مراجعة هاتف Samsung Galaxy Note 5 تصميم أنيق لفئة الأعمال

التقييم

4.6من 5

لا يمكن إنكار أن سامسونج تبهرنا كل عام بجهاز النوت الخاص بها والإختلافات الكبيرة ضمن نسخة هذا العام أتت بشكل إيجابي على جهاز رغم أن البعض لديه بعض التحفظ على إستخدام الزجاج ضمن ااجهاز كونه يترك بصمات بشكل كبير وكونه أيضاً أقل تحمل للصدمات.

إيجابيات

  • الشكل العام للجهاز مميز وحوافه تسهل الإمساك به.
  • شاشة مميزة بدقة Quad HD.
  • أداء رائع.
  • جهاز بذاكرة 4 جيجا بايت.
  • أداء قارئ البصمة جيد جداً.
  • ميزات الشحن السريع تعوض صغر سعة البطارية.
  • تحسينات كبيرة بأداء القلم.
  • الكاميرا مازالت واحدة من أفضل كاميرات الأجهزة حالياً.
  • واجهة Touchwiz سهلة التعامل وبسيطة وجميلة.

سلبيات

  • إستخدام الزجاج بالتصميم يترك بصمات بشكل كبير.
  • بطارية غير قابلة للإزالة.
  • بطارية صغيرة نسبياً.
  • لا يوجد مدخل SD card.

قدمت لنا سامسونج على مدى عدة سنين سلسلتين من أقوى الأجهزة التي إستخدمت نظام أندرويد والتي شهدنا لها جميعاً بتميزها وبصمتها الخاصة، وهما سلسلة S و Note وهي الآن تكتسح السوق بجهازها الجديد Note 5 الذي يعتبر من أقوى الأجهزة من ناحية العتاد والميزات الفنية التي يقدمها والذي يعتبر واحد من الأجهزة القليلة جداً التي تركز على مفهوم القلم الإضافي والمختلف عن باقي أجهزة السوق، لذلك وجب علينا تقديم مراجع كاملة للجهاز بكافة ميزاته لكي تكون مرجع للمستخدم العربي قبل الإقدام على شراء هذا الهاتف.

إقرأ أيضاً: مشاكل هاتف Samsung Galaxy Note 5 وكيفية حلها؟

تصميم Samsung Galaxy Note 5

النظرة الأولية للجهاز تشعرك وكأنك قد شاهدته من قبل فهو مشابه بشكل كبير لجهاز سامسونج السابق S6 مع بعض التعديلات البسيطة والإختلاف الكبير الخاص بالقلم، لكن كمقارنة ما بين Note 5 والنسخة السابقة Note 4 نشاهد فرق كبير بالتصميم حيث تعتمد النسخة الجديد بشكل كبير على عنصر الزجاج ضمن هيكلية الجهاز بشكل عام بالإضافة إلى لمسة المعدن على الحواف الخاصة به، هذا المزج ما بين الزجاج والمعدن ضمن تصميم الجهاز والألوان المستخدمة تعطي الجهاز لمسة فريدة وتألق بالتصميم يحسب لسامسونج.

Samsung Galaxy Note 5 Design 01

من مساوئ إستخدام الزجاج ضمن التصميم هي البصمات التي تظهر واضحة على الجهاز وخصوصاً من الجهة الخلفية له، أطرف الهاتف تملك إنحناء على طول الهاتف أكبر من على الموجود ضمن هاتف S6 مما يساعد بشكل أكبر على إمساك الجهاز كونه من الحجم الكبير نسبياً.

التوزيع الرئيسي للأزرار كما تعودنا عليه من سامسونج ولأي شخص له تجربة سابقة مع أي جهاز لسامسونج لن يشعر بالإختلاف مع هذا الجهاز حيث أن جميع الأزرار بمكانها المعتاد، ماسح البصمة مدمج مع زر الهوم في منتصف الجهاز من الأسفل ويعتبر حساسيته جيدة حيث تكفي لمسة بسيطة حتى يتعرف على البصمة وهو أفضل بكثير من الإصدارات السابقة، في الأسفل تجد منفذ microUSB الخاص بالشحن بالإضافة إلى منفذ سماعة الرأس والثقوب الخاصة بالسبيكر بالإضافة إلى القلم S-Pen وهو موجود تحديداً في الزاوية اليمنى من الأسفل.

Samsung Galaxy Note 5 Design 02

القلم الخاص بالجهاز S-Pen يعتبر من الأشياء المميزة فيه فهو يمتلك الكثير من الميزات الجديدة في كل إصدار، ومن الإختلافات الجديدة عليه هي إسلوب إخراج القلم حيث كان سابقاً في جميع الإصدارات من Note يتم عبر سحب القلم أما في Note 5 تستطيع إخراج القلم بالضغط عليه حتى يخرج بشكل تلقائي مما يعطيه طابع أنيق بشكل أكبر، بالإضافة إلى ذلك أصبح الرأس العلوي للقلم قابل للضغط كميزة شكلية للقلم مما يعطيه إنطباع أشبه بالقلم الحقيقي بشكل أكبر.

النقطة السيئة ضمن القلم هي إمكانية وضعه بشكل معاكس ضمن الفتحة الخاصة به وهو أمر غريب رغم أن سامسونج قد صرحت ضمن دليل الإستخدام عن عدم محاولة وضع القلم بهذه الطريقة لكن هذا لا يبرر التصميم الذي يسمح بذلك حيث يعلق القلم ضمن الفتحة ولا تتمكن عندها من إخراجه بسهولة وقد يسبب تلف لحساس وجود القلم داخل الهاتف وهي نقطة تسبب القلق للكثير من مستخدمي هذا الجهاز.

Samsung Galaxy Note 5 Design 03

التصميم الجديد الكلي للجهاز يأتي بإختلافات كبيرة أيضاً بمواصفات الجهاز لم نعتد عليها من قبل، فعدم إمكانية نزع الغطاء الخلفي تعني عدم إمكانية نزع البطارية وهي نقطة لم تكن موجودة ضمن النسخة السابقة، بالإضافة إلى عدم وجود فتحة لبطاقة microSD وهو يعني عدم إمكانية توسعة مساحة الجهاز والإكتفاء بالمساحة المخصصة داخله، حيث تم التضحية بهذه الميزات من أجل الحصول على جهاز أنحف من السابق وهو ما قد يشعر البعض بالأسف كوننا تعودنا على هذه الميزات ونعتبرها مفيدة ضمن الإستخدام اليومي، وإستخدام الزجاج ضمن التصميم يسمح بترك بصمات كثيرة على الجهاز كما سبق وقلنا لكنا كل هذه الأسباب لا تسمح لنا إلا بالإعتراف أن الجهاز يعتبر من أكثر الأجهزة جمالاً وأكثرها أناقة كتصميم خارجي.

Samsung Galaxy Note 5 Design 04

شاشة Samsung Galaxy Note 5

يأتي جهاز Note 5 بشاشة قياس 5.7 بوصة وبدقة 2560 x 1440 نوع سوبر أموليد Super AMOLED، ولا يمكن الجدال بأن شاشات أجهزة سامسونج من أفضل الشاشات على الإطلاق ما بين الأجهزة الذكية، حيث تأتي دقة Quad HD ضمن شاشة Note 5 وبدقة 518 نقطة في البوصة، لتقدم شاشة مميزة بألوانها ونتائجها بالفعل حيث تظهر الألوان وهي تنبض بالحياة مع تقديم سطوع مميز حتى تحت الشمس مع إمكانيات للتحكم بالسطوع بشكل مناسب.

Samsung Galaxy Note 5 Display 01

ومن أهم ما يقدمه الجهاز الجديد ضمن هذه النسخة هي الحواف النحيفة جداً بأطراف الشاشة والتي تعطي الجهاز شكلاً أنيقاً والتي تساعد على إعطاء تجربة إستخدام مميزة وتسمح للتعامل مع الشاشة بحرية أكبر خصوصاً ضمن الألعاب وفيديو.

الأداء

يتسم جهاز سامسونج جلاكسي نوت 5 بأداء عالي وذلك يعود إلى إستخدام سامسونج الجيد لخليط عتاد قوي ضمن الجهاز فالمعالج نوع Exynos 7420 ثماني النوات بتردد 2.1 جيجا هرتز مع ذاكرة وصول عشوائي RAM 4 GB والإستخدام الجيد لميزات TouchWiz وتوزيع المهام بشكل متزن بين أنوية المعالجات يعطي الجهاز بشكل عام أداء مميزاً تسمح له بتقديم الكثير من خدمات S-Pen بالإضافة إلى العمل بشكل جيد جداً في تعدد المهام.

Samsung Galaxy Note 5 Performance 01

بعد تجربة الجهاز لأكثر من أسبوع وتثبيت مجموعة كبيرة من التطبيقات والألعاب بقي الجهاز يعمل بأداء عالي جداً مما يثبت أن الحزم البرمجية التي يعمل بها الجهاز تقدم أداء ثابت رغم الضغط الكبير في إستخدام الفيديو والتصفح والألعاب بشكل متكرر وهذا ما أثبتت به سامسونج أنها قادرة في كل عام على تحسين تجربة العمل بشكل أفضل وأسرع من قبل.

عتاد Samsung Galaxy Note 5

يقدم Note 5 بعض الميزات المؤلوفة سابقاً ضمن بعض الأجهزة حيث يمكنك أن تجد حساس ضربات القلب بجانب الكاميرا وهي تقدم بشكل سهل وسلسل رغم أنك لن تستعمل مثل هذه الميزة بشكل كثير نسبياً.

يأتي الجهاز بمجموعة الإتصالات القياسية بالإضافة إلى ميزة NFC والتي تعتبر جزء من نظام الدفع الخاص بسامسونج Samsung Pay، نظام الصوت يأتي بمخرج صوت واحد ضمن أسفل الجهاز يقدم أداء صوتي عالي بجودة مقبولة لكن دون الحصول على تفاصيل صوتية مميزة ومن الجيد أن سامسونج لن تقوم برفع الصوت بشكل أكبر من ذلك لكي لا يصبح مزعجاً.

Samsung Galaxy Note 5 Hardware 01

قارئ البصمة يقدم أداء عالي جداً وهو مجهز للعمل مع تقنيات مستقبلية حيث يمكن الإعتماد عليه من أجل تسجيل الدخول ضمن شبكة الإنترنت بإستخدام بصمة الإصبع كمفتاح دخول بالإضافة طبعاً إلى إمكان إستخدامها لفتح الجهاز وهو مجهز أيضاً للعمل فيما بعد كمفتاح لخدمة الدفع Samsung Pay التي ستطلق قريباً.

مساحة التخزين تأتي بحجمين 32GB و 64GB دون إمكانية التوسع بإستخدام الذاكرة الخارجية وهو إختلاف جديد ضمن هذه النسخة ولكن تم التعويض إستخدام معيار UFS 2.0 للذاكرة المستخدمة ضمن الجهاز والتي تم إستخدامها سابقاً مع S6 وهي تقدم سرعات نسخ عالية تنافس الأقراص الصلبة مما يعطي الجهاز أداءاً عالياً في المهمات الكبيرة وعمليات النسخ، لكن هذا لا يبرر إلغاء إمكانية إستخدام ذاكرة microSD ولكن معظم الشركات باتت تتوجه لهذا الإسلوب ضمن أجهزتها من أجل تقديم أداء عالي ضمن الجهاز وتجاوز المشاكل التي تأتي بسبب إستخدام ذواكر خارجية microSD سيئة.

Samsung Galaxy Note 5 Hardware 02

أخيراً فقد تم تزويد الجهاز ببطارية سعة 3,000 ميلي أمبير وهي ما قد يعتبر قليل نسبياً بالنسبة لهذا الجهاز لكن مع تجربتنا للجهاز وجدنا أنه يعمل لمدة يوم كامل دون حاجة للشحن وهو أمر جيد وفي حال عدم إستخدام الجهاز بشكل كبير فإنه يقدم مدة عمل تتجاوز اليوم بكل سهولة.

وقد تم تقليل سعة البطارية من أجل المحافظة على الجهاز بسماكة أقل قدر الإمكان وقد تم التركيز على ميزة الشحن السريع بشكل كبير بدل سعة البطارية، بالإضافة إلى ميزة الشحن اللاسلكي لرغم أن الشحن اللاسلكي السريع لا يتوفر إلا مع شاحن سامسونج الخاص لكن الجهاز يدعم أنواع الشواحن اللاسلكية الاخرى.

Samsung Galaxy Note 5 Hardware 03

تعتبر ميزات الشحن السريع للجهاز مفيدة لمعظم المستخدمين حيث تقم ميزة الشحن اللاسلكي السريع خلال 10 – 15 دقيقة كمية مقبولة من الشحن لبطارية الجهاز وتحتاج حوالي الساعة من أجل شحن كامل له، أما الشاحن السريع فلا يعتبر مميز بشكل كبير كونه يجعل عمر البطارية أقل لكنه مفيد في حال قمت بإستخدامه في بعض الأحيان التي تحتاج إليها لشحن سريع فعلاً.

كاميرا Samsung Galaxy Note 5

تأتي الكاميرا الخلفية للجهاز بدقة 16 ميغا بكسل مع فتحة عدسة f/1.9 وقدرة على تسجيل فيديو بدقة 4K وهي نفسها كاميرا S6، أما الكاميرا الأمامية للجهاز فهي 5 ميغا بكسل مع زاوية تسجيل أكبر، من أفضل ميزات الكاميرا التي وجدناها حتى الأن هي إمكانية إستخدامها بشكل بسيط وإلتقاط الصور بسرعة، ويمكنك عبر تطبيق الكاميرا التحكم بإعداداتها بشكل كامل يدوياً إن كنت تفضل ذلك لكن قد تحتاج لبعض الخبر إن كنت تفضل هذا النوع من التحكم حيث يوجد بعض الميزات الجديدة الغير متواجدة ضمن S6.

Samsung Galaxy Note 5 Camera 01

يوفر تطبيق الكاميرا مجموعة من خيارات التصوير القياسية بالإضافة إلى دعم كبير خاص بمقدمي المحتوى الرقمي Broadcasting بالإضافة إلى دعم لمنصة YouTube، ويقدم أيضاً التطبيق مجموعة من الخيارات المفيدة للإستخدام مع التطبيقات التي تعتمد على الكاميرا بشكل كبير، شريط إعدادات التخصيص لن تظهر لك إلا في حال كنت بحاجة إليها وهذا مفيد كي تظهر الصورة ضمن شاشة الجهاز بشكل واضح.

Samsung Galaxy Note 5 Camera 02

جودة التصوير ممتازة وأفضل من النسخ السابقة تشبع الألوان ضمن الصورة جيد بالإضافة أيضاً إلى تفاصيل الصورة وتظهر الإستفادة من قدرات الكاميرا بشكل كبير ضمن التصوير الميداني، ولكن لا تفيد فتحت الكاميرا كثيراً ضمن ظروف التصوير منخفظة الإنارة ولا يظهر الكثير من الضجيج على الصورة بسبب إرتفاع التعويض ISO، وستلاحظ بعض البطئ ضمن التطبيق عند محاولة التركيز بالتصوير في الإنارة المنخفضة، ولكن لا بد القول أن الكاميرا حصلت على تحديثات جيدة وكبيرة عن النسخة السابقة Note 4.

برمجيات Samsung Galaxy Note 5

قامت سامسونج وبشكل واضح بتبسيط واجهة النظام بشكل كبير وحذف أي شيء غير مفيد أو مستخدم ونجحت سامسونج فعلاً بتقديم تجربة مستخدم سلسلة في الجهاز، وعتمدت بشكل كامل على جعل الواجهة بسيطة قدر الإمكان مما يسهل الوصول إلى الميزات دون الحاجة إلى بحث طويل عنها، بالإضافة إلى سهولة إستخدام الجهاز بيد واحدة مما جعل واجهة TouchWiz الخاصة بسامسونج أفضل كثيراً من السابق.

Samsung Galaxy Note 5 Software 01

وبالطبع فإن معظم الميزات الإضافية على الواجهة تتعلق بالقلم S-Pen وقد تم تبسيط التعامل معه أيضاً ليتناسب مع باقي ميزات واجهة TouchWiz، ويقدم القلم العديد من الميزات المتقدمة مثل التحديد الذكي، إنشاء القصاصات، بالإضافة إلى إمكانية إستخدامه مثل الماوس مما يسهل العديد من العمليات أثناء التنقل ضمن المعرض أو النصوص.

إنشاء الملاحظات عبر القلم أصبح أسهل من أي وقت سابق وهو ما يميز الجهاز أساساً كونه Note، عند تخرج القلم من مكانه والجهاز في واضع الإستعداد لن يتأخر الجهاز بالإستجابة، أيضاً يقدم الجهاز ميزات تسمح للمستخدم تدوين الملاحظاته بسرعة في حال إحتاج وهو من الأمور المفيدة لفئة مستخدمي رجال الأعمال بشكل عام.

Samsung Galaxy Note 5 Software 02

عند إستخدام القلم والضغط عليه تظهر لك قائمة Air Command المخصصة للقلم والتي تقدم عدد قليل من الإختصارات لتطبيقات إفتراضية للمستخدم، لكن يمكنك تخصيص هذه القائمة بالتطبيقات التي تجد انك تحتاجها بشكل أكبر وجعل القائمة تظهر مع إيقاف للخلفية مما يسمح للمستخدم الوصول إلى التطبيقات التي يستخدمها بشكل كبير بسرعة وسهولة أكبر، وبالطبع مازال القلم يمتلك ميزات الكتابة بخط اليد التي يعتمد عليها الكثيرون في كتابة الملاحظات.

أما ميزت التحديد الذكي فأصبحت أفضل من قبل حيث يمكنك تحديد أي جزء من الشاشة والإحتفاظ به من أجل مشاركته عبر أي تطبيق أخر أو من أجل إستخدامه في ملاحظة ما، ويمكنك أيضاً أخذ صورة كاملة لشاشة الجهاز والتي قد تحتاجها من أجل مشاركتها أيضاً، ويمكنك وضع جميع هذه القصاصات ضمن مكان واحد للعودة إليها في أي وقت تريد.

Samsung Galaxy Note 5 Software 03

مواصفات هاتف Samsung Galaxy Note 5

الشاشة

5.7 بوصة من نوع Super AMOLED بدقة QHD 1440×2560 وكثافة نقطية 518ppi محمية بطبقة زجاج Corning Gorilla Glass 4.

المعالج

Exynos 7420 Octa ثماني الأنوية.

معالج الرسومات

Mali-T760MP8.

ذاكرة الوصول العشوائي

4 جيجابايت.

ذكرة التخزين

128/64/32 جيجابايت.

الكاميرا الخلفية

16 ميغابيكسل فتحة عدسة f/1.9 مع فلاش LED، مثبت بصورة بصري.

الكاميرا الأمامية

5 ميغابيكسل فتحة عدسة f/1.9.

البطارية

3,000 مللي أمبير غير قابلة للإزالة.

نظام التشغيل

أندرويد لولي بوب 5.1.1.

الأبعاد

153.2×76.1×7.6 ميلي.

الوزن

171 غرام.

الخلاصة

لا يمكن إنكار أن سامسونج تبهرنا كل عام بجهاز النوت الخاص بها والإختلافات الكبيرة ضمن نسخة هذا العام أتت بشكل إيجابي على جهاز رغم أن البعض لديه بعض التحفظ على إستخدام الزجاج ضمن ااجهاز كونه يترك بصمات بشكل كبير وكونه أيضاً أقل تحمل للصدمات لكن برأي الشخصي فإن إضافة الزجاج ضمن التصميم أعطته شكلاً أكثر جاذبية من النسخ السابقة بالإضافة إلى التحسينات الكبيرة التي شهدها القلم لجعله أكثر أستخداماً وأكثر فاعلية مما جعل الجهاز مميز بشكل كبير فعلاً، رغم سعر الجهاز المرتفع نسبياً (فوق 700 دولار) إلا أنه يعتبر من أقوى الأجهزة بالأداء ويستحق الشراء من مختلف فئات المستخدمين كونه جهاز إستثناءي بالتأكيد.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع