مرجع مستخدمي أندرويد العرب

مراجعة هاتف Nokia 6 جهاز جيد للإستخدام اليومي بسعر مناسب

0
83%
التقييم

يعتبر هاتف Nokia 6 جهازا مناسبا للكثير من الناس لكنه لا يناسب الجميع، فللأسف فهو يعاني من بعض النقائص والسلبيات هنا وهناك مما تجعله جهازا لا يوفر الباقة الكاملة المطلوبة من الخصائص التي يرغب فيها المستخدم.

رابط الشراء
يمكنك طلب الهاتف عبر موقع أمازون للنسخة العالمية ذات سعة تخزين 64 جيجابايت
  • التصميم
  • الشاشة
  • الأداء
  • الكاميرا
  • البطارية
  • البرمجيات

قبل أن تكشف شركة HMD Global عن جهاز Nokia 8 كان Nokia 6 أفضل هاتف ذكي تصدره الشركة وتعقد عليه آمالها هذه الشركة التي تصف نفسها كشركة ناشئة لكنها تحمل الإرث الكبير لعلامة نوكيا التجارية. وكان واحدا من أول ثلاثة هواتف تعمل على نظام أندرويد وتحمل علامة نوكيا التجارية جنبا إلى جنب مع هاتفي Nokia 3 و Nokia 5.

ويعتبر هاتف Nokia 6 في الأساس هاتفا ذكيا متوسط المستوى يهدف إلى توفير تجربة استخدام نظام أندرويد ممتازة بدلا أن يكون منافسا في السوق على قوة المواصفات. ومنذ أن تم الكشف عنه لأول مرة في مؤتمر MWC 2017 كانت مكوناته الداخلية قديمة نوعا ما مقارنة بالهواتف الذكيّة الأخرى التي كانت متوفرة على رفوف المتاجر ذلك الوقت.

تصميم Nokia 6

أولا لنضع الحقيقة التالية جانبا: شكل Nokia 6 يبدو رائعًا بل من الأرجح أنه أفضل هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد من ناحية الشكل في نطاق أسعاره، يبرز Nokia 6 بقوة في بحر من الهواتف الذكية متشابهة المنظر حتى أن عناصر التصميم ضمنه تذكرنا ببعض الأجهزة من حزمة أجهزة لوميا التي أصدرتها نوكيا القديمة.

يبدو الهاتف ثخينا نوعا ما نظرا لأن الحواف مدببة بدل أن تكون منحنية. بسُمك 7.85 ملم ووزن 169 غرام لا يعتبر نوكيا 6 أنحف أو أخف هاتف ذكي في السوق ومع ذلك فإنه يبدو فاخرا جدا ومتماسكا وأنيقا عندما تمسك به في يدك. ولأنه مصنوع من قطعة واحدة من سبائك الألومنيوم 6000 فإنه يبدوا قد تم تصميمه ليبقى ويدوم.

Nokia 6 Design

يوجد في الخلف علامة نوكيا التجارية المألوفة بشكل عمودي تبدو النتيجة النهائية ملساء وهاتف Nokia 6 لا يلتقط بسهولة لمسات الأصابع وهذه نقطة إيجابية، تقع الكاميرا في اطار من الكروم وهي تبرز قليلا نحو الخارج من هيكل الهاتف. لا تبدو الكاميرا سيئة المظهر لكنها تجعل الهاتف يتمايل عندما يوضع على سطح مستوي.

عموما يبدو Nokia 6 هاتفا ذكيا ذو مظهر فاخر جدا مع هيكل ممتاز الجودة يمنحك الثقة في أنه يستطيع الصمود وتحمل قسوة الاستخدام اليومي.

شاشة Nokia 6

تضيف الشاشة ذات حجم 5.5 بوصة Full HD (1920 x 1080) IPS LCD في Nokia 6 بهاء وأناقة للهاتف الذكي، وفي الطبقة العلوية هناك زجاج منحنٍ 2.5D مع حماية Corning Gorilla Glass.

هناك أيضا طبقة مستقطبة على الشاشة تعمل كعامل تصفية للحد من الوهج والانعكاسات المنبعثة من الزجاج وتعمل أيضا على تحسين الوضوح تحت ضوء الشمس وحتى تحت ضوء شمس قوي يبقى سطوع الشاشة كافيا وهكذا لن تواجه أي صعوبات في استخدام الهاتف خارج المنزل.

بشكل عام توفر الشاشة سطوعا ملائما وانتاج ألوانٍ رائع تظهر الصور والنصوص بوضوح إلا أن “التباين” Contrast أضعف مما كنت أريده. مع ذلك تعتبر زوايا النظر جيدة.

Nokia 6 Display

أداء Nokia 6

يملك هاتف Nokia 6 لائحة مواصفات متواضعة لا سيما مقارنة مع الهواتف الذكية الأخرى في نطاق أسعاره بل أن هناك هواتف ذكية أخرى تتغلب عليه في المواصفات بسعر أقل، حيث لا يعتبر معالج Snapdragon 430 معالجا قويا جدا لكنه ليس معالجا ضعيفا أيضا. تعتبر 3 جيجابايت من الذاكرة العشوائية كافية لمعظم الناس.

ويستطيع الهاتف إنجاز المهام اليومية المألوفة بشكل جيد دون بطء، وفي معظم الحالات يؤدي الهاتف المهام بشكل أفضل من الهواتف الذكية الأخرى التي تعمل بشريحة Snapdragon 430.

ومع ذلك إن أثقلت عليه بالمهام أكثر قليلا فإن حدود الهاتف ستبدو واضحة جلية لك حيث ستلاحظ أن هناك بعض التأخير أثناء التبديل بين التطبيقات في حالة عملك بشكل متعدد المهام على نطاق واسع، أما بشأن أدائه في الألعاب فإنه جيد ولا يوجد هناك تقطع أثناء لعب الألعاب ذات الغرافيك المكثف ومع ذلك يستغرق Nokia 6 بضعة ثوانٍ اضافية في فتحها.

Nokia 6 Performance

هناك 32 جيجابايت من التخزين الداخلي يمكن زيادته ليصل إلى 128 جيجابايت باستخدام بطاقة microSD تكفي هذه السعة التخزينية معظم الناس إلا إن كنت مهووسا تقنيا مولعا بجمع الملفات ستحتاج إلى سعة تخزين 64 حيجابايت لتغطية متطلباتك.

يأتي Nokia 6 ببطارية عادية ذات سعة شحن 3,000 مللي أمبير-ساعة (mAh) لم أتوقع منها قدرة تحمل كبيرة لكن الهاتف الذكي يستطيع بسهولة أن يعمل طوال اليوم وبضعة ساعات بعد ذلك. الجانب السلبي الوحيد هنا هو عدم وجود خاصية الشحن السريع لهذا يستغرق الهاتف أكثر من ساعتين ليشحن بطاريته من 0 إلى 100%.

يدعم Nokia 6 المعزز الصوتي Dolby Atmos الذي يوفر صوتا أعلى وأوضح ويظهر الفرق واضحا لك تماما بين تشغيل هذه الخاصية وايقافها وفي الحقيقة يعتبر المعزز الصوتي ممتاز فعلا.

كما يجدر التنويه بأحد النقاط المهمة -والتي غالبا ما يتم تجاهلها- والتي يبرز فيها Nokia 6 ألا وهي تفوقه في التقاط الشبكات الخلوية فحتى في الأماكن ضعيفة التغطية التي يفشل فيها بعض الهواتف الأخرى نرى Nokia 6 محافظا على أعمدة الشبكة مضاءة وقوية.

عتاد Nokia 6

يتمتع زر الشاشة الرئيسة على الواجهة بمهمة مزدوجة تتمثل الأخرى في كونه ماسح بصمات ومع أن عملية المصادقة ببصمة الأصبع تعمل بشكل ممتاز إلا أنها موضوعة في مكان غير مناسب في الحافة السفلية تماما من الهاتف، هذا الأمر ليس حاسما في جعلك تقرر عدم شرائه كلية إلا أنه سيأخذ منك بعض الوقت كي تعتاد عليه.

يتضمن Nokia 6 حاوية هجينة حيث تستطيع إما استخدام شريحتي Nano SIM أو شريحة سيم واحدة وبطاقة microSD يستخدم نوكيا 6 منفذ micro-USB للشحن بدل المنفذ الجديد USB-C الأمر الذي يخيب الآمال إلى حد ما.

Nokia 6 Hardware

كاميرا Nokia 6

يدعم Nokia 6 كاميرا خلفية بجودة 16 ميغا بيكسل وحجم بكسل يقدر بـ 1.0 ميكرومتر وفتحة ببؤرة f/2.0 إلى جانب ضوء فلاش LED مزدوج، كما هو متوقع تستطيع هذه الكاميرا التقاط صور جيدة في ضوء النهار بدرجة عالية من وضوح التفاصيل التباين ممتاز والصور تخرج جيدة لكن الألوان تفتقر إلى العمق و أقل قوة مما أريده.

فعند التصوير في ظروف اضاءة خافتة تبدأ التفاصيل في التلاشي وتخرج الصور بشكل أقل من المستوى وعند غياب مصدر للضوء تخرج بعض الصور سوداء تماما.

بفضل تمتعها بالضبط التلقائي أثناء التقاط الصور تحصل كاميرا Nokia 6 سريعا على التركيز على الرغم من أنها تستغرق بعض الوقت لالتقاط وحفظ الصور، تعمل الكاميرا الأمامية ذات الجودة 8 ميغا بيكسل بشكل ممتاز في التقاط صور السيلفي في ظروف اضاءة جيدة لكنها لا تبلي حسنا في ظروف اضاءة منخفضة.

Nokia 6 Camera

وتتمثل النقائص في أن نمط HDR متذبذب نوعا ما وغير متناسق كما أن الصور تستغرق بعض الوقت ليتم التقاطها، مع ذلك فإن نمط Panorma ممتاز تخرج التفاصيل بشكل رائع كما أن النسيج الصوري متكامل ومتسق في معظم الحالات.

ومع أن تطبيق الكاميرا على الهاتف بسيط جدا إلا أن هناك خصائص مفيدة فيه مثل المستوى والبوصلة أضف إليه نمط الوضع اليدوي الذي يتيح لك اعداد نمط القياس وتوازن اللون الأبيض ودرجة التعرض وما إلى ذلك.

يستطيع الهاتف أن يسجل فيديوهات بجودة 1080p/30fps ومع أن هذه الجودة ليست مميزة جدا إلا أن الفيديوهات التي يسجلها تستطيع التقاط تباين ممتع وألوان حيّة الأمر الذي يبدو غريبا نوعا ما لأن الألوان في الصور الملتقطة به قد تكون باهتة أحيانا.

بشكل عام يمتلك Nokia 6 كاميرا مناسبة لكنها بالتأكيد ليست الأفضل في السوق في نطاق الأسعار الخاص به، يكمن العيب الرئيسي في الكاميرا في نظري في عدم التناسق في أدائها عندما كانت نوكيا تستعرض الهاتف كنت أطمح إلى تجربة تصوير أفضل ومع ذلك حسنت تحديثات برامج الهاتف خلال تجربتي للجهاز بلا شك من أداء الكاميرا.

برمجيات Nokia 6

أثناء عودتها العظيمة ركزت شركة نوكيا في حملتها التسويقية على تجربة أندرويد “نقية ومحدثة” فمع استخدامها لنظام أندرويد 7.1.1 حالما صدر نظام أندرويد نوغا Nougat وعدت الشركة بتحديثات أندرويد دائمة ومنتظمة في وقتها، ويبدو أن شركة HMD Global لا تتوانى في الايفاء بوعدها هذا فالتحديثات كانت مستمرة وفي وقتها خلال فترة تجربتي وكتابتي لهذه المراجعة كما أن الشركة وعدت بتحديث أندرويد أوريو Android Oreo لجميع تشكيلتها من أجهزة نوكيا.

Nokia 6 Software

وهنا نذكر ملاحظة للمستخدمين وهي أن هناك خاصية تخصيص الأيقونات كما أن هناك بضعة تطبيقات محملة-مسبقا مثل أمازون وحزمة تطبيقات غوغل كاملة بما فيها تطبيق صور غوغل وهو التطبيق الافتراضي للصور في نوكيا 6. وهناك أيضا تطبيق مساعد Google .

يتيح لك الهاتف أن تجري المهام مع التطبيقات المدعومة بمجرد الضغط الطويل على الأيقونات في اختصارات اللانشر. وكما هو الحال في نظام اندرويد نوغا هناك نمط تقسيم الشاشة على الرغم من أنه لا يمكن لتطبيقان مفتوحان في نفس الوقت إلا أن يُفتحا كنصفين متساوين فقط دون خاصية تغيير حجمهما.

مواصفات هاتف Nokia 6

  • الشاشة: 5.5 بوصة من نوع IPS LCD بدقة FullHD 1920×1080 وكثافة نقطية 403ppi.
  • المعالج: Octa-core Qualcomm Snapdragon 430.
  • معالج الرسومات: Adreno 505.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 3/4 جيجابايت.
  • ذكرة التخزين: 32/64 جيجابايت مع إمكانية التوسعة عبر كرت microSD حتى 128 جيجابايت.
  • الكاميرا الخلفية: 16 ميغابيكسل فتحة عدسة f/2.0 مع PDAF و فلاش مزدوج.
  • الكاميرا الأمامية: 8 ميغابيكسل فتحة عدسة f/2.0.
  • البطارية: 3,000 مللي أمبير غير قابلة للإزالة.
  • نظام التشغيل: أندرويد نوغا 7.1.1.
  • الأبعاد: 154×75.8×7.9 ميلي.
  • الوزن: 169 غرام.

السعر والخلاصة

يعتبر هاتف Nokia 6 جهازا مناسبا للكثير من الناس لكنه لا يناسب الجميع فالجهاز متفاوت المواصفات، فهناك الكثير مما يعجبك فيه مثل التصميم الفاخر وجودة الهيكل وصلابته لكنه في الأداء مجرد جهاز متوسط المستوى.

لهذا يبدو ضعيفا لا سيما بالنسبة لما يتوقعه المستخدمون المحترفون بالنسبة لهم هناك الكثير من الهواتف الذكية ذات الأداء الأفضل في السوق وهي متاحة وميسرة بنفس سعر نوكيا 6، كما أن الكاميرا للأسف غير متسقة الأداء هي كذلك. أعجبتني في البداية لكن بعض الصور التي جربتها خرجت مخيبة للآمال.

وبما أن سعره 14999 رويبة في الهند ($231) يعتبر Nokia 6 هاتفا غالياً نوعا ما بالنظر إلى مكوناته الداخلية التي يحملها، لكن قد يكون تصميمه الأنيق وهيكله القويّ بنظامه الحديث مناسبا جدا للكثير من الناس لا سيما أولئك الذين لا يركزون كثيرا على الأداء الاحترافي العالي والتصوير الممتاز، من المؤسف حقا أن Nokia 6 يعاني من بعض النقائص والسلبيات هنا وهناك مما تجعله جهازا لا يوفر الباقة الكاملة المطلوبة من الخصائص التي يرغب فيها المرء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.