10 ميزات في أندرويد لا يمكن الإستغناء عنها

تحاول الشركات المتنافسة تقديم ميزات فريدة ومختلفة ضمن منتجاتها وأنظمتها من أجل جذب المستخدمين لما تقدمه، وقد إختلف إسلوب حياتنا جميعاً خلال السنوات الماضية بشكل جذري متأثرين بالتقنيات التي قدمتها كبرى هذه الشركات والتي غيرت شكل التقنية التي كنا نعرفها سابقاً، ومن بين أكثر الأشياء تأثيراً على حياتنا هي أنظمة التشغيل المعتمدة في تعتبر إسلوب تعاملنا مع الأجهزة الذكية (حواسيب – تابلت – هواتف) ولا يمكننا أن ننكر حجم التغير الذي قدمه نظام أندرويد على إسلوب تعاملنا مع الهواتف على وجه التحديد، وسنقوم بسرد أهم 10 تقنيات يقدمها نظام أندرويد والأجهزة التي تستخدمه تجعل التعامل مع التقنيات شيئ مميز لا يمكن الإستغناء عنه.

1. أوكي جوجل OK Google

واحد من أهم ما تم إبتكاره حتى الآن ميزت التفاعل الصوتي حيث أننا تعودنا أو حتى أصبح من البديهي التعامل مع الأجهزة الذكية عبر اللمس حتى بات الطفل يستوعب هذا الفعل لكن مع تطبيق الأوامر الصوتية OK Google بدأنا بالتعامل مع إسلوب جديد مختلف وأكثر سلاسة وذكاء للتعامل مع الأجهزة الذكية فيكفي أن تقول OK Google حتى يبدأ الجهاز بالإنصاط إليك.

2. جوجل ناو Google Now

رغم المنافسة الكبيرة التي تقوم بها أبل وجوجل في تحسين نظامي التشغيل اللذين تعملان عليهما لكن تبقى أبل بعيدة جداً عن ميزات تطبيق Google Now وتحاول جاهزة إيجاد شيء بديل أو نسخ إمكانية هذا التطبيق، فإسلوب التعامل مع معطيات المستخدم وتقديم الحلول والإقتراحات التفاعلية التي يقوم بها Google Now من الميزات الكبيرة التي قدمها نظام أندرويد.

Google Now

3. تعدد المستخدمين User accounts

إحداى الميزات غير الجديدة نسبياً لكنها غير معروفة كثير وهي ميزت تعدد المستخدمين التي قامة جوجل بإضافتها على نظام أندرويد وهي متوفرة مسبقاً ضمن نظام ويندوز والتي تسمح لعدة أشخاص بإستخدام نفس الجهاز باستخدام حساب منفصل وقد تكون هذه الميزة غير مفيدة جداً ضمن الهواتف كونها شخصية، لكن على مستوى أجهزة التابلت تعتبر من الميزات المهمة والتي تقدم حرية كبيرة بالتصرف ضمن النظام وقد سبق وشرحنا كيفية إظهار خيار تعدد المستخدمين في تدوينة سابقة.

تفعيل ميزت تعدد المستخدمين المخفية في أندرويد

4. إخطارات المحيط Ambient Display

وهي خدمة الإخطارات المحيط كما تسمى وهي التنبيهات التي تظهر على شاشة الجهاز دون أن تحتاج لتشغيل الشاشة بشكل كامل، وهي تحتاج للأجهزة التي تملك شاشة نوع OLED ولكن هناك الكثير من تطبيقات الطرف الثالث التي تقوم بمحاكات هذه الميزة وهي مفيدة جداً من أجل التعامل مع التنبيهات بشكل مناسب وإختصار الوقت بشكل كبير.

Ambient Display

5. الإعدادات السريعة Quick Settings

قائمة الإعدادات السريعة هي من الميزات الكبيرة الموجودة ضمن نظام أندوريد فهي تقدم إمكانية الوصول إلى معظم الميزات المستخدمة بشكل كبير ضمن الجهاز وبشكل سريع مما يسهل عملية الإستخدم، شركة أبل تملك أيضاً هذه القائمة ضمن نظام ios الخاص بها لكنها لا تحتوي على نفس التفاصيل التي يملكها نظام أندرويد مما يجعل قائمة أندرويد أكثر فائدة.

6. تخصيص الوضعيات Priority mode

وضع الأولوية أو تخصيص الوضعيات وهي من الميزات المفيدة جداً ففي حال كنت تستخدم جهازك بشكل دائم وتحمله أينما ذهبت فمن المهم جداً أن يتغير وضعيات الهاتف بحسب المكان الذي تكون فيه فحتياجاتك ضمن العمل تختلف بشكل كبير عن إحتياجاتك ضمن المنزل، وشركة أبل أيضاً تملك هذه الميزة لكن ميزات الموجودة ضمن أندرويد أكثر إحترافية مما يسمح بتخصيص الهاتف بشكل أكبر.

Priority mode

7. قفل التطبيقات Pin app

قفل التطبيقات من الميزات المفيدة جداً ضمن نظام أندرويد حيث تمسح لك بحماية خصوصيتك بشكل كبير وعدم السماح للمتطفلين بالعبث بجهازك بشكل أو بأخر بالإضافة إلى حماية تطبيقاتك من عبث أطفالك بالجهاز مثلاً وقد شرحنا تطبيق Hexlock المتميز في هذا المجال.

تطبيق Hexlock لتخصيص قفل التطبيقات بإسلوب متطور

8. الشحن اللاسلكي Wireless charging

إحدى التقنيات الحديثة جداً والتي تم إدخالها على أجهزة سامسونج وكانت السباقة في هذا المجال، هذه التقنية والتي تعد ثورة تقنية بكل معنى الكلمة والتي مازالت جميع الشركات الأخرى تفتقر لمثلها تعتبر من أهم الميزات التي تم إضافتها لأجهزة أندرويد لتكون مختلفة ومتميزة بها بشكل كامل.

Wireless charging

9. الشحن السريع Fast charging

من الميزات المتوفرة ضمن عدد قليل أيضاً من الأجهزة والتي تجعل تجربة إستخدام تقنيات أجهزة أندرويد مختلفة بشكل كامل فهي تسمح بشحن سريع للأجهزة دون هدر كبير للوقت حيث أننا أصبحنا نحتاج كل دقيقة ونستخدم الأجهزة الذكية بشكل كبير ما يجعلنا محتاجين لشحنه مراراً والشحن السريع من أهم التقنيات مستخدمة لحل هذه المشكلة.

10. إمكانية الإختيار Choice

وهي الميزة الأخيرة غير الملموسة لكنها الأكثر أهمية إن صح التعبير فإمكانية الإختيار بين آلاف الأجهزة التي تستخدم أندرويد وعشرات الشركات التي تطور له شيء مهم، أنت تملك بكل بساطة إمكانية الإختيار ما بين جهاز رخيص من دون 100 دولار مروراً بأجهزة متوسطة بالمواصفات والسعر إلى الأجهزة القوية جداً سوبر فون وهناك الكثير من الاشكال التي تناسب كل الأزواق هذه الميزة غير موجودة ببساطة عند باقي الشركات ولا أعتقد إنها ستستطيع القيام بها.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع