مرجع مستخدمي أندرويد العرب

10 مميزات قد لا تعرفها عن متجر جوجل بلاي Google Play

0

بالنسبة للعديد من مستخدمي نظام Android يعتبر متجر جوجل بلاي Google Play Store مجرد متجر للتطبيقات فقط, تحميل التطبيقات و الالعاب وتثبيتها على الجهاز و انتهى الموضوع.

لكن على مدار السنين وطرح نسخ جديدة من نظام أندرويد عملت جوجل على تحسين متجر التطبيقات الخاص بها وتحديثه بالعديد من المميزات لتحسين تجربة المستخدمين وجعله أكثر من مجرد متجر لتحميل التطبيقات و الألعاب. وهذه أبرز النصائح لاستخدام متجر Google Play بطريقة فعالة.

1- تحديث اليدوي ضمن جوجل بلاي

من حين لآخر تجري شركة جوجل تغييرات على متجرها كما تضيف ميزات جديدة في كل تحديث, هذه التحديثات عموما هي تلقائية لكن جوجل بإضافة ميزة التحديث اليدوي للوصول إلى أحدث نسخ المتوفرة ( التحديث اليدوي متوفر أيضا في حالة وقوع مشاكل في التحديث التلقائي). يمكنك القيام بالتحديث اليدوي عبر الضغط على ايقونة Google Play ثم الى اعدادات ثم ضغط على إصدار متجر Play للبحث عن النسخة الأحدث.

إقراً أيضاً: الدليل الكامل لإستخدام متجر جوجل بلاي Google Play

2- إدارة تحديث التطبيقات و الألعاب

سواءً أردنا أم لم نرد تحديث التطبيقات أمر لا مفر منه وذلك للحفاظ على أمان معلوماتنا الشخصية وكذلك الحصول على الإضافات الجديدة لهذه التطبيقات، لكن التحديث التلقائي قد يكون مزعجا خصوصا إن كنت تمتلك باقة انترنت محدودة.

ولكن الآن يمكنك تحديد وإدارة تحديثات التلقائية على جهازك وفق احتياجك، فمثلا يمكنك السماح بتحديث التطبيقات والألعاب أثناء إتصالك بشبكة WIFI فقط ما يحافظ على باقة الإنترنت الخاصة بك.

3- الدليل الأبوي (الرقابة الأبوية)

تختلف شرائح العمرية لمستخدمي هواتف الذكية بين كبار السن و الشباب وحتى الاطفال. إذا كان أطفالك يستخدمون هاتفك الذكي أو حاسبك اللوحي لاتقلق على معلوماتك أو تطبيقاتك المهمة, فقد وفرت جوجل في متجرها ميزة الرقابة الأبوية والتي من خلالها يمكنك فلترة المحتوى على حسب الفئة العمرية لأطفالك (عدم اظهار ألعاب القتالية أو تطبيقات إباحية )كما يمكنك حماية مدفوعاتك على المتجر ومنع من تحميل أو إلغاء تثبيت التطبيقات عن طريق بصمة أو كود PIN.

4- قائمة الامنيات

لنفترض مثلا أنك في مكان ما تتصفح متجر Google Play مشاهدة لعبة أو تطبيق أردت تنزيله لكن حجم التطبيق نوعا ما كبير وأنت تمتلك فقط باقة محددة من الانترنت فما العمل؟ يوفر متجر Google Play ميزة قائمة الامنيات Wishlist هذه الميزة تمكنك من حفظ صفحة التطبيق والوصول اليه لاحقا وتحميله عند الحاجة .

5- الوصول المبكر للتطبيقات Early Access 

في بعض الاحيان قد تسمع عن تطبيق رائع وتتمنى تثبيته على جهازك وتجربته,لكن للاسف مطوري هذا التطبيق لم يطلقوا النسخة الرسمية للتطبيق, هنا تأتي ميزة الوصول المبكر للتطبيقات (Early Access) السماح لك بالوصول إلى تطبيقات و ألعاب مازالت قيد التطوير كما يسمح يسمح متجر Google play للمطورين بإطلاق تطبيقاتهم تحت مسمى Early Access لتجربة مميزات وإضافات الجديدة قبل إطلاق الرسمي.

ملاحظة: تطبيقات و الألعاب المتوفرة في قسم الوصول المبكر Early Access تكون قيد التطوير فهي ليست بتطبيقات يمكن الاعتماد عليها بشكل رئيسي لانها لازالت تعاني من الأخطاء و انهيارات.

6- اختيار المحرر Editor choice 

من منا لايرغب بالحصول على أفضل التطبيقات على جهازه لاستخدامها سواءا كانت تطبيقات تراسل أو مشاهدة فيديو أو تطبيقات تصوير.توفر ميزة Editor choice لمستخدمي متجر Google Play للعثور على أفضل تطبيقات في مجالات مختلفة و ذات جودة عالية.

ملاحظة: هذه القائمة تتغير مع ظهور تطبيقات ذات جودة أعلى وأداء أفضل.

7- البحث عن تطبيقات من خلال اسم المطور

ننسى في بعض الأحيان اسم تطبيق سمعنا عنه أو رأيناه في وقت سابق لكن قد نتذكر اسم مطور او شركة مطورة للتطبيق أو اللعبة, يمكنك متجر Google play  من إجراء عملية بحث من خلال اسم المطور فقط بكتابة داخل شريط البحث عبارة Pub:  (اسم المطور), مثلا Pub: Google

8– البحث من خلال فئات (Categories) 

يمكن البحث عن التطبيقات و الالعاب داخل متجر من خلال فئات لتسهيل عملية البحث أو إيجاد بدائل لتطبيق داخل نفس الفئة وفقا لحاجة المستخدم. فمثلا نبحث عن تطبيق لإدارة موارد المالية الخاصة بك نذهب إلى فئات (Categories) ثم مالية (Finance) فتظهر تطبيقات ضمن هذه الفئة فقط.

9- تثبيت التطبيقات من خلال الحاسب 

مع توفر نسخة الويب من متجر Google Play Store أصبح من السهل تحميل وتثبيت تطبيقات على هاتفك من خلال الحاسب الأمر سهل للغاية فأنت بحاجة لتسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل نفسه المستخدم على هاتفك وسيتم تثبيت التطبيق بكل سهولة ( على الهاتف أن يكون مرتبط بالانترنيت ).

10- حزمة Google Play Protect 

اخر ميزات المضافة إلى متجر Play Store وظيفتها الحفاظ على أمان جهازك ومعلوماتك, فهي تعمل على التحقق بانتظام من التطبيقات الضارة وتقوم بعمل فحص على التطبيقات متوفرة في جهازك.

ختاما كانت هذه أبرز المزايا لمساعدتك على الاستفادة القصوى من استخدام متجر جوجل بلاي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.