10 أشياء يجب تجنبها مع هاتف أندرويد

يستطيع أن يكون هاتف أندرويد خاصّتك واحدا من أغلى ممتلكاتك أو تعريفاً لشخصك أو حتّى المكان الوحيد الذي يحتفظ بجميع أسرارك. ولكنّ الكثير منّا لا يعرف كيف يحمي هاتفه بشكل مُناسب أو يقوم بوضع أشياء من الممكن أن تتسبّب بضرر كبير للبيانات لذلك يجب ان تتعرف على أشياء يجب تجنبها مع هاتف أندرويد.

ولهذا سنتطرّق في هذا المقال أشياء يجب تجنبها مع هاتف أندرويد الذكي الخاص بك.

10 أشياء يجب تجنبها مع هاتف أندرويد

1. لا تنسى قفل الهاتف

كُلّما كان استخدامك لهاتفك أكبر كُلّما زادت نسبة الضّرر إذا توصّل إليه شخص آخر، ولتتفادى هذا الأمر عليك بالحفاظ على هاتفك عن طريق قفله، ولا توجد هناك تطبيقات مُتميّزة في هذا المجال على الأندرويد، ولكن توجد تطبيقات تُضفي بعض الميزات المُفيدة والأمان.

إقرأ أيضاً: تطبيق KnockOn لقفل جهازك بالنقر المزدوج على الشاشة

2. تذكّر تحديث الهاتف

يُعتبر القيام بالتّحديثات الأمنيّة للهاتف أمر مهم جدّا ويستحق أنّنا نقف عليه لأنّ كلّ إصدار جديد لأندرويد هو أكثر جودة وأقوى من الذي قبله، ولهذا عليك أن تقوم بتفعيل التّحديث التّلقائي على حسب الهاتف الذي تمتلكه أو التّحقّق من وجود أيّ تحديثات جديدة يدويّا.

3. لا تشحن الهاتف بمنفذ USB

يختلف كُلّ شاحن عن آخر فقد صُنع كلّ واحد ليُناسب الجهاز الذي يأتي معه، ولهذا إنّ وصل الهاتف بمنفذ USB الخاصّ بحاسوبك لا يُزوّد هاتفك بالطّاقة اللازمة التي يأخذها من شاحنه الأصليّ لذلك هذه أحد أشياء يجب تجنبها إلا إذا كنت مضطر لذلك.

إقرأ أيضاً: أفضل خطوات شحن جهاز أندرويد بسرعة

لا تشحن الهاتف بمنفذ USB

4. لا تنسى عمل نسخة احتياطيّة

حياتك كُلّها على هاتفك الآن فتخيّل كيف سيكون إحساسك إذا فقدت جهازك الذي يحتوي على كلّ صورك وأسرارك… ولذلك فمن الضّروريّ عمل نُسخة احتياطيّة كاستعمال الخدمات السّحابيّة لأخذ نسخة عنها.

إقرأ أيضاً: كيف تحتفظ بنسخة إحتياطية لتطبيقاتك وألعابك بإستخدام تطبيق Helium

5. لا تُخزّن كلّ شيء سحابياً

لا تعتمد كليّا على خدمات التخزين السحابي لحفظ بياناتك وملفّاتك، فعندما قاموا بإيقاف خدمة MegaUpload، اختفت كلّ البيانات وذهبت هباء لذلك فالتّخزين السّحابيّ مفيد ولكن إذا كانت لديك ملفات مُهمّة عليك حفظها في مكان آخر أيضاً.

6. لا تتسبّب في رفع درجة هاتفك

انتشرت مُؤخّرا ظاهرة انفجار أجهزة الأندرويد ولعلّ السّبب يعود إلى خلل في عمليّة صنع البطّاريّة أو الشّاحن، حاول أن لا تترك هاتفك في مكان حارّ وهو موصول بالشّاحن ولا تستخدم الهاتف عند اقتراب البطّاريّة على النّفاذ ويجب عليك فصله عن الشّاحن إذا وجدت البطّاريّة مشحونة كُليّا وهذه من أهم أشياء يجب تجنبها أيضاً.

لا تتسبّب في رفع درجة هاتفك

7. لا تُعرّض هاتفك للماء

تأتي مُعظم الهواتف الذّكيّة الآن مدعّمة بخاصيّة مُقاومة الماء وبمعايير IP67 وIP68، ولكنّ تعريض هاتفك للماء فترات طويلة يتسبّب بضرر كبير على مُستوى الجهاز فالنّصيحة المُوجّهة هُنا هي عدم تعريض هاتفك للماء أبدا حتّى وإن كان مُقاوماً له، وهذا نقطة مهمة من أشياء يجب تجنبها أيضاً.

إقرأ أيضاً: ما هي معايير مقاومة الماء والغبار المستخدمة في الهواتف الذكية؟

8. لا تحتفظ بصورك الشخصية

يعشق كلّ منّا التقط صور سالفي Selfies ولكن إذا كانت هذه الصّور شخصيّة جدّا (حميميّة)، فمن الأحسن حذفها من معرض الصّور ونقلها إلى تطبيق تُحمّله من المتجر ليحفظ هذه الصّور بشكل أكثر آمان.

لا تحتفظ بصورك الشخصية

9. لا تدع غيرك يرى بيانات تصفح الخاصة بك

يقوم كلّ واحد منّا بعمل بحوث على مُتصفح هاتفه، وفي بعض الأحيان تكون هذه البحوث خاصّة ولا يجدر بغيرك رؤيتها. ففي هذا الحالة عليك مسح كلّ بيانات التصفح السابقة History من المُتصفّح لتجنب الإطلاع عليها من قبل أحدهم.

10. لا تُحمّل تطبيقات ذات مصادر مجهولة

تستهدف أغلب البرمجيّات الخبيثة نظام أندرويد بصفة خاصّة ولذلك يجب عليك أن تنتبه لمصادر التّطبيقات التي تقوم بتحميلها وتجنّب المجهولة منها، ويُعتبر متجر جوجل Google Play Store المصدر الرّسميّ والمعروف للتّحميل لذلك حاول إستخدامه فقط من أجل الحصول على التطبيقات.

يونس بن عمارة

كاتب ومدون ومترجم مستقل، شغوف باكتشاف التكنولوجيا الحديثة وتقديم محتوى عربي مفيد وثري.

مقالات متعلقة بالموضوع