مشاكل Galaxy S9 و Galaxy S9 Plus وطريقة حلها

لازالت سامسونج تؤدي جيداً في لعبة الهواتف الرائدة بهاتفيها Samsung Galaxy S9 و Samsung Galaxy S9+ اللذان شكلا نقلة كبيرة في عالم الهواتف الذكية خاصة في النصف الأول من عام 2018، خاصة وأن الهواتف الجديدة تأتي بالمزيد من الأداء المرتفع والشاشات ذات الأداء المبهر كعادتها، ولكن دائماً ما تواجهة الأجهزة بعض المشاكل لذلك سنخصص هذه التدوينة لشرح مشاكل Galaxy S9 و و Galaxy S9 Plus وطريقة حلها.

إقرأ أيضاً: كل ما تحتاج أن تعرف عن جهاز Samsung Galaxy Note 9

مشاكل Galaxy S9  – مشاكل الشاشة

أكثر مشاكل الهاتف الجديد شيوعاً هي مشاكل الشاشة والتي تنوعت لأكثر من مشكلة، كانت المشكلة الاولى هي صعوبة تعامل الهاتف مع اللون الأسود حيث أن المناطق الداكنة في الألعاب وملفات الفيديو كانت تغطى بمربعات سوداء أو بكسلات فارغة وقد واجهت هذه المشكلة عدداً من المستخدمين بالفعل.

حل مشكلة اللون الأسود في Galaxy S9

  • لحسن الحظ المشكلة برمجية وسيتم حلّها من خلال التحديث القادم للهاتف والذي نتمنى أن يأتي سريعاً.
  • حتى يتم حلّ المشكلة، يُمكنك الاستعانة بتطبيق Screen Balance والذي يتيح لك التحكم في الألوان وإدارتها بشكل أفضل وهو ما قد يخفف من وقع المشكلة بدوره.

كذلك واجه بعض المستخدمين مشكلة في الإضاءة التلقائية للهاتف، حيث أنهم وإن قاموا بفتح القفل الخاص بالهاتف في مكان مظلم أو بيئة مظلمة يقوم الهاتف بخفض إضائته بشكل تلقائي والتي تصبح غامقة بشكل غير طبيعي حتى لو لم يكن هؤلاء المستخدمين قد فعلوا الوضع الليلي أو حتى الـAuto Brightness نفسه.

حل مشكلة الإضاءة التقائية في Galaxy S9

  • المستخدمين الذين واجهوا هذه المشكلة هم اللذين قد قاموا بإستيراد بياناتهم من هاتف آخر مفعّل به الوضع الليلي Night Mode والحل الوحيد لها هو باستعادة ضبط المصنع للجهاز وأثناء عملية استعادة ضبط المصنع تأكد من عدم اختيار “Restore System Settings” ولا تنسى أن تأخذ نسخة احتياطية من ملفاتك.

إقرأ أيضاً: كيف تقوم بإعادة ضبط مصنع لجهازك الأندرويد؟

بجانب تلك المشاكل ظهرت مشكلة أخرى شائعة وهي وجود بقعة أو علامة صفراء اللون في شاشة الهاتف وهي مشكلة شائعة في هواتف جالاكسي ويمكن حلها ببساطة من خلال التوجه للإعدادات، إعدادات الشاشة والرؤية، وضع اللون ومن ثم تعديل وضع الـ RGB حتى تختفي المشكلة، إن لم ينجح معك هذا الحل تأكّد من التوجّه لمركز الدعم الفني.

مشاكل Galaxy S9  - مشاكل الشاشة

مشاكل Galaxy S9 – الكيبورد لا يعمل

لاحظ عدد من المستخدمين أن الكيبورد الخاص بالهاتف لا يعمل بشكل سليم خاصة وأن الكيبورد هنا افتراضي أي يعمل باللمس، أما عن المواضع التي لا يعمل فيها الكيبورد هي أثناء فتح القفل من خلال كتابة الرقم السري.

حلول مقترحة

  • قد يكون سبب المشكلة هو وجود بيكسلات ميتة في الشاشة وهنا عليك أن تتصل بالكود *#0*# والذي سيوجّهم لصفحة خاصة بفحص الهاتف داخلياً، قم بالضغط على الخيار Touch وقم بتجربة إمرار اصبعك على المكان الذي لا يعمل فيه الكيبورد، إن لم تعمل فعليك أن تسبدل هاتفك فوراً، أما إن كان اللمس يعمل بشكل سليم فتابع الحلول.
  • قم بالتوجّه للإعدادات ومن ثم اعدادات التطبيقات، الآن اضغط على Advanced Settings عن طريق الضغط على النقاط الثلاث الرأسية بالأعلى ومن ثم اضغط على Show System Settings وتوجه إلى إعدادات ٍSamsung Keyboard ومن ثم قم بإعطاء التطبيق الصلاحية اللازمة وهي Apps that can appear on top وبتفعيل هذه الصلاحية أو الإذن سيتم حلّ المشكلة، وعليك أن تعلم أنك وحتى إن نصبت تطبيق كيبورد خارجي فسيتوجب عليك تفعيل نفس الصلاحية له.

إقرأ أيضاً: نصائح وحيل لإستخدام أفضل لهاتف Galaxy S9 / S9 Plus

مشاكل Galaxy S9 - الكيبورد لا يعمل

مشاكل Galaxy S9 – مشكلة تصوير فيديوهات 4K

واجه عدد من المستخدمين مشاكل عند تصوير فيديو بدقة 4K والتي يدعمها الهاتف بالفعل، تكمن المشكلة في أن هناك فريمات تسقط أثناء التصوير إلى جانب حدوث لاج وتهنيج.

حلول مقترحة

  • قد تكون بطاقة التخزين الخارجية MicroSD الخاصة بك هي السبب حيث أن تصوير فيديوهات بدقة 4K يحتاج على الأقل لبطاقة تصل سرعة الكتابة فيها إلى 30MBps.
  • لاحظ بعض المستخدمين أن إلغاء تفعيل ميزة EIS الخاصة بالتثبيت البصري قد حلّ المشكلة، يُمكنك إيقاف تفعيل تلك الميزة من خلال التوجه لتطبيق الكاميرا ومن ثم التوجه للإعدادات ومن ثم قم بإلغاء التفعيل لهذه الميزة وعليه فسيتم تشغيل ميزة HEVC كبديل لها.

مشاكل Galaxy S9 - مشكلة تصوير فيديوهات 4K

إقرأ أيضاً: مشاكل Galaxy Note 8 وكيفية حلها؟

مشاكل Galaxy S9 – لمبة الإشعارات لا تعمل بشكل سليم

واحدة من أكثر المشاكل شيوعاً بالنسبة لجهاز Galaxy S9 وبالتأكيد Galaxy S9+ هي عدم عمل ضوء الإشعارات بشكل سليم خاصة أن هناك تطبيقات مثل واتس اب تتيح لك إمكانية تغيير لون الإشعارات إلا أن لمبة الإشعارات الخاصة بالهاتف لم تكن تمتثل لهذه الإعدادات.

حلول مقترحة

  • بالنسبة لتطبيق واتساب فما عليك فعله هو التوجه للإعدادات ومن ثم اعدادات التطبيقات وبالطبع قم بالتوجه لتطبيق واتساب، قم بعمل Clear Cache للتطبيق ومسح الملفات المؤقتة خاصته، الآن قم بفتح واتساب مرة أخرى وتوجه للإعدادات الـ LED Color واجعلها None. الآن عد إلى إعدادات الهاتف ومن ثم إعدادات العرض Display وقم بإلغاء عمل الـLED Indicator وأعد تشغله مرة اخرى، الآن عد لواتساب وضع اللون الذي تريده ومن المفترض أن يعمل كل شيء بشكل سليم.
  • بالنسبة للتطبيقات الأخرى فيمكنك تجربة نفس الحل أو الاستعانة بتطبيق Light Flow والذي يتيح لك التحكم في هذا الأمر إلى أن تقوم سامسونج بحل المشكلة.

إقرأ أيضاً: Oppo جميع المشاكل والحلول الأسئلة والإجابات لهواتف اوبو

مشاكل Galaxy S9 - لمبة الإشعارات لا تعمل بشكل سليم

مشاكل Galaxy S9 – إضاءة الـ Egde لا تعمل

عانى عدد من مستخدمي الهاتف من مشكلة عدم عمل إضاءة الـ Edge الخاص بجهاز Galaxy S9 أو Galaxy S9+ بشكل سلم، حيث أن بعض المستخدمين لاحظوا أنه لا يعمل بينما تكون الشاشة مغلقة ولاحظ البعض أنه لا يعمل إلا مع تطبيق الرسائل الخاص بالهاتف فقط.

حلول مقترحة 

  • يمكن حل هذه المشكلة من خلال تفعيل ميزة Pop-up notifications للتطبيقات مثل سناب شات أو واتساب والذي سيجعلها تعمل حتى لو كانت الشاشة مغلقة.
  • بالنسبة للبعض الآخر لم تعمل الميزة بشكل سليم لأن ميزة Animation Duration Scale مغلقة من خيارات المطور داخل الإعدادات وكل ما عليك فعله هنا هو تشغيل الميزة وضبطها على 0.5x وستختفي المشكلة.
  • الحلّ الاخير لهذه المشكلة هو تحميل تطبيق Edge Lighting والذي يتيح لك التحكم بشكل كامل في إضاءة الـ Edge الخاصة بهاتفك ووضعها على ألوان معينة وكذلك جعلها تعمل في جميع الأوقات لكن عليك أن تعلم أن هذا التطبيق لم يفلح على بعض الأجهزة لذلك إجعله حلك الأخير خاصة أنه تطبيق مدفوع.

مشاكل Galaxy S9 - إضاءة الـ Egde لا تعمل

إقرأ أيضاً: كيفية تحديث هواتف سامسونج أو إرجاع نسخة النظام القديمة

مشاكل Galaxy S9 – تسجيل المكالمات لا يعمل

أكتشف بعض المستخدمين أن تسجيل المكالمات مع الهاتفين لا تعمل وذلك بغض النظر عن تطبيق تسجيل المكالمات الذي تستخدمه، هذه المشكلة تؤثر على نسخ الهواتف التي تعمل بإستخدام معالجات Samsung Exynos processor فقط وليس على هواتف Galaxy S9 التي تعمل بإستخدام معالجات Qualcomm Snapdragon 845.

سبب عدم عمل تسجيل المكالمات يعود إلى إيقاف هذه الميزة بشكل مقصود ضمن النسخ التي تعمل بهذه المعالجات وذلك بسبب بعض سياسات الآمان الخاصة بجوجل والقوانين المحلية، لذلك قد تكون نسخة هاتفك تمتلك هذه المشكلة وذلك حسب المعالج المستخدم ضمنها والبلد الذي تم توجيه النسخة إليه.

وللأسف لا يوجد حل لهذه المشكلة في الوقت الحالي لذلك إن لم تكن قد قمت بشراء الهاتف بعد تأكد من المعالج والبلد الذي تم إصدار الهاتف إليه قبل أن تقوم بعملية الشراء.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع