10 نصائح لأخذ صور أفضل عبر هاتف الأندرويد

أصبح إستخدام الكاميرا المتوفر ضمن الهواتف الذكية لأخذ الصور اليومية مستخدماً بشكل كبير كون هذه الكاميرات لم تعد بدائية كما كانت سابقاً وكون الهواتف متوفر بكثر وبسعر أرخص من الكاميرات، لذلك إليك 10 نصائح لأخذ صور أفضل عبر هاتف أندرويد الخاص بك.

إقرأ أيضاً: كل ما تحتاج أن تعرفه عن صور RAW وأندرويد

أهم 10 نصائح لأخذ صور أفضل عبر هاتف الأندرويد

1. حافظ على تركيزك

في الكثير من الأحيان نحتاج لأخذ صور سريعة لبعض اللقطات المهمة في حياتنا ولكن في معظم هذه الاحيان نقوم بإلتقاط الهاتف والقيام بأخذ صورة سريعة وغالباً ما تكون ضبابية ومشوهة وذلك بسبب سرعة إلتقاط الصورة والذي يمنع حصول العدسة على تركيز كافي لإلتقاط الصورة، لذلك يجب ان تنتبه بشكل كبير لهذه النقطة حيث يجب عليك أن تعطي العدسة وقت كافي لكي تتمكن من التركيز الصحيح على الصورة.

2. إختيار اللقطة المناسبة

سواءاً كنت تريد أخذ صورة سيلفي أو صورة عادية يجب عليك التأكد من إختيار إتجاه اللقطة والمكان المناسب لها ففي بعض الأحيان يمكنك الحصول على صورة أفضل بكثير عند إستخدام زاوية مناسبة بشكل أكبر للقطة التي تريدها لذلك قم بمحاولة تحديد الزاوية الأفضل وحجم الصورة المناسب بشكل أكبر ويفضل أن تقوم بأكثر من تجربة لهذا الموضوع.

إختيار اللقطة المناسبة

3. إستخدام الفلاتر أو عدم إستخدامها

من أهم نصائح لأخذ صور أفضل عبر هاتف والتي حصلنها عليها ضمن الهواتف الذكية هي إمكانية إستخدام فلاتر غير محدودة على الصورة فالتطبيقات التي تقدم هذا النوع من الفلاتر أصبحت متوفرة بشكل كبير ضمن متجر التطبيقات ولكن عملية إختيار تطبيق فلتر على صورة قد يكون غير مفيدة في بعض الأحيان، لذلك قمت بتجربة عدة إحتمالات وفي حال لم تجد شيء مناسب ببساطة لا تقم بتطبيق أي فلتر.

إقرأ أيضاً: كيف تلتقط صور بجهازك الأندرويد من دون تشغيل تطبيق الكاميرا

4. إمكانية الوصول السريع

كما قلنا من الضروري في بعض الأحيان أن تقوم بأخذ صورة للقطة ما بسرعة مثل أخذ صورة لموقف طريف، ولهذا إمكانية الوصول إلى تطبيق الكاميرا بسرعة قد يكون مفيد بشكل كبير في هذه الحالة، لذلك تقوم بعض اللانشرات بتقدم إمكانية الوصول إلى الكاميرا عن طريقة شاشة التوقف وهذا أمر مفيد جداً لذلك تأكد من وجود إتصال لتطبيق الكاميرا على شاشة القفل لديك.

5. الإلتقاط السريع

هناك بعض التطبيقات التي تقوم بترك فترة زمنية بعد القيام بالضغط على زر الإلتقاط قبل أن تقوم بأخذ الصورة مما يسبب فرق بسيط بين لحظة إغلاق فتحة العدسة والضغط الفعلي على زر الإلتقاط، هذا الفرق قد يسبب ببعض المشاكل في الكثير من الأحيان لذلك عليك التأكد من إستخدام تطبيق مناسب يسمح لك بالتحكم بشكل صحيح بفتحت العدسة من أجل المحافظة على تركيز الصورة.

الإلتقاط السريع

6. إستخدام تقنية HDR

تقوم هذه الميزة على أخذ الهاتف ثلاث صور متتالية للقطة ثم القيام بدمج هذه الصور للحصول على أفضل النتائح وهذا يعني إضاءة مختلفة وألوان ومختلفة لكل صورة لذلك إن كان يجهازك يدعم مثل هذه الميزة قم بمحاولة تجربتها في بعض الاحيان فقد تقدم لك نتائج أفضل من إسلوب التصوير العادي.

إقرأ أيضاً: ما هو HDR ؟ ومتى يجب استخدامه على هواتف أندرويد

7. متى أقوم بإستخدام الفلاش؟

استخدام الفلاش عن إلتقاط الصور قد يكون مفيد في بعض الاحيان وقد لا يكون كذلك فقد يتسبب بإلتقاط صور تحتوي على مناطق لا تمتلك ألوان لهذا يجب الإنتباه عند إستخدامه، ويفضل إستخدامه في ظروف الإضاءة المنخفضة تحديداً وفي حال كنت في حيرة من أمرك قم إستخدام الوضع الأتوماتيكي.

8. تعرف على جهازك بشكل جيد

لكل جهاز ميزات خاصة به ضمن تطبيق الكاميرا حيث تقدم الشركات المصنعة ميزات متباينة حتى ضمن أجهزة نفس الشركة لذلك يفضل أن تقوم بالتعرف على الميزات المتوفر ضمن تطبيق الكاميرا الخاص بك خصوصاً مع الأجهزة الحديثة التي باتت توفر مجموعة كبيرة من الميزات وسيساعدك التعرف عليها بشكل جيد إمكانية تحديد متى تستخدم بعض هذه الميزات وكيف.

تعرف على جهازك بشكل جيد

9. إستخدام الوضع اليدوي

إن كنت تمتلك بعض الخبرة في التصوير الفوتوغرافي أو لديك كاميرا إحترافية فبالتأكيد يمكنك تمييز الخيارات اليدوية التي يقدمها تطبيق الكاميرا ضمن جهاك وتعرف كيف تستخدام بالشكل المناسب، هذا السبب يجب أن يدفع المستخدمين الجدد للتعرف على كيفية إستخدام الوضع اليدوي أو الميزات اليدوية التي يوفرها تطبيق الكاميرا لكي يتمكن من الإستفادة منها.

إقرأ أيضاً: 4 من أفضل تطبيقات التصوير التي تقدم ميزات الضبط اليدوي

10. حافظ على ثبات يدك

هناك بعض الكاميرات التي تقدم ميزات تثبيت الصورة وهي عبارة عن حساس يساعد على تقديم صور أفضل حتى في حال إهتزاز يد المصور ولكن معظم الأجهزة مازالت لا تحتوي على مثل هذا الحساس ولهذا من الأفضل دائم المحافظة على ثبات يدك بشكل جيد أثناء إلتقاط الصورة لكي تتمكن من الحصول على صور صافية وذات تركيز عالي.

كانت هذه أهم 10 نصائح لأخذ صور أفضل عبر هاتف يمكننا أن نقدمها لك، هل لديك إقتراحات أخرى؟ شاركنا بها ضمن التعليقات.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع