مرجع مستخدمي أندرويد العرب

مقارنة هاتف Oneplus 3 و Honor 8 أفضل الهواتف الصينية

0

يعتبر كل من جهاز Oneplus 3 و جهاز Honor 8 من أفضل الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد تحت سعر 400$ الآن في السوق، وهما من شركات مصنعة صينية، هذين الجهازين إستطاعا منافسة الأجهزة الراقية مثل Galaxy S7 بالفعل، وهما يعتبران ترقية لكل من جهاز Oneplus 2 و Honor 7 الذين شاهدناهما خلال العام الماضي لذلك دعونا نشاهد مقارنة لمستوى وأداء الجهازين عن قرب.

Oneplus 3 مقابل Honor 8

التصميم

بالنظر إلى الجهازين نلاحظ إختلاف كبير في تصميم الجهاز حيث نجد أن جهاز Oneplus 3 يكرر أفكار الأجيال السابقة من نفس الجهاز مع إضافة أفكار جديدة مستعارة من أجهزة أخرى في السوق وخصوصاً جهاز HTC 10 والذي يعتبر الأكثر قرباً بالشكل له.

وتماماً كما في جهاز Oneplus 2 فإن إطار الجهاز معدني بالكامل وهو يمتلك خطوط منحنية من الأطراف التي تعطي الجهاز ممسك مريح بشكل كبير رغم حجم الجهاز، وبشكل عام فإن حجم جهاز Oneplus 3 أكبر بشكل ملحوظ مع شاشة بحجم 5.5 بوصة.

Oneplus 3 vs Honor 8 design

أما هاتف Honor 8 فهو يبدو جذاب بشكل أكبر خصوصاً تحت الضوء والسبب هو أن الجهاز يمتلك على طرفيه طبقات من الزجاج العاكس والتي كانت من أنجح نماذج الهواتف التي استخدمت هذا الإسلوب، وهو أصغر بشكل ملحوظ بالإضافة إلى أنه لا يمتلك أزرار ضمن الواجهة الأمامية للجهاز.

وبشكل عام رغم جمال تصميم Oneplus 3 إلا أن تصميم Honor 8 كان اكثر جازبية برأي ورأي الكثير من المستخدمين فقد قدم أفكار ونمط جديد بالتصميم رغم إستوحاء بعض النقاط من تصاميم أجهزة أخرى في السوق.

الشاشة

هناك فرق واضح بين شاشتي الجهازين حيث يقدم جهاز Honor 8 شاشة بحجم 5.2 بوصة بتقنية LTPS TFT-LCD وبدقة Full HD 1920×1080، فالألوان واقعية جداً بالإضافة إلى إمتلاك الشاشة تفاصيل قوية بالفعل، ورغم إستخدام الجهاز لميزة eye comfort التي تساهم في تقليل الضوء الأزرق في الصورة من أجل إراحة العين مما يجعل الألوان مختلفة ولكن هناك إمكانية للتحكم بدرجة الألوان ضمن الشاشة وهذا أمر جيد جداً.

أما على الطرف الثاني فإن جهاز Oneplus 3 يأتي بشاشة قياس 5.5 بوصة وبدقة Full HD 1920×1080 بإستخدام تقنية AMOLED ورغم أن هذا قد يكون مخيباً للأمال بعض الشيء إلا أن التقنية المجددة هذه تعطي ألوان ممتازة وتفاصيل قوية، فهي تقدم أفضل الشاشة التي تستخدمها سامسونج ضمن أجهزتها، لذلك فإن Oneplus هو الجهاز الرابح ضمن هذه الجولة بالتأكيد.

Oneplus 3 vs Honor 8 display

واجهة المستخدم

هناك فرق كبير أيضاً ضمن واجهة المستخدم بين الجهازين فجهاز Oneplus 3 يوفر نظام مشابه بشكل كبير لنسخة أندرويد الخام وهو نظام Oxygen OS مع إستخدام عدد قليل من التطبيقات المضافة، أما على الطرف الثاني فإن جهاز Honor 8 يعمل بإستخدام واجهة EMUI 4.1 وهي مشابهة بشكل كبير لشكل نظام IOS وبعيدة تمام عن شكل أندرويد المعتاد، والجهازين يستخدمان نسخة نظام أندرويد 6.0.1 مارشميلو.

وليس من الواضح إن كان الجهازين سوف يحصلان على نسخة أندرويد 7.0 الجديدة ولكن أعتقد أن الجهازين سوف يحصلان على هذه النسخة بنسبة كبيرة، ولكن برأي الشخصي فإني أفضل تجربة أندرويد الخام بالتأكيد فهي مميزة تماماً لذلك فإن جهاز Oneplus أفضل في هذا المجال بالتأكيد.

Oneplus 3 vs Honor 8 user interface

الأداء

هنا يمكننا القول أن جهاز Oneplus يمتلك الأفضلية بالتأكيد ولكن هذا لا يعني نهائياً أن جهاز Honor ذو أداء ضعيف فبالعكس تماماً فالجهاز يحتوي على معالج Kirin 950 بالإضافة إلى 4 جيجا بايت لذاكرة الجهاز وهذا ما يعطي الجهاز أداء قوي جداً وسريع بالتأكيد خصوصاً أن نسخة النظام محسنة بطريقة جيدة جداً.

ولكن أيضاً فإن جهاز Oneplus 3 يمتلك مواصفات تعتبر خاصة بالأجهزة الرائدة هذا العام فهو يعمل بمعالج Snapdragon 820 الذي يعتبر الأفضل في الوقت الحالي بالإضافة إلى 6 جيجا بايت لذاكرة الوصول العشوائي من نوع LPDDR4 بالإضافة إلى 64 جيجا بايت لذاكرة التخزين وهو ما يعطي الجهاز بالتأكيد نتائج هائلة بالأداء كانت أفضل حتى من أداء جهاز Galaxy S7، لذلك فهو يعتبر واحد من أقوى الأجهزة الموجودة حالياً في ضمن الأداء.

Oneplus 3 vs Honor 8 performance

الكاميرا

بالتأكيد فالكاميرا أصبحت من أهم الميزات الموجودة ضمن الهواتف الذكية حالياً، وفي هذا المجال فإن الجهازين برأي يقدمان أداء متقارب نوعاً ما، فجهاز Oneplus 3 يحتوي على كاميرا بدقة 16 ميغا بايت بفتحة f/2.0 مدعمة بإستقرار بصري وميزة التعرف على الوجوه.

أما من ناحية أخرى فإن جهاز Honor 8 يمتلك كامرتين على الجهة الخلفية بدقة 12 ميغا بيكسل بفتحة f/2.2 إحدى هاتين الكامرتين تستخدم حساس نوع IMX386 المصنع من قبل سوني وهو مخصص لإلتقاط صورة بإستخدام اللون الأبيض وأسود فقط والكاميرا الثانية مخصصة بإلتقاط الألوان.

وبعد تجربة الجاهزين فإنهما يعطينا صور ممتازة مع بعض المشاكل أحياناً ولكل منهما عيوب مختلفة فجهاز Honor يقوم في بعض الأحيان بالتركيز على مناطق غير صحيحة ضمن الصورة ولكن يعطي ألوان وتفاصيل جيدة، أما Oneplus فهو لا يقدم الكثير ضمن الإضاءة المنخفضة مع بعض نقاط الضعف الأخرى، ولكن فبرأي قد تكون كاميرا Honor 8 أفضل نوعاً ما في بعض الأحيان.

Oneplus 3 vs Honor 8 camera

البطارية

سعة بطارية الجهازين متماثلة وهي 3000 ميلي أمبير وضمن هذا المجال فإن جهاز Honor 8 هو الأفضل بالتأكيد رغم تماثل الجهازين ولكن يعود السبب إلى أن جهاز Honor يمتلك شاشة بحجم أصغر ومعالج أقل قوة أي أقل إستهلاك للبطارية مما يعطي البطارية أداء أطول، وهذا لا يعني أن جهاز Oneplus 3 سيء في هذا المجال ولكنه في النهاية فهو يقدم وقت أقل ليس إلا.

رغم هذا فإن أداء الجهازين كان ممتاز جداً بالإضافة إلى أنهما يقدمان ميزت الشحن السريع عبر منفذ من نوع USB-C وهذا أمر جيد جداً لا غبار عليه نهائياً.

Oneplus 3 vs Honor 8 battery

الحكم

من الواضح أن الحكم بين هذين الجهازين صعب نوعاً ما، ولكن بالنظر إلى القيمة مقابل السعر في الجهازين فإننا نجد أن جهاز Oneplus 3 يقدم قيمة أعلى، بالإضافة إلى مواصفات فنية قوية جداً وهي أقوى من معظم الأجهزة الرائدة في السوق حالياً.

ولكن مناحية أخرى فجهاز Honor 8 هو قوي أيضاً ويعطي أداء مميز فعلاً وبتصميم جذاب للغاية وقد حصل على أصداء قوية لدى الكثير من المستخدمين خلال الفترة الماضية، وفي النهاية فالموضوع عبارة عن زوق خاص خصوصاً أن الجهازين متقاربين في الكثير من النقاط.

ما رأيك الآن؟ إن كنت تخطط لشراء جهاز جديد أي جهاز سوف تختار؟ شاركنا رأيك بالتعليقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.