تركيب الريكافري الأساسي Stock Recovery لأجهزة Nexus 5, 6, 7, 9, Player أندرويد 5.1.1 و 6.0

وأخيراً بعد أن أعلنت جوجل عن أجهزة نيكسوس الجديدة أعلنت أيضاً عن طرح النسخة النهائية من أندرويد 6.0 مارشميلو Android 6.0 Marshmallow وقد بدأت اليوم بوضع نسخ المصنع النهائية على موقعها بالإنترنت، وهذا يعني إقترابنا جداً خلال الأيام القادمة من إرسال التحديث الهوائي OTA لأجهزت نيكسوس التي ستحصل على هذه النسخة، ولكن الأشخاص الذين قامو فيما سبق بتركيب ريكافري معدل مثل TWRP أو CWM لن يكونو قادرين على الحصول على تحديث الهوائي لذلك لا بد لهم من حذف هذا الريكافري وتركيب الريكافري الأساسي stock recovery الخاص بأجهزتهم وهذا ما سنقوم به الآن.

Nexus 5 stock recovery

Nexus 6 stock recovery

Nexus Player stock recovery

Nexus 9 WiFi stock recovery

Nexus 9 LTE stock recovery

Nexus 7 WiFi stock recovery

Nexus 7 LTE stock recovery

طريقة تنصيب Stock Recovery Nexus

  1. قم بتحميل ملف الريكافري المناسب لموديل جهازك من الملفات السابقة ويرجى التأكد بشكل دقيق من أن الملف متوافق تماماً مع موديل الجهاز ولا تقم بتجربة ملف على أي موديل أخر.
  2. قم بتغيير إسم الملف الذي قمت بتحميله وجعله recovery.img فقط.
  3. قم بفصل جهازك النيكسوس من الحاسب في حال كان موصولاً به.
  4. تأكيد من تركيب مكتبتي ADB و Fastboot على جهاز الحاسب كي تستطيع إستكمال خطوات التركيب.
  5. قم بوضع جهاز النيكسوس بوضعية bootloader/fastboot mode وذلك عبر:
    • إطفاء الجهاز بشكل كامل لمدة 5 – 6 ثواني.
    • قم بالضغط بشكل دائم على زر خفض الصوت + زر الباور على تعمل شاشة الجهاز، عندها سيعمل الجهاز وستظهر على أعلى الشاشة عبارة fastboot/bootloader mode.
  6. قم بتوصيل جهاز النيكسوس بجهاز الحاسب بإستخدام وصلة USB.
  7. الآن ضمن المكتبة التي تحتوي على ملف الريكافري recovery.img الذي حملته سابقاً قم بفتح محرر الأوامر الخاص بويندوز وذلك عبر الضغط بزر الماوس الأيمن مع زر shift ضمن المكتبة لتظهر القائمة المنسدلة والتي تحتوي على الأمر “Open command window here” إن كان الويندوز لديك باللغة الإنجليزية أما بالعربي ستكون “فتح نافذة الأوامر هنا”.
    Zenfone-2-Fix-2
  8. من أجل تجربة وضع fastboot نقوم بإرسال الأمر التالي للجهاز كما هو:
    fastboot devices
  9. الآن نقوم بتركيب الريكافري على الجهاز بواسطة إرسال الأمر التالي:
    fastboot flash recovery recovery.img
  10. الآن يمكن إعادة تشغيل الجهاز إما عبر الأوامر التي تظهر على شاشة الجهاز وإستخدام أزار الصوت والباور أو عبر إرسال الأمر التالي:
    fastboot reboot

هكذا نكون قد قمنا بإعادة الريكافري الأساسي للجهاز نيكسوس Stock Recovery Nexus من أجل أن تتمكن من الحصول على تحديث الهوائي OTA من دون مشاكل.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع