15 نصيحة لاستخدام متصفح Samsung Internet Browser بشكل أفضل

جميع الشركات المصنعة للهواتف الذكية لديها تطبيقات خاصة بها مثبتة على جميع اجهزة التي تصدرها, هذه التطبيقات تتنوع بين مشغل موسيقى و متصفح إلى مسجل ملاحظات وغيرها، و شركة سامسونج  من بين هذه الشركات فهي تمتلك تطبيقات خاصة بها من أشهرها تطبيق Samsung Internet Browser وهو متصفح من تطوير شركة سامسونج.

ويأتي تطبيق Samsung Internet Browser مثبت على هواتفها إضافة إلى أن شركة أطلقت التطبيق رسميا على متجر جوجل بلاي لمستخدمي نظام أندرويد 5.0 Lollipop فما فوق.

هذا المتصفح والذي في فترة قصيرة من إطلاقه لجميع مستخدمي أندرويد استطاع أن يضع مكانة في سوق المتصفحات والذي يمتلئ متجر جوجل بها ذلك لان متصفح Samsung Internet Browser يمتلك العديد من مميزات التي تجعل منه متصفحك رئيسي على هاتفك.

إقرأ أيضاً: تطبيق Cake Browser تصفح الانترنت من خلال التمرير

فإذا كنت من مستخدمي متصفح  Samsung Internet Browser فإليك بعض النصائح والحيل لاستخدامها للحصول على تجربة أفضل.

15 نصيحة لاستخدام متصفح Samsung Internet Browser بشكل أفضل

1- القائمة السريعة

Samsung Internet - Quick Menu - 01

ينفرد متصفح Samsung Internet عن باقي متصفحات الاخرى بميزة القائمة السريعة Quick Menu وهو زر عائم على واجهة التطبيق يتضمن ميزات أساسية التي يمكن الوصول إليها بسهولة عبر ضغط على أيقونة Quick Menu، تتضمن قائمة السريعة على الخيارات التالية :  زر المشاركة / علامة تبويب جديدة / وضع اليلي / القدرة على تغيير حجم صفحة ويب.

ميزة القائمة السريعة Quick Menu يتم تشغيلها افتراضيا عند فتح المتصفح لكن يمكنك أيضا تعطيلها عبر الخطوات التالية :

  1. انقر فوق أيقونة القائمة الرئيسية (ثلاث نقاط الافقية) في شريط عناوين أعلى شاشة.
  2. اضغط على خيار الإضافات (Extensions).
  3. قم بتعطيل خيار القائمة السريعة (Quick Menu).

كما يمكنك أيضا تغيير موقع القائمة السريعة عبر ضغط مطولا على أيقونة القائمة وسحبها للمكان الذي تفضل أن تظهر فيه.

2- تغيير خيارات القائمة السريعة

Samsung Internet - Change the options - 02

إلى جانب تعطيل وتفعيل Quick Menu سامسونج تمنحك أيضا خيار تعطيل خيارات موجودة داخل قائمة سريعة على سبيل مثال إذا كنت لا تريد ظهور خيار الوضع الليلي عند الضغط على قائمة سريعة فيمكنك إخفائه عبر الخطوات التالية:

  1. انقر فوق  أيقونة قائمة الرئيسية في شريط العناوين.
  2. اضغط على خيار الإضافات Extensions.
  3. ثم قم بالنقر على خيار قائمة سريعة Quick Menu وقم بتعطيل الخيارات التي تريد.

إقرأ أيضاً: ماذا عليّ أن أشتري من هواتف سامسونج الذكية؟

3- تمرير سريع (سحب سريع)

Samsung Internet - Fast Scrool - 03

أحيانا عند تصفح أحد مواقع قد نرغب في الوصول إلى اسفل الصفحة أو أعلى الصفحة بشكل سريع خصوصا في صفحات الطويلة. لحسن الحظ متصفح Samsung Internet Browser يدعم ميزة التمرير سريع لصفحات الويب، للقيام بذلك اضغط مطولا على شريط تمرير للاسفل في حالة رغبتك بالوصول إلى أسفل صفحة أو إلى الأعلى من أجل انتقال إلى أعلى الصفحة.

كما يتيح Samsung Internet Browser الانتقال سريع إلى أعلى عندما تكون في منتصف الصفحة أو أسفلها عبر ضغط على زر سهم الذي ينبثق تلقائي بعد تمرير إلى الأسفل.

إقرأ أيضاً: مشاكل Galaxy S9 و Galaxy S9 Plus وطريقة حلها

4- فتح الروابط في الخلفية

Samsung Internet - Open links - 04

توفر جميع متصفحات الانترنت خيار فتح رابط في علامة تبويب جديدة أي أن رابط المحدد يفتح في علامة تبويب جديدة في المقدمة ما ينقلك من صفحتك الحالية إلى صفحة الرابط الذي تم فتحه وهو امر مزعج (خصوصا بالنسبة لي),

لكن يتيح  متصفح Samsung Internet للمستخدم تحديد ما إذا كان يريد فتح الرابط في المقدمة باستخدام خيار فتح رابط بشكل عادي أو يمكنك فتح الرابط في خلفية بدون انتقال ن صفحتك الحالية. لفتح روابط في الخلفية اضغط باستمرار على الرابط مراد فتحه وحدد خيار فتح في الخلفية من القائمة المنبثقة.

5- مشاركة المفضلة وسجل التصفح

Samsung Internet - Favorite Share- 05

سواء أكنت تريد مشاركة المفضلة أو سجل تصفح الخاص بك بمنحك متصفح Samsung internet القدرة على ذلك كما يضيف أيضا إمكانية مشاركة روابط بشكل منفرد أو متعدد.

لمشاركة مفضلة  Bookmarks اضغط على خيار مفضلة على في شريط السفلي ثم اضغط على خيار مشاركة Share وسوف تحصل على خيار تحديد العناصر, بمجرد الانتهاء من التحديد اضغط على زر مشاركة ومن ثم اختيار التطبيق الذي تريد مشاركة فيه.

وبنفس طريقة يمكنك أيضا مشاركة سجل بحث ( الذي يتوفر على روابط للمواقع التي قمت بزيارتها), افتح علامة تبويب للسجل واضغط على زر مشاركة وتحديد ما تريد مشاركته ثم اختيار تطبيق الذي تود مشاركة فيه هذه معلومات.

إقرأ أيضاً: كيفية حل مشكلة فشل الكاميرا Camera Failed في أجهزة سامسونج

6- إنشاء مجلدات داخل المفضلة

Samsung Internet - Create a folder - 06

من منا لا يحب تنظيم خصوصا المفضلة لدنا على متصفحات التي نستخدمها بكثرة, يتيح لك Samsung Internet انضاء مجلدات داخل المفضلة لديك من أجل تنظيمها وذلك عبر فتح المفضلة والنقر على زر القائمة (ثلاث نقاط في الجزء العلوي) ثم حدد إنشاء وسيتم إنشاء مجلد جديد يمكنك إضافة إليه صفحات مرغوبة من أجل تنظيم و تسهيل الوصول إلى صفحات ويب.

7- عرض سجل الفيديوهات بشكل منفصل

Samsung Internet - View the log - 07

لقد بسط متصفح Samsung Internet Browser سجل التصفح بشكل عام, فهو يفصل بين صفحات الويب التي تصفحتها وبين الفيديوهات التي شاهدتها فيعرض هذا اخير بشكل منفصل يكفي فقط الانتقال إلى محفوظات بالنقر على مفضلة في شريط السفلي ضمن السجل ستجد خيارين سجل التنزيل وسجل المشاهدة الفيديوهات انقر على خيار سجل الفيديو للتحقق من مقاطع الفيديو التي شاهدتها.

8- وضع الليلي / وضع القراءة

Samsung Internet - Night Mode - 08

تعرف شركة سامسونغ مايريده مستخدموها لذا ضمنت داخل متصفحها Samsung Internet Browser الوضع الليلي والذي يمكن تنشيطه من خلال القائمة السريعة Quick Menu.

وفي حالة كنت قد قمت بتعطيل القائمة السريعة يمكنك الوصول إليه من خلال النقر على القائمة الرئيسية (ثلاث نقاط الافقية) في الشريط العلوي ثم اختار تشغيل الوضع الليلي لحماية عينيك أثناء استخدام متصفح ليلا أو في مكان ذو إضاءة قليلة.

بالإضافة إلى وضع الليلي Night Mode يدعم Samsung Internet أيضا وضعية القراءة Reading Mode الذي يمنحك تحويل نص غير مرتب إلى فقرات خطية يمكن قرائتها أو تحويل صفحة مليئة بالاعلانات إلى نص و مقال صالح للقراءة.

للأسف هذه الميزة متاحة فقط في بعض صفحات الويب, إذا كانت صفحة الويب التي تزورها تدعم وضعية القراءة (Reading Mode) سيظهر رمز جديد يحمل رمز R على شريط العناوين في أعلى URL.

إقرأ أيضاً: كيفية الإشتراك في برنامج سامسونج Galaxy Beta والحصول على أندرويد 7.0

9- الوصول السريع للمواقع

Samsung Internet - Quick Access - 09

يدعم متصفح Samsung Internet Browser ميزة الوصول السريع للمواقع وهي اختصارات لمواقع الويب تظهر على شاشة رئيسية على شكل مربعات صغيرة وأسفل شريط

العناوين وعند النقر مباشرة فوق مربع اختصار تنتقل مباشرة إلى صفحة ويب محددة، يمكنك أيضا تخصيص هذه ميزة بر إضافة أي صفحة ويب للوصول السريع إليها عبر النقر على أيقونة قائمة رئيسية في شريط العناوين، تحديد خيار إضافة إلى الوصول السريع وسيتم إضافة موقع الذي تريد.

لتعديل على مواقع داخل قائمة الوصول السريع انقر فوق شريط عناوين ثم حدد خيار تحرير من قائمة الوصول السريع Edit from ويمكنك الان حذف أو إعادة تسمية أي إختصار لأي موقع تريد.

10- تحميل فيديوهات

Samsung Internet - download the video - 10

هذه الميزة لايدعمها أغلب المتصفحات الموجودة على متجر جوجل بلاي, من المثير للإهتمام دعم متصفح Samsung Internet لميزة تنزيل فيديوهات مباشرة دون الحاجة إلى تثبيت أي إضافة ( Extensions) أو تطبيق خارجي.

كل ماعليك فعله هو الضغط مطولا على فيديو الذي تريد تحميله أثناء تشغيله على المتصفح ثم تحديد خيار حفظ الفيديو (Save Video) وسيبدأ تنزيل فيديو الخاص بك وتعمل هذه الطريقة مع موقع YouTube ويمكنك تحميل الفيديوهات مباشرة منه مع Samsung Internet Browser.

11- تغيير محرك البحث الافتراضي

Samsung Internet - Change the search engine - 11

كل من يفضل محرك بحث لاستخدامه اليومي لما يوفره من ميزات يمتاز بها فهناك من يفضل محرك بحث جوجل بفضل نتائج البحث الدقيقة و سريعة التي يقدمها وهناك من يفضل DuckDuckGo لتوفيره خصوصية عالية للمستخدمين وهناك من يفضل غيرها. لذا يأتي متصفح Samsung Internet بدعم لمحركات البحث المختلفة ويقدم للمستخدم إمكانية تغييرها حسب الحاجة عبر

  1. ذهاب للقائمة الرئيسية في شريط العلوي والضغط على إعدادات.
  2. انقر على محرك البحث الافتراضي (Default Search Engine) .
  3. اختر محرك بحث الذي تريد بين (Bing/Google/Yahoo/DuckDuckGo) .

هذه طريقة من أجل تغيير محرك البحث بشكل دائم (يمكنك دائما عمل نفس خطوات لتغييره إن اردت) لكن إن كنت بحاجة إلى تغيير محرك البحث لاجراء عملية بحث محددة عبر ضغط على رمز أو شعار محرك البحث على يمين شريط عناوين ستظهر قائمة منسدلة قم باختيار محرك البحث الذي تريده أن يقوم بهذه العملية.

إقرأ أيضاً: حل مشكلة Deep Sleep في أجهزة سامسونج

12- دعم QR Code

Samsung Internet - QR Code - 12

يقدم متصفح سامسونغ Internet ماسح ضوئي لرموز QR مدمجا لكن قبل استخدامه يجب تفعيل ثم تنشيط الإضافة Extensions خاصة بهذه ميزة و لتنشيطها

  1. اذهب إلى القائمة الرئيسية.
  2. ضغط على خيار اضافات حالية Extensions Present لتمكين قارئ رموز استجابة سريعة QR.
  3. بمجرد قيام بذلك سيتم إضافة خيار ماسح رموز QR في قائمة رئيسية مباشرة.

13- تفعيل الوضع السري أو الخفي

Samsung Internet - Secret Mode - 13

توفر جميع المتصفحات بلا إستثناء وضع التصفح الخفي  Incognito Mode وهو ذاته توفره شركة سامسونغ في متصفحها Samsung Internet لكن تحت مسمى Secret Mode. يعمل وضع السري بنفس مبدأ وضع التخفي أي بدون حفظ لسجل البحث وأيقاف تعقب ويكون هذا الوضع مستقل تماما عن وضع التصفح العادي.

لتمكين الوضع السري اضغط على زر علامات التبويب Tabs Button في شريط السفلي ثم انقر على خيار Turn On Secret لتفعيله ولإيقافه كرر نفس الخطوات وسيظهر لك خيار Turn Off Secret.

وفي حالة كنت تريد زيادة الحماية يمكنك تأمين الوضع السري خاص بك باستخدام رمز PIN أي أن متصفح لن ينتقل إلى وضع السري إلا بعد إدخال كود PIN الذي سبق وأن تم تفعيله والذي يمكنك تفعيله عبر خطوات تالية

  1. قم بالذهاب إلى قائمة رئيسية.
  2. ضغط على أمان الوضع السري Secret Mode Security.
  3. قم بتعيين رمز أو كود الذي تريده على شاشة وتأكيدها وهكذا سيكون قد تم تفعيل رمز PIN على وضع السري الخاص بك.

14- مزامنة المفضلة مع متصفح Chrome

إذا كنت بحاجة لمفضلتك من متصفح Samsung Internet Browser على متصفح كروم والذي تستخدمه على الحاسب لا تقلق متصفح Samsung Internet يدعم مزامنة بينه وبين متصفح كروم على مختلف أنظمة التشغيل فقط يلزمك تحميل إضافة Samsung Internet و المتوفرة في سوق كروم للاضافات, بمجرد تثبيت إضافة قم بتسجيل دخول إلى حساب Samsung خاص بك للوصول إلى الاشارات المرجعية ( مفضلة) خاصة بك.

15- تحديث الصفحة عبر سحب

يدعم متصفح Samsung Internet Browser ميزة تمرير سريع لتحديث صفحة الويب عبر سحب أو سحل للاسفل لأعادة تحميل الصفحة هذه ميزة قد تجدها مفيدة في حالة كنت تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي ك Facebook ; Instagram ; Twitter وغيرها من خلال متصفح لتحديث صفحات وإظهار محتوى جديد.

بهذه المميزات والاضافات التي تساعدك على تحسين تجربتك أثناء تصفح الإنترنت باستخدام متصفح Samsung Internet الذي يمكن القول بأنه من أفضل متصفحات موجودة على Google Play والذي استطاع أن ينافس متصفح كروم الخاص بشركة جوجل والعديد من المتصفحات الاخرى .

مقالات متعلقة بالموضوع