما سيوفّر الطاقة أيضاً مع نفس الشاشات.

إدارة أوسع للصلاحيات في Android Q

أندرويد Q سيوفّر لنا أيضاً تحكماً أفضل وأوسع للصلاحيات Permissions الخاصة بالتطبيقات كما أن التحكُّم الأوسع والأكبر هذا سيأتي أيضاً مع سهولة أكبر، حيث الآن سيمكنك في التحكم في الصلاحيات التي تعمل فقط أثناء تشغيل البرنامج، فعلى سبيل المثال تطبيق WhatsApp سيحصل فقط على صلاحية الوصول إلى الميكروفون فقط أثناء التحدُّث أو تسجيل رسالة صوتية، لكن عندما يكون في الخلفية فلن يتسنى له الوصول للميكروفون، وهي في حد ذاتها ميزة رائعة وستحد بشكل ملحوظ من الاختراقات والتجسس.

كذلك ومن خلال نفس الإمكانية ستتمكن جوجل من التصدّي للمخاوف المنتشرة حول إمكانية التطبيقات من إنشاء ملف متكامل عنك من خلال عملها على هاتفك، كذلك الشبهات التي تحوم حول التطبيقات بأنها تقوم بالاستماع لك بشكل دائم ومراقبتك لتتمكن إما من بيع بياناتك أو من استخدامها في عرض إعلانات أفضل.

Android Q Revised permission management

Desktop Mode في Android Q

هل سمعت عن أداة Dex من سامسونج أو Easy Projection من واوي؟ كلاً من هاتين الأداتين تتيح لك تشغيل هاتفك على شاشة وكأنه كمبيوتر، يمكننا اعتبارها بدائل للـ PC المعتاد أو اللابتوب، على كل حال نحن نظن أن أندرويد Q سيحصل على هذه الميزة بشكل موحّد، وهو أمر ثوري بحق.

حيث أن كافة هواتف أندرويد التي تعمل بأندرويد Q ستسمح لمستخدميها استخدامها كبديل للحاسوب، هذا عن طريق توصيلها بالشاشة، أما عن نوع الوصلة أو الكيفية فلازلنا لا نعلم عنها شيئًا، من خلال تجربة Rahman من XDA-Developers فهو الآخر لم يتوصّل لأي نتيجة واضحة للأمر، لكن الميزة موجودة بالفعل في أندرويد Q ويمكننا أن نستمتع بها في النسخة النهائية على ما نظن.

إقرأ أيضاً: ما هو أندرويد جو Android Go ؟

الخيارات المتاحة للمطورين في أندرويد Q

من خلال تجربة Rahman، والتي أظهرت الكثير والكثير من المميزات ظهر أيضاً عدد من المميزات داخل خيارات المطورين أو الـ Developer Options ومنها ما يلي:

  • التطبيقات على أندرويد Q ستظهر بشكل أفضل على الويندوز، وذلك من خلال ميزة Desktop Mode التي أسلفنا الحديث عنها.
  • محتويات الشاشة يمكن أن يتم تصويرها بشكل مستقل على شكل فيديو، وهو أمر متقدُّم في حد ذاته وسيفيد صنّاع المحتوى بشكل خاص ومستخدمي أندرويد بشكل عام.
  • ميزة Always-on Display غالباً ما ستكون متاحة لكافة الهواتف من خلال أندرويد Q نفسه، لكن يمكن أن يكون هنالك استثناءات بناءاً على أنواع الشاشات وكذلك تعديلات الشركات على نظام أندرويد نفسه.

أندرويد Q قد يحصل على ميزة Assisted Dialing

عندما تم النظر عن كثب على الشيفرة المصدرية الخاصة بأندرويد Q صدرت أخبار وشائعات كثيرة عن إمكانية حصول Android Q على ميزة Assisted Dialing، وذلك ما تم اكتشافه من خلال XDA Developers وأيضاً من خلال Android Open Source Project AOSP.

هذه الميزة تساعد في تصحيح أي رقم هاتف تقوم بمحاولة الاتصال به من خلال هاتفك من خلال إضافة رمز الدولة الصحيح لكي تكون قادراً على الاتصال به، وهذه الميزة قد تم تطويرها بشكل رئيسي لأولئك كثيري السفر، وإن لم تكن منهم فلعل هذه الميزة لن تكون مفيدة كثيراً لك.

كذلك حريٌّ بنا أن نذكر أن هذه الميزة ليست جديدة كلياً أو حصرية، بل أنها كانت متاحة بالفعل لهواتف Pixel 2، ولأننا ذكرنا أنها كانت متاحة لهاتف Pixel 2 فيجب علينا أن نذكر أيضاً أن أي ميزة تكون متاحة لهواتف أندرويد ويُقرر أن تاتي لباقي الهواتف فيب أن تمر على الـAOSP أولاً، وعليه فالأمر سيأخذ وقتاً حتى نحصل على تلك الميزة، لكن من المرجّع أن نحصل عليها في عصر أندرويد Q.

هنا ننتهي من التحدُّث عن ما سيأتي في أندرويد Q، أو بالأحرى ما نظن أنه سيأتي، نظراً لأن الأمر لازال أمامه بعض الوقت، كذلك نحن نعرف أن هذه المميزات ليست بارزة وساطعة جداً كما كان الأمر مع أندرويد O والذي حصل على مميزات أقوى بشكل ملحوظ مثل Picture in Picture وكذلك الـ Adaptive Icons.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع