Samsung Galaxy S8 نصائح وحيل لإستخدام أفضل

جهاز Samsung Galaxy S8 هو آخر الهواتف الرائدة الصّادرة عن شركة سامسونج في جنوب كوريا، ولهذا لا يتوقّع الكثير وجود أيّ مشاكل أو حيل متقدم ضمن الجهاز حالياً، ولكن سنحاول قدر الإمكان أن نُوضّح لك كيفية الاستفادة من هذا الهاتف الذّكيّ من خلال تقديم بعض النصائح والحيل المفيدة.

إقرأ أيضاً: كيفية تعطيل Bixby بشكل كامل ضمن أجهزة سامسونج

قائمة النصائح والحيل لهاتف Samsung Galaxy S8

تفعيل خاصيّة الاختيار الذكيّ Smart Select

تُعتبر هذه الخاصيّة الأفضل والأقلّ إنتشاراً بين المُستخدمين حيث قامت شركة Samsung بتبني هذه الخاصيّة في أجهزة Samsung Galaxy S8 ودمجها في الشاشة المنحنية على الجانبين، هذه الأخيرة مُزودة بلوحات لتمنحك وصول سريع للتّطبيقات والمهام وغيرها.

ولتفعيل خاصية Smart Select عليك الدّخول إلى الإعدادات ثُمّ عرض ثُمّ الشاشة الجانبيّة ثُمّ اختر اللوحات الجانيّة واضغط على الاختيار الذّكيّ Settings > Display > Edge Screen > Edge Panels > Smart Select.

تفعيل خاصيّة الاختيار الذكيّ Smart Select

تعديل تصوير الشاشة وتحويل الفيديوهات إلى GIF

يُساهم Smart Select ضمن هاتف Samsung Galaxy S8 في تقديم خدمات مُتقدّمة فيما يخصّ خاصيّة تصوير الشاشة حيث يسمح لك بإنشاء وقصّ الصورة إلى مربع أو دائرة وإضافة الملاحظات والعلامات عليها وحفظ التّعديلات فوراً؟.

كما يُمكنك تحويل الفيديوهات وتقسيمها إلى صور مُتحرّكة GIF باستعمال خاصيّة Smart Select وهذه طريقة رائعة لتحسين عمليّة النّشر على المواقع التواصل الاجتماعي أو رسائل الواتساب.

أوّلا عليك أن تختار فيديو ترغب في تحويله إلى GIF واتّبع الخطوات التّالية:

  1. اسحب الشّاشة الجانبيّة لهاتف Galaxy S8 لتفتح درج التّطبيقات عن طريق خاصيّة Smart Select واختر صور مُتحرّكة Animation.
  2. قُم بعمل مربّع حول الفيديو الذي اخترته عن طريق سحب حواف زواياه.
  3. اختر تسجيل Record في أثناء تشغيل الفيديو لتقوم الأداة بالتقاط صور له.

أثناء تسجيل GIF، يُمكنك أن ترى مدّة الفيديو وحجم هذا الملف وأخيرا ستجد صورك المُتحرّكة GIF في تطبيق Google Photos ومن هنا يُمكنك المُشاركة مع من تحبّ.

إقرأ أيضاً: 9 أشياء يجب على حاملي هواتف أندرويد تجربتها الآن

إيقاف خاصيّة Always On

إنّ إلقاء نظرة سريعة على هاتفك لرُؤية السّاعة أمر سهل وعمليّ ولكنّه يستنفذ عمر البطّارية، لذا يُمكنك حلّ هذا الأمر عن طريق إيقاف تشغيل وضعيّة Display Always On.

ادخل إلى الإعدادات ثُمّ إلى إغلاق الشاشة والأمن Lock Screen and Security ثُمّ قُم بإيقاف خاصيّة Always On Display عن طريق سحب الزرّ، وبإتّباعك هذه الخطوات ستبقى شاشة هاتفك مقفلة وكلّ ما عليك فعله عند رؤية الوقت مثلا هو الضّغط على زرّ الهوم Home.

إيقاف خاصيّة Always On

خيار السطوع التلقائي

كلّنا نعلم أنّ نسبة سطوع شاشة الهاتف أمر مهمّ جدّا للحفاظ على البطّارية، وللتّحكّم في هذه الخاصيّة عليك أن تقوم بإيقاف Always On Display بإتّباع نفس الخطوات السابقة.

خيار السطوع التلقائي

تقليص وقت إطفاء الشّاشة

من بين الطّرق التي تزيد من عمر البطّارية هي تحديد مدّة بقاء الشاشة مُشغّلة بعد توقّف النّشاط، وأقصر مدّة في هاتف Samsung Galaxy S8 هي 15 ثانية ويُمكنك زيادتها إلى 30 ثانية، أيّ مُدّة أطول ستتسبّب في هدر طاقة البطّارية.

يُمكنك التّحكم في الأمر بالدّخول إلى إعدادات ثُمّ عرض ثُمّ سكون الشّاشة Settings > Display > Screen Timeout.

تقليص وقت إطفاء الشّاشة

تحسين استخدام البطّارية

يمتلك Samsung Galaxy S8 مستوى عرض مذهل ذو درجة وضوح عالية ولكن هذا التّميّز له بعض السّلبيّات، ومن بينها تقليص عمر البطّارية وخاصّة عند استعمال الدّقة العالية للعروض وتشغيل كلّ خدمات التّحسين في الهاتف.

لا يتوجّب عليك أن تتجوّل في قسم الإعدادات لعمل بعض التّعديلات لأنّ Samsung قامت بإنشاء وضعيّات الأداء Performance Modes كوضعيّات Game وEntertainment وhigh-performance.

ولتجنّب الدّخول للإعدادات لتفعيل خاصيّة الوضعياّت واختيار الوضعيّة المُناسبة للنّشاط الذي تريد القيام به على هاتفك، قدّمت Samsung اختصارات لتُسهل المُهمّة.

تحسين استخدام البطّارية

تنويم التّطبيقات

قامت Samsung بتقديم خاصيّة رائعة تُساعد مُستخدمي Samsung Galaxy S8 على توفير البطّارية وهي تنويم التّطبيقات يدويّا، وتعني أن التّطبيق المُنوّم لا يعمل في الخلفيّة ولا تصلك أيّ إشعارات منه إلّا عند تشغيله مرّة أخرى.

ولعمل ذلك اختر التّطبيق الذي ترغب في إيقافه وقُم بالضّغط عليه مُطوّلا، عندها ستُفتح لك لائحة إعدادات اختر منها تنويم Sleep ثُمّ اضغط على تمّ OK.

إقرأ أيضاً: مشاكل Galaxy S9 و Galaxy S9 Plus وطريقة حلها

تحويل عمل زرّ إغلاق الشّاشة إلى زرّ الهوم

يُمكن للمُستخدم أن يُحوّل زرّ إغلاق الشّاشة إلى زرّ الهوم عن طريق ضغط مُطوّل بسيط على زرّ الهوم مع وجوب اشتغال خاصيّة Always On Display.

يُمكن تفعيل ذلك بالدّخول إلى الإعدادات ثُمّ عرض ثُمّ شريط التُصفح ثُمّ قُم بتفعيل زرّ الإغلاق إلى زرّ الهوم Settings > Display > Navigation Bar وذلك لتجنّب الضّغط غير المرغوب فيه بسبب حساسية زرّ الإغلاق.

إظهار وإخفاء شريط التّصفح

يعترض شريط التّصفح طريقك أحيانا ولا تجده عند احتياجك له فعلا ولتجنّب هذه المُشكلة يُمكنك استعمال زرّ الإظهار والإخفاء الذي يوجد على الجانب الأيسر من شريط التّصفّح.

وإذا كنت تستخدم تطبيقا يقوم بإخفاء شريط التّصفح قُم ببساطة بالرّجوع إلى شاشة الهوم بالضّغط على زرّ الهوم ثُمّ اسحب للأعلى لإظهار الشّريط.

تفعيل الإضاءة الجانبيّة عند وصول إشعارات

الشّاشة الجانبيّة مليئة بالخاصيّات والميزات ومن بين الخاصيّات التي من المُمكن أنّك لم تكتشفها بعد الإضاءة الجانبيّة للإشعارات، بالإضافة إلى عرضها بدون مقاطعتك عند مشاهدتك لفيديو أو أثناء اللعب.

يُمكن تفعيل الخاصيّة بالدّخول إلى الإعدادات ثُمّ عرض ثُمّ الشّاشة الجانبيّة Settings > Display > Edge Screen.

تفعيل الإضاءة الجانبيّة عند وصول إشعارات

إنشاء رسائل تذكيريّة من عناوين المواقع الإلكترونيّة والرّسائل

لدى هاتف Samsung Galaxy S8 خاصيّة مُفيدة تسمح لك بإعداد رسائل تذكير خاصّة بك عندما تستخدم مُتصفّحك (مثلا Chrome) وتريد أن تحفظ URL للرّجوع إليها فيما بعد، اختر من الخيارات الموجودة أيقونة الرّسائل التّذكيريّة Reminder ثُمّ اضغط على الخيار لإعداد وقت الإشعار بالرّسالة.

ونفس الشيء بالنّسبة الرّسائل النّصيّة في تطبيق الرّسائل اضغط مُطوّلا على أيقونة الرّسائل واختر من اللائحة إرسال Send إلى Reminder.

كما يُمكنك تثبيت رسائل التّذكير إلى خاصيّة Always On Display ادخل إلى تطبيق رسائل التّذكير ثُمّ اضغط على الرّسالة التي ترغب في عرضها طوال الوقت ثُمّ اضغط على تثبيت إلى Always On Display.

إنشاء رسائل تذكيريّة من عناوين المواقع الإلكترونيّة والرّسائل

التقاط الصّور بشكل أسرع عن طريق زرّ التّشغيل

هناك خاصيّة رائعة تجعلك لا تُفوّت التقاط أيّ صورة في الوقت المناسب وذلك عن طريق الضّغط مرّتين على زرّ التّشغيل لتفتح لك كاميرا Samsung Galaxy S8 على الفور، ولتكبير وتصغير الصّورة في طرفة عين اسحب يسارا أو يمينا عند الزرّ الأبيض في العرض.

الإجابة السّريعة بمستشعر ضربات القلب

إذا كنت رجل أعمال أثناء اجتماع مهمّ ووصلتك مُكالمة في هاتفك يُمكنك الرّد عليها عن طريق اختيارك لرسالة مجهّزة مُسبقا وتُسمّى هذه الخاصيّة الإجابة السّريعة Quick Reply التي يُمكن وصلها بمستشعر ضربات القلب وذلك عن طريق الضّغط بأصبعك عليه لثانيتين، سيمنحك اختيارات من الإجابات المُؤدّبة لإرسالها إلى المُتّصل.

يُمكنك إيجاد إعدادات هذه الخاصيّة بالدّخول إلى إعدادات ثُمّ عرض ثُمّ الشّاشة الجانبيّة ثُمّ الإضاءة الجانبيّة ثُمّ خيارات أخرى وفي الأخير اختر الإجابة السّريعة Settings > Display > Edge Screen > Edge lighting > More Options > Quick Reply.

إقرأ أيضاً: إحصل على المساعد Bixby واللانشر والخلفيات الخاصة بجهاز Galaxy S8

أخذ لقطة شاشة بشكل أطول باستعمال السّحب Scroll Capture

تريد أحيانا التقاط صورة للشُاشة لصفحة موقع إلكترونيّ ولكن تُصادفك مُشكلة عدم أخذ صورة لكُل النّص الذي نريد الاحتفاظ به، هُناك خاصيّة اسمها Scroll Capture ضمن هاتف Samsung Galaxy S8 والتي ستُساعدك في التقاط أطول صورة شاشة ممكنة.

عند أخذ لقطة شاشة كالمُعتاد سيظهر لك زرّ Scroll Capture قُم بسحبه إلى أسفل لتستوعب كلّ المحتوى الذي تُريد حفظه في الصّورة النّهائية تعمل هذه الخاصيّة في تطبيقات هاتفك أيضاً.

أخذ لقطة شاشة بشكل أطول باستعمال السّحب Scroll Capture

إلقاء نظرة على تطبيق آخر عن طريق نافذة سناب Snap Window

تسمح لك خاصيّة Snap Window في هاتف Samsung Galaxy S8 باختيار مجموعة معيّنة من التّطبيقات المفتوحة مُؤخّرا لتثبيتها على الجزء العُلويّ من شاشة الهاتف.

تُستعمل هذه الحيلة عندما تُريد إلقاء نظرة على فيديو مثلا في أثناء فتحك لتطبيق آخر ويُمكنك تفعيل هذه الخاصيّة بفتح تطبيقاتك التي قمت بالعمل عليها مُؤخّرا ثُمّ الضّغط على زرّ Snap Window على اليسار.

إقرأ أيضاً: مشاكل ماسنجر فيس بوك وكيفية حلها؟

تفعيل خلفيّات Iris Scanner المُسليّة

من دون شكّ قُمت باللعب ب Iris Scanner مرّات عديدة واستمعت بالأمر. هل يُمكننا جعلها مُسليّة أكثر؟ في الحقيقة نستطيع بمجرّد إعداد Iris Scanner يُمكنك اختيار خلفيّة جذّابة لتعرضها عند تشغيل الخاصيّة من التّصميمات المُختلفة بإتّباع الخطوات التّالية:

Settings > Lock Screen and Security > Iris Scanner > Preview Screen Mask.

يونس بن عمارة

كاتب ومدون ومترجم مستقل، شغوف باكتشاف التكنولوجيا الحديثة وتقديم محتوى عربي مفيد وثري.

مقالات متعلقة بالموضوع