مراجعة هاتف Sony Xperia Z5 Compact جهاز بحجم صغير ومواصفات جيدة

التقييم

4.5من 5

إذا كنت تبحث عن جهاز ذو حجم متوسط نسبياً وبمواصفات عالية فإن هذا الجهاز هو ما تبحث عنه تماماً حيث أنه يوفر مجموعة كبير من التطبيقات والثيمات المناسبة للجميع والتي تلبي مختلف الإحتياجات.

إيجابيات

  • مثالي للأشخاص الذين يبحثون عن جهاز بحجم 5 بوصة بالكامل.
  • يمتلك كامل الموصفات الرئيسية.
  • معايير مقاومة المياه والغبار.
  • تطبيقات سوني والميزات الإضافية.
  • بطارية كبيرة.

سلبيات

  • دقة 720p الخاصة بالشاشة غير مشجعة.
  • الشاشة الصغيرة غير مناسبة لجميع الإحتياجات.
  • الكاميرا تحتوي على ضجيج عالي ضمن الإنارة المنخفضة.
  • إرتفاع حرارة عند تسجيل فيديو بدقة 4K.

ليس سراً أن شركة سوني تكافح بقوة حتى تتمكن من البقاء في سوق الأجهزة الذكية وفي ظل هذا الكفاح الذي تقوم به قامت بإطلاق مجموعة من الأجهزة القوية ضمن سلسلة Z الخاصة بها والتي تمثل أقوى الأجهزة التي تعمل عليها، ويعتبر جهازها Xperia Z5 Compact النسخة الأصغر ضمن هذه المجموعة بشاشة بحجم 4.6 إنش.

هذه النسخة بالتحديد كانت تحقق مبيعات جيدة وأصداء مميزة في الإصدارات السابقة وهذا ما يجعل سوني تركز عليها بشكل دائم وسنقدم الآن مراجعة كاملة لهذا الجهاز لنرى إن كان Xperia Z5 Compact سينجح في مساعدة سوني للخروج من الأزمة التي تمر بها.

تصميم Sony Xperia Z5 Compact

بالنسبة للأشخاص الذين سبق واستخدمو أجهزة سلسلة Z من سوني فإن تصميم الجهاز معروف لديهم بشكل فوري، حيث أن جهاز Xperia Z5 Compact يسير على نفس خطى هذه السلسلة بالنسبة للتصميم وخصوصاً نسخة Z3، حيث أن جهاز Xperia Z5 Compact يشبه هذه النسخة بشكل كبير ولكن بحجم أصغر، بفرق زر الباور الذي يأتي بحجم أكبر ويحتوي على قارئة البصمة التي تم تزويد الجهاز به.

Sony Xperia Z5 Compact 01

الشكل الجديد للزر لا يشبه الشكل السابق الدائري الذي كانت سوني تعتمده والذي كان أجمل بالتأكيد لكنه مع ذلك يمتلك شكلاً فريداً من نوعه بين الأجهزة الاخرى، لكن النقطة السلبية ضمن التصميم هو وجود زر تبديل الصوت بأسفل زر الباور وبحجم صغير مما يجعله صعب الوصول إليه بشكل سهل أو سلسل للإستخدام بغض النظر عن الجهة المستخدم بها الجهاز.

في أعلى الجهاز يوجد جاك 3.5mm الخاص بمخرج الصوت وفي الأسفل منفذ micro USB الخاص بالشحن، بالإضافة إلى ثقوب خاصة بالميكروفون موجودة في الأعلى والأسفل، على الطرف الأيسر يوجد الفتحة الخاصة بكرت الذاكرة SD card وشريحة الهاتف SIM وهما مع بجانب بعضهما ضمن فتحة واحدة يتم تغطيتهما بقطعة بلاستيك من نفس شكل الإطار، أما من الأمام ستجد شاشة بحجم 4.6 إنش وبدقة 720p، بالإضافة إلى الكاميرا الأمامية والمستشعرات الأخرى ويوجد أيضاً مكبرات الصوت.

بالنسبة للشكل العام للجهاز فإن الجهاز مريح ومن السهل الإمساك به كونه يمتلك تصميم متناظر وهو كما تعودنا عليه من سوني ضمن هذه السلسلة لا يمتلك الكثير من الإختلاف بشكل العام وستتعرف على أنه من شركة سوني بمجرد النظر إليه.

شاشة Sony Xperia Z5 Compact

تأتي شاشة جهاز Xperia Z5 Compact بحجم 4.6 إنش وبدقة 720p كما قلنا وبكثافة 323 نقطة ضمن البكسل، هذه الدقة والكثافة النقطية تعمل بشكل رائع بالنسبة للشاشات صغيرة الحجم، هذه المواصفات ستقدم لك عرض مميز بالنسبة للكلمات والنصوص وستظهر بإسلوب حاد وواضح كما هو متوقع، بالإضافة إلى زوايا رؤية كبيرة تقدمها الشاشة ذات نظام IPS، شاشة الجهاز تحتوي أيضاً نظام Dynamic Contrast Enhancer لعرض الألوان بشكل حيوي وقوي، والتي تقول الشركة أنها تعطي ألوان أكثر إشراقاً والأقسام السوداء أكثر قتامة.

Sony Xperia Z5 Compact 02

لكن على كل حال قد يتسائل البعض هل حجم 4.6 إنش مناسب؟ إن كان المطلوب هو مشاهدة مقاطع الفيديو والألعاب بشكل كبير مع قراءة نصوص بشكل دائم فإن حجم الشاشة هذا قد يكون أصغر مما تعودت عليه سابقاً وخصوصاً إن كنت تنتقل من جهاز يمتلك حجم شاشة أكبر من هذه حيث أنك ستشعر بفرق كبير بالحجم وهو قد ما لا يكون مناسب لبعض الأشخاص.

أداء وعتاد Sony Xperia Z5 Compact

رغم إن جهاز Xperia Z5 Compact يمتلك شاشة أصغر لكن شركة سوني حافظة على نفس العتاد الموجود ضمن النسخ الأخرى الأكبر حجماً، حيث يأتي الجهاز بمعالج Snapdragon 810 ثماني النواة مع معالج رسوميات من نوع Adreno 430 بالإضافة إلى 2GB من ذواكر RAM، مع مساحة تخزين داخلية بسعة 32GB تسمح للتوسعة بإستخدام كرت ذاكرة microSD card، وطبعا إمكانية الإتصال بجميع أنواع الشبكات الإفتراضية ودعم لتقنية NFC و Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac و GPS بالإضافة إلى Bluetooth 4.1 ودعم شبكة الجيل الرابع 4G LTE، والفرق الوحيد بين هذا الجهاز وجهازي Z5 و Z5 Premium هو بسعة الذاكرة RAM والتي هي 3GB ضمن النسخ الأكبر.

من حيث مقاومة المياه فإن الجهاز يأتي بمعيار IP65 و IP68 لمقاومة الماء، ووفقاً لشركة سوني فلا داعي للقلق من إمساك الجهاز تحت الأمطار أو تنظيف الجهاز تحت مياه الصنبور، ومع ذلك فإن سوني لا توصي وضعي الجهاز تحت الماء بشكل كامل أو ماء البحر أو صب الماء الساخن على الجهاز.

أما بالنسبة للصوت فإن جهاز Xperia Z5 Compact يمتلك مكبري صوت أماميتين، وهذا يعني أنك ستتمكن من إستخدام الجهاز مع الصوت بدون أي عوائق ومن المتوقع أن الصوت سيخرج بشكل واضح عند استخدام الهاتف ضمن المكالمات، لكن في حال رفع الصوت إلى أعلى حد يلاحظ أن الصوت سيصبح حداً نوعاً ما.

Z5 Compact audio settings

وهناك العديد من الإعدادات التي يمكن إستخدامها من أجل تحسين جودة الصوت بما في ذلك DSEE HX و ClearAudio+ بالإضافة إلى Dynamic normalizer، وهناك أيضاً الوضع اليدوي الذي يتيح لك إمكانية تنشيط وتعديل مختلف الإعدادات التي تتعلق بالصوت، يمكن أيضاً إستخدام وضعية Bass Boost والتي تقدم تحسين كبير على صوت السبيكار، وبالنهاية تبقى هذه الإعدادات زوق شخصي يتخلف من شخص لأخر.

أما عندما يتعلق الأمر بالبطارية فجهاز Xperia Z5 Compact يأتي مزوداً ببطارية بسعة 2700 ملي أمبير، وهي أكثر من كافية لجهاز بشاشة صغيرة الحجم وخصوصاً أن دقة شاشة ليست كبيرة وهذا ما يساعد بشكل كبير بزيادة مدة عمل البطارية وخصوصاً في حال إستخدام وضعية توفير الطاقة.

مع الإستخدام الكثيف نسبياً تمكنت من الحصول على يوم كامل من استخدام البطارية، ويمكن الحصول على أفضل من هذا الوقت في حال تشغيل بعض الميزات التي تؤدي إلى توفير الطاقة، أما بالنسبة لمشاهدة مقاطع الفيديو فقد تحصل على مدة عمل تترواح ما بي 4 إلى 6 ساعات تشغيل، وبالنسبة للعمل بإستخدام لعبة بنظام 3D فإنك ستحصل على 4.5 ساعة تشغيل مستمرة.

عند تجربتي لأول مرة شحن كامل للجهاز حصلت على 44 ساعة عمل بوضعية الإستعداد standby مع 3 ساعات و 49 دقيقة عمل بإستخدام الشاشة، على أية حال هذا الرقم قد يتغير بشكل كبير عند الضعط على معالج الجهاز ووصوله إلى درجات حرارة عالية ما قد يسبب إستنزاف سريع لبطارية الجهاز.

Z5 Compact battery

جهاز Xperia Z5 Compact يدعم تقنية الشحن السريع الإصدار الثاني Quick Charge 2.0 حيث يمكن شحن الجهاز 80٪ بسرعة كبيرة نسبياً، وقد أظهر تجاريي على الجهاز أنه يمكن شحن الجهاز من 10٪ إلى 80٪ في حوالي الساعة أو 50٪ فقط في 40 دقيقة فقط، ويمكن شحن الجهاز من 10٪ إلى 100٪ في حاولي ساعة و 40 دقيقة.

أما معالج الجهاز Snapdragon 810 فقد حصل على سمعة سيئة عندما بدأ بالظهور وذلك بسبب الحرارة العالية التي يصل إليها مما يؤدي إلى تراجع سرعة المعالج وسقوط الأداء بالنهاية، وقد حاولة Qualcomm إعادة الثقة في هذا المعالج وأصدرت نسخة أحدث من المعالج تم تسميتها V2.1 وهو ما عملت سوني على إستخدامه مع شركات أخرى مثل هواوي.

لكن يبقى السؤال هل النسخة V2.1 من معالج Snapdragon 810 يأتي بحرارة أقل؟ للأسف فإن الجواب أكثر تعقيداً من هذا. فعند الإستخدام العادي للجهاز مثل تصفح الإنترنت أو البريد الإلكتروني وبعض الألعاب من دون الإفراض في الإستخدام فإن الجهاز يبقى ضمن الطبيعي، ولكن بعض التجارب بإستخدام برامج لمراقبة حرارة الجهاز فقط حصلنا على إرتفاع حتى 9 درجات مئوية ضمن القسم الخلفي للجهاز، وقد تم ملاحظة نفس الإرتفاع تقريباً بدرجات الحرارة مع أجهزة أخرى تستخدم نفس المعالج.

Sony Xperia Z5 Compact 03

مع ذلك عند التسجيل فيديو بدقة 4K من الممكن أن يسخن الجهاز بشكل كبير، وعلى ما يبدو فإن سوني لديها فكرة حول الموضوع حيث تستقبلك برسالة عند تشغيل تطبيق الكاميرا مفادها “في حل إرتفعت حرارة الجهاز بشكل كبير سيتم إغلاق التطبيق بشكل مفاجئ وسيتم حفظ الفيديو بشكل أتوماتيكي” وعلى ما يبدو فإن هذه الرسالة تنبيه واضح فبمجرد أن تبدأ بتسجيل فيديو بدقة 4K ستبدأ حرارة الجهاز بالإرتفاع بشكل ملحوظ وسينتهي الأمر بإغلاق التطبيق، ونحن لا نتكلم بالطبع عن تسجيل لمدة دقيقة مثلاً ولكنك لو قمت بالتسجيل لمدة طويلة مثل 20 دقيقة عندها سترتفع درجة حرارة الجهاز بشكل كبير وسيتوقف التطبيق عن العمل بشكل مفاجئ، ومن الملاحظ أن التسجيل بدقة 4K يستنزف البطارية بشكل كبير أيضاً.

أما من ناحية الأداء العام لمعالج الجهاز فإنه يوفر أداء جيد وسلس بشكل كبير حيث تعمل واجهة الجهاز بدون أي تأخير ولن تشعر نهائياً بالحاجة لوجود معالج من نوع أخر ضمن الجهاز، أما تجربة الألعاب فهي جيدة جداً أيضاً وقد حصل الجهاز على 58.5 إطار بالثانية ضمن تطبيق Epic Citadel في الوضعية عالية الدقة Ultra High Quality، أما في تطبيق AnTuTu فقد حصل الجهاز على 62130 نقطة في الحالة العادية وحصل على 50955 نقطة عند وضعية تسجيل فيديو بدقة 4K أي بإنخفاض أداء بنسبة 18%.

كاميرا Sony Xperia Z5 Compact

Sony Xperia Z5 Compact 04

تأتي كاميرا الجهاز بدقة 23 ميغا بايت مع حساسة نوعية Sony Exmor RS مع عدسة نوع G Lens بزاوية 24mm، وإمكانية التسجيل بدقة 4K للفيديو، ولكن لا بد لي أن أعترف إني شعرت بخيبة أمل قليلاً عند إستخدامي للكاميرا حيث أنني أتوقع اكثر من ذلك كون شركة سوني تقوم بتصنيع معظم مستشعرات الكاميرات لأهم الشركات التي تقوم بتصنيع الأجهزة الذكية ولذلك فنحن نتوقع منها الأفضل في هذا المجال.

كل ما يمكنني قوله أن كاميرا الجاهز لا تصل لتوقعاتي ولكن هذا لا يعني أنها سيئة فهي جيدة ولكني أتوقع الأفضل، ويمكنني تبرير رأي، حيث بعد تجربة الكاميرا ضمن العديد من الوضعيات وفي مناطق مختلفة وبإستخدام دقات تصوير متخلفة أيضاً، نجد أن الكاميرا تعمل بشكل جيد ضمن الصورة المؤخوذة في وضح النهار والإنارة الجيدة ولكن في بعض الأحيان نجد أن صور تبدو مملة ولا تحتوي على ألوان مناسبة، أما في حالة الإنارة الخافتة فإن الصورة تبدو غير مناسبة وتحتوي على نسب ضوضاء عالية نوعاً ما.

وبخلاف نوعية الصور الغير مقنعة ضمن الجهاز فإن التطبيق الخاص بالكاميرا يقدم ميزات عالية ووضعيات تصوير مختلفة تؤدي غرضها بشكل كامل مع توفر وضعيات مختلفة مثل التصوير البنورامي والتصوير اليدوي ومؤقت التصوير، ونمط الأقنعة التي يسمح لك بإستبدال وجوه الأشخاص بأشكال مختلفة، بالإضافة إلى وضعيات تسجيل الفيديو المخلتفة مثل تأثير التسجيل البطيئ ووضعية الكاميرا المتعددة التي تسمح بتسجيل نفس المشهد من عدة زوايا.

برمجيات Sony Xperia Z5 Compact

يأتي جهاز Xperia Z5 Compact بنسخة نظام أندرويد 5.1.1 لولي بوب افتراضية، وسوف يتلقى ترقية إلى نسخة أندرويد 6.0 مارشميلو في المستقبل، وقد أضافة سوني إلى الجهاز ثيم لألوان الخافتة light skin بالإضافة إلى العديد من التحسينات على التطبيقات الخاصة بالجهاز.

بالإضافة إلى تطبيق إدارة مستشعر البصمة هناك العديد من الخيارات التي تتعلق بإمكانية الإتصال بالجهاز بما في ذلك القدرة على اللعب لاسلكياً مع المحتوى الخاص بالأجهزة الأخرى مثل وحدات اللعب Playstation وأجهزة تلفاز سوني والأجهزة الاخرى التي تقدمها سوني.

بالإضافة إلى مكتبة كبيرة من الثيمات الخاصة بأجهزة سوني theme مثل ثيم الأزرق والغامق والضوء … الخ، ويمكن مراجعة موضوع أفضل 10 ثيمات لأجهزة سوني XPERIA Theme – الجزء 1 للإطلاع على بعض من أفضل ما تقدمه سوني في هذا المجال.

Z5 Compact power mgmt

ضمن قسم إدارة الطاقة Power management نجد وسائل ووضعيات مخلتفة لتوفير الطاقة مثل وضعية STAMINA ووضعية Ultra STAMINA و وضعية Low-battery، وفي القسم العلوي نجد الوقت المقدر لبقاء الجهاز ضمن حالة العمل مع الوضعيات المخلتفة.

أما بالنسبة للتطبيقات فقد أضافت سوني تطبيقات لحساب السعيرات الحرارية والخطوات والنوم، وتطبيق من أجل تصوير الافلام لإنشاء أفلام خاصة بك، بالإضافة إلى خاصية TrackID للتعرف على المقاطع الصوتية، وتطبيق من أجل التكامل مع جهاز PlayStation ودعم فيديو PS.

شي وحيد بالنهاية يجدر ذكره وهو درج تطبيقات سوني الصغير الجانبي، حيث عند الضغط على زر التطبيقات التي تم إستخدامها مؤخراً سيظهر شريط مع مجموعة مختارة من التطبيقات البسيطة مثل الألة الحاسبة وجهاز التوقيت ويمكن توسعة هذه القائمة لتعرض تطبيقات أخرى أيضاً.

مواصفات هاتف Sony Xperia Z5 Compact

الشاشة

4.6 بوصة من نوع IPS LCD بدقة HD 720×1280 وكثافة نقطية 323ppi.

المعالج

Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810 ثماني النواة.

معالج الرسومات

Adreno 430.

ذاكرة الوصول العشوائي

2 جيجابايت.

ذكرة التخزين

32 جيجابايت مع إمكانية التوسعة عبر كرت microSD حتى 256 جيجابايت.

الكاميرا الخلفية

23 ميغابيكسل فتحة عدسة f/2.0 مع فلاش LED.

الكاميرا الأمامية

5.1 ميغابيكسل فتحة عدسة f/2.4.

البطارية

2.700 مللي أمبير غير قابلة للإزالة.

نظام التشغيل

أندرويد لولي بوب 5.1.1.

الأبعاد

127x65x8.9 ميلي.

الوزن

138 غرام.

الخلاصة

جهاز Xperia Z5 Compact متاح حالياً ضمن المملكة المتحدة ويمكن الحصول عليه مقابل 429 £ ولا يوجد أخبار متى يستوفر الجهاز ضمن الأسواق الأمريكية حالياً، ويمكن أيضاً الحصول على جهاز iPhone 6S إصدار 16GB مقابل 539.00 £ ضمن المملكة المتحدة، مع العلم أن الجهازين يملكان شاشة 4.6 إنش أي أن Xperia Z5 Compact أرخص بكثير مقارنة مع جهاز أخر من نفس الحجم.

لذلك إن كنت تبحث عن جهاز ذو حجم متوسط نسبياً وبمواصفات عالية فإن هذا الجهاز هو ما تبحث عنه تماماً حيث أنه يوفر مجموعة كبير من التطبيقات والثيمات المناسبة للجميع والتي تلبي مختلف الإحتياجات صحيح أن دقة 720p  لم تعد مناسبة للجميع وأن الكاميرا تمتلك نسبة ضجيج عالية نسبياً لكن تأتي معايير مقاومة المياه والغبار لترفع من مستوى الجهاز من جهة أخرى.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع