6 ميزات رهيبة مخفية ضمن خيارات المطورين في أندرويد

ليس كل الميزات ضمن هاتفك الذكي الخاص واضحة وضمن مكان سهل الوصول حيث تقوم جوجل بحفظ بعض الميزات في أماكن مخفية ضمن أندرويد، ويمكنك الحصول على هذه الميزات بالحفر عميقاً ضمن النظام، وهناك قائمة سرية من شأنها أن تكشف عن بعض الخصائص المخفية في جهازك، وهي تدعى خيارات المطورين Developer Options وتحميل العديد من الميزات المخصصة للمطورين ولكن لا يعرفها الكثير من المستخدمين لذلك دعونا نكتشف كيفية الإستفادة من 6 ميزات رهيبة ضمن هذه القائمة.

كيفية تفعيل قائمة خيارات المطورين Developer Options

تأتي هذه القائمة بشكل أساسي ضمن نظام أندرويد ولكنها مخبئة بطريقة جيدة من أجل عدم الوصول إليها من قبل المستخدمين العاديين، ولكن يمكنك تفعيل هذه القائمة عبر خطوات بسيطة لتصبح ظاهرة بشكل دائم ضمن قائمة الإعدادات الخاصة بالجهاز.

ويمكنك تفعيل هذه القائمة عبر الذهاب إلى إعدادات النظام Settings ثم حول الجهاز About device عندها سوف يظهر لك قسم اسمه Build number قم بالضغط عليه 7 – 8 مرات متتالية بسرعة عندها ستظهر لك رسالة تقول لك أنك قم بتفعيل قائمة المطورين.

Developer Options

1. الحفاظ على الشاشة نشطة بشكل دائم

بشكل عام فإن شاشة الجهاز تطفئ بشكل أتوماتيكي بعد وقت معين ويمكن ضبط هذه المدة ضمن خيارات الشاشة في الإعدادات، ولكن تبقى مدة الضبط محدد بوقت معين (حتى 30 دقيقة كحد أقصى)، ولكن ضمن خيارات المطوريين يمكنك تحديد أي مدة تريد وحتى عدم إطفاء الشاشة بشكل نهائي إن أردت ذلك.

Galaxy S6

2. مراقبة إستهلاك التطبيقات

هذا الخيار مخصص للمطورين بشكل أساسي وذلك من أجل مراقبة إستهلاك التطبيقات التي يقومون بكتابتها أثناء مرحلة التطوير، ويمكنك الإستفادة منه هذه الميزة من أجل مراقبة إستهلاك التطبيقات التي تقوم بإستخدمها أنت، وتقدم هذه الميزات العديد من المعلومات الخاصة بمراقبة كمية الذاكرة العشوائية المستخدمة للتطبيق وكيفية وصوله لخدمة الواي فاي بالإضافة إلى معلومات أخرى ستساعدك بالتأكيد كي تتمكن من جعل هاتفك أكثر كفائة.

3. السماح للحاسب والهاتف بالإتصال

قد سمعت سابقاً عن خيار USB debugging حيث يقوم هذه الخيارت بالسماح لجهاز الحاسب بالوصول إلى كافة المعلومات الخاصة بالهاتف عند وصلهما معاً كأنك قد حصلت على صلاحيات الجذر الخاصة بالروت ولكن عن طريق الحاسب.

حيث يمكنك الإستفادة من هذا الخيار عبر العديد من البرامج الموجودة ضمن الحاسب من أجل القيام بعمليات متقدمة جداً على الهاتف بالإضافة إلى بعض الميزات الأخرى مثل النسخ الإحتياطي وإسترجاع البيانات وما إلى ذلك من أدوات إدارة الجهاز.

usb

4. الحد من التطبيقات التي تعمل في الخلفية

التطبيقات التي تعمل بالخلفية هي التطبيقات التي تقوم بقتل سرعة الجهاز بشكل كامل ومن بين هذه التطبيقات يمكننا أن نتعرف على تطبيق فيس بوك وسناب شات كأحد أشهر التطبيقات التي تعمل بالخلفية وتقوم بإستهلاك موارد الجهاز، ويمكنك عبر خيارات المطوررين أن نقوم بتحديد هذه التطبيقات وإيقافها عن العمل لكي تضمن عدم إستهلاك موارد الجهاز بشكل غير ضروري.

5. تعزيز الرسومات في الألعاب ثلاثية الأبعاد

قد تملك جهاز جيد ولكنه لا يرتقي لإمكانيات الأجهزة القوية ذات الشاشات عالية الدقة الموجودة حالياً في السوق ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك الحصول على صورة محترمة ضمن الألعاب حيث يمكنك تفعيل الخيار 4xMSAA لكي تتمكن من تحسين الصورة بشكل كبير ضمن الألعاب حيث يقوم هذا الخيار على تحسين العرجات وزيادة النعومة في الصور ضمن الألعاب مما يمنحها شكلاً أفضل بكثير عن الوضع العادي.

Android Game

6. ميزت عكس الصورة

من إحدى الميزات المفيدة أيضاً ضمن قائمة خيارات المطورين حيث يمكنك أن تقوم بعكس الصورة بشكل كامل أي أن يظهر اليمين في اليسار والعكس أو عكس الأعلى في الأسفل هذه الميزات مفيدة جداً في بعض الأحيان من أجل بناء التطبيقات أو محاكات بعض المواضيع الخاصة بالعكس الصفحات.

هل فاتنا إحدى الميزات الأخرى ضمن قائمة خيارات المطورين؟ شاركنا بها.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع