مرجع مستخدمي أندرويد العرب

كيف تحمي جهازك بشكل كامل مع حزمة Google Play Protect

0

نظام الحماية من غوغل كان بالفعل متوفرا على Android منذ 2013 وتم تحسينه سنة 2014 لكن كان من الصعب الوصول إليه حيث كان متواجدا بين ملفات النظام لذلك فأغلب المستخدمين العاديين لا يعلمون بشأنه ما جعل المستخدمين يبحثون عن بدائل  لمكافحة البرامج الضارة ك Lookout و McAfee و AVG فهي أسهل للاستخدام وذو واجهة بسيطة و عملية.

لكن Google استفادة من أدوات الحماية المتوفرة لديها وجعلتها مجتمعة في حزمة أمنية تحت مسمى Google Play Protect هذه الحزمة الأمنية الجديدة (القديمة) أعلنت عنها Google  في مؤتمرها Google I/O السابق وإتاحتها في النسخ الأخيرة متجرها  Google Play لجميع المستخدمين.

ماهو Google Play Protect

مع التزايد المستمر لخطر البرمجيات الخبيثة المضمنة داخل تطبيقات المتواجدة داخل متجر Google Play أطلقت جوجل ميزة Google Play Protect لمستخدمي نظام أندرويد لتوفير حماية شاملة لهاتفك من التطبيقات الملغمة و الغير الآمنة الموجودة على متجر تطبيقات، تدعي Google أن هذه الميزة تحافظ على أمان جهازك من البرامج الضارة كتطبيقات التي تحتوي على برمجيات التجسس و سرقة المعلومات الحساسة والخاصة من جهازك.

Google Play Protect

Google Play Protect هو حزمة من أدوات الأمنية أضافتها جوجل إلى متجر جوجل بلاي مباشرة والتي من شأنها عمل فحص شامل لكل التطبيقات والألعاب المتوفرة على جهازك ففي حالة تم رصد تطبيق معين يقوم بأنشطة مشبوهة فسيتم تحذيرك مع خيار حذف التطبيق نهائيا من جهازك, إضافة إلى أن هذه الميزة ستقوم بفحص التطبيقات قبل تنزيلها للتأكد من توافقها مع جميع معايير الأمان والخصوصية التي تفرضها جوجل على المطورين.

كيف يعمل Google Play Protect

  • فحص التطبيقات Scan Apps

Google Play Protect كما ذكرنا سابقا مجموعة من الأدوات الأمنية تعمل على فحص والتحقق من الشهادات الأمنية , حيث يقوم بفحص شامل في الوقت الحقيقي لجميع التطبيقات ابتداءا من تطبيقات التي على وشك تثبيتها أو تلك المثبتة سابقا على جهازك لجعله أكثر أمانا، في حالة اكتشاف تطبيق ضار أو يحتوي على malware فسيقوم بتحذيرك لحذف التطبيق, أما إن كان التطبيق سليم ف Google play protect يظهر علامة خضراء تدل على أن تطبيق آمن.

Google Play Protect - Scan Apps

  • إيجاد الهاتف Find My Device

كان متوفرا سابقا على نظام أندرويد تحت مسمى مدير جهاز أندرويد (Android Device manager), لكن جوجل غيرت اسم الخدمة وطورت من وظيفتها وتصميم جديد وجعل هذه الميزة ضمن Google Play Protect، تعتبر هذه أداة وسيلة ممتازة لإيجاد هاتفك الخاص، ومن التحسينات التي أدخلتها جوجل على أداة أصبح الآن بامكانك الاطلاع على نسبة شحن البطارية مع معرفة آخر موقع معروف للجهاز كما يوجد مؤشر الاتصال واي فاي والتي تعتبر أقوى تحديثات قامت بها جوجل لهذه الأداة.

  • التصفح الآمن Safe Browsing

يوفر Google Play Protect الحماية من خلال ميزة التصفح الآمن حيث يتم فحص كل المواقع التي تحاول الدخول إليها و مقارنتها مع قائمة جوجل للمواقع الغير الآمنة و التي يتم تحديثها دائما, فعند ضغطك على رابط معين لفتحه على متصفح Chrome سيتم فحص الرابط من خلال Google Play Protect إن لم يكن آمن ستحصل على تنبيه يحذرك من الرابط.

وتعتبر جوجل قد قدمت أداة Google Play Protect وهي الشيء الذي كان مستخدمو نظام أندرويد في حاجة ماسة إليه مع إعادة تصميم وتحديث وإضافة ميزات جديدة لخدمات سابقة, هذا كله من شأنه أن يجعل من الاسهل على المستخدم الحفاظ على جهازه امناً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.