مشاكل أندرويد نوجا وكيفية حلها؟

يعاني بعض المُستخدمين من مشاكل جرّاء التّحديث الجديد لنظام أندرويد نوجا سواء أندرويد 7.0 أو 7.1. فإذا صادفتك بعض مشاكل أندرويد نوجا جرّاء هذا التّحديث على جهازك، عليك قراءة هذا المقال الذي سنقوم بالتّحدّث فيه عن حلول لبعض مشاكل أندرويد نوجا الشائعة.

إقرأ أيضاً: مشاكل OnePlus 6 وكيفية حلها؟

قائمة مشاكل أندرويد نوجا

مشاكل تثبيت أندرويد نوجا

إذا كُنت تُعاني من هذه الإشكاليّة عليك أوّلا أن تتأكّد أنّ هاتفك مشحون بالكامل وموصول بشبكة إنترنت WiFi ثابتة قبل البدء بتحميل التّحديث ثمّ انتظر بصبر حتّى يتمّ تثبيت التّحديث بالكامل.

واعلم أنّ المرّة الأولى التي يُعاود الهاتف فيها التّشغيل بعد عملية التّثبيت ستكون بطيئة للغاية بصورة استثنائيّة، ولا يستدعي هذا الأمر القلق إلّا إذا توقّف التّشغيل لمُدّة طويلة، هُنا عليك أن تقوم بمسح الذّاكرة المؤقتة System Cache في وضعيّة الريكافري Recovery mode.

Samsung Experience Update Nnougat

تتمّ عمليّة إعادة التّشغيل إلى وضعيّة الريكوفري عن طريق الضّغط على زرّ زيادة الصّوت وزرّ الهوم في آن واحد، ستظهر في الوهلة الأولى شعار الشركة ثُمّ قم باختيار Wipe Cache Partition من قائمة الريكافري باستعمال أزرار زيادة وخفض الصّوت للنّزول لتصفّح اللائحة واضغط على زرّ التّشغيل لتنفيذ العمليّة.

وبعد ذلك يُمكنك إعادة تشغيل هاتفك وتثبيت التّحديث مرّة أخرى. في حالة استمرار وجود بعض المشاكل قُم بعمل فورمات لهاتفك ولكن قبل هذا لا تنسى أن تقوم بحفظ بيانات الجهاز في مكان آخر.

إقرأ أيضاً: أندرويد نوجا نصائح وحيل

مشكلة إستنزاف البطارية في أندرويد نوجا

اعلم أنّك لست الوحيد الذي تُعاني من نفاذ البطّارية بسرعة فهي إحدى مشاكل أندرويد نوجا الشائعة، سيبدو لك الأمر مُخالفاً للمنطق إذ من المُفترض أن يقوم التّحديث بتحسين استعمالات البطّارية لا استنزافها ولكن لا تقلق فهُناك حلّ.

عند تحديث هاتفك إلى نوجا، اذهب إلى Google Play Store وقُم بتحديث كلّ التّطبيقات الموجودة في هاتفك لتتوافق مع النّسخة المُثبّتة الجديدة للأندرويد، ثُمّ قم الذّاكرة المخبئيّة وكلّ المهملات (Cache) الخاصّة بالتّطبيقات. هذه الخطوة البسيطة من الممكن أن تُصلح مشاكل عمر البطّارية لهاتفك.

S7 Nougat battery drain

هناك طريقة سريعة للتخلّص من كلّ البيانات غير المرغوب فيها في التّطبيقات: اضغط على إعدادات ثُمّ تخزين وUSB ثُمّ حذف المهملات. Settings > Storage and USB > Cached Data ثمّ اضغط على تمّ OK لتقوم بعمليّة المسح.

إذا استمرّت هذه الإشكاليّة الحلّ الأفضل هو عملية ضبط مصنع للهاتف.

مشاكل شبكة WiFi في أندرويد نوجا

يُمكن إيقاف شبكة WiFi وإعادة تشغيله إذا واجهتك أيّ انقطاعات منذ تثبيتك لتحديث النوجا على هاتفك وكحلّ آخر يُمكنك إيقاف الشبكة ومعاودة تشغيل هاتفك ثُمّ تحقّق من الشّبكة مرّة أخرى.

إذا لم ينفع كلّ ما ذكرناه حاول إعادة ربط هاتفك بشبكة الإنترنت أو إعادة ضبطها بالذّهاب إلى إعدادات ثُمّ إلى نسخ احتياطي وإعادة تعيين ثُمّ إعادة تعيين إعدادات الشّبكة Settings > Backup and Reset > Network Settings Reset.

S7 Nougat Wi-Fi connectivity problems

مشاكل البلوتوث في أندرويد نوجا

إنّ مشاكل البلوتوث مُزعجة وفي بعض الأحيان يكون من الصّعب تحديد السّبب، ولهذا الأمر أول ما عليك مُحاولة القيام به هو إيقافه ثُمّ إعادة تشغيله مرّة أخرى ثمّ إن لم يُفلح الأمر، ضع هاتفك في الوضع الآمن Safe Mode لتمنع التّطبيقات من التّدخل في عمليّة الرّبط الهاتف بالبلوتوث وهذا سيجعلك تكتشف إن كان أيّ تطبيق يقوم بإحداث المشكلة.

إقرأ أيضاً: إحصل على ميزات أندرويد نوجا ضمن جهازك الآن

مشاكل البيانات الخلوية في أندرويد نوجا

إن كانت تُواجهك بعض المشاكل في البيانات في هاتف ذو تحديث نوجا، حاول أن توقفها ثمّ أعد تشغيلها كحلّ أوّليّ، وإن لم ينجح الأمر، أعد تشغيل هاتفك وأدخل رمز SIM من جديد إن كنت تملك واحدا أو يُمكنك نزع بطاقة SIM من مكانها وإعادة وضعها.

وإن باءت كلّ هذه المُحاولات بالفشل، تواصل مع مُستعملي الأجهزة ذات تحديث نوجا وبنفس الشّبكة وابحث إن كانت هذه الإشكاليّة شائعة لديهم أيضا.

مشكلة إعادة التشغيل العشوائي

من مشاكل أندرويد نوجا الشائعة بين مُستخدمي الهواتف الذّكيّة بعد تحديث هواتفهم والإشكاليّة هنا في برمجيّات الهاتف كما أنّ الحلّ بسيط وعجيب للغاية، عليك فقط أن تقوم بإعادة تشغيل الهاتف بإرادتك لتتمكّن من حلّ مشكلة عشوائيّة إعادة تشغيله وإن لم ينجح الأمر، قُم بحذف مهملات التّطبيقات والبيانات غير المرغوب فيها.

على عكس بعض الهواتف التي يكمن سبب المشكلة لديها هو معدّات الجهاز نفسه كجهاز Nexus 5X، وعلى المُستخدم في هذه الحالة أن يأخذه لمُختصّ لإصلاحه.

إقرأ أيضاً: كيفية تحصل على آخر تحديثات الأندرويد الخاصة بجهازك؟

مشاكل على مستوى نظام تحديد الموقع GPS

تذمّر بعض المُستخدمين بشأن مشاكل في GPS بعد بدئهم باستعمال تحديث نوجا، نقترح القيام بإيقاف GPS ثُمّ إعادة تشغيله لإصلاح الأمر، وإن لم يفلح ذلك، أعد تشغيل الهاتف أو قُم بإعادة تقويم GPS أو مسح مهملات Google Maps أو أيّ تطبيق آخر تستخدمه.

Google Maps GPS

مشكلة الشاشة السوداء في أندرويد نوجا

أيضاً من مشاكل أندرويد نوجا بعد تثبيت تحديث على هواتف بعض المُستخدمين وخاصّة مستخدمي هاتف Galaxy S7 لاحظوا أنّ هواتفهم تسودها شاشة سوداء وهذا الخلل نفسه لوحظ في الأندرويد مارشميلو Marshmallow سابقاً.

أوّل أمر عليك فعله هو إيقاف تشغيل هاتفك بالضّغط على زرّ التّشغيل ثُمّ شغّل الهاتف مرّة أخرى، كما يُمكنك أن تُعاود تشغيل الهاتف إلى وضعيّة الريكافري Recovery Mode بالضّغط على زرّ التّشغيل وزرّ زيادة الصّوت في آن واحد.

ستظهر في الوهلة الأولى شعار الشركة قُم باختيار Reboot System من لائحة الريكافري باستعمال أزرار رفع وخفض الصّوت للنّزول لتصفّح اللائحة واضغط على زرّ التّشغيل لتنفيذ العمليّة.

إقرأ أيضاً: أي الشركات كانت أسرع في إصدار تحديث أندرويد نوجا لأجهزتها؟

مشكلة الصوت

لحلّ مشاكل الصّوت في هواتف أندرويد نوجا حاول إعادة تشغيل الجهاز بعد تحديثه ولا تنسى أن تتفقّد ما إذا كانت شبكات خروج الصّوت نظيفة وقُم بتحديث أيّ تطبيق تعاني فيه من مشكلة الصّوت.

مشكلة عدم اتصال الهاتف بجهاز الكمبيوتر

يطرأ عادة خلل عدم القدرة على ربط الجهاز بالكمبيوتر عن طريق USB لعدم انتقاء الخيار الصّحيح في الإعدادات، عليك تغيير USB من وضعيّة الشّحن إلى وضعيّة السّماح لك برؤية ملفات هاتفك على الكمبيوتر.

عند ربط الهاتف بالكمبيوتر عن طريق USB سيصلك إشعار يخبرك أنّ USB يعمل كشاحن لا غير، اضغط عليه وستأتيك خيارات أخرى اختر ما يناسبك وسيعمل USB على حسب رغبتك.

مشاكل التطبيقات في أندرويد نوجا

إن واجهتك أيّ مشاكل في تطبيقات هاتفك عليك أن تقوم بتحديثها من المتجر Play Store لتحصل على نسخاتها الجديدة التي تتوافق مع نوجا أو قُم بمسح مهملات التّطبيقات والبيانات غير المرغوب فيها، إن لم ينجح الأمر احذف التّطبيق الذي به مشكلة وأعد تحميله مرّة أخرى.

يونس بن عمارة

كاتب ومدون ومترجم مستقل، شغوف باكتشاف التكنولوجيا الحديثة وتقديم محتوى عربي مفيد وثري.

مقالات متعلقة بالموضوع