أندرويد أوريو نصائح وحيل

تقدم كل نسخة جديدة من نظام أندرويد المزيد من التطور والميزات الجديدة لهذا النظام ولكن يبقى بعض الميزات مخفية بطريقة قد لا تظهر بشكل سهل للمستخدمين لذلك سنقدم لكم ضمن هذه التدوينة مجموعة من النصائح والحيل التي يمكن إستخدامها مع نسخة أندرويد أوريو في حال كان هاتفك يعمل بإستخدامها.

إقرأ أيضاً: أندرويد نوجا نصائح وحيل

أندرويد أوريو – تأخير الإشعارات

من النقاط التي قد لا تعرفها ضمن أندرويد أوريو أنه يمكنك تأخير أو تأجيل إحدى الإشعارات في حال كنت لا تستطيع التعامل مع هذا الإشعار في الوقت الحالي ولا تريد أن تحذفه بشكل دائم بكل بساطة يمكن تأجيله لمدة من الوقت.

كل ما عليك القيام به هو تحريك الإشعار نحو اليمين او اليسار ولكن بنصف المسافة الخاصة بالحذف عندها ستظهر لك أيقونة مؤقت بجانب الإشعار يمكن الضغط عليها وإختيار الوقت الذي تريد تأجيل الإشعار به.

أندرويد أوريو - تأخير الإشعارات

أندرويد أوريو – تعطيل نقاط الإشعارات

نقاط الإشعارات هي إضافة جديدة خاصة بهذه الإصدار من أندرويد ولمن لا يعرفها فهي عبارة عن نقطة صغيرة ملونة تظهر بجانب أيقونة أي تطبيق وتدل على وجود إشعارات أو شيء جديد حدث ضمن هذا التطبيق وهدفها تنبيه المستخدم للإشعارات دون الحاجة لفتح التطبيق للتأكد من الموضوع.

ولكن هذا قد يكون مزعج بالنسبة إلى بعض المستخدمين وبالتأكيد فإن جوجل ستترك للمستخدمين حرية إستخدام هذه الميزة أو إيقافها وذلك عبر الخطوات التالية:

  • قم بالضغط بشكل مستمر على أي منطقة ضمن شاشة الرئيسية.
  • إضعط على إعدادات الرئيسية Home Settings.
  • حدد الخيار Notification indicators.
  • قم بإلغاء تنشيط خيار نقاط الإشعارات notification dots.

أندرويد أوريو - تعطيل نقاط الإشعارات

أندرويد أوريو – الإشعارات الدائمة لسلوك التطبيق

تعتبر هذه الميزة من أهم الميزات الجديدة في أندرويد أوريو ولكن في نفس الوقت من أكثر الميزات المكروهة عند بعض المستخدمين حيث يظهر إشعار دائم غير قابل للإزالة عندما يقوم أحد التطبيقات بإظهار محتوى متراكب مثل هذه الرسالة (Messenger displayed over other apps) وقد لا يكون هذا الإشعار وحيداً أيضاً في معظم الحالات.

فقد قررت جوجل مساعدة المستخدمين في المحافظة على عمر البطارية قدر الإمكان لذلك فقد أضافة هذه الميزة الجديدة والتي تقوم على تنبيهك عندما يستخدم أحد التطبيقات البطارية بشكل كبير في الخلفية مما قد يجعلك توقف التطبيق في حال كنت لا تحتاج إليه وتريد التوفير من عمر البطارية.

ولكن في بعض الأحيان قد تحتاج لإستخدام هذه التطبيقات بالفعل وقد لا تهتم بعمر بطارية جهازك بهذا القدر لذلك ستصبح هذه الإشعارات مزعجة نوعاً ما، وللتخلص منها بشكل دائم يمكنك القيام بما يلي:

  • قم بالذهاب إلى الإعدادات Settings.
  • حدد تطبيقات Apps ثم الإشعارات Notifications.
  • إضغط على عرض جميع التطبيقات Show all apps.
  • في أعلى الشاشة على اليمين إضغط على أيقونات الثلاث نقاط ثم إضغط على إظهار النظام Show system.
  • الآن ضمن القائمة قم بالبحث عن تطبيق Android System.
  • ضمن التطبيق قم بالضغط على إشعارات التطبيق App notifications.
  • ستجد هناك الكثير من الخيارت التي تستطيع التحكم بها كل ما عليك القيام به هو البحث عن الإشعارات التي تتعلق بالتطبيقات التي تستنزف البطارية والقيام بإيقافها ويمكن إيجاد هذه الإشعارات عبر اسم التطبيق الذي يسبب هذه المشكلة.

قد تختلف هذه الخطوت من جهاز لأخر قليلاً حسب التسميات المستخدمة ضمن النظام ولكنها في النهاية متشابهة بالمبدأ.

إقرأ أيضاً: كيفية تجربة التطبيقات بدون تثبيت عبر ميزة التطبيقات الفورية Instant Apps

أندرويد أوريو – تحرير مساحة تخزين بخطوات بسيطة

ميزة اخرى جديدة ومهمة جداً لمستخدمي نظام أندرويد والتي تسمح بتحرير مساحة التخزين الداخلية لهاتف بطريقة سهلة وبدون الحاجة إلى تطبيقات طرف ثالث وتاتي جميع أجهزة جوجل وسوني وون بلاس التي تعمل بإصدار أوريو.

إقرأ أيضاً: تطبيقات 5 تطبيقات تقوم بتنظيف جهازك الأندرويد حقاً

بهذه الميزة ولكن مصنيعي أجهزة أخرين مثل سامسونج وهواوي قررو إستخدام تطبيقاتهم الخاصة في هذا المجال لذلك فلن تجد هذه الميزة ضمن أجهزتهم.

  • يمكن الوصول إلى هذه الميزة عبر الإعدادات Settings ثم مساحة التخزين والذاكرة Storage & Memory.
  • تقدم هذه الميزة إمكانية فرز محتويات الذاكرة حسب تصنيفات مثل التطبيق، فيديو، صور…. هذا ما يسهل إدارة الملفات بشكل أكبر.
  • في الجزء العلوي ستجد زر تحرير مساحة Free Space والذي يخبرك عن الملفات التي يمكن حذفها من أجل توفير مساحة تخزين ضمن جهازك.

أندرويد أوريو - تحرير مساحة تخزين بخطوات بسيطة

هل لديك أي حيل أخرى تستخدمها ضمن نسخة أندرويد أوريو قم بمشاركتنا إياها.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع