مرجع مستخدمي أندرويد العرب

مراجعة Sony Xperia XZ1 نفس التصميم القديم مواصفات جديدة

0
84%
التقييم

يوفر هاتف Xperia XZ1 بعض المزايا الجميلة مثل منشئ الأبعاد الثلاثية الذي يختلف عن الموجود في بقية الهواتف الذكية الأخرى لكننا لا نستطيع أن نكبح شعورنا بأنه مجرد اضافة من شركة سوني، في حين أننا نرى أن معظم المُصنّعين الآن يسعون وراء تصاميم حديثة مستقبلية دامجين عناصر مثلا الشاشات عديمة الحواف والكاميرا المزدوجة فإن سوني لا زالت متمسكة بنفس صيغة الهاتف الذكي التي استخدمتها لفترة هذه الصيغة التي تصبح أقدم بمرور الزمن.

رابط الشراء
يمكنك شراء الهاتف عبر موقع أمازون
  • التصميم
  • الشاشة
  • الأداء
  • الكاميرا
  • البطارية
  • البرمجيات

يتمتع هاتف Sony Xperia XZ1 بعدة جوانب مثيرة تميزه عن الهواتف الأخرى مثل منشئ الأبعاد الثلاثية ونظام أندرويد أوريو الصادر حديثا لكن عندما تنظر له من ناحية الشكل لن تجده يختلف كثيرا عن اصدارات سوني السابق وهذه أكبر علة، سيستمتع المعجبون بتصميم سوني وعتادها بهاتف XZ1 لكن بالنسبة للآخرين فإنه هناك الكثير من الخيارات الأخرى المتاحة في السوق.

في حين تبنت الشركات الأخرى شاشات Quad HD والكاميرا المزدوجة والتصاميم عديمة-الحواف تقريبا، أصرّت سوني على تصاميمها السابقة وواصلت صنع هواتف ذكية بالطريقة التي تناسبها، فهل يستطيع منتج سوني الأخير Xperia XZ1 منافسة الهواتف الذكية الرائدة الأخرى بينما تتمسك سوني بصيغتها المُجربة والمُختبرة للهاتف الذكي؟ لنحاول الاجابة على السؤال من خلال مراجعة Sony Xperia XZ1

تصميم Sony Xperia XZ1

يبدو Xperia XZ1 من ناحية المنظر واللمس مألوفا جدا وهو يأتي بنفس التصميم المستطيل الشبيه بالصندوق عموما الذي تستخدمه سوني منذ سنوات، مع ذلك فإن تصميم يأتي بتحديث خفيف حيث نلاحظ وجود تصميم الحلقة اللانهائية التي طورته سوني العام الماضي هذا التصميم الذي يجعل الجوانب أكثر استدارة نوعا ما.

نرى كذلك أن هذا التصميم الحلقي يمتد إلى الأجزاء العلوية والسفلية من الهاتف الذكي كنتيجة لذلك لم يعد الهاتف يستطيع الآن الوقوف عموديا على سطح مستو بمفرده.

لا شك أن سوني تحاول تحديث مظهر الهاتف لكن تصميمها بدأ يصبح قديما وعاديا، لتصبح المشكلة أكبر مع وجود تصاميم هواتف ذكية مثيرة نراها حاليا من شركات مثل LG وسامسونج وشياومي، وفي هذه المنافسة لا يبدو XZ1 من ناحية المنظر مثل هاتف ذكي رائد للعام 2017.

Sony Xperia XZ1 Design

أما الحواف في XZ1 فهي سميكة في جميع الأماكن لكنها سميكة أكثر على طول الجزء العلوي والسفلي، استفادت سوني من هذا السُمك بادراج مكبرات صوت ستريو أمامية لكن هاتف Pixel 2 أثبت لنا أنك لست في حاجة إلى حواف ضخمة من أجل ادراج مكبرات الصوت الأمامية إذا وضعنا الفائدة العملية جانبا فإن منظرها ليس جيدا كذلك.

مع ذلك فإن جودة هيكل XZ1 بلا شك من الطراز الأول يُشعرك التصميم المعدني بالمتانة والصلابة كما أنه لا يمغنط بصمات الأصابع مع أنه ليس أكثر الهواتف أريحية في حمله ومسكه.

شاشة Sony Xperia XZ1

شاشة XZ1 أصغر بعض الشيء من معظم شاشات الهواتف الرائدة للعام 2017 مع أن ذلك قد يكون أمرا ايجايبا للبعض، ويأتي XZ1 بشاشة 5.2 بوصة من نوع IPS LCD بجودة 1,920×1,080 وتقنية سوني TRILUMINOS،  وهي بطبيعة الحال ليست أكبر أو أجود شاشة في السوق لكن شاشات هواتف سوني الذكي لا تخيب الآمال أبدا وهاتف XZ1 ليس استثناء.

انتاج الألوان في الشاشة ممتع للعين ونابض بالحياة أما وضوح الشاشة خارج المنزل تحت ضوء شمس قوي فقد كان جيد جدا بشكل مفاجئ، كما أن برمجيات سوني تسمح كذلك بتعديل مستوى اللون الأبيض في الشاشة وهناك ثلاثة أنماط لونية مختلفة: الاحترافي، القياسي وفائق-الحيوية حيث تغير هذه الأنماط من باقة ألوان الشاشة وتباينها.

يستعمل النمط الاحترافي باقة الألوان القياسية sRGB وهو يوفر أكبر قدر ممكن من الألوان الواقعية لكنها قد لا تكون أفضل الألوان جاذبية للعين في الاستخدام اليومي لأن الألوان في هذا النمط تبدو باهتة (أي بلا أي تدرجات لونية أو تباين very flat) أما النمط القياسي فهو الخيار الافتراضي للشاشة وهذا النمط يرفع مستوى الحيوية ليجعل الشاشة تبدو نابضة بالحياة أكثر وهو يستخدم تقنية سوني TRILUMINOS في باقة الألوان خلاف النمط السابق.

Sony Xperia XZ1 Display

أما نمط الحيوية-الفائق فهو يمنح الشاشة حيوية أكثر بكثير لكنه أقل الأنماط تفضيلا بالنسبة لي من بين الثلاثة لأن الألوان تبدو فيه مشبعة بشكل مبالغ فيه ومستوى التباين الثقيل يجعل المحتوى يبدو غير طبيعيا وداكنا بشكل مفرط.

تتمتع الشاشة كذلك بتقنية HDR10 معتمدة تعني هذه الخاصية أنك ستستمتع بالمحتوى بألوان أفضل ووضوح أحسن وتباين جيد لدى مشاهدتك لخدمات مثل نتفلكس، وفي الحقيقة تمت اضافة XZ1 حديثا لقائمة نتفلكس القصيرة التي تضم الأجهزة الداعمة لتقنية HDR وهي نقطة إيجابية للأشخاص الذين يتابعون محتوى مرئي على أجهزتهم.

أداء Sony Xperia XZ1

من ناحية المكونات الداخلية لا تقل المواصفات لحسن الحظ عن تلك الموجودة في الهواتف الرائدة الأخرى التي رأينها في 2017. يأتي XZ1 بمعالج Qualcomm’s Snapdragon 835 والذاكرة العشوائية ذات سعة 4 جيجابايت المعتادة. يتمتع الهاتف بمواصفات من الطراز الرفيع وهو يقدم أداء ممتازا جدا في جميع الجوانب.

التطبيقات سريعة في البدء التمرير والتحريك سلس وممتع والاستجابة اللمسية ممتازة، نلاحظ أن المهام الأثقل مثل تعدد المهام في نفس الوقت ولعب الألعاب ذات الغرافيك القوي مثل لعبة نيد فور سبيد أو No Limits أو Marvel’s Contest of Champions لا تمثل أي مشكلة بالنسبة لـXZ1 فهي تعمل على الهاتف بشكل سلس جدا.

سنتعمق أكثر في البرمجيات لاحقا في هذه المراجعة لكن ما من شك أن سوني تقوم بعمل مميز في حفاظها على التجربة الخفيفة السريعة التي تساعد كثيرا على الأداء العام السلس للجهاز.

Sony Xperia XZ1 Performance

عتاد Sony Xperia XZ1

من ناحية العتاد لدى XZ1 الكثير مما يقدمه والتي تتمثل في 64 جيجابايت من التخزين الداخلي وقابلية الزيادة عبر بطاقة microSD حتى 256 جيجابايت اضافية، ومثل كثير من هواتف سوني التي صدرت في الأعوام السابقة يأتي XZ1 معتمدا بشهادة IP68 الأمر الذي يعني أن الهاتف يستطيع الصمود بعد سقوطه في الماء أو انسكاب سائل عليه بالصدفة أو استعماله تحت المطر.

يتميز الهاتف بمقبس سماعة رأس لهذا لن تحتاج إلى أي محولات لاستخدام سماعات الرأس المفضلة لديك، تعتبر مكبرات الصوت الأمامية المزدوجة في XZ1 ميزة سرعان ما بهت بريقها في السوق الحالي للهواتف الذكية لكن من الرائع رؤيتها موجودة فيه.

وهذه المرة طورت سوني تقنية “SmartAmp” التي من المفترض أن تقدم 50 بالمئة أكثر من ناحية ضغط الصوت ومستوى أقل من تلف المكبر بمرور الزمن، يخرج صوت المكبرات بشكل ممتاز جدا مع وضوح رائع دون وجود أي علامات للتشوه حتى عند المستوى الأعلى من الصوت لكنهم لا يتمتعون إلا بصوت أعلى قليلا من المكبرات السابقة لهواتف سوني الرائدة.

لكن من حسن الحظ أن سوني عوضت عن ذلك بتقديم تجربة سماعة رأس أكثر اثارة، فإن كنت قد استخدمت من قبل هواتف سوني الذكية فستجد نفسك متعودا بالفعل على العديد من خصائص الصوت المدرجة في XZ1 التي تدعم ترميزات الصوت عالية الجودة مثل LPCM و FLAC و ALAC وDSD.

Sony Xperia XZ1 Hardware

تعني هذه الخيارات أنك لست مقيدا بالصيغ الصوتية العادية التي تستخدمها Spotify وغوغل بلاي ميوزك وآبل ميوزك، مع ذلك إن كنت تفضل أن تشغل الموسيقى الخاصة بك، الأمر الذي يفضله العديد منا فإن XZ1 يدعم تقنية سوني DSEE HX التي ستتيح لك ترقية صيغ الصوت العادية لديك وتمنحك شيئا أقرب ما يكون لصوت عالي الجودة، كما أن ترميز LDAC الذي وهبته سوني لغوغل من أجل أندرويد أوريو مدعوم هو كذلك.

الخصائص الأخرى التي يمكن ايجادها على متن XZ1 تدعم التقنية الصوتية AptX HD والبلوتوث 5.0 أما الخاصية التي لن تجدها في XZ1 (على الأقل إن كنت في الولايات المتحدة) فهي مستشعر البصمة والذي قد يكون غير موجود ضمن بعض الإصدارات الخاصة من الهاتف.

بطارية Sony Xperia XZ1

تبدو بطارية XZ1 على الورق مخيبة للأمال هي كذلك. فهي تأتي بسعة 2700 مللي أمبير-ساعة وهي سعة صغيرة إلى حد ما مقارنة بالهواتف الرائدة المنافسة الأخرى والتي تتمتع بخلايا شحن بسعة تفوق الـ 3,000، مع ذلك فهي تعمل بشكل جيد عند الاستخدام العادي.

بالنسبة لي تمكنت من الحصول على أزيد من 4 ساعات من مدة اشتغال-الشاشة حينما لم أستعمله إلا للمهام العادية مثل تفحص البريد الالكتروني وحسابات الشبكات الاجتماعية والمراسلات النصية والتصفح العادي للانترنت أو اليوتوب، لكن اللعب المكثف أو استخدام تطبيق منشئ الأبعاد الثلاثية قد ينقص بشكل حاد من عمر بطارية الجهاز.

Sony Xperia XZ1 Battery

كما أن استخدام منشئ الأبعاد الثلاثية لفترات طويلة يمكن أن يرفع من درجة حرارة الهاتف أيضا، هكذا سيكون من الضروري على المستخدمين المتقدمين شحن XZ1 على الأقل لمرة واحدة في منتصف اليوم، ويتمتع XZ1 بتقنية الشحن السريع عبر Qualcomm’s Quick Charge 3.0 وهكذا لن يشكل الشحن عائقا على الأقل.

كاميرا Sony Xperia XZ1

يبدو أن Xperia XZ1 فوّت هوس الكاميرا المزدوجة المنتشر هذا العام حيث لا يوفر الهاتف كاميرا مزدوجة ذات أنماط bokeh أو أي حيل فاخرة لتسجيل الفيديو لكنه يوفر بضعة أشياء مثيرة جدا لم نرها من قبل في الهواتف الذكية الأخرى.

الكاميرا نفسها تأتي بمستشعر Exmor RS بجودة 19 ميجابكسل مع محور تثبيت الصورة 5-axis وامكانية تسجيل الفيديوهات بجودة 4K وتسجيل فيديوهات بتقنية الحركة البطيئة بمعدل 960 اطار في الثانية وهذه الأخيرة تم تقديمها أول مرة من قبل في هذا العام مع اصدارات Xperia XZs

تطلق سوني على هذه الكاميرا اسما فخما هو “Motion Eye” لأنها تتمتع بقدرات التقاط تنبؤية تساعد على التقاط الحركات غير المتوقعة، يحدث هذا بشكل أوتوماتيكي عندما تستشعر الكاميرا الحركة خلال عملية التقاط الصورة مثل سيارة تتحرك أو شخص يجري وفي حالة رصدت الكاميرا هذا فإنها ستلتقط ثلاثة صور قبل أن تؤخذ الصورة الفعلية لتمنحك أربعة صور في المجمل (الرابعة هي الصورة التي التقطتَها) من ثم تستطيع معاينتها بالواحدة وتختار أيها تبدو أفضل (أو يمكنك الاحتفاظ بها جميعا). تستطيع هذه الكاميرا كذلك التقاط حركات غير متوقعة مثل ابتسامة طفل رضيع فجأة لكنني لم أجرب هذه الخاصية.

قد تكون هذه التقنية حيلة تسويقية لكن قدرات التقاط الحركة التنبؤية تعمل بشكل ممتاز، لقد أثارت النتائج دهشتي وانبهاري وعندما تضيف لها قدرات الكاميرا التنبؤية للتركيز الآلي الهجين تستطيع أن تلتقط صورا للموضوعات المتحركة مع استخدام ميسر قليل لطمس الحركة أو حتى من دونه أصلا.

Sony Xperia XZ1 Camera

أما الخاصية البارزة الكبيرة لكاميرا XZ1 فهي تطبيق منشئ الأبعاد الثلاثية الجديد الذي يتيح لك انشاء مسح ثلاثي الأبعاد لوجوه الناس والطعام وغيرها من الأشياء الأخرى، لن يجد الجميع هذه الخاصية مفيدة لكن امتلاك قدرات مسح-ثلاثية الأبعاد في الهاتف المحمول أمر مثير ولا شك.

انشاء مسح ثلاثي الأبعاد سهل نسبيًا تختار أولا ما إن كنت تريد مسح وجه أو رأس أو طعام أو ببساطة تجري مسح شكل حر إذا كان الغرض المقصود لا ينتمي لأي من التصنيفات السابقة، أما عملية المسح ذاتها فهي سهلة جدا لكن يجب أن تجريها في ظروف اضاءة جيدة لتتحصل على أفضل النتائج.

بمجرد أن تنتهي من المسح (أو عدة عمليات مسح) تستطيع أن تحفظهم وهكذا لا يضيعون منك أبدا أو تستطيع أن تستخدم عمليات المسح كخلفية حية وتطبعها ماديا إن كان لديك طابعة ثلاثية الأبعاد، فإن كنت لا تمتلك طابعة ثلاثية الأبعاد تستطيع طلب طباعة مسحك ثلاثي الأبعاد عبر مواقع مثل Shapeways وSculpteo.

وعلى الرغم من أن هذه الحيل التصويرية رائعة إلا أن ما يهمنا أكثر هو جودة التقاط الكاميرا للصور، في الظروف ذات الاضاءة الجيدة نرى أن انتاج الألوان ممتع للعين دون أن يكون مفرط الحيوية، هناك الكثير من الحدة في الألوان ينبغي التعامل معها لكن الكاميرا تعاني كذلك مع مجال التصوير الديناميكي فالضلال متلاشية تقريبا في كل وضعية مسببة ضياع الكثير من التفاصيل وهذا ما يصبح أسوأ في ظروف اضاءة منخفضة.

Sony Xperia XZ1 3D

ودون استعمال مثبت الصور البصري لا تخرج الصور دائما في وضع جيد، كما أن توازن اللون الأبيض يمثل مشكلة لأن العديد من صوري خرجت غامقة بشكل مفرط أو مصفّرة، لا تعمل الكاميرا أيضا بشكل جيد مع الأشياء التي يتم تسليط الضوء عليها بما أنها تكون في العادة معرّضة للكثير من الأنوار الباهرة والتأثيرات الضوئية، يبدو أن معالجة سوني للصور مبالغ فيها في الصور الملتقطة في اضاءة منخفضة الأمر الذي يجعل هذه المعالجة لا تزيد عن ابراز الضوضاء وخلق تأثيرات مصطنعة.

أما إن كنت تريد التقاط صور السيلفي فستكون أسعد بكثير بالنتائج بما أن الكاميرا الأمامية بجودة 13 ميجا بكسل مع فتحة عدسة f/2.0، هذا يتيح لك التقاط صور سيلفي عالية الجودة وتتمتع الكاميرا بعدسات ذات زاوية واسعة مما يجعلها تغطي مساحة كبيرة من الخلفية أو الأشخاص الأخرين ضمن اطار التصوير.

برمجيات Sony Xperia XZ1

أفضل ما أتحفت به شركة سوني هاتفها XZ1 الآن هو برمجياته حيث يمثل هاتفها الأول الذي يباع بنظام تشغيل أندرويد 8.0 أوريو الصادر حديثا، هذا يعني أنك ستحصل على كل تلك التحسينات التي تأتي مع تحديث أوريو مثل الحيل البصرية الجديدة ونقاط الاشعارات وقائمة الاعدادات المصممة من جديد والأيقونات المتكيفة أصلية الصور، والـAPIs تلقائي-التكملة الجديد والكثير غير ذلك.

في حين أن واجهة استخدام سوني المستقرة فوق نظام أندرويد خفيفة وسريعة جدا ولا تغير الكثير من جماليات النظام الأصلية إلا أنها تبدو قديمة جدا، لم تتغير واجهة الاستخدام منذ بضعة اصدارات سابقة ومثل تصميم XZ1 الخارجي كان من المفيد أن يتم تغييرها للشعور بالمزيد من الحداثة.

Sony Xperia XZ1 Software

من ناحية أخرى لا توفر البرمجيات الكثير جدا فيما عدا اضافة تكامل سوني بلايستيشن Sony Playstation المعتادة، وبشكل عام يقدم الهاتف تجربة استخدام خالية من التطبيقات غير المرغوبة، فإن كنت ترغب في نظام تشغيل أندرويد أوريو على هاتف ذكي رائد الآن فهذا هو الخيار الوحيد المتاح حاليا حتى تصدر هواتف بكسل Pixel الجديدة وتتوفر في السوق.

مواصفات هاتف Sony Xperia XZ1

  • الشاشة: 5.2 بوصة من نوع IPS LCD بدقة FullHD 1920×1080 وكثافة نقطية 424ppi محمية بطبقة زجاج Corning Gorilla Glass 5.
  • المعالج: Qualcomm MSM8998 Snapdragon 835 ثماني الأنوية.
  • معالج الرسومات: Adreno 540.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 4 جيجابايت.
  • ذكرة التخزين: 64 جيجابايت مع إمكانية التوسعة عبر كرت microSD حتى 256 جيجابايت.
  • الكاميرا الخلفية: 19 ميغابيكسل فتحة عدسة f/2.0 مع فلاش LED، تركيز تلقائي ليزري، EIS.
  • الكاميرا الأمامية: 13 ميغابيكسل فتحة عدسة f/2.0.
  • البطارية: 2,700 مللي أمبير غير قابلة للإزالة.
  • نظام التشغيل: أندرويد أوريو 8.0.
  • الأبعاد: 148×73.4×7.4 ميلي.
  • الوزن: 155 غرام.

السعر والخلاصة

هاتف Xperia XZ ليس بالطبع أرخص الهواتف الرائدة لكنه بلا شك ليس أغلاها حيث يتوفر حالياً ضمن متجر أمازون بسعر 700$ مع خصم 100$ ليصبح السعر النهائي 600$ وهو سعر مقبول بالنسبة للمواصفات العتادية وستجد رابط الشراء في الأعلى.

يوفر الهاتف بعض المزايا الجميلة مثل منشئ الأبعاد الثلاثية الذي يختلف عن الموجود في بقية الهواتف الذكية الأخرى لكننا لا نستطيع أن نكبح شعورنا بأنه مجرد اضافة من شركة سوني، في حين أننا نرى أن معظم المُصنّعين الآن يسعون وراء تصاميم حديثة مستقبلية دامجين عناصر مثلا الشاشات عديمة الحواف والكاميرا المزدوجة فإن سوني لا زالت متمسكة بنفس صيغة الهاتف الذكي التي استخدمتها لفترة هذه الصيغة التي تصبح أقدم بمرور الزمن.

تعتبر اضافة نظام تشغيل أندرويد أوريو الحديث رائعة لكنها ميزة تسويقية قصيرة المدى. لم تقم شركة سوني بما يكفي لجعل Xperia XZ1 يظهر بقوة من بين حزمة الهواتف الذكية الرائدة ولن يجد الناس XZ1 هاتفا ذكيا جذابا إلا عشاق سوني المتعصبون، أما بالنسبة للبقية منا فببساطة هناك خيارات أفضل تقدم قيمة أحسن بسعر مماثل أو أقل حتى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.