كل ماتود معرفته عن النسخة الأخيرة عن نظام Android P

بعد إصدارها للنسخة الأولى الخاصة بالمطورين لنظام Android P تحت اسم Android P Developer Preview بتاريخ 7/03/2018، أصدرت شركة جوجل في مؤتمرها Google I/O 2018 (مؤتمر خاص بالمطورين) عن نسخة تجريبية ثانية من نظام Android P .

وهي اللنسخة المتوفرة للتحميل حالياً على هواتف Pixel وبعض الهواتف الداعمة للنسخة التجريبية، وهذه النسخة التي تعطي لمحة عامة عن النسخة القادمة من نظام أندرويد وفي ما يلي أهم مميزات التي جاء بها.

إقرأ أيضاً: رسمياً الميزات الجديدة ضمن إصدار Android 9.0 Pie

– ميزة Adaptive Battery

Android P Adaptive Battery

إذا كنت من مستخدمي هواتف بيكسل خصوصا Pixel XL ستلاحظ أن بطارية هاتف جيدة جدا ويتم صرف طاقتها بكفاءة لأن نظام أندرويد خام يتضمن تقنيات من أجل الحفاظ على البطارية وتحقيق الاستفادة القصوى من طاقتها.

لكن هذا لم يمنع شركة جوجل من العمل أكثر على تحسين استهلاك النظام لطاقة البطارية ويأتي نظام Android P بميزة Adaptive Battery التي تعتمد بالأساس على ذكاء الاصطناعي (AI (Artificial Intelligence للعمل على تحديد نمطك في استخدام الجهاز بحيث يتعلم النظم من طريقتك في استخدام الهاتف والتطبيقات التي يتم استخدامها بكثرة.

وعليه تقوم ميزة Adaptive Battery بتحديد أولوية التطبيقات والخدمات التي ستقوم بصرف طاقة البطارية هذه التطبيقات تنقسم إلى 4 أقسام وهي (تطبيقات نشطة / متكررة / نادرة / تطبيقات العمل).

وحسب ما صرحت به شركة جوجل فإن هذه الميزة ستقوم بتقليل %30 من عمليات النشيطة للتطبيقات (أي تطبيقات التي تقوم باستهلاك الطاقة في الخلفية نظام رغم أن المستخدم لا يحتاجها.

كما حسنت شركة جوجل من واجهة عرض تطبيقات وخدمات التي تستهلك طاقة البطارية (لم يعد هناك رسوم بيانية تعرض مخططات استهلاك) مع تقديم مفصل لوضع البطارية وتحسين ميزة حفظ البطارية Battery Saver.

إقراً أيضاً: كيفية الحصول على نسخة Android P الجديدة

– ميزة Adaptive Brightness

Android P Adaptive Brightness

ميزة أخرى من مميزات نظام Android P والتي تستخدم AI ذكاء الاصطناعي الخاص بشركة جوجل لإثباتها، ميزة Adaptive Brightness ستعمل على تحسين تجربة المستخدم لهاتفه عبر تحديد وتكييف سطوع الشاشة من خلال تفضيلات المستخدم باستخدام مستشعرات موجودة في هاتفك من أجل  استشعار البيئة المحيطة به.

وبمجرد أن يعرف هاتفك بنمط إضاءة التي تفضلها رغم اختلاف أماكن وتعدد أنماط سيقوم تلقائيا بتغيير سطوع الشاشة ليتناسب مع محيط والنمط الذي تفضله.

مثلا عند خروجك من المنزل دائما ما نقوم برفع سطوع الشاشة إلى 100% لاستخدامها تحت أشعة شمس الان مع ميزة Adaptive brightness سيقوم هاتفك بزيادة سطوع الشاشة عند تواجدك خارج البيت.

إقرأ أيضاً: Google Assistant نصائح وحيل، كيف تستفيد من مساعد جوجل ؟

– نظام تصفح وإيماءات جديد

نظام تصفح وإيماءات جديد

جاء نظام Android P بعدد من إيماءات الجديدة لتسهيل وتبسيط وتحسين تفاعل المستخدمين مع نظام أندرويد, وقد قامت شركة جوجل بدعم العديد من إيماءات و حركات انتقال لضمان ذلك منها ماهو جديد وأخرى مشابهة لتلك ايماءات الموجودة على أنظمة الأخرى.

لحسن الحظ أن أغلب هذه ايماءات واختصارات يمكنك تفعيلها من خلال الانتقال إلى إعدادات ثم النظام ثم إيماءات.

أبرز إيماءات الموجودة على نظام Android P :

  • تم استبدال أزرار النظام رئيسية بشريط صغير يسمى ب Pill للتعامل مع واجهة.
  • عند الضغط على شريط السفلي Pill سيؤدي ذلك إلى الانتقال الى الواجهة الرئيسية.
  • عند سحب الشريط Pill إلى الاعلى تفعل ميزة عرض المهام المتعددة Multitasking (عرض تطبيقات المفتوحة)، ويمكنك تمرير الشريط Pill يمينا ويسارا للانتقال بين تطبيقات المعروضة.
  • مرر سريعا من اسفل شاشة إلى أعلى سيتم فتح درج التطبيقات.
  • عند تمرير شريط Pill سريعا إلى اليسار سيتم التبديل بين تطبيقات المستخدمة حديثا.
  • لا يوجد زر مخصص للرجوع ولايظهر إلى في حالة فتح تطبيق معين و بعض قوائم التي تحتاج إلى زر الرجوع.
  • اضغط مطولاً على شريط Pill وسيتم تفعيل مساعد جوجل الشخصي Google Assistan.

إقرأ أيضاً: مراجعة Google Pixel 3 XL أكثر هاتف حصل على تسريبات في التاريخ

– ميزة App Dashboard

Android P App Dashboard

يسمح نظام Android P عبر هذه ميزة بعرض لوحة تحكم جديدة والتي تمكنك من معرفة عدد المرات والوقت مع المدة التي تستخدم فيها تطبيقات على هاتفك، كما تسمح هذه الميزة بالتعديل على إعدادات خاصة بكل تطبيق كتحديد عدد دقائق المسموح بها استخدام تطبيق معين من أجل تقييد الاستخدام وعند إعداد زمن معين.

يتم اشعارك عند قرب انتهاء المدة الزمنية التي قمت بتحديدها مسبقا بعد انتهاء المدة المحددة يتم ايقاف التطبيق أو اللعبة. عند محاولة فتح التطبيق مجددا سيتم اخبارك بأنه قد تم استخدام الوقت المسموح به مسبقا, هذه الميزة مهمة جدا لمن يعاني من إدمان التطبيقات التواصل الاجتماعي وغيرها من تطبيقات.

إقرأ أيضاً: كيفية اغلاق التطبيقات التي تعمل في خلفية نظام أندرويد

– ميزة Do Not Disturb

Android P Do Not Disturb

وفرت جوجل هذه الميزة لمنع المستخدمين من تفقد هواتفهم باستمرار وسماح لهم بالتركيز والقيام بمهامهم وغيرها من أمور. لا تقوم ميزة عدم الإزعاج Do Not Disturb بإسكات أصوات التنبيهات والاشعارات الصادرة عن هاتفك فقط،

بل تقوم أيضا باطفاء شاشة هاتف بمعنى أنه بغض النظر عن نوع الاشعار الذي ستحصل عليه فإن هاتفك لن يقوم باصدار أي صوت أو اهتزاز ولن تضاء شاشة هاتفك أيضا. هذه الميزة ممتازة جدا في حالة كنت تريد تركيز على مهامك.

– ميزة Wind Down

Android P Wind Down

من ميزات الجديدة التي قدمتها جوجل على Android P ضمن مجموعة Digital Wellbeing التي تتضمن كل من (Do Not Disturb App Dashboard / App Timer).

يمكنك تشغيل هذه الميزة عبر مساعد جوجل الشخصي Google Assistant في وقت محدد وسيعمل هاتفك الذكي على تشغيل الوضع الليلي Night Light مع تشغيل وضع عدم الإزعاج Do Not Disturb وسيتم بشكل متتالي تحول شاشة الهاتف إلى اللون رمادي لتذكيرك بأنه قد حان وقت الراحة والنوم.

في رأي الخاص هذه ميزة ستكون مفيدة للمستخدمين الذين يعملون على استخدام هواتفهم قبل النوم.

إقرأ أيضاً: تطبيق Night Owl لفلتر ألوان الشاشة وتقليل إجهاد العين

– ميزة Slices

Android P Slices

ميزة Slices أو الشرائح ميزة جديدة وعدت جوجل بتوفيرها في نظام Android P (ليست متوفرة حاليا على نسخة المطورين نظرا لأن مطوري التطبيقات في حاجة إلى جعل تطبيقاتهم تدعم هذه الميزة قبل إطلاقها للجميع).

هذه الميزة تعتمد بالأساس على ذكاء الاصطناعي لمساعدتك على إنجاز مهام بشكل أسرع وأكثر كفاءة عبر منحك نظرة أفضل عند استخدام تطبيقاتك المفضلة.

مثلا عند ضغط على تطبيق Lyft سيعرض شرائح تقدم خيارات متعددة على شاشة هاتفك مثل خيار حجز سيارة أجرة لمواقعك المفضلة والمحفوظة و عرض شامل للأسعار.

إقرأ أيضاً: ما هي الميزات الجديدة المتوقعة مع إصدار Android P القادم قريباً

– ميزة Such

Android P Such

وفرت جوجل هذه الميزة لمنع المستخدمين من تفقد هواتفهم باستمرار وسماح لهم بالتركيز والقيام بمهامهم وغيرها من أمور. لا تقوم ميزة عدم الإزعاج Do Not Disturb بإسكات أصوات التنبيهات والاشعارات الصادرة عن هاتفك فقط, بل تقوم أيضا باطفاء شاشة هاتف بمعنى أنه بغض النظر عن نوع الاشعار الذي ستحصل عليه فإن هاتفك لن يقوم باصدار أي صوت أو اهتزاز ولن تضاء شاشة هاتفك أيضا. هذه الميزة ممتازة جدا في حالة كنت تريد تركيز على مهامك.

– ميزة Starred Contact

هذه الميزة التي تتيح لجهات الاتصال المميزة بالنجمة إمكانية تجاوز وضع عدم الإزعاج DO Not Disturb والقيام بعملية اتصال أو استقبال مكالمات وبالتالي عدم خوف من فقدان اتصال مع احباب وجهات الاتصال مميزة خصوصا في حالات الطوارئ لأن جهات اتصال التي تتميز بميزة النجمة Starred Contact ستكون قادرة على تجاوز وضع عدم ازعاج.

– مميزات اخرى

  • قائمة إعدادات جديدة والتي أعادت شركة جوجل تصميمها لجعل قائمة إعدادات أندرويد P أسهل وأبسط ومليئة بالألوان والحيوية عند استخدامها.
  • قائمة تحكم في مستوى الصوت Volume Control : غيرت شركة جوجل تصميم واجهة تحكم في مستوى الصوت عبر إضافة انتقال إلى مستوى اهتزاز أو الكتم بسهولة دون حاجة إلى فتح قفل الهاتف وتغيير تصميم ايقونات.
  • إعادة تصميم وتطوير منطقة اشعارات وجعلها أكثر تفاعلا.
  • إضافة رموز تعبيرية جديدة 157 رمز مختلف بين شخصيات وحيوانات وأكلات ومواد غذائية مع إعادة تصميم بعذ أيقونات أهمها أيقونة برجر والتي سبق أن علق عليها أغلب مستخدمي نظام أندرويد في أوائل سنة 2018.
  • إعادة تصميم لوحة إعدادات السريعة.
  • تصميم جديد لشاشة القفل ولن تقوم شاشة القفل الجديد على نظام أندرويد P بعرض أي شيء.
  • تغيير تصميم واجهة الاتصال أثناء إجراء اتصال حيث أصبح واجهة نظيفة وفي حالة استقبال اتصال ستظهر قائمة صغيرة مع أزرار واضحة لاستقبال أو رفض اتصال.
  • دعم الكاميرات المتعددة.وعرض فيديوهات والصور بجودة العالية حيث يأتي نظام أندرويد P بدعم لنسق HDR VP9 لتسهيل مشاهدة فيديوهات وافلام الداعمة لتقنية HDR.
  • تحسينات على طرق عرض المواقع وتحديدها بدقة.
  • دعم رسمي ل Notch.
  • دعم كامل لالتقاط صور لشاشة الهاتف Screen Shot من خلال الضغط على زر طاقة مع تقديم خيارات تحرير وتعديل على لقطات.

– ماهو موعد إطلاق النسخة النهائية من نظام Android P ؟

إذا كنت ممن يحبون إصدار النهائي والرسمي لنظام أندرويد ولا تهمك نسخ الاولية وتغييرات التي جائت بها فعليك انتظار قليلا إصدار شركة جوجل لنظامها رسميا والذي سيحمل اسما عوض رقم فقط (حاليا نظام أندرويد P يحمل رقم 9.0 فقط) والذي من المرتقب اطلاقه في الربع الثالث من هذه السنة.

Android P release

 

كانت هذه أهم مميزات الجديدة التي أتت بها نسخة التجريبية لنظام Android P، بعض هذه المميزات تعمل بشكل جيد جدا وبعضها يحتاج المزيد من لتحديثات وإصلاح أخطاء.

مقالات متعلقة بالموضوع