الرئيسية / مراجعات / هواتف / مراجعة هاتف هواوي هونر 8 – Huawei Honor 8

مراجعة هاتف هواوي هونر 8 – Huawei Honor 8

قامت هواوي سابقاً خلال هذا العام بإطلاق هاتفي Honor و Honor 5X والذين كانا من أفضل الأجهزة لهذا العام ذات السعر المنخفض، وعلى ما يبدوا فأن الشركة مستمرة في العمل على إنتاج أجهزة تحت هذه الاسم فقد أطلقت هاتف Honor 8 والهدف منه على ما يبدو جهاز قوي بسعر مناسب للجميع.

الميزات

  • تصميم مميز
  • أداء كاميرا جيد
  • أداء عام ممتاز
  • تحديث للنظام لمدة سنة
  • ميزة IR الإضافية
  • يدعم كرت ذاكرة microSD

المساوئ

  • واجهة مستخدم مختلفة نوعاً ما
  • بطارية بأداء عادي بالمجمل
  • صوت سبيكر ضعيف
  • الزجاج زلق جداً ويترك بصمات بشكل كبير

التقييم

البطارية - 8.2
الشاشة - 8.5
كاميرا - 8.8
الأداء - 8.7
النظام - 8.3
التصميم - 8.9

8.6

التصميم

بمجر النظر لجهاز Honor 8 سوف تتمكن من ملاحظة تصميم الجهاز المميز بالفعل فهو خليط من تصميم جهاز سامسونج Galaxy S7 وجهاز شاومي Mi 4S ولكن مع إضافة مميزة لخلفية الجهاز وهي عبارة عن 15 طبقة من الزجاج التي جعلت خلفية الجهاز من أجمل التصاميم التي شاهدناها.

إطار الجهاز معدني بالكامل مع حواف منحنية نوعاً ما والتي تعطي للجهاز مظهر متين ومريح خصوصاً عند الإمساك باليد، أزرار التحكم بالطاقة والصوت موجودة على الطرف الأيمن من الجهاز وهي سهلة الوصول والإستخدام.

يحتوي الجهاز في القسم العلوي منه على مخرج IR لأشعة تحت الحمراء المخصص للتحكم بالأجهزة عن بعد بشكل مشابه لأجهزة التحكم العادية، حيث يمكن التحكم بجهاز التلفزيون أو أي جهاز منزلي يستخدم هذه الخاصية، وهي تقدم أداء جيد جداً.

Huawei honor 8 - Photo 01

على الرغم من الإطار المعدني للجهاز إلا أن الجهاز معرض للإنزلاق بشكل كبير بسبب الزجاج الموجود على طرفيه، حيث يجب الإنتباه جيداً خصوصاً عند وضع الجهاز على سطح ملس من الممكن بسهولة أن ينزلق الجهاز ويسقط.

خلال إستخدام الجهاز لعدة أيام تعرض الجهاز معي للسقوط أكثر من مرة ولكن بنية الجهاز المتينة والطبقات الزجاج القوية تعطي جهاز Honor 8 قدر كبيرة على مقاومة الصدمات ولكنها في الوقت نفسه تسمح بترك بصمات اليد عليه بشكل كبير ومزعج جداً.

التصميم لا يحتوي على أي أزرار على الواجهة الأمامية وهو أمر جيد فكل ما لديك أزرار التنقل المعتادة ضمن نظام أندرويد ويمكنك أيضاً ضبطها بسهولة وتغيير مهامها عبر إعدادات النظام ضمن الجهاز.

Huawei honor 8 - Photo 02

الشاشة

يمتلك جهاز Honor 8 شاشة بحجم 5.2 بوصة وبدقة Full HD 1080P نوع LTPS، حجم الشاشة جيد وهي تقدم كمية لا بأس بها من حدة الصورة وتشبع الألوان بالإضافة إلى الإضاءة حيث أنك لن تواجه أي مشاكل مع الشاشة ضمن مختلف ظروف الإضاءة أو تحت أشعة الشمس.

مع ذلك يمكنك عبر إعدادات الجهاز التحكم بالنمط اللوني للشاشة وتغييره إلى الوضع الذي قد تجده مناسباً لك، مقارنتاً مع معظم الأجهزة فإن حجم الشاشة مناسب جداً هو بين فئة الأجهزة الكبيرة والمتوسطة، وأيضاً تعتبر شاشة الجهاز ذات دقة وأداء ممتاز مقارنة بالسعر.

Huawei honor 8 - Photo 03

الآداء

ليس من الغريب أن يكون جهاز Honor 8 مدعوم بمعالج إنتاج شركة هواوي وهو معالج HiSilicon Kirin 950 ثماني النواة يقدم أداء ممتاز فالتطبيقات تعمل بشكل سريع من دون أي مشاكل، ويدعم أداء المعالج وجود ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجا بايت مما يعطي أداء ممتاز أيضاً ضمن المهام المتعددة.

بالنسبة لمعالج الرسوميات فهو Mali-T880 والذي يقدم أداء جيد جداً ضمن الألعاب المختلفة وهو لا يصنف بالنهاية ضمن أفضل معالجات الرسوميات الموجودة حالياً، ولكنه مع ذلك يقدم تجربة أداء ألعاب قوية حتى في الألعاب التي تتطلب معالجة مرتفعة لفريمات الصورة.

Huawei honor 8 - Photo 04

العتاد

كما هو الحال مع معظم الأجهزة الصينة فجهاز Honor 8 يقدم دعم لبطاقتين SIM أي أنك تستطيع إستخدام خطين على الجهاز بالإضافة إلى أنه يدعم شبكة من نوع LTE أي أنك تستطيع إستخدامه مع مختلف أنواع الشبكات وبسرعات عالية.

أما إن كنت على إستعداد للتخلي عن منفذ SIM واحد عندها ستتمكن من توسعة سعة التخزين ضمن الجهاز عبر بطاقة ذاكرة نوع microSD وبقدرة تشغيل حتى 128 جيجا بايت وهذا أمر جيد حتى لو كنت قد لا تحتاجه.

Huawei honor 8 - Photo 05

في الأسفل يوجد منفذ للسماعة بالإضافة إلى منفذ USB Type-C الذي يقدم ميزة الشحن السريع بالإضافة إلى السبيكر الذي قدم أداء متواضع نوعاً ما فالصوت ضمن الجهاز لا يصل للمستوى المطلوب وهو منخفض بشكل عام.

قارئ البصمة موجود في الخلف وهو يقدم أداء سريع ولكنه غير دقيقة بشكل دائم مع ذلك فإنه يقدم تجربة جيدة هو عبارة عن زر أيضاً حيث تطلق هواوي عليه اسم المفتاح الذكي Smart Key، فهو يقدم الكثير من الإختصارات التي تستطيع التحكم بها وتخصيصها مثل النقر بشكل مزدوج أو دائم، حيث يساعدك ذلك للوصول إلى التطبيقات أو الخيارات التي تحتاجها بشكل متكرر بسهولة.

Huawei honor 8 - Photo 06

البطارية

جهاز Honor 8 يأتي مزود ببطارية بسعة 3000 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة وتوفر هواوي ضمن نظام الجهاز ثلاث خيارات إستخدام وهي الأداء Performance، الذكي Smart، الفائقة Ultra، وفي حين أن وضعية Smart قد تسبب توقف إشعارات بعض التطبيقات فإني أعتقد أن معظم المستخدمين سيفضلون الوضع الإفتراضي وهو الأداء.

أداء البطارية يعتبر جيد بشكل عام فهو يقدم يوم كامل من الإستخدام العادي أما بالنسبة لوقت تشغيل الشاشة هي تقدم ما بين 3.5 إلى 4 ساعات هو رقم مقبول بالنسبة لجهاز بهذا الحجم والسعر.

بالإضافة إلى ذلك يأتي مع الجهاز شاحن 9V / 2A يدعم الشحن السريع وهو أمر جيد جداً، حيث تتم علمية الشحن من 0% إلى 42% خلال 30 دقيقة وهو أمر ممتاز خصوصاً أن بطارية الجهاز غير قابلة للإزالة.

Huawei honor 8 - Photo 07

الكاميرا

يحتوي جهاز Honor 8 على كاميرتين من الجهة الخلفية بدقة 12 ميغا بيكسل وبفتحة عدسة 2.2 يمتلكان ضبط تلقائي للإضاءة، إحدى هذه الكاميرات تقوم بإلتقاط الألوان فقط اما الكاميرا الثانية تقوم على أخذ صورة أحادية اللون مما يساعد على تقديم صور ذات حدة أعلى.

بالنسبة للصور التي يقدمها الجهاز فهي متباينة نوعاً ما وتحتوي على كمية لا بأس بها الألوان والظلال وذات حدة وتقاصيل جيدة، وبالتأكيد فالكاميرا لا تتفوق على كاميرا جهاز مثل Galaxy S7 ولكنها تقدم في النهاية صور ذات جودة جيدة في المجمل.

أما بالنسبة للتصوير في الإضاءة المنخفضة فأداء الكاميرا كان مقبول في هذا المجال وجيد في كثير من الأحيان وهذا أمر جيد جداً مقارنتاً مع الأجهزة من ذات الفئة المتوفرة في السوق حالياً.

Huawei honor 8 - Photo 08

بالنسبة لخيارات التصوير الفيديو فالجهاز لا يقدم إمكانية التصوير بدقة 4K ويقتصر فقط على جودة 1080P/60p وهذا شيء متوقع بالنسبة لسعر الجهاز، جودة الفيديو ضعيفة نوعاً ما وكذلك توازن الألوان وهذا مخيب للأمال وأتمنى لو كانت الكاميرا ذات جودة أفضل في هذا القسم.

الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 8 ميغا بيكسل وبفتحة عدسة 2.4 وهي تقدم صور مقبولة ضمن ظروف الإضاءة الجيدة أما بالنسبة للتصوير ضمن الإضاءة المنخفضة فالصورة لم تكن ذات مستوى مرضي نهائياً.

تطبيق الكاميرا جيد ويقدم بعض إمكانيات الضبط اليدوي لكن العيب الكبير في التطبيق أنه لا يحتوي إلا على الوضعية العامودية للإستخدام حيث لا يتبدل شكل التطبيق للوضع الإفقي وهذا غريب ويجعل عملية التصوير في الوضع الأفقي صعبة نوعاً ما.

النظام

يأتي جهاز Honor 8 بنظام أندرويد 6.0.1 مارشميلو بإستخدام واجهة هواوي Emotion UI 4.1 والتي تختلف عن واجهة أندرويد المعتادة في الكثير من الأشياء فهي لا تحتوي على القائمة المعتادة للتطبيقات وتمتلك إسلوب عرض مختلف تماماً، قد يجدها البعض مميزة ولكن في حال كنت معتاد على استخدام اسلوب عرض أندرويد الخام فإنك لن تتأقلم معها.

يمتلك النظام ضمن الجهاز بعض الإضافات والمميزة المختلفة بالإضافة إلى عدد جيد من التطبيقات الأساسية ضمن الجهاز، تجربة الإستخدام تختلف بشكل كبير عن أندرويد الخام ولكنها تقدم تجربة سلسة، قفل الشاشة والإخطارات يمتلكان شكلاً جميل وسهل للإستخدام.

Huawei honor 8 - Photo 09

بالنسبة للتحديثات فقط صرحت هواوي أن الجهاز سيحصل على تحديثات مع ميزات جديدة كل ثلاث أشهر في السنة الأولى، ثم سيتلقى تحديثات أمنية لإصلاح الأخطاء والثغرات لمدة السنة الثانية ولكنها لم تصرح إن كان الجهاز سوف يحصل على نسخة أندرويد نوجا الجديدة.

السعر

هو ما يميز الجهاز ويجعله أحد الأجهزة التي ستستطيع المنافسة بالتاكيد حيث يمكنك الحصول على نسخة 32 جيجا بايت عن طريق موقع أمازون مقابل 399.99$ للألوان الأسود والأزرق والأبيض أو 449.99$ لنسخة 64 جيجا بايت، وهو ما يعتبر سعر تنافسي قوي جداً مقارنتاً مع المواصفات.

رأي الشخصي

إستطاعة هواوي عبر جهاز Honor 8 أن تقدم منتج ذو جودة عالية وتصميم مميز بالفعل يستطيع لفت الإنتباه إليه بالتأكيد، وبالنظر إلى مجمل مواصفات الجهاز هو بالتأكيد لا يستطيع منافسة أفضل الأجهزة الموجودة في السوق حالياً ولكنه قريب منها بشكل كبير.

وأيضاً بالنظر إلى سعر الجهاز والمواصفات معاً مقارنتة بالأجهزة الرائدة سنجد أن الجهاز قريب جداً بالمواصفات ولكنه يمتلك سعر أقل بكثير وهو ما يجعله متفوق جداً فهو يعتبر ضمن فئة الأجهزة المتوسطة بالسعر ولكنه يمتلك مواصفات قريبة من فئة الأجهزة الرائدة وهو ما نجحت به الشركة.

عن أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

2 تعليقان

  1. السلام عليكم ورحمة الله ..
    أولاً مشكور على هذه المراجعة المميزة ..
    وعندي طلب لو تكرمت تعطينا رابط شراء الجهاز ع الأمازون .. لأني من فترة أبحث عن اللون الأزرق ولم أتمكن من إيجاده عند الباعة الموثوقين !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *