مشاكل البطارية ضمن أجهزة أندرويد وطرق حلها

إستنزاف البطارية والشحن البطيئ وضعف أداء البطارية كلها عبارة عن مشاكل البطارية التي نواجهها ضمن أجهزة أندرويد على تنوعها الكبير في السوق، ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد حلول لهذه المشاكل لذلك سنحاول أن نقدم بعض الحلول القعلية التي قد تخلصك من بعض مشكلك مع بطارية جهازك.

إقرأ أيضاً: مشاكل تفريغ البطارية بسبب Google Play Services وطرق حلها

مشاكل البطارية: إيقاف التطبيقات غير الضرورية

في البداية يجب أن نفهم سلوك البطارية والأسباب الأساسية التي تسبب ضعفها واستنزافها في كثير من الأحيان، فعندما نتمكن من الوصول إلى السبب سنتمكن بالتأكيد من تقديم حل له، ولكي تتمكن من الحصول على فهم كامل حول عمل البطارية يمكنك الذهاب إلى إعدادات Settings ثم بطارية Battery عندها ستحصل على مجموعة من التطبيقات التي تستخدم البطارية ونسبة كل واحد منها وهذا ما سيعطيك فكرة كاملة عن عمل الجهاز.

إن وجدت أحد هذه التطبيقات يقوم بإستهلاك غير طبيعي مقارنة مع باقي التطبيقات سيكون عندها هو المسبب الرئيسي للمشاكل التي تواجهها ويجب عليك أن تقوم بإيقافه أو معالجة المشكلة التي تجعله يستهلك البطارية بهذا الشكل.

طبعا إن كنت تريد الحصول على معلومات أكبر حول عمل البطارية يمكنك الحصول على احد التطبيقات المتخصصة في هذا من متجر جوجل بلاي ونحن ننصح بإستخدام تطبيق GSAM Battery Monitor، حيث يأخذ هذا التطبيق بضعة أيام لجمع معلومات كافية عن أداء البطارية بشكل فعلي ثم سيقدم لك معلومات كاملة عن بطارية جهازك.

مشاكل البطارية: إيقاف التطبيقات غير الضرورية

مشاكل البطارية: إستبدال البطارية القديمة بواحدة جديدة

إن كنت تملك جهازك منذ عدة سنوات فللإسف لا يمكننا أن نقدم مساعدة مقبولة عندها لك، حيث يجب عليك أن تقوم بإستبدال بطارية الجهاز بواحدة جديدة خصوصاً إن قمت بالقيام بمعظم النصائح المهمة في سبيل تحسين أداء البطارية ولم تحصل على أي نتيجة مرضية لمشكلتك.

حيث يقول المصنعون أن معظم البطارية تستطيع العمل لمدة 1000 عملية شحن ولكن هذا الرقم ليس دقيق مئة بالمئة هو يتعلق بعدة عوامل أخرى مثل طريقة الإستخدام ونوع الشاحن وحجم البطارية.

على كل حال إن كان جهازك يمتلك بطارية قابلة للإزالة فإن الموضوع بسيط جداً فكل ما عليك القيام به هو شراء بطارية جديدة من نفس النوع والحجم وتبديل بطارية الجهاز، أما إن كان جهازك لا يسمح بإزالة البطارية عندها يجب عليك مراجعة أحد وكالات جهازك أو مراكز الصيانة لتتمكن من تبديل البطارية لديهم.

إقرأ أيضاً: حل مشكلة الواي فاي لا يعمل ! حلول لإصلاح شبكة الواي فاي

مشاكل البطارية: إستبدال البطارية القديمة بواحدة جديدة

مشاكل البطارية: الشاحن لا يعمل

إن لاحظت أن بطارية الجهاز بعد شحن ليلة كاملة تستنزف بسرعة كبيرة فقد تكون المشكلة هي بشاحن الجهاز وليس في البطارية، ويمكنك التأكد من هذه المشكلة عبر إستخدام الشاحن مع جهاز أخرى ومراقبة أداء الجهاز أو شحن جهازك بإستخدام شاحن أخر أيضاً ومرقبة استنزاف البطارية فيه.

ويجب الإنتباه إلى نوعية الشاحن والسلك المستخدم في عملية الشحن أيضاً حيث لا يجب أن تستخدم سوى شاحن وسلك من نوعية أصلية وجيدة أي من شركات معترف بها، فالشواحن المقلدة لا تقدم نفس قيمة الجهد المكتوب عليها وفي أحسن الأحوال لا تقدم نصف القيمة المكتوبة لذلك لا تستخدم سوى ملحقات شحن أصلية لكي لا تقع في هذه المشكلة.

مشاكل البطارية: الشاحن لا يعمل

مشاكل البطارية: نظام أندرويد يستهلك الكثير من الطاقة

واحدة من أكبر المشاكل هي أن يكون نظام أندرويد نفس هو الذي يسبب إستهلاك كبير للبطارية بسبب الخدمات الكثيرة والميزات التي تحتويها النسخة التي تعمل على جهازك، فبشكل عام لا يجب أن يكون إستهلاك النظام مع خدماته أكثر من 25% من البطارية وإلا فإنت في مشكلة حقيقية.

في هذه الحال يمكنك القيام بإستخدام إحدى حلين الحل الأول هو أن تقوم بعملية ضبط مصنع للجهاز وإعادة تنصيب الخدمات المخلتفة فقد يحصل في بعض الأحيان تعارض ضمن الخدمات مما يسبب إستهلاك للبطارية، الحل الثاني هو أن تقوم بالحصول على نسخة أقدم من نظام أندرويد لجهازك مما يقلل من الميزات ويقلل من إستهلاك البطارية.

مشاكل البطارية: نظام أندرويد يستهلك الكثير من الطاقة

مشاكل البطارية: Google Play Services تستنزف البطارية

خدمات جوجل بلاي Google Play Services من الخدمات التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى إستنزاف البطارية بشكل كبير، وللأسف لا يمكن إيقاف هذه الخدمات كونها من الخدمات الأساسية ضمن نظام أندرويد ولكن يمكن القيام ببعض الخطوات التي يمكن أن تحل المشكلة.

قم بالذهاب إلى إعدادات Settings ثم تطبيقات Applications ثم الكل All ثم Google Play Services قم بالضغط على حذف الذاكرة المؤقتة Clear cache ثم قم بحذف التحديثات الخاصة بخدمات جوجل بلاي وإعادة تحديثها عبر متجر جوجل بلاي مرة أخرى وفي كثير من الحالات يقدم هذا حل لمشكلة استنزاف البطارية.

إقرأ أيضاً: كيفية زيادة عمر بطارية جهازك الأندرويد

مشاكل البطارية: Google Play Services تستنزف البطارية

مشاكل البطارية: إيقاف ميزة السطوع التلقائي

تقدم ميزة السطوع التلقائي مشاهدة مريحة للعين عبر التحكم بنسبة السطوع ضمن شاشة الجهاز وذلك بإختلاق درجة الإضاءة المحيطة بالمستخدم وهذا عبر حساس ضمن الجهاز يقيس درجة الإضاءة ويحدد درجة السطوع المناسبة للإستخدام، ولكن لا يتم حساب عمر البطارية والإستهلاك الأنسب لها ضمن هذه العملية في بعض الاحيان مع أن هذه الميزة مخصصة من أجل هذه النقطة.

لذلك من الأفضل أن تقوم بضبط درجة السطوع المناسبة لك وإيقاف هذه الميزة لكي لا تستهلك الكثير من عمر البطارية دون سبب مهم في حال كانت ميزة السطوع لا تقدم أداء جيد برأيك.

مشاكل البطارية: إيقاف ميزة السطوع التلقائي

مشاكل البطارية: تقصير مدة تشغيل الشاشة

من المعروف أن الشاشة هي أكبر مستهلك للبطارية ضمن الجهاز وخصوصاً ضمن الأجهزة ذات الشاشات الكبيرة، لذلك فإن تقصير مدة إطفاء الشاشة في حال عدم إستخدام الجهاز يعتبر مهم جداً من أجل توفير البطارية وخصوصاً إن كنت من الأشخاص الذين يقومون بإستخدام الجهاز لتفقد المعلومات والشبكات الإجتماعية لمرات كثيرة.

فمعظم الأشخاص لا يقومون بإطفاء شاشة الجهاز يدوياً بعد الإنتهاء من إستخدامه وعبر تقصير مدة إنتقال الشاشة إلى حالة الإغفاء فإنك توفر الكثير من الوقت المستهلك بدون فائدة.

مشاكل البطارية: تقصير مدة تشغيل الشاشة

مشاكل البطارية: إحذر من الخلفيات والإضافات

تعتبر الإضافات (Widgets) والخلفيات المتحركة من أكثر المواد التي تقوم بإستهلاك البطارية بدون سبب مهم وخصوصاً عند إستخدامها بكثرة فأنت تراها على شاشة جهازك وتعتقد انها لا تقوم بشيء وهي في الحقيقة تقوم بإضافة الكثير من عمليات المعالجة والمزامنة في الخلفية مما يسبب إستهلاك دائم للبطارية.

لذلك قم بالتخلص من كل هذه الإضافات التي لا تقوم بإستخدامها بشكل فعال ومهم أو قم بتغيير مدة التزامن الخاصة بها لأطول مدة ممكن لكي لا تقوم بعملية التزامن بشكل دائم دون توقف مما سيساعدك على تقليل عمليات المعالجة وزيادة عمر البطارية بشكل عام.

تعتبر هذه أهم مشاكل البطارية التي تواجه مستخدمي نظام أندرويد، إن كان لديك أي مشاكل أخرى شاركنا بها بالتعليقات لنقدم لك إقتراحات وحلول لها.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع