مرجع مستخدمي أندرويد العرب

مراجعة هاتف Honor 9 مواصفات رائدة وسعر منافس جداً

0
87%
التقييم

تمكنت شركة هواوي عبر علامة Honor من تحقيق نجاح كبير خصوصاً في العام الماضي مع هاتف Honor 8 وهذا العام تستمر الشركة بهذه النجاج مع إطلاق هاتف Honor 9 الذي يعتبر النسخة الأحدث ضمن هذه السلسلة.

رابط الشراء
يمكنك شراء الهاتف عبر موقع أمازون
  • التصميم
  • الشاشة
  • الأداء
  • الكاميرا
  • البطارية
  • البرمجيات

لا شك أن هاتف Honor 9 يلبي الكثير من التطلعات المتوقعة منه من أداء ممتاز وكاميرا مزدوجة وتصميم فاخر وتقنية IR blaster هو ما تسعى شركة هواوي لتقديمه بسعر مناسب.

مُضخم الأشعة ما تحت الحمراء (أو IR blaster) هو جهاز يحاكي جهاز التحكم عن بعد بالأشعة تحت حمراء للتحكم بشكل مستقل بأحد الأجهزة التي لا يتم التحكم بها عادة إلا عن طريق أزرار جهاز التحكم عن بعد (مثل أجهزة التحكم الخاصة بالتلفاز).

عندما تلقي نظرة على مواصفات Honor 9 ستبدو لك بشكل لافت شبيهة بمواصفات Huawei Mate 9 أو P10، لكنك وبسعر رسمي يبدأ من 449 يورو في أوروبا ستتحصل على أكثر من هاتف ذكي لا يقل بكثير عن مميزات معظم الهواتف الذكية الراقية الأخرى.

لن ترى شعار شركة لايكا Leica على العدسات لكنك ستحصل على كاميرا مزدوجة مع تكبير هجين وعلى نفس التصميم الفاخر الذي أتى به Honor 8، ومع مثل هذا النسب العريق الفاخر هل سينجح في Honor 9 في تلبية التوقعات؟ دعنا نكتشف ذلك في مراجعتي الكاملة لهاتف Honor 9.

تصميم Honor 9

يبدو Honor 9 مشابها جدا لـ Honor 8 وهذا أمر جيد! تصميم الهاتف يجعله يبدو راقيا جدا أكثر من مستوى سعره وبشكل عام حيث يشعرك الجهاز بالفخامة والأناقة.

ويعتبر تصميم طبقات الزجاج المزدوجة ليس فريدا من نوعه لأننا شاهدنا مثلها في الهواتف الأخرى والتي يصنعها مصنّعو التجهيزات الأصلية OEMS لكن نسخة Honor ممتازة، حيث تتمتع الجهة الخلفية بتركيبة كاسرة لأشعة الضوء مثيرة حيث تسمح بظهور بعض الأشكال العاكسة الجذابة، وقد حققت شركة Honor هذا بفضل تراكيب نانوية منحوتة في الزجاج أنجزت عبر النقش الضوئي.

Honor 9 Design

ينحني طبقتي الزجاج الأمامية والخلفية بشكل ثلاثية الأبعاد نحو الأسفل لتتصل بالاطار المعدني المصقول جيداً، ويعتبر امساك الهاتف سهلا إن كنت تقبض عليه من هيكله ومع ذلك إن كنت تعتمد أكثر على اللوحة الخلفية أو وضعته على سطح ناعم عندئذ يصبح الهاتف سهل الانزلاق ويتوفر غطاء مقاوم للصدمات في صندوق الهاتف لمن يرغب في اضافة طبقة حماية اضافية.

تحت الشاشة هناك زر الهوم وهو قارئ البصمات وبجانبه زرين لتصفح الهاتف، يشبه النقر على قارئ البصمات الضغط على زر الهوم في الأجهزة الأخرى أما أزرار تصفح الهاتف فهي لمس ومُعلّمة بنقطتين صغيرتين يمكن اعدادهما في برمجيات الهاتف لتعمل ما تريده.

يوجد زر الطاقة وأزرار الصوت على الحافة اليمنى من الهاتف بينما يوجد IR blaster أعلى الجهاز حيث يمكن استخدامه للتحكم في التلفزيونات والأجهزة المنزلية الأخرى.

أما قاعدة شرائح SIM/microSD فتوجد على اليسار وفوق الحافة السفلية ستجد ثقوب مكبر الصوت الوحيد ومنفذ USB Type-C لشحن البطارية ذات السعة 3200 ميللي أمبير-ساعة ومقبس سماعة رأس بفتحة 3.5 ملم وهذا أمر جيد.

شاشة Honor 9

يأتي Honor 9 بشاشة 5.15 بوصة وجودة Full HD بدقة 1920×1080 والتي تنتج 428 بكسل في كل بوصة وهذا معدل جيد جدا. وحسب تجربتي فإن الشاشة قادرة على انتاج 454 نِت (وحدة شدة الإضاءة) من السطوع الأمر الذي يعني أن الشاشة مليئة بالسطوع ما يكفي للاستخدام خارج المنزل وهي بالفعل صالحة للاستخدام جدا خارج المنزل في ضوء النهار.

ومع ذلك فتحت قدرة 500 نِت أعتقد أن الشاشة ستعاني في اظهار محتوياتها تحت ضوء شمس قوي ومباشر، وهناك تحت اعدادات الشاشة خيار “زيادة قابلية القراءة تحت أشعة الشمس” ما يعني أن هذا الجهاز يدعم خاصية العرض تحت ضوء النهار Assertive Display وهذه الخاصية تعني أن الجهاز قادر على استخدام الوقت الحقيقي المضبوط جغرافيا لرفع قابلية الرؤية تحت ضوء ساطع دون الحاجة إلى زيادة سطوع الشاشة يدويا.

Honor 9 Display

كما تستطيع أيضا تغيير شدة الألوان في الشاشة من قائمة الاعدادات لتجعلها أقل حرارة أو برودة لتناسب ذوقك الخاص لكن بالنسبة لي فإن الاعدادات الافتراضية جيدة بما يكفيني.

يكمن العيب الوحيد في كل اعدادات ومواصفات شاشة Honor 9 هي أنها غير محمية بأي زجاج مقوّي، لهذا ستحتاج لو أردت هذه الخاصية أن تشتري Huawei P10 أو Mate 9.

بشكل عام الشاشة هشة ومعرضة للانكسار وفي حين أنها ليست بجودة شاشات Mate 9 و P10 إلا أنها ممتازة بالنسبة لسعر الهاتف الذكي.

عتاد وأداء Honor 9

يأتي Honor 9 بمعالج مُصنع من نفس الشركة يدعى Kirin 960 SoC وهو نفس المعالج SoC المستخدم في هاتفي Huawei Mate 9 و Huawei P10. أما SoC فهو معالج ثماني-النوى معدّ مع أربع نوى Cortex-A73 تعمل بسرعة 2.4 جيجا هرتز وأربع نوى Cortex-A73 تعمل بسرعة 1.8 جيجا هرتز وتحتوي شريحة معالج كذلك على Mali-G71 MP8 GPU للرسومات.

يأتي الموديل الأساسي للهاتف بسعة تخزين 64 جيجا بايت و 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية ومع ذلك فإن الموديل الذي جربته كان النوع الذي لديه 6 جيجابايت ذاكرة عشوائية، هناك أيضا موديل آخر من الهاتف يأتي بـ 128 جيجابايت من التخزين الداخلي.

يتمتع معظم الموديلات بدعم شريحتي سيم dual-SIM ومع ذلك فإن حامل شريحة سيم الثاني في الحاوية يمكن استخدامه لادراج بطاقة microSD وإذا استخدمتَ بالفعل الجهاز في وضع شريحتي سيم dual-SIM يجدر بك أن تنتبه إلى أن الشريحة الثانية محدودة عندئذ بشبكتي 2G و3G فقط.

Honor 9 Hardware 01

أما فيما يتعلق بالمعايير فإن الهاتف يحقق 1868 في اختبار Geekbench للنواة الواحدة و 6392 في اختبار Geekbench للنوة المتعددة، كما تتوقعون فإن هذه النتائج تساوي النتائج التي تحققها هواتف Mate 9 و P10 وحسب نظام تقييم AnTuTu يحقق P9 مستوى 142406 في حين حسب Epic Citadel يتمكن الجهاز من تحقيق 59.0 اطار في الثانية في وضع الجودة العالية جدا Ultra High Quality.

قارئ البصمات في Honor 9 جيد جدا وهو مدمج مع زر الهوم ويقع في المقدمة على ويشبه كثيرا في تصميمه أسلوب تصميم قارئ البصمات في هاتف Huawei P10 تستطيع أن تنشط الجهاز باستخدام قارئ البصمات بمجرد وضع أصبعك على زر الهوم هذا ما سيوقظ الجهاز ويفتح قفل الجهاز بحركة سريعة واحدة.

أما فيما يتعلق بالصوتيات فهناك بضعة أنماط صوتية اختيارية ثلاثية الأبعاد أثناء استماعك للموسيقى عبر سماعات الرأس، حيث يمكنك اختيار نوع سماعات الرأس الذي تستخدمه وتحديد الصوت الذي تود سماعه سواء بشكل أمامي أو موسع وذلك لاستنساخ تأثير الاستماع إلى الموسيقى عبر سماعات الرأس التقليدية سواء في المسرح المنزلي أو في قاعة الاحتفالات.

Honor 9 Hardware 02

يأتي Honor 9 بمكبر صوت واحد يقع على الحافة السفلية إلى جانب منفذ USB Type-C ويمتاز المكبر بصوت عالٍ جدا والصوت الذي يخرجه معقول نظرا لأنه ليس مكبر صوت أمامي، وهذا وفقا لشركة Honor لأن الصوت تم ضبطه بدقة من قبل المهندس الصوتي راينر مايلر الحائز على جائزة غرامي، ومع ذلك من الصعب تكذيب ذلك أو تصديقه! في حين أن المكبر قد يكون عالي الصوت إلا أن الانتاج الصوتي الأفضل يمكن تحقيقه بتخفيض الصوت درجة أو درجتين بدل رفعه لمستوى عالٍ.

يمتاز Honor 9 ببطارية ذات سعة 3,200 مللي أمبير غير قابلة للازالة تستطيع امتاعك في استخدام الهاتف طوال اليوم دون مشكلة، أما بالنسبة لنشاطات متعددة في نفس الوقت مثل تصفح الانترنت ومشاهدة الفيديوهات ولعب الألعاب ثلاثية الأبعاد ستحصل على حوالي 5 ساعات من مدة اشتغال-الشاشة. أما بالنسبة لنشاط واحد فقط مثل تصفح الانترنت أو الاكتفاء بمشاهدة الفيديوهات فإن هذا الرقم قد يرتفع ليصل إلى 8 ساعات، مع ذلك إن كنت تلعب الألعاب ثلاثية الأبعاد كثيرا فإن زمن اشتغال الشاشة قد ينخفض ليصبح أقل من 4 ساعات.

أما إن وجدت بطاريتك في مستوى ضعيف ولم تستطع أن تعيد شحنها فإن أمامك نمطان لحفظ طاقة البطارية الأول يحد من نشاطات التطبيقات في الخلفية معطلا التزامن-التلقائي للايميل ومخفضا التأثيرات المرئية لحفظ الطاقة. أما “وضع توفير الطاقة الفائق” Ultra power saving mode فهو أكثر تأثيرا وفي الأساس يحول جهازك إلى هاتف عادي تستطيع عبره أن تستقبل المكالمات أضف إلى ذلك ارسال الرسائل النصية.

فيما يتعلق بشحن البطارية يدعم Honor 9 شحن 2A السريع ويستغرق الانتقال من 4% إلى 100% ساعة من الزمن ما يعني 54 دقيقة مع الـ 32 دقيقة الأخيرة باحتساب الـ10% الأخيرة (من 90% إلى 100%) ولكي تحصل على 50% من الشحن (انطلاقا من 4%) سيستغرق ذلك حوالي 45 دقيقة.

برمجيات Honor 9

يعمل Honor 9 بنظام تشغيل أندرويد 7.0 مدمجا بواجهة استخدام هواوي Emotion UI 5.1، تتمثل المشكلة الرئيسية التي يواجهها الناس مع واجهة استخدام EMUI في افتقارها لدرج التطبيقات app drawer مع ذلك لن يكون هذا مزعجا بعد الآن لأن هواوي أضافت امكانية تغيير الشاشة الرئيسية لتتضمن دُرج تطبيقات.

أما بالنسبة لأولئك غير المعتادين على واجهة استخدام EMUI فإن المنظر والاحساس العام يختلف عن ذلك الموجود في نظام تشغيل أندرويد الأصلي والذي يميز لانشر هواوي الخاص بها مع صفحة اعدادات معادة التصميم. اضافة إلى التغيرات الحاصلة في واجهة الاستخدام فإن هناك الكثير من المميزات الاضافية التي لن تجدها في نظام أندرويد الأصلي بما فيها الايماءات الحركية ومنصة التطبيقات العائمة floating dock والتحكم الصوتي ونمط اليد-الواحدة ونمط هواوي الذي طورته والمسمى نمط “عدم الازعاج”.

Honor 9 Software

تحت بند التحكم الحركي تستطيع تفعيل الحركات مثل “اقلب للكتم” و “ارفع للأذن” للاجابة على المكالمات، هناك أيضا ايماءات الأصابع المألوفة التي تتيح لك التقاط صورة الشاشة عبر نقر الشاشة مرتين بأصبعك أو رسم أحد الحروف لفتح أحد التطبيقات عندما تكون الشاشة مطفئة، تستطيع أيضا أن تستعمل أصبعك لرسم خط عبر الشاشة لدخول نمط تقسيم الشاشة لجزئين كل هذه الايماءات يمكن ايقافها إذا كنت تراها غير مناسبة لك.

على الرغم من أن Honor 9 يستخدم أزرار تنقل مادية إلا أن شركة Honor أضافت امكانية تخصيص ترتيب أزرار التنقل، يقع زر للخلف بشكل افتراضي على اليسار بينما يقع زر التطبيقات الأخيرة على اليمين ومع ذلك يمكن عكس هذا الترتيب.

يمكنك أيضا تمكين زر تنقل واحد مثل الموجود في هاتف Huawei P10 في هذا النمط يعمل النقر على قارئ البصمات عمل زر “العودة”، بينما الضغط المستمر يعمل عمل “الرئيسية”، كما تستطيع التمرير عبر المستشعر لاظهار “المهام الأخيرة” والتمرير نحو يسار قارئ البصمات لتفعيل مساعد غوغل Google Assistant.

يمكن اعداد النقطتين اللتان تُعلّمان مكان أزرار التنقل لكي تنطفيء بعد خمسة ثوان أو تبقى مشتعلة حتى تنطفئ الشاشة.

كاميرا Honor 9

تعتبر الكاميرا احدى المميزات الرئيسية في Honor 9 فهي عنصر معدّ بمستشعر مزدوج مع عدسات أحادية اللون بجودة 20 ميجا بكسل وعدسات لونية RGB بجودة 12 ميجا بكسل، أما السبب الكامن وراء ادراج عدسات مزدوجة فلتعزيز القدرة على توفير حساسية ضوئية أفضل.

فالمستشعر أحادي اللون يَعِد بزيادة التقاط الضوء أكثر من المستشعرات العادية حيث تخرج الصور بجودة 12 ميجا بكسل بشكل افتراضي لكن هناك خيار لرفع الجودة حتى تصل إلى 20 ميجا بكسل، أعتقد أن هذا ناجم عن نوع من تطوير بيانات 12 ميجا بكسل لألوان RGB مدمجا مع بيانات الجودة الكاملة full resolution من المستشعر أحادي اللون.

إلى جانب الأنماط المعتادة مثل نمط HDR ونمط Panorama هناك الكثير من أنماط الكاميرا المتوفرة بما فيها نمط التحكم اليدوي الكامل (الذي يوفر تحكما أكبر على ISO والتعرض الضوئي وسرعة زر الالتقاط) ونمط عمق-المجال البارز، عندك استخدامك نمط عمق-المجال البارز ستحصل على الخاصية الاضافية المتمثلة في التمكن من اعادة تركيز الصور بعد التقاطها. داخل معرض الصور تستطيع دخول نمط اعادة التركيز وتغيير الشيء الذي تم التركيز عليه اضافة إلى عمق-المجال مثلا إلى أي بُعد (فيما يخص العمق) يحتاجه شيء آخر ليكون فيه قبل أن يخرج من بؤرة التركيز.

Honor 9 Camera

تتضمن الأنماط الأخرى نمط التصوير الليلي -للحصول على لقطات ليلية أفضل لا بد من استخدام حامل ثلاثي الأرجل- والتصوير بالفاصل الزمني time-lapse والتصوير بالحركة البطيئة والعلامة المائية. كما أدرجت شركة هواوي نمط الرسم بالضوء الذي نجده كذلك في P10 و Mate 9، من خلال هذا النمط يمكنك التقاط مسارات الضوء التي تصدرها أشياء مثل السيارات المتحركة أو النجوم في السماء وأثر هذا النمط على الصور رائع حقا لكنه يتطلب يدا ثابتة جدا أو حامل كاميرا ثلاثي الأرجل للحصول على صورة بالطريقة التي تريدها.

مع نمط PRO يمكنك الحصول على خيارات اضافية في صفحة الاعدادات ألا وهي القدرة على حفظ الصورة سواء بالصيغة الخام أو بصيغة JPEG اضافة إلى خيار لتفعيل/الغاء تفعيل خاصية الضوء المساعد AF (الذي يقوم باشعال فلاش LED مثل المصباح اليدوي أثناء تركيز الكاميرا في ظروف الاضاءة المنخفضة). تتضمن الميزات الأخرى منشيء الأبعاد الثلاثية الذي يمسح وجه المرء لانشاء أفاتار اضافة إلى التصوير بشكل أحادي اللون.

يستطيع Honor 9 تسجيل فيديوهات بجودة 4K بما فيها خاصية التثبيت الالكتروني للصور (EIS) للفيديوهات ذات 1080p يُرمّز Honor 9 فيديوهات 4K بترميز H.265 الأمر الذي يساعد على تقليص حجم ملفات الفيديوهات المسجلة.

أما الكاميرا الأمامية ذات جودة 8 ميجابكسل فهي جيدة بما يكفي ومن المفترض أن تسعد مدمني التقاط صور السيلفي. ستجد أن نمط تجميل الصور الافتراضي متوفر اضافة إلى نمط bokeh الذي يقوم بشكل تلقائي بطمس ملامح الخلفية. يعمل النمط الأخير باستخدام تقنية التعرف على الوجه من ثم يطمس ملامح أي شيء آخر خارج المجال العام لموضوع الصورة.

وفيما يلي بعض الصور كي تحكموا بأنفسهم على جودة الكاميرا:

مواصفات هاتف Honor 9

  • الشاشة: 5.15 بوصة من نوع LTPS IPS LCD بدقة FullHD 1920×1080 وكثافة نقطية 428ppi.
  • المعالج: HiSilicon Kirin 960 ثماني النواة.
  • معالج الرسومات: Mali-G71 MP8.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 6/4 جيجابايت.
  • ذكرة التخزين: 128/64 جيجابايت مع إمكانية التوسعة عبر كرت microSD حتى 256 جيجابايت.
  • الكاميرا الخلفية: مزدوجة بدقة 12 و 20 ميغابيكسل فتحة عدسة f/2.2 مع فلاش مزدوج مع إمكانية التصوير بدقة 4K.
  • الكاميرا الأمامية: 8 ميغابيكسل فتحة عدسة f/2.0.
  • البطارية: 3,200 مللي أمبير غير قابلة للإزالة مع دعم خاصية الشحن السريع.
  • نظام التشغيل: أندرويد نوغا 7.0.
  • الأبعاد: 147.3×70.9×7.5 ميلي.
  • الوزن: 155 غرام.

السعر والخلاصة

يبدأ سعر Honor 9 رسميا بمبلغ 470 دولار لنسخة 4 جيجا بايت وهناك نسخ اخر ذات ساعات أعلى وذاكرة تسخزين عشوائي أكبر، مع ذلك وبغض النظر عما تدفعه ستحصل على هاتف ذكي يمواصفات حديثة راقية جدا على الأخص مثل تلك المواصفات التي تجدها في أجهزة هواوي الرائدة الأخرى لسنة 2017 لكن بسعر أقل بكثير!

لا شك أن هاتف Honor 9 يلبي الكثير من التطلعات المتوقعة منه: من أداء ممتاز وكاميرا مزدوجة وتصميم فاخر وتقنية IR blaster! أما السلبيات فتتمثل في افتقاره لزجاج مقوٍّ فوق الشاشة والطبيعة الانزلاقية لمواد هيكله.

توفر البرمجيات خصائص اضافية ممتازة والقدرة على تفعيل درج التطبيقات الأمر الذي من المفترض أن يساعد واجهة الاستخدام EMUI في الحصول على قبول أكبر، وعموما أريد أن أقول إن كنت تبحث عن جهاز راقٍ متطور لكنك لا تستطيع تحمل سعر Huawei P10 أو Mate 9 إذن عليك بالتأكيد أن تفكر بجدية في الحصول على Honor 9.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.