الرئيسية / تبس / 7 نصائح بسيطة من أجل تسريع هاتف الأندرويد

7 نصائح بسيطة من أجل تسريع هاتف الأندرويد

يشتكي الكثير من مستخدمي هواتف أندرويد أن أجهزتهم كانت أسرع بكثير عند شراءها وهي تزداد بطئ مع مرور الوقت وهذا شيء صحيح للأسف، ولكن لا تقلك فسنقدم لك مجموعة من النصائح البسيطة التي تساعد على تسريع هاتف الأندرويد ضمن هذه التدوينة.

1. التعرف على المشكلة

أول خطوة يجب القيام بها هي التعرف على سبب المشكلة هل هي تطبيق، تطبيقات، أم النظام نفسه؟ لذلك ستحتاج لتطبيق Trepn Profiler من كوالكوم والذي يظهر لك حجم التحميل على المعالج المركزي في الوقت الحقيقي لكل نواة بشكل منفرد، بالإضافة إلى لمحة عن حركة البيانات ضمن شبكة الواي فاي وحجم إستخدام معالج الرسومات وذاكرة العشوائية.

Identify the problem

يقدم التطبيق أيضاً تقارير عن عمل تطبيق محدد أو عن قسم حدد من النظام يعرض هذه التقارير بطرق مختلفة وبشكل متراكم مما يسهل عليك إستخدامها من أجل تحليل عمل التطبيقات والنظام ومعرفة مكمن المشكلة بالإضافة إلى إمكانية إستعراض هذه التقارير بدون إتصال بالإنترنت.

تحميل تطبيق Trepn Profiler عبر متجر جوجل بلاي

2. تحرير بعض المساحة

إزالة الملفات والتطبيقات غير الضرورية أو الزائدة من الأمور الهامة جداً في عملية تسريع هاتف الأندرويد فالكثير من المستخدمين يقومون بإنشاء مئات الصور والملفات والتي تتراكم مع الوقت حتى تصبح عبئ على الجهاز مما يؤثر على أدائه بشكل واضح.

Free up some space

أيضاً من الخطوات الجيدة التي يجب القيام بها هي إزالة جميع التطبيقات غير المستخدمة فغالباً ما نقوم بتثبيت تطبيقات وإستخدامها لفترة معينة ثم تترك ضمن الجهاز دون إستخدام هذه التطبيقات تستهلك من موارد الجهاز بشكل كامل لذلك يجب إزالتها هي والتطبيقات الأساسية الخاصة بالجهاز غير المستخدمة أيضاً.

هذا ليس كل شيء فالتطبيقات تقوم بإنشاء ملفات مؤقتة من أجل إتمام عملها هذه الملفات تصبح أكبر مع مرور الوقت بسبب تراكمها ومن متجربتي الخاصة فإن الدخول إلى التطبيقات ضمن إعدادات النظام والقيام بحذف الملفات المؤقتة للتطبيقات التي تستخدمها بشكل متكرر يفيد جداً في تحسين أداء الجهاز وتحرير المساحة.

3. تقليل widgets

تعتبر الإضافات widgets من الأمور المفيدة جداً حيث تعطي ديناميكية في إستخدام التطبيقات ضمن شاشة الجهاز الرئيسية ولكن في نفس الوقت هي من أكثر الأمور التي تستهلك من موارد الجهاز ككل وتؤدي إلى إبطاء الجهاز.

Cut back on the widgets

لذلك حاول أن تقوم بحذف جميع widgets غير المستخدمة وتقليلها ضمن جهازك إلى أقصى حد ممكن من أجل عدم هدر الموارد ضمن الجهاز، أي بإختصار لا تستخدم إلا ما هو ضروري لك.

4. تعطير الرسومات المتحركة والإضافات غير الضرورية

هناك الكثير من اللانشرات التي يتم إستخدامها ومنها ما يقدم بعض المؤثرات والحركات ضمنه بشكل كبير بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الإضافات المختلفة والتي قد تكون جميلة ومميزة بالنسبة للبعض ولكنها في الوقت تستهلك الكثير من أداء الجهاز.

Disable unnecessary animations and extras

لذلك إن لاحظت بطئ في جهازك حاول التخلص من هذه الأمور وإستخدام اللانشرات التي تسمح لك بتعطيل هذه الرسومات بشكل عامل لكي تتمكن من تسريع هاتف الأندرويد الخاص بك.

5. أغلق التطبيقات ونظف الذاكرة

موضوع تعدد المهام من الأمور الممتازة ضمن النظام وهو يساعد في التنقل بين التطبيقات بشكل أسرع ولكن عند فتح مجموعة كبيرة من التطبيقات ضمن الجهاز فهذا سيؤدي إلى إمتلاء الذاكرة العشوائية للجهاز والتسبب في بطئ كبير بالأداء.

Close down apps and free up RAM

والحل بكل بساطة هو إغلاق التطبيقات التي لم تعد تستخدمها فأنت بالحالة العادية لن تستطيع إستخدام أكثر من ثلاث تطبيقات معاً لذلك يعتبر فتح عدد أكبر بكثير من هذا ضمن الذاكرة هدر لأداء الجهاز ليس إلا.

6. إعادة تشغيل الجهاز

في بعض الأحيان يعتبر إعادة تشغيل الجهاز من الأمور الأكثر إفادة فهو يقوم بإغلاق جميع التطبيقات في الذاكرة والبدا من جديد مما يؤدي إلا إنعاش أداء الجهاز وتسريع عمله هذا الخيار قد يكون هو الحل الأمثل أحياناً.

Restart your device

7. البحث بشكل أكبر

من الممكن أن يكون سبب بطئ الهاتف في بعض الأحيان خارج عن نطاق المشاكل التي ذكرناها سابقاً فمن الممكن أنك تواجه مشكلة خاصة فلكل جهاز تطبيقاته وعتاده الخاص والذي قد يؤدي إلى مشاكل خاصة أيضاً.

لذلك من الجيد أن تقوم بالبحث بطريقة أكثر تخصيصاً حول مشاكل جهازك ونحن ضمن موقعنا نقدم مجموعة كبيرة من المواضيع التي تتناول أجهزة محددة يمكنك البحث عن جهازك ضمن هذه المواضيع أو عبر قائمة البحث ضمن موقعنا لكي تحصل على إجابات أكثر دقة.

هل لديك أي حلول أو إقتراحات أخرى شاركنا إياها ضمن التعليقات؟

عن أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *