مرجع مستخدمي أندرويد العرب

مراجعة هاتف Xiaomi Mi Mix 2 جيل محدث ولكن…

0
84%
Awesome

خلاصة القول أن المشكلة الرئيسية في Xiaomi Mi Mix 2 هي أن المهام التي كان يؤديها سابقه بشكل مميز ومختلف هي الآن خصائص معتادة ومألوفة في عالم الهواتف الذكية. تم تصنيع Mi Mix الأصلي بالتعاون مع شركة Essential Phone وشركات أخرى ونحن نتوقع أن هناك ميلا نحو انتاج هواتف بأبعاد 2:1 إلى جانب الشاشات رشيقة الحواف في سوق الهواتف الذكية.

  • التصميم
  • الشاشة
  • الأداء
  • الكاميرا
  • البطارية
  • البرمجيات

يواصل جهاز شاومي Xiaomi Mi Mix 2 ما بدأته شياومي في هواتفها الذكية الأصلية الأولى التي تركز على الشاشات؛ حتى وإن وجدت نفسها الآن في سوق مزدحم يمكن القول أنها أصبحت من رواده البارزين، “الاستمتاع بالشاشة طوال الوقت” هذه هي الفلسفة وراء Xiaomi Mi Mix أحد أحدث الهواتف الذكية العام الماضي.

قبل أن تأتي العروض والمنتجات الصادرة من سامسونج و آل جي LG، حصلت شياومي على السبق التجاري بتقديم هاتف ذكي ذو شاشة عرض رشيقة الحواف جعلتنا جميعا نولي اهتمامنا لها. وبطبيعة الحال، لن تكون توقعاتك كبيرة جدا في متابعة هاتف ذكي يكتفي فقط بوضع شاشة بين يديك وإليكم مراجعتنا الكاملة للهاتف الذكي Xiaomi Mi Mix 2.

تصميم Xiaomi Mi Mix 2

الشيء الأول الذي سوف يلاحظه معظم الناس هو أن الحجم مختلف. تم تصميم الحواف بشكل رشيق عموما للمساعدة في حمل شاشة كبيرة لكن هاتف مي ميكس Mi Mix الأصلي صُمم بشاشة كبيرة جدا لدرجة أنه لم يكن من السهل حمله باليد. أتت التغيرات هذه المرة بشاشة 5.99 بوصة IPS LCD. وكانت النتيجة سهولة حمل الهاتف الذكي وعدم انزلاقه من اليد على الرغم من الهيكل الناعم الذي يمتاز به.

ويأتي جهاز Xiaomi Mi Mix 2  بجزء خلفي ناعم بشكل جميل تتخلله بضعة عناصر تكسر هذا اللمعان. ويقع قارئ البصمة في مكان مثاليّ تماما تحت شعار الشركة البسيط والرائع، هاتف Mi Mix 2 سهل الحمل لأنه أصغر حجما كما ذكرنا من قبل لكنه سهل الحمل كذلك بسبب الجوانب والحواف المستديرة التي تيسّر امساكه باليد.

Xiaomi Mi Mix 2 Design

تجعل هذه الانحناءات هذا الهاتف يبدو مختلفا تماما عن سابقه لكن ذلك ليس بالضرورة نحو الأحسن، يميل الهاتف الجديد لشياومي لأن يكون ذا منظر أكثر زوايا وأكثر انسجاما وهذا الاتجاه كان خيارا جذابا في فلسفة التصميم “الاستمتاع بالشاشة طوال الوقت” والنتيجة هي أننا لدينا الآن هاتف قد يبدو مألوفا جدا لأي فرد معتاد على استعمال الهواتف الذكية التي لديها شاشات كبيرة مقارنة بحجم الهاتف. هكذا لم يستطع تصميم هاتف شياومي البروز والتميز من بين تصاميم الهواتف الذكية المألوفة الأخرى هذا العام.

ومع أننا نعتقد أن افتقار هاتف Mi Mix الأصلي إلى الانحناءات يجعل تصميمه أكثر جاذبية إلا أننا لا نستطيع انكار أن الاصدار الجديد منه يتميز بتصميم رائع جدا بين جملة الهواتف المرتكزة بشكل كبير على الشاشات، مع ذلك لا زلنا نفتقد مقبس سماعة الرأس ولا زلنا لا نحب موضع الكاميرا الأمامية.

شاشة Xiaomi Mi Mix 2

تشغل 80% من الواجهة وهي تمتد حتى أعلى نقطة من الهاتف الذكي ومع ذلك فإن هذا يعطيه منظرا جميلا رائعا يتجنب به العيوب والنقائص التي رأينها في الهواتف الذكية الأخرى مثل هواتف Essential و iPhone X.

أضف إلى ذلك نفسُ الحل التوفيقي الذي جعل واجهة هاتف Mi Mix الأصلي حقيقة واقعة هو الجزء الخلفي، تقع الكاميرا الأمامية في الركن السفلي من الهاتف في أحد أغرب الأماكن التي رأيناها. ليس فقط بسبب أنه من السهل جدا أن تُحجب الكاميرا بواسطة يد المرء اليمنى لكنها كذلك تجعل التقاط الصور يتم عبر زاوية شاذة ستزعج خبراء صور السيلفي.

بالطبع يخبر تطبيق الكاميرا المستخدم أن يقلب الهاتف رأسا على عقب من أجل التقاط صور سيلفي مناسبة لكن هذا ليس حلا فعالا أثناء استخدام تطبيقات مثل انستغرام وسناب شات.

أما التغيرات الأخرى فقد كانت في الجانب الايجابي هذه المرة حيث عاد مستشعر الموجات فوق الصوتية لكنه هذه المرة أتى دون مكبر الصوت الاهتزازي الموجود في الخلفية لاجراء المكالمات. في هذا الهاتف الذكي هناك الآن شق صغير جدا في الجزء العلوي تماما من الجهاز يحتوي مكبر الصوت الفعليّ وهو عنصر صغير يتجه نحو الأعلى ويخرج أصواتا أفضل بكثير من بديله العام الماضي.

Xiaomi Mi Mix 2 Display

تغطي شاشة IPS التي يأتي بها الجهاز نقائصه إلى حد ما لأنها توفر تجربة مشاهدة رائعة، وقد أثار هاتف Mi Mix من العام الماضي الكثير من الضجة الاعلامية في أوساط متابعي نظام أندرويد لأنه أتى بأبعاد مظهرية مختلفة تماما عن أنظمة التشغيل والتي كانت مرفوضة -في البداية- من قِبل غوغل. لكن أبعاد المظهر 18:9 أصبحت هي الموضة المنتشرة الآن مما منح هاتف Xiaomi Mi Mix 2 موقعا ممتازا لترويج نفسه في سوق أندرويد الكبير.

تعتبر هذه الشاشة جيدة في حملها مع أن التحرك بالهاتف الذكي صعودا وهبوطا قد يتطلب أن تمسكه بشدة بيدك كيلا يقع، أما سطوع الشاشة فهو في المعدل المناسب حتى في ظروف ضوء النهار مع أن الألوان أقل اشباعا من منافساتها شاشات الـ LED تستطيع تغيير ملامح اللون من الاعدادات كما أن هناك نمط قراءة مدرج من أجل تخفيض اللون الأزرق أثناء الساعات الليلية.

الخطأ الوحيد الذي قامت به شياومي هو اصدارها الجهاز بجودة FullHD بدل جودة QHD في حين أن تجربة استخدامه رائعة في الألعاب ورؤية المواد الاعلامية المرئية والعناصر النصية إلا أن الوضوح والابهار الزائد قليلا عن حده يمنع هذا الهاتف من كونه ضمن نخبة الهواتف الرائدة في السوق.

أداء Xiaomi Mi Mix 2

تجعل المواصفات الداخلية هذا الهاتف يتألق فعلا حتى وإن كانت مختفية تحت هيكله الصقيل الرائع، حيث يأتي بمعالج Snapdragon 835 إما مع ذاكرة عشوائية 6 أو 8 جيجابايت بأسعار مختلفة. لن تجد مشكلة في التخزين بالنسبة لهذا الهاتف، على الرغم من عدم وجود فتحة بطاقة مايكرو، كما أنه يتوفر بخيارات تخزين متعددة متعددة 64/128/256 جيجابايت.

المواصفات الداخلية لمكونات هذا الهاتف تجعله متألقا بالفعل ولأنه موجه للبيع على نطاق عالمي فإنه يأتي بحزمة خدمات غوغل بلاي مثبتة-مسبقًا.

لم أصادف أي مشكلة في الأداء أثناء الاستخدام اليومي لـ Xiaomi Mi Mix 2 والتنقل بين التطبيقات المختلفة سهل ولا يواجه أي صعوبة كون الجهاز مزود بتقنيات ذات مستوى عالي وتعتبر من أفضل تقنيات الهواتف الرائدة لعام 2017 دون منازع.

Xiaomi Mi Mix 2 Performance

عتاد Xiaomi Mi Mix 2

يتمتع هاتف Xiaomi Mi Mix 2 بملتقط شبكات لا سلكية أفضل من أي هاتف ذكي آخر في العالم، والعامل الآخر الذي أسعدنا بشأن هذا الهاتف هو قابليته للعمل في أي مكان خارج الصين وهو متوافق مع أي حزمة من الأصوات والبيانات في كل أنحاء العالم.

إنه لأمر مفرح حقا استخدام هذا الهاتف مع شبكات LTE ضمن أي بلد وعدم الاضطرار للاعتماد على سرعات HSPA+ البطيئة، كذلك أثناء استخدامي للهاتفلعة شبكات لم أواجه أي مشاكل مع المكالمات وجودتها على شبكات GSM كما أن الصوت يخرج جيدا وواضحا بفضل سماعة الأذن الجديدة.

لكن الصوت في الظروف الآخرى متفاوت الجودة للأسف مع عدم وجود منفذ لسماعة الرأس فإن المستخدمين مضطرون مجددا لاستعمال محول USB Type-C لاستخدام سماعات الرأس السلكية مع هاتف Xiaomi Mi Mix 2. ومع أن هناك اعدادات في الهاتف تساعد على تحسين تجربة الاستماع إلا أنها في معظمها تتطلب استخدام سماعات رأس صنعتها شياومي للاستفادة من ذلك.

Xiaomi Mi Mix 2 Hardware

ومع ذلك فإن هذا ليس مزعجا بقدر ازعاج مكبر الصوت الخارجي الذي قدم صوتا متفاوت الجودة في استخدامي له، يبدو مكبر الصوت عند مستوى أقل من 50% أنه يمتلك جهاز ضبط الضجيج. حيث أن الأجزاء الأكثر خفوتا من الصوت تسقط من الحساب وهذا ما يؤدي إلى وجود فاصل ملحوظ بينها وبين الأجزاء الأعلى من الصوت، وهو أمر واضح وملحوظ بما يكفي ليكون مزعجًا.

بطارية Xiaomi Mi Mix 2

يعتبر عمر البطارية على غرار جهاز العام الماضي نقطة مضيئة في تجربة استخدام هاتف Xiaomi Mi Mix 2. وفي حين أنه يمكن أن أعزو ذلك إلى انعدام وجود اتصال بشبكات LTE إلا أن بطارية الهاتف دامت طويلا مثلما هو الحال العام الماضي، حصلتُ على متوسط 5 ساعات كمدة-اشتغال-الشاشة خلال أزيد من 12 ساعة من أيام العمل.

مدة اشتغال الشاشة: هو أحد مقاييس الجودة في هواتف الأندرويد ويشير إلى المدة الزمنية التي تستطيع شاشة الهاتف أن تقضيها مشتغلة بعد شحن كامل واحد.

على الرغم من أن الشاشة الكبيرة تأخذ معظم هيكل الهاتف إلا أن جودة FullHD+ ساعدت قليلا بعدم كونها شديدة الاستهلاك للطاقة، ومع ذلك فإن الحصول على الطاقة مرة أخرى ليس أمرا صعبا مع وجود خاصية الشحن السريع 3.0 (Quick Charge 3.0) الذي يشحن الهاتف بسرعة كبيرة.

كاميرا Xiaomi Mi Mix 2

من الغريب حقا أن تقرر شياومي الابقاء على تجربة استخدام الكاميرا تقليدية مقارنة بمنافسيها في السوق، على الأقل فيما يخص الكاميرا الخلفية.

تمتلك الكاميرا الخلفية جودة 12 ميغا بيكسل يمكنها انجاز تثبيت بصري بقدر 4-axis ولا شيء مثير آخر، في حين أن التثبيت البصري يساعد فعلا في التقاط فيديوهات بجودة تصل إلى 4K وتجربة التقاط جيدة إلى حد ما في ظروف اضاءة ضعيفة إلا أن هذا هو الأمر الوحيد المميز في الكاميرا.

أما تطبيق الكاميرا فهو لا يزال كما هو من قبل بلا أية أنماط جديدة، لكن النمط اليدوي يساعد بالفعل من خلال ضبط بعض الاعدادات المتقدمة للحصول على نتائج محددة، تخرج الصور جيدة جدا بشكل عام على الرغم أنه ليس من المستغرب أن تتلاشى كل تلك الجودة في ظروف الاضاءة الضعيفة.

يساعد نمط HDR على التقاط جيد للصور باستخدام الفلاش في ظروف الاضاءة الضعيفة لكنه يتطلب الضغط لمدة أطول على زر الالتقاط وهذا السبب الذي يجعل سرعة حفظ الصور في الملف بطيئة بشكل واضح. وعلى ذكر نمط HDR فإن اعداداته يدوية في تطبيق الكاميرا بدل كونها أوتوماتيكية مثل الكثير من الهواتف الرائدة في السوق.

Xiaomi Mi Mix 2 Camera

يلتقط نمط (Hand-Held Twilight (HHT صورا أفضل بقليل فقط في ظروف الاضاءة المنخفضة على الرغم من أن صوره تكون غالبا أكثر قتامة من الصور الملتقطة عبر نمط HDR

في حين أن الكاميرا الأمامية تتجاوز كونها تقليدية لتبدو بشكل واضح غريبة وشاذة، لقد أجريت العديد من مكالمات الفيديو المرئية هذه الأيام وفي هذه الفترة اكتشفت أن مكان الكاميرا ليس جيدا.

فعندما تتحدث مع شخص ما وتنظر إلى تغذية الفيديو الخاصة به سيجعلك مكان الكاميرا يبدو كما لو أنك تنظر للأعلى وبعيدا عمن تحدثه الأمر الذي يمكن تحسينه في العادة من خلال تغيير مكان الكاميرا في وضعيات مختلفة. كما أن بذل الجهد لكي أبدو ناظرا للأسفل يعني عادة أنني مضطر إلى حمل الهاتف باليد اليسرى وإلا ستغطي راحة يدي الكاميرا وتحجبها.

Xiaomi Mi Mix 2 Camera 02

يتمثل الإزعاج الآخر في الكاميرا بالنسبة لي في أنها ضيقة جدا فهي لا تتمتع بالاتساع على الاطلاق ولهذا لن تلتقط أكثر من رأسك والقليل جدا من الخلفية. لا شك أن موضع الكاميرا غير مريح لكن عندما تضيف إليه اضطرارك لتمديد ذراعك من أجل التقاط اطار أكبر للصورة أو الفيديو يجعل الأمر أكثر ازعاجا.

لهذه الأسباب نادرا ما تخرج الصور الملتقطة عبر الكاميرا الأمامية جيدة جدا، أضف إلى ذلك حقيقة أنك لا تستطيع أن تستعمل الكاميرا رأسا على عقب في تطبيقات مثل انستغرام وسناب شات من هنا يمكنك أن ترى لماذا Xiaomi Mi Mix 2 هو بالتأكيد ليس تجربة السيلفي المفضلة لدي.

برمجيات Xiaomi Mi Mix 2

يقودنا هذا القسم للتحدث عن البرمجيات و MIUI حيث تعتبر واجهة MIUI هو العمود الفقري لشياومي، وكان نقطة الانطلاق لنجاحها، ولذلك ليس من الغريب أن يواصلوا تحسينه وتطويره قدر الإمكان. لكن لسوء الحظ لا يبدو الأمر كذلك في هذا الهاتف بما أن البرمجيات في هاتف Xiaomi Mi Mix 2 تبدو حقا مشابهة لبرمجيات النسخ السابقة من MIUI I التي عهدناها في Mi 6 والهاتف السابق مي ميكس.

مع ذلك من الجيد أن شياومي أدرجت بشكل مسبق خدمات غوغل بلاي في هذا الهاتف لأنه من المهم أن تكون موجودة على هاتف ذكي من المفترض أن يعمل بشكل جيد خارج الصين، وتبقى واجهة MIUI تتمتع ببعض المزايا الجيدة.

خاصية Quick Ball صغيرة إلا أنها مناسبة للوصول إلى المهام الرئيسية دون الاعتماد على مفاتيح الاختصارات، يتيح لك تطبيق Dual العمل مع حسابات متعددة لنفس التطبيق إن احتجت إلى الوصول إلى حسابين أو تجربتين مختلفتين، تتيح لك خاصية Second Space أكثر من ذلك لكن من خلال انشاء حساب جديد كامل تبدأه من الصفر.

المشاكل الرئيسية في البرمجيات في هذا الهاتف هي نفس المشاكل التي واجهتها من قبل لهذا لازالت البرمجيات تحتاج إلى التحسين والتطوير.

نرى أن أجزاء من نظام التشغيل غير منتهٍ منها تماما أو تمت ترجمتها بشكل صحيح من الصينية والاشعارات بشكل خاص تظهر فجأة بطرق غريبة كما أن الاشعارات الرئيسية لا تظهر أي معلومات فعلية وعندما تنظر إليهم في لائحة الاشعارات فإنها تتمدد لكن بكثير من المعلومات حتى أنها تصل لآخر الشاشة.

تبدو برمجيات هذا الهاتف غير جاهزة بعد للتسويق خارج الصين، أما فريموير MIUI فقد قطع شوطا كبيرا ولا يزال مدعوما من قبل مجتمع مستخدمين نشط وفعال مما يعني أن التحديثات سرعان ما ستأتي. مع ذلك فإن هذا لا يبرر حقا بعض السلبيات البرمجية المحتاجة للتحسين والتطوير والتي لا زلت مفقودة حتى الآن.

المواصفات هاتف Xiaomi Mi Mix 2

  • الشاشة: 5.99 بوصة من نوع IPS LCD بدقة FullHD 2160×1080 وكثافة نقطية 403ppi محمية بطبقة زجاج Corning Gorilla Glass 4.
  • المعالج: Qualcomm MSM8998 Snapdragon 835 ثماني الأنوية.
  • معالج الرسومات: Adreno 540.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 8/6 جيجابايت.
  • ذكرة التخزين: 256/128/64 جيجابايت.
  • الكاميرا الخلفية: 12 ميغابيكسل فتحة عدسة f/2.0 مع فلاش مزدوج LED، مثبت صورة بصري.
  • الكاميرا الأمامية: 5 ميغابيكسل فتحة عدسة f/2.0.
  • البطارية: 3,400 مللي أمبير غير قابلة للإزالة.
  • نظام التشغيل: أندرويد نوجا 7.1.
  • الأبعاد: 151.8×75.5×7.7 ميلي.
  • الوزن: 185 غرام.

الخلاصة

خلاصة القول أن المشكلة الرئيسية في Xiaomi Mi Mix 2 هي أن المهام التي كان يؤديها سابقه بشكل مميز ومختلف هي الآن خصائص معتادة ومألوفة في عالم الهواتف الذكية. تم تصنيع Mi Mix الأصلي بالتعاون مع شركة Essential Phone وشركات أخرى ونحن نتوقع أن هناك ميلا نحو انتاج هواتف بأبعاد 2:1 إلى جانب الشاشات رشيقة الحواف في سوق الهواتف الذكية.

أحسنت شياومي الصنع بالتزامها بتصماميها السابقة التي لا تكتفي بكونها مميزة فقط لكنها مشابهة للتصميم ذات الحواف شبه المعدومة. إذا كنت تريد أن يكون هاتفك الخاص بك فريدا قدر الإمكان تستطيع أن تشتري النسخة البيضاء.

يأتي هذا الإصدار الخاص للهاتف بسعر يصل إلى 720 دولار مما يجعله أغلى الهواتف الذكية في باقته، ومع ذلك فإن نسخة الهاتف ذات الـ 6 جيغا بايت من الذاكرة العشوائية وتخزين 128 جيجابايت تأتي بسعر يزيد قليلا عن 600 دولار مما يجعلها بسعر أقل بنسبة جيدة مقارنة مع معظم الهواتف الرائدة الموجودة في السوق حالياً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.