الرئيسية / تبس / 10 ميزات في أندرويد لم تسمع بها من قبل

10 ميزات في أندرويد لم تسمع بها من قبل

نرى في وقتنا الحالي أنّ الهواتف الذّكية الخاصة بنظام أندرويد أصبحت قويّة مُقارنة بما كانت عليه من قبل وكذلك مميّزاتها المُثيرة للاهتمام، ويمكننا أن نجد أيضا فئة قليلة من الناس يعرف هذه الميزات لذلك إليك 10 ميزات في أندرويد قد تكون أول مرة تسمع بها.

1. إمكانيّة البحث الصّوتي مع شاشة مغلقة

إحدى أهم 10 ميزات في أندرويد والقليل من المُستخدمين فقط على علم بها هي إمكانية البحث عن طريق الصّوت بقولك ” OK Google” حتّى والشّاشة مُغلقة.

ولكن لسوء الحظ بعض الهواتف الذّكية فقط من تستطيع الاستجابة لتلك الخُدعة لأنّها تتمشى مع نظام الكشف عن الصّوت، لمعرفة ما إذا كان هاتفك يتمتّع بهذه الخاصّية ما عليك إلا إتّباع ما يلي:

الذّهاب إلى إعدادات جوجل Google Settings ثمّ البحث Search ثمّ جوجل ناو Google Now ثمّ الصّوت Voice ثمّ اكتشاف OK Google detection ثمّ اختيار دائما متاح Always On.

تذكّر أنّه يجب عليك تدريب جوجل على معرفة صوتك (هذا الخيار تجده على نفس الشّاشة)، الهواتف التي لا تحتوي على خيار إيقاف الشّاشة turned-off screen فالكشف سيكون من خيار يُسمّى من أيّ شاشة From any screen بدلا من دائما متاح Always On.

إقرأ أيضاً: 10 أشياء يجب تجنبها مع هاتف أندرويد

2. غلق وإعادة برمجة هاتفك المفقُود عن بُعد

فُقدان هاتفك هو أمر سيء ولكنّ الأسوأ من ذلك أن تعتقد بأنّ جهازك في يد شخص غريب سيتمكّن من الوُصول لجميع معلوماتك الشّخصيّة.

لحُسن الحظّ أنّ جُوجل تمتلك خاصيّة ممتازة يُطلق عليها مدير جهاز الأندرويد Android Device Manager التي تُتيح لك إمكانيّة التّحكم في هاتفك عند فُقدانه.

إنّ ميزة مُدير جهاز الأندرويد لا تقوم بتتبّع هاتفك فقط بل تُوفّر لك إمكانية الاتّصال به أيضا وغلقه عن بُعد أو إعادة برمجته لإعدادات المصنع factory settings.

ببساطة لتفعيل هذه الخاصيّة اذهب إلى الإعدادات Settings ثُمّ الأمان Security ثُمّ إدارة الهاتف Phone Management ثُمّ الدخول للموقع على حاسوبك في حالة فُقدان الهاتف.

Google Settings Android Device Manager

3. تفعيل الثيم الأسود الخاص بك

في الوقت الراهن يتخلّى أندرويد مارشميلو عن فكرة الثيم الأسود ولكن لا يزال هناك طريقة لإنشاء ثيم خاص بك، ببساطة اذهب إلى الإعدادات Settings ثُمّ إمكانية الدخول Accessibility ثُمّ Ineverted Rendering للحصول على الثيم الأسود الذي لاطالما بحثت عنه.

لا تأخذ لقطة الشاشة Screenshots بعين الاعتبار وضعيّة الثيم الأسود ولكنّها تُؤثر على ظُهور أيقونات التّطبيقات، يعمل الثيم الأسود بصفة جيّدة عندما يتعلّق الأمر بوضوح الخطّ والقراءة في الليل أو في الضوء الساطع.

4. الدخول إلى نوافذ الكروم Chrome من أجهزة أخرى

عند استخدام مُتصفّح الكروم Chrome (مثل ما يفعل جميع المستخدمين)، هل تعلم أنّه يمكنك أيضاً أن تفتح نوافذ أخرى في هواتف أخرى أو الأجهزة اللّوحية؟

عندما تكون على اتّصال بالكروم وتقوم بفتح نافذة أخرى سيظهر لك خيار Recent Tabs أسفل يمين الشّاشة، اضغط عليها لترى جميع الرّوابط في أجهزتك الأخرى.

إقرأ أيضاً: كيفية تحديث نظام أندرويد ضمن جهازك؟

5. حفظ معلوماتك الشّخصية في حالة فقدانك لهاتفك

هُناك نصيحة ثمينة لأُولئك الذين يفقدون مُمتلكاتهم على الدّوام كفُقدان هاتف مثلا إن كنت من بينهم وتعتقد حينها أن ثمّة من يحمل جهازك بين يديه، يُمكنك ترك رسالة بها كل المعلومات الخاصّة بك.

إن كنت بالفعل قد فقدت جهازك فهناك إجراء أمنيّ يجب إعداده طبعا مسبقاً مثلما هو الأمر مع مدير جهاز الأندرويد.

اذهب إلى الإعدادات Settings ثُمّ الأمان Security ثُمّ قفل رسالة الشّاشة Lock screen message، لإضافة التّعليمات ومعلومات الاتّصال الخاصّة بك وتقديم مُكافأة صغيرة لمن وجد هاتفك.

Android 6.0 Marshmallow lock screen message

6. مستندات الماسح الضوئي

في السّابق ولكي تحصل على ماسحة ضخمة تحتاج الكثير من المال لتُصبح لديك نسخة رقميّة، أمّا اليوم فهاتفك الذكي يُمكنه أن يعمل بمثابة ماسح ضوئيّ مُتنوع في حدّ ذاته. على الرّغم من أنّ النّوعية ليست جيّدة كما ينبغي إلا أنّها تفي بالغرض.

إن كُنت ترغب في استخدام جهازك كماسح ضوئيّ لديك العديد من الخيارات، يُمكنك ببساطة أخذ صورة للوثيقة وحفظها أو استعمال جوجل درايف Google Drive لتحويلها. كما نجد تطبيقات ممتازة لهذا الغرض مثل CamScanner و Evernote.

7. الواي فاي Wi-Fiيصبح نقطة التقاط

ممّا لا شكّ فيه أن مُعظم مُستخدمي الهواتف الذكيّة على علم بميزة الرّبط، كما يمكنك أيضا تحويل جهازك إلى نقطة التقاط لشبكة الواي فاي حيث أصبح ذلك سهل جدا منذ وقت مارشميلو ولوي بوب.

في الأخير وبعد عملية التُّحويل يصبح جهازك نقطة التقاط لشبكة الواي فاي التي تُتيح للأجهزة الأخرى إمكانية الاتّصال بك، وللقيام بتلك العملية اذهب إلى:

الإعدادات ثُمّ إعدادات إضافية ثُمّ Share connection and Mobile hotspot، والآن يُمكنك أن تُعطي اسم لشبكتك وكلمة سرّ أيضا من أجل إمكانية الاتصال ومع ذلك تأكّد من مُراقبة البيانات المُستهلك لجهازك.

Wifi Settings

8. البوصلة والمقياس

هل تعلم أنّ هاتفك يحتوي على مجموعة من الاستشعارات؟ إلا أنّها لا تعرف اتجاه الشّمال أو الجنوب فقط ولكن يُمكنك أيضا تحميل تطبيقات مثل Smart Compass أو AndroiTS Compass Free لتحويل جهازك إلى بوصلة.

وهُناك العديد من الأجهزة التي تحتوي على مقياس يُحوّل هاتفك إلى محطّة أرصاد جويّة يُمكن لتطبيقات مثل Barometer Altimeter DashClock و Barometer Monitor أن تساعدك على التّغيرات في الضّغط الجويّ.

إقرأ أيضاً: كيفية فتح جميع أنواع الملفات في أندرويد

9. ماسح الباركود 

دعونا نعود إلى كاميرا الهاتف الخاصّة بك: يُمكنك بسهولة تحويلها إلى ماسح الباركود مع تطبيقات مثل Barcode Scanner. التّطبيق يعمل مع رموز QR وكذلك الباركود كما يمكننا أن نجد الكثير من البدائل.

لماذا تريد مسح الباركود؟ كل هذا يتمحور حول التّطبيق المُستعمل وكما نرى فالسّبب الرّئيسي لذلك هو التّسوق، فمثلا إن كُنت ترى عنصر ما في المتجر يُمكنك مُقارنة السّعر عبر الإنترنت وكذلك طلب العنصر من المخزن باستخدامنا للباركود.

10. مراقبة عوامل لياقتك البدنية

يحتوي هاتفك الذّكيّ على العديد من أجهزة الاستشعار وهذا يعني أنّه يُمكنك تتبّع مسارات المشي أو الجري وغيرها من الأنشطة دون الحاجة إلى معدّات أخرى تُربط حول معصمك أو تُعلّق على ملابسك.

بالنّسبة للمبتدئين Google Fit هو تطبيق مساعد لهذا الغرض كما نجد مجموعة من التّطبيقات التي من شأنها أن تعمل على هاتفك أو الإكسسوارات الموصولة.

وهُناك أيضا تطبيقات مُماثلة كتطبيق Runtastic Heart Rate Monitor تمكّنك من قياس معدّل ضربات القلب الخاصّ بك باستعمال كاميرا جهازك الذّكي.

أتمنى أن تكون 10 ميزات في أندرويد التي قمنا بتكلم عنها مفيدة لك وإن كنت لديك أفكار مفيدة أخرى قم بمشاركتنا إياها في التعليقات.

عن يونس بن عمارة

كاتب ومدون ومترجم مستقل، شغوف باكتشاف التكنولوجيا الحديثة وتقديم محتوى عربي مفيد وثري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *