مشاكل السماعات اللاسلكية وطريقة حلها

السماعات اللاسلكية والتي تعمل بالبلوتوث إنتشرت في الفترة الأخيرة بشكل كبير مع العلم أنها موجودة منذ سنوات عديدة، إلا أن انتشارها قد زاد في الوقت الذي عمدت فيه عديد من الشركات على التخلي عن منفذ 3.5mm الذي كان يشغل السماعات السلكية، إلا أنه وبالرغم من التطور الكبير في التقنية بشكل عام، فقط ظهرت عدة مشاكل أثناء التعامل مع هذه التقنية، لذا سنعرض عليكم في هذا المقال أبرز مشاكل السماعات اللاسلكية التي يتعرض لها المستخدمين وكذلك حلولاً لها.

إقرأ أيضاً: أفضل تطبيقات تحميل الموسيقى مجاناً لأجهزة أندرويد

مشاكل السماعات اللاسلكية : حل مشكلة عدم اتصال الهاتف بالسماعة اللاسلكية

لعل هذه هي أشهر مشكلة على الإطلاق من بين مشاكل السماعات اللاسلكية ، أنت تحاول توصيل هاتفك بالسماعة لكن الهاتف لا يستجيب ولا تتم عملية الـ Pairing بشكل عام، وهذه المشكلة لها أسباب عديدة وكذلك حلول عديدة وهو ما سنضع أيدينا عليه في النقاط التالية:

  • تأكد من أنك قد شغلت البلوتوث على الهاتف، هذا العامل البسيط يمكن أن يكون هو السبب كذلك تأكد أنك قد شغلت السماعة.
  • تأكد من أن هاتفك يدعم الاتصال بالسماعة اللاسلكية حيث أم بعض الهواتف القديمة لا تفعل، فهواتف آيفون يجب أن تكون بنظام تشغيل iOS 7 وليس أقل وكذلك هواتف أندرويد يجب أن تكون على نظام Android 4.3 على الأقل.
  • تأكد أن السماعة والهاتف قريبين كفاية من بعض خاصة إن كانت سماعة Headphone، ولعل المسافة الأفضل هي ثلاث أقدام لكن بعض السماعات قد تحتاج أن تكون أقرب، لذلك حاول أن تجعلهم بجانب بعضهم البعض.
  • تأكد من قراءة تعليمات الاستخدام والتشغيل بشكل متفحص ودقيق سواء كانت تلك المرفقة مع السماعة أو المقدمة من الشركة المصعنة للهاتف الخاص بك.
  • إن استمرت المشكلة جرّب أن تقوم بإيقاف السماعة وتشغيلها مرة أخرى وكذلك البلوتوث على الهاتف، هذه الطريقة قد تكون قديمة لكنها أحياناً ما تؤتي نفعاً.
  • قم بإغلاق البلوتوث على الأجهزة الأخرى القريبة ففي بعض الأحيان تخطئ السماعات وتحاول الاتصال بهواتف “أو أجهزة” أخرى غير هاتفك بالخطأ.
  • تأكد من ابتعادك عن جهاز الراوتر نظراً لتعارض الموجات والإشارات والذي قد يكون هو سبب المشكلة.

مشاكل السماعات اللاسلكية :حل مشكلة عدم اتصال الهاتف بالسماعة اللاسلكية

مشاكل السماعات اللاسلكية : حل مشكلة إنقطاع الاتصال بين السماعات اللاسلكية والهاتف

لا يوجد ما هو أكثر إزعاجاً ضمن مشاكل السماعات اللاسلكية من أن تتوقف السماعة عن العمل بينما تستمع لموسيقاك أو أغانيك المفضلة، ففي بعض الأحيان ينقطع الاتصال بين السماعة والهاتف فجأة ويكون الحل الوحيد أمامك هو معاودة توصيلهم ببعض، وأحياناً أخرى ينقطع الاتصال ثم يعود تلقائياً في خلال ثوان، وكلا الأمرين مزعج بالتأكيد وفيما يلي حلول مقترحة لهذه المشكلة:

  • بشكل منطقي، يجب أن تكون السماعة قريبة من الهاتف الذكي، أنا أعلم أن الفائدة الكبرى للسماعاة اللاسكية تكمن في أنها تتيح لك حرية التحرك دون التقيُّد بأسلاك لكن ليس للحد الذي يخرجك من مداها، لذلك إبقى قريباً من الهاتف ويستحسن أن تبقى في نفس الغرفة ولا تعرض الموجات لعوائق مثل الجدران أو الأبواب.
  • قم بإلغاء الاقتران (Unpairing) مع الأجهزة الأخرى، حيث أن هاتفك يمكن أن يتخلى عن الاتصال الخاص بالسماعة اللاسلكية في سبيل الاتصال بهاتف آخر أو جهاز آخر يعمل عليه البلوتوث، وكحل آخر يمكنك إغلاق البلوتوث على الأجهزة الأخرى القريبة.
  • تأكد من أن السماعة اللاسلكية التي تستخدمها بها ما يكفي من الطاقة للعمل، حيث أنها وكما نعرف جميعاً يتم شحنها مثلها مثل الهاتف لذلك لا تهمل شحنها فربما يكون هذا هو السبب.
  • الحل القديم، إن استمرت المشكلة جرّب أن تقوم بعمل إلغاء اقتران مع السماعة ومن ثم الاتصال بها مرة أخرى.

إقرأ أيضاً: مشاكل البطارية ضمن أجهزة أندرويد وطرق حلها

مشاكل السماعات اللاسلكية : حل مشكلة عدم الاقتران Pairing بين الهاتف والسماعات اللاسلكية

يحدث كثيراً أن تحاول توصيل هاتفك بسماعة لاسلكية قريبة منه وتجد أن عملية الاقتران لا تتم بشكل سليم وأحياناً يظهر أمامك رسالة خطأ وأحياناً أخرى لا يظهر لك شيء لكن الاقتران لا يتم، وهنا لدينا حل وحيد نضيفه على الحلول التي وضحناها في الجزء الأول للمقال:

  • حاول أن تقوم بمسح أي اتصالات تتم من خلال البلوتوث والتي لا تحتاجها حالياً لأن بعض الهواتف لا تعمل بشكل سليم إن كان هناك العديد من اتصالات البلوتوث في المجال القريب لها.

إن لم يفلح هذا الحل فقم بتجربة الحلول الأولى.

مشاكل السماعات اللاسلكية : حل مشكلة عدم الاقتران Pairing بين الهاتف والسماعات اللاسلكية

مشاكل السماعات اللاسلكية :  حل مشكلة وجود ضوضاء في السماعات اللاسلكية

بالرغم من أن تقنية بلوتوث قديمة في المجتمع التقني وتحصل على تحديثات دورية إلا أنها لازالت سريعة التأثر بالتشويش وهو ما ينتج عنه وجود ضوضاء أو فرقعة أثناء الاستماع، ومشكلة وجود صوت وشّ أو ضوضاء هي مشكلة عويصة ومملة أيضاً، لذلك نوضح لكم فيما يلي طريقة حلها:

  • كما ذكرنا سابقاً، قم بإيقاف البلوتوث على الأجهزة الأخرى القريبة على لا تؤثر على عمل اتصال الهاتف بالسماعة اللاسلكية.
  • إن لم ينتهي صوت الضوضاء قم بعمل ضبط مصنع أو Resetting للسماعة اللاسلكية خاصةً ولكي تعرف كيف قم بقراءة الكتالوجات المرفقة مع السماعة أو زُر موقع الشركة المصنعة.
  • قم بتشغيل مشغّل الموسيقى على هاتفك ومن ثم إلغ الاتصال مع السماعة وعاود الاتصال مرة أخرى، هذا الحل قد يساهم أيضاً.
  • أخيرًا، قم بالحفاظ على المسافة بين الهاتف والسماعة قريبة لأقصى حد حتى لا تتأثر الموجات.

إن لم تفلح معك هذه الحلول فربما عليك أن تتواصل مع الدعم الفني الخاص بالشركة المصنعة، ومن ناحيتك احرص دائماً على اقتناء سماعات ذات جودة مرتفعة وغير رخيصة أو مقلدة.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع