الرئيسية / مراجعات / هواتف / مراجعة هاتف سوني إكسبيريا إكس كومبكت – Sony Xperia X Compact

مراجعة هاتف سوني إكسبيريا إكس كومبكت – Sony Xperia X Compact

رغم أنا معظم الشركات تتجه لتقديم هواتف ذكية ذات حجم كبير إلا أنه مازال هناك الكثير من الأشخاص الذين يفضلون حتى الآن أجهزة ذات أحجام صغيرة يمكن إستخدامها عبر يد واحد فقط، وتعتبر سلسلة كومبك من سوني أحد أفضل الخيارات لهؤلاء فهي تقدم عبرها بشكل دائم أفضل الأجهزة ذات حجم الشاشة الصغير نسبياً.

الميزات

  • جهاز صغير بشكل عام
  • شاشة مميزة
  • الواجهة الامامية تمتلك دول سبيكر
  • أداء بطارية جيد
  • كاميرا ممتازة
  • إمكانية إستخدام microSD
  • أداء سريع

المساوئ

  • غير مقاوم للماء والغبار
  • سعر مرتفع
البطارية - 8
الشاشة - 8
كاميرا - 8.5
الأداء - 9
النظام - 9
التصميم - 8

8.4

التصميم

يعتبر جهاز Xperia X Compact فنياً النسخة المصغرة عن جهاز Xperia X الذي أعلنت عنه سوني خلال مؤتمر MWC هذا العام، يستخدم الجهاز نفس المفهوم التصميمي لجهاز Xperia XZ، ولكنه في النهاية لا يعتبر ضمن فئة الأجهزة الرائدة.

الجهاز مصنوع من البلاستيك بشكل كامل ولا يحتوي على أي زجاج أو معدن ضمن البنية الخاصة فيه رغم ذلك فإن جودة التصنيع العالية جداً تعطي للجهاز طابع وكأنه من السيراميك وهذا ما يجعله مميز، الأطراف العلوية والسفلية مسطحة تماماً مما يسمح للجهاز بإمكانية الوقوف ويعطيه شكلاً أنيق ومتناسق.

Sony Xperia X Compact 01

رغم الشكل المستطيل تماماً إلا أن أطراف الجهاز بشكل عام تمتلك إنحاء بسيط تجعل الإمساك به سهل ومريح جداً، التصميم بحتوي على بعض التعديلات البسيطة على الشكل العام ولكنك في النهاية سوف تتمكن من التعرف على الهوية التصميمية لسوني ضمن الجهاز بسهولة.

النقطة المهمة في جهاز Xperia X Compact هي سهولة إستخدامه بيد واحدة فقط وهي النقطة الأساسية التي تقوم عليها سلسلة Compact ضمن سوني، حيث يمكنك بكل بساطة الوصول إلى كامل شاشة الجهاز دون أي مشاكل.

في الطرف العلوي يوجد منفذ السماعة أما في الطرف السفلي فيوجد منفذ نوع USB Type-C، وعلى الجانب الأيسر يوجد فتحة لبطاقة SIM وبطاقة microSD أما على الجانب الأيمن فيوجد زر الباور والتحكم بالصوت بالإضافة إلى زر الكاميرا المعتاد ضمن أجهزة سوني.

Sony Xperia X Compact 02

زر الكاميرا يقدم أداء سريع ومريح في إلتقاط الصور بالإضافة إلى أنه يوفر إمكانية الوصول السريع إلى تطبيق الكاميرا، بالنسبة لزر التحكم في الصوت فهو منخفض للأسفل نوعاً ما، مما يجعل إستخدامه للتحكم بالصوت صعب وغير مريح أما عند إستخدامه للتحكم في زوم الكاميرا عندها ستجد أنه في مكان مناسب بشكل أكبر.

يحتوي جهاز Xperia X Compact أيضاً على حساس بصمة مدمج ضمن مفتاح الباور بنفس الشكل المعتاد ضمن أجهزة سوني ولكن هذه الميزة غير موجودة ضمن كل نسخ هذا الجهاز، أيضاً فالجهاز لا يمتلك معايير مقاومة للغبار والماء وهو أمر مؤسف فعلاً.

الشاشة

Sony Xperia X Compact 03

يأتي الجهاز مزود بشاشة بحجم 4.7 بوصة بتقنية IPS LCD وبدقة HD 720p وبكثافة 319 نقطة في البوصة، وصحيح أن هذه الدقة قليل نوعاً ما ولكنها كافية بالنسبة لشاشة بهذا الحجم الصغير فهي تقدم صورة حادة وواضحة ولا تحتوي على مشاكل ضمن النصوص.

الشاشة تعتبر جيدة جداً فهي تقدم إضاءة وتشبع لوني وزوايا رؤية جيدة جداً، بالنسبة للإستخدام ضمن ظروف الإنارة المختلفة أو تحت أشعة الشمس فالجهاز لا يواجه أي مشاكل، أما إن كنت من الأشخاص الذين يستخدمون الجهاز بشكل مكثف من أجل مشاهدة مقاطع الفيديو أو الكتابة فحجم الشاشة لا يعتبر الخيار الأنسب لهذه الأمور.

الأداء

Sony Xperia X Compact 04

يمتلك جهاز Xperia X Compact مجموعة معالجة مشابهة تماماً للنسخة الأكبر منه فهو يأتي بمعالج Snapdragon 650 ومعالج رسوميات Adreno 510 وذاكرة عشوائية 3 جيجا بايت، وهي تقدم بالمجمل أداء جيد ومناسب لمعظم أنواع المعالجة.

حيث يقدم الجهاز أداء سريع وسلسل أثناء العمل على التطبيقات وبدون أي مشاكل، بالنسبة للألعاب فهي تحتاج لوقت أطول أثناء التحميل ولكنها تعمل بشكل ممتاز بعد التشغيل خصوصاً وأن دقة الشاشة ليست مرتفعة فهذا لا يشكل ضغط معالجة كبير على المعالج الرئيسي ومعالج الرسوميات، وفي المجمل كان الأداء اكثر من المتوقع بالنسبة لجهاز متوسط الأداء.

العتاد

يأتي الجهاز بذاكرة تخزين 32 جيجا بايت وهي الخيار الوحيد المتوفر ومع إمكانية توسعة بإستخدام بطاقة microSD حتى قدرة تشغيل 256 جيجا بايت والتي تعتبر أكثر من كافية لجميع المستخدمين.

على طرفي الشاشة من الاعلى والأسفل يوجد فتحتي مكبر صوت ستوريو والتي تقدم صوت أقل قوة من أجهزة سوني الأخرى التي تأتي بنفس الإسلوب ولكن بجودة عالية جداً لا تحتوي على أي تشويه للصوت.

Sony Xperia X Compact 05

مع ذلك يمكنك الحصول على تجربة صوتية أفضل بكثير عند توصيل الجهاز بسماعات رأس فالجهاز يدعم تشغيل مجموعة كبيرة من لواحق الملفات الصوتية ذات الدقة العالية مثل FLAC, ALAC, DSD وغيرها وهو يقدم نوعية صوت ممتازة جداً في هذا المجال.

جهاز Xperia X Compact يأتي مزود ببطارية بسعة 2700 ميلي أمبير والتي لا تعتبر كبيرة نسبية ولكنها تقدم أداء ممتاز جداً بالنسبة لجهاز بهذا الحجم، فهي تقدم أداء مريح لأكثر من يوم كامل وحتى عند إستخدام الجهاز للألعاب أو لتصفح الشبكات الإجتماعية واليوتيوب المكثف فمن النادر ما تحتاج إلى إعادة شحن الجهاز أثناء النهار.

Sony Xperia X Compact 06

يأتي الجهاز أيضاً مدعوم بتقنية الشحن السريع QuickCharge 3.0 والتي تضمن بالتأكيد شحن سريع للجهاز خصوصاً أن بطارية الجهاز ليست من الحجم الكبير، ولكن للأسف بإن الشاحن المزود مع الجهاز لا يدعم هذه الميزة لذلك سوف تحتاج إلى شراء شاحن من طرف خارجي لتتمكن من الإستفادة الفعلية من هذه الميزة.

الكاميرا

تقدم سوني في هذا الجهاز أداء جيد بالنسبة للكاميرا فهو مزود في الأمام بكاميرا بدقة 5 ميغا بيكسل بزاوية واسعة وهي تقدم صور ممتازة بالنسبة لتصوير السيلفي، أما على الطرف الخلفي يوجد كاميرا بدقة 23 ميغا بيكسل وهي تمتلك نفس المستشعر الموجود في جهاز Xperia XZ.

لتحسين الكاميرا قامت سوني بإضافة نظام تركيز ليزري بتقنية جديدة يساعد على أخذ لقطات أفضل خصوصاً في التصوير ضمن الإضاءة الضعيفة، بالإضافة إلى مستشعر أخر يساعد على توازن الإنارة ضمن الصورة، أيضاً قدمت سوني 5 مراحل تثبيت للصورة أثناء تصوير الفيديو لكل من الكاميرا الأمامية والخلفية ولكن هي عبارة عن مراحل برمجية وليست أجهزة فعلية.

Sony Xperia X Compact 07

هذه المراحل تعمل فقط عند إستخدام وضعية macro للأسف وفي الحالة العادية فإن الكاميرا تقدم ثلاث مراحل تثبيت فقط وهي لا تقدم أداء ممتاز لتثبيت الصورة والمحافظة عليها من دون إرتجاج أو تشويه.

أما بالنسبة لتطبيق الكاميرا فهو نفس التطبيق المعتاد من سوني ولم يتم التعديل عليه بشكل ملحوظ، حيث يمكنك الإنتقال إلى الأعلى والأسفل للتبديل بين وضعيات التصوير، يمتلك التطبيق أيضاً كمية جيدة من المؤثرات التي يمكن إستخدامها وفي المجمل فهو لا يقدم إمكانية ضبط يدوية كثيرة ولكن تعتبر تجربة التصوير فيه بسيطة وسهلة.

Sony Xperia X Compact 08

من النقاط المميزة هي إمكانية إستخدام زر الكاميرا للوصول إلى التطبيق وإلتقاط الصور بسرعة والتي تكون في المجمل مقبولة، الصور حادة وتحتوي على كمية كبيرة من التفاصيل والألوان، وعادة ما تكون الصور طبيعية أكثر عن إلتقطها بهذا الهاتف مقارنة مع الصور الملتقطة بالهواتف الأخرى.

يمتلك التطبيق ميزات تصوير الاجسام المتحركة والتي تسمح لك بالحصول على صور مركزة على جسم متحرك وهي تعمل بشكل جيد إن كان الجسم يتحرك بسرعة بطيئة أما إن كان الحركة سريعة فهي لا تقدم نتيجة مقبولة، أما في الإضاءة المنخفضة فالصور تحتوي على كمية جيدة من التفاصيل وهي خالية تقريباً من الضوضاء ولكن أخذ الصورة يحتاج لبعض الوقت لذلك يفضل أن تحافظ على إستقرار يدك أثناء التصوير للحصول على صور جيدة.

النظام

بالنسبة للنظام فجهاز Xperia X Compact يأتي بنظام أندرويد 6.0 مارشميلو بإستخدام ستايل سوني المعروف والذي لا يعدل بشكل كبير على شكل أندرويد الخام فالعناصر الأساسية المعروفة ضمن أندرويد يمكن أن تجدها بسهولة ضمن هذا الجهاز.

Sony Xperia X Compact 09

عملت سوني على تقليل التطبيقات الخاصة بها أيضاً ضمن هذا الجهاز وقام بإضافة خدمة Google Now إلى الشاشة الرئيسية الأمر الذي يجعل تجربة إستخدام الجهاز أقرب فعليلاً إلى تجربة النسخة الخام، ويمكنك بسهولة تعطيل التطبيقات المضافة للنسخة والتخلص منها.

عموماً فقد نجحت سوني بالحفاظ على تجربة إستخدام النظام نظيفة وسهلة وهذا ما ساعد على تحسين أداء الجهاز بشكل كامل.

السعر

يأتي الجهاز بسعر $500 وهو سعر مرتفع نوعاً ما بالنسبة إلى جهاز متوسط الأداء وجعل المستخدم في حيرة فهناك الكثير من الإحتمالات التي تقدم أداء أعلى بسعر أقل في السوق أو إمكانية زيادة المبلغ قليلاً والحصول على جهاز رائد.

رأي الشخص

تعتبر سوني من الشركات التي تقدم أجهزة بمصنعية وجودة عالية بالتأكيد وتعتبر سلسة Compact من أنجح السلاسل في فئة الأجهزة متوسطة الأداء صغيرة الحجم وجهاز Xperia X Compact بالتأكيد أحد أفضل الأجهزة ضمن هذا المجال ولكن برأي ما تفشل فيه سوني دائماً هو تحديد السعر المناسب لأجهزتها مقارنتاً بالأجهزة المتوفرة في السوق وهذا ما يجعل أجهزتها قليلة الإنتشار.

عن أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *