5 نصائح لجعل جهازك الأندرويد أسرع وأقل إستهلاك للبطارية

رغم إرتفاع مواصفات الأجهزة الذكية إلى مستويات عالية جداً غير متوقعة حيث أصبحت بعض الأجهزة تملك ثماني أنوية للمعالجة المركزية بالإضافة إلى ثلاثة أو أربع جيجا بايت للذاكرة وبطاريات ذات ثلاث آلاف ميلي أمبير وما فوق، لكن يبقى جميع الأجهزة الموجودة وحتى القوية منها تعاني دائماً من مشاكل بطئ الأداء وإستهلاك البطارية العالي، وذلك بسبب تضخم التطبيقات ونظام التشغيل في نفس الوقت، ولكن لا تقلق هناك دائماً بعض الخطوات التي يمكن القيام بها من أجل تحسين أداء الجاهز بشكل دائم والحصول على أسرع وأقل إستهلاك للبطارية.

تحقق من وجود تحديثات

Check for updates

الحديثات بشكل دائماً والمقصود هنا جميع أنواع التحديثات من تحديث التطبيقات إلى تحديث النظام، فعندما تقوم بتحديث التطبيقات عبر متجر جوجل ستحصل دائماً على أفضل النسخ من التطبيقات التي تستخدمها وهي بالتأكيد تأتي مع حلول جديدة للمشاكل التي تواجها بإضافة إلى إصلاحات دائمة بالأداء.

أما تحديث النظام فهو لا يقل أهمية عن التطبيقات ويجب عليك التأكد وبشكل دوري بأن تحديثات الهوائي لديك تعمل بشكل صحيح من أجل حصولك على أحدث التحديثات فور وصلها وهي بالتالي تحتوي على إصلاحات عامة للنظام وتلافي للمشاكل التقنية بالإضافة إلى ميزات جديدة مما يجعلها تستحق الإنتظار.

حذف وتعطيل التطبيقات

Remove and disable apps

إن كنت تستخدم جهازك منذ عدة شهور فبالتأكيد قد أصبح يحتوي على عدد كبير من التطبيقات المتراكمة غير المستخدمة فيه وهي عبئ كبير على الجهاز لا بد من إزالته حيث يجب دائماً إزالة أي شيء غير مستخدم لكي يسمح للجهاز بالعمل بشكل أفضل دون وجود أي تطبيق يستنزف موارد الجهاز.

نظام أندرويد يسمح للتطبيقات بالعمل بالخلفية أي أنها تعمل في خلفية الجهاز دون أن تظهر لك وهذا ما يعتبر من المشاكل الكبير فقد تكون أنت بكل بساطة لا تستخدم هذه التطبيق والسماح لها بالعمل في الخلفية يستنزف من موارد الجهاز وبطاريته بشكل كبير دون أن تشعر، فأنت فقط تلاحظ أن الجهاز بطيء بشكل كبير وأن بطاريته تنفذ بسرعة فعلاً.

حتى تطبيقات النظام غير المستخدم والتي سبق أن خصصنا تدوينة عنها طريقة تعطيل التطبيقات الأساسية المرفقة مع الجهاز بدون روت في حال كنت لا تستخدمها فمن الأفضل لك أن تقوم بحذفها وتوفير مواد الجهاز التي تستلكها لأشياء أكثر أهمية ولتجعل جهازك أسرع بشكل ملحوظ وتوفر أطول عمر للبطارية.

نظف الشاشة الرئيسية

Clean up your home screen

هناك الكثير من التطبيقات المخصصة لتقديم إضافات للشاشة الرئيسية للجهاز وهي تقدم واجهات مختلفة جميلة يفضلها البعض، ولكن لا يمكننا أن ننكر أنها تستهلك موارد الجهاز أيضاً، فإن كنت تلاحظ وجود بطئ بإستجابة جهازك يفضل أن تقوم بحذف هذه الإضافات أو تخفيف البعض منها، فبعض الأشخاص يبالغون بإستخدمها لدرجة تجعل الجهاز يتأخر بالإستجابة بسبب كثر هذه الإضافات على شاشة الرئيسية للجهاز.

إقرأ أيضاً: كيفية تحسين عمر بطارية هاتف أندرويد كي تدوم لفترة أطول؟

إستخدم وضع توفير الطاقة

power saving modes

أصبح معظم الأجهزة الحديثة تحتوي على خاصية توفير الطاقة والتي لا يمكن إنكار أنها تقوم بتوفير الطاقة بشكل فعلي وملحوظ ولو كان على حساب أداء الجاهز، فهي تخفف من أداء المعالج بالإضافة إلى تخفيف سطوع الشاشة وتقليل إطارات العرض مما يسبب تغير ملحوظ في أداء الجاهز قد يكون غير مرغوب عند البعض، ولكن لو نظرنا إلى الموضوع بشكل مختلف فنحن لا نحتاج من الجهاز أن يكون في أفضل أدائه بشكل دائم لذلك في حال كنت لا تحتاج أن يعمل الجاهز بأقصى أداء له يمكنك أن بتقوم بتفعيل وضع توفير الطاقة لكي تزيد من أداء البطارية بشكل كبير أما في الحالات التي تحتاج أن يكون الجهاز يعمل بكل طاقته تستطيع أن توقف هذا الوضع بكل بساطة.

إعادة تعيين ضبط المصنع

full factory reset

رغم أن نظام أندرويد من الأنظمة المستقرة بشكل كبير وقد تعمل عليه بشكل مستمر لفترات طويلة دون أن تحتاج إلى إعادة تعيين له لكن يبقى في بعض الحالات تراكم المشاكل والملفات والتطبيقات ضمن الجهاز يوصله لمرحلة لم يعد فيها الحلول العادية مفيدة مما يجعلك تحتاج إلى إعادة ضبط كاملة للنظام مما يساعد على حل الكثير من المشاكل وإعادة النظام لوضعه الأساسي وتنشيط الجهاز بشكل كبير.

لذلك لا بد في كل فترة أن تقوم بإعادة ضبط الجهاز بشكل كامل لكن تأكد قبل قيامك بهذه الخطوة من حفظ بياناتك الخاصة خارج الجهازك كي لا تفقدها ثم تعيد إستردادها بعد ضبط الجهاز وتنصيب التطبيقات التي تحتاجها بنسخها الجديدة مما سعطي جهازك سرعة ونشاط فعلي ملموس.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع