9 نصائح يجب عليك تجربتها مع أندرويد مارشميلو

بدأ أندرويد مارشميلو بالإنتشار بشكل أكبر ضمن الأجهزة كون الشركات بدأت بنشر التحديثات الرسمية الخاصة بها لأجهزتها في الفترة الأخيرة، لذلك قمنا بإعداد هذه التدوينة والتي تحتوي على مجموعة من النصائح والحيل التي يجب عليك معرفتها لكي تتمكن من إستخدام النسخة الجديدة من أندرويد بشكل أفضل.

إقرأ أيضاً: مشاكل أندرويد مارشميلو وكيفية حلها؟

1. إمكانية حذف التطبيقات من أي مكان ضمن أندرويد مارشميلو

في النسخة أندرويد مارشميلو الأخيرة يمكنك بكل بساطة حذف أي تطبيق بشكل نهائي من أي مكان في الجهاز وذلك عبر الضغط على أيقونة التطبيق بشكل مستمر عندها سيظهر لك خياران في أعلى الشاشة أحدهم لحذف التطبيق بشكل دائم والأخر لحذف أيقونة التطبيق فقط، قم بنقل أيقونة التطبيق فوق الحذف الدائم لتبدأ عملية حذف التطبيق نهائياً.

إمكانية حذف التطبيقات من أي مكان

2. تنشيط خيارات المطورين

خيارات المطورين Developer options هي قائمة من الخيارات المخفية ضمن قائمة الإعدادات الخاصة بالنظام وهي ميزة قديمة ضمن نسخ أندرويد ولكنها في نسخة أندرويد مارشميلو تحتوي على بعض الخيارات الإضافية، ويمكنك تنشيط وإظهار هذه القائمة عبر الذهاب إلى الإعدادات Settings ثم حول الهاتف About Phone ثم إضغط 5 – 7 مرات متتالية على الخيار Build Number لحتى تظهر قائمة خيارات المطورين ضمن إعدادات النظام.

إقرأ أيضاً: حل مشكلة “تم اكتشاف طبقة متراكبة للشاشة”

تنشيط خيارات المطورين

3. منح الأذونات للتطبيقات بشكل فردي

من الميزات الجديدة في نظام أندرويد وهي إمكانية التحكم بالإذونات المعطاة للتطبيقات بشكل فردي تماماً وذلك من أجل تقليل مخاطر التطبيقات غير الموثوقة والتحكم بالميزات المعطات لأي تطبيق، لذلك يجب عليك الإطلاع على هذه الميزة بشكل أفضل والتحكم بها وإستخدامها بشكل صحيح.

وللوصول إلى الإذونات إذهب إلى إعدادات Settings ثم تطبيقات Apps ومن هذا القسم ستجد العديد من الخيارات المتعلقة بالإذونات المعطات لتطبيق معين أو الأذونات الخاصة لمعطات لعدد من التطبيقات.

منح الأذونات للتطبيقات بشكل فردي

4. التحكم بإعدادات System UI Tuner

هذه القائمة جديدة تماماً ضمن أندرويد مارشميلو وهي مخصصة من أجل التحكم السريع في عناصر القائمة المنسدلة (أو قائمة الوصول السريع كما يتم تسميتها) بالإضافة إلى التحكم بعناصر شريط المعلومات في أعلى الشاشة، يتم تفعيل ظهور هذه القائمة ضمن الإعدادات بعد تفعيل قائمة خيارات المطورين Developer options، قم بإظهار القائمة المنسدلة وإضغط بشكل مستمر على أيقونة الوصول إلى الاعدادات.

إقرأ أيضاً: إحصل على تجربة إستخدام أسرع ضمن جهازك الأندرويد

التحكم بإعدادات System UI Tuner

5. التحكم في مدير الذاكرة

تم التركيز في نسخة أندرويد مارشميلو على تحسين الميزات التحكم بالنظام والعتاد بشكل أكبر ومن بين الإمكانية التي حصلت على تطوير كبير هي نافذة التحكم في الذاكرة العشوائية، حيث تمنحك هذه النافذة تحكم أكبر وتسمح للمستخدم بالإطلاع بشكل كامل على التطبيقات التي تستخدم الذاكرة والتحكم بتصرف هذه التطبيقات وإغلاقها.

ويمكنك الوصول إلى هذه النافذة عن طريق الإعدادات Settings ثم الذاكرة Memory ثم الذاكرة المستخدمة من قبل التطبيقات Memory used by apps، يجب عليك الإطلاع على هذه النافذة والإستفادة منها بشكل كامل.

التحكم في مدير الذاكرة

6. العثور على نوافذ التحكم بالتطبيقات

كما كان متعارف عليه سابقاً في الإصدارات السابقة من أندرويد هناك ضمن نافذة التطبيقات عدة نوافذ تظهر فيها التطبيقات بحسب نوع وتصنيف هذا التطبيق، هل هو في حالة تشغيل أو معطل مثلاً وقد يعتقد البعض أن هذه النوافذ قد تم إزالتها ضمن أندرويد مارشميلو ولكن هي موجود ضمن نسخ ومعطلة أو تظهر بإسلوب مختلف ضمن نسخ أخرى.

يعود ذلك حسب نوع الإصدار فمثلاً ضمن نسخة المعاينة كانت هذه القوائم تظهر عن طريق الخيارات المتقدمة التي تظهر في أيقونة الخيارات الإضافية ولكن في بعض النسخ فإن الخيارات المتقدمة موجودة في مكان أخر أساساً لذلك يعود وجود النوافذة التي تظهر التطبيق بحسب الحالة إلى النسخة التي تستخدمها على جهازك.

العثور على نوافذ التحكم بالتطبيقات

7. تشغيل الروابط التلقائي

أندرويد مارشميلو يسمح لك بتحديد إمكانية فتح جميع الروابط التي تأتي من نطاق معين ضمن تطبيق ما بشكل دائم مما يساعدك على عدم السؤال عن التطبيق الذي تريد فتح الرابط عبره في كل مرة، هذا الأسلوب قد لا يكون مفيداً بشكل دائم ولكنه قد يقدم بعض المرونة في بعض الأحيان، حيث يمكنك مثلاً تخصيص تطبيق معين لفتح جميع كل الروابط القادمة من موقع بشكل مباشر.

ويمكنك التحكم بهذه الروابط عن طريق الإعدادات Settings ثم تطبيقات Apps ثم خيارات متقدمة Advanced ومنها روابط التطبيقات App Links وتستطيع من هذه النافذة التحكم بالتطبيقات والروابط التي يمكنها فتحها.

تشغيل الروابط التلقائي

8. تجاهل تحسينات البطارية

يوفر نظام أندرويد مارشميلو ميزة رائعة جديد من أجل توفير أداء البطارية وهي ميزة الإغفاء حيث سيتم إيقاف التطبيقات والميزات بشكل أتوماتيكي عندما يتم عدم إستخدام الجهاز لفترة معينة، ولكن مع ذلك يمكنك إستثناء بعض التطبيقات من هذه العملية لتستمر بالعمل دون أن تتأثر بميزة الإغفاء.

ويمكنك ذلك عبر الذهاب إلى إعدادات Settings ثم تطبيقات Apps ثم خيارات متقدمة Advanced ثم battery optimizations ومن هنا حدد التطبيقات التي لا تريد أن تدخل ضمن ميزة الإغفاء، ولكن قد يختلف إمكانية الوصول إلى هذه الميزة في بعض النسخ حيث ستجد هذه الميزة ضمن خيارات البطارية وسيتم السماح لك بالتحكم بثلاث تطبيقات فقط.

تجاهل تحسينات البطارية

9. تفعيل ميزة Google Now من شاشة القفل

يمكنك الإستفادة من الميزات التي تقدمها خدمة Google Now بشكل كبير وهي موجودة ضمن الشاشة الأساسية للنظام ولكن يمكنك الوصول إلى هذه الميزة عبر شاشة القفل بكل سهولة بالضغط على الزاوية اليسر من الأسفل لتفعيل هذه الميزة.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع