مراجعة هاتف Honor 8X أفضل قيمة لهاتف بالفئة المتوسطة

التقييم

4.5من 5

استطاعة هواوي ضمن هاتف Honor 8X أن تقدم جهاز بتصميم مميز وجميل مع أداء وشاشة جيدة بالفعل وبسعر مناسب جداً ولكن بنفس الوقت لا يمكن إنكار أن الجهاز يحتوي على بعض النقاط السلبية الأخرى ولكن مقارنة مع أجهزة الفئة المتوسطة فإن الجهاز يقدم شيء جيد بالفعل.

إيجابيات

  • تصميم مميز جداً.
  • عمر بطارية ممتاز يصل إلى يومين.
  • أداء عام جيد.
  • يدعم منفذ 3.5mm.
  • شاشة جيدة.

سلبيات

  • أداء الكاميرا لا بأس به.
  • منفذ MicroUSB القديم.
  • حجم جهاز يعتبر كبير للبعض.

لا شك أن علامة شركة Honor التجارية أصبحت أحد العلامات المهمة وخصوصاً في فئة الهواتف المتوسطة، فقد قامت هذا العام بإطلاق عدد من الهواتف الجديد والتي تهدف إلى تقديمة قيمة عالية للمستخدم ولا يخرج هاتف Honor 8X عن هذا الهدف، حيث يقدم الهاتف قيمة عالية للمستخدم مقابل ما يقوم بدفعه.

صحيح أن شكل هاتف Honor 8X قد يعتبر مشابه للكثير من الأجهزة الأخرى الموجودة ضمن السوق حالياً والتي تقدمها شركة Honor حتى، ولكن تبقى بعض التفاصيل الأخرى التي يمتلكها الجهاز مختلفة بشكل واضح، خصوصاً أن أجهزة Honor حصلت على شعبية كبيرة ضمن هذه الفئة منذ هاتف Honor 8 الذي حصل على صدى كبير وقت إصداره.

مراجعة هاتف Honor 8X : التصميم

يأتي جهاز Honor 8X بتصميم خليط ما بين تصاميم السلسلة السابقة وتصميم هاتف P20 Pro الرائد الخاصة بشركة هواوي الذي طرحته هذا العام، فالجهاز يمتلك جسم من الزجاج اللامع المميز وبتصميم خلفي مشابه تماماً لأجهزة P20 Pro من حيث مكان الكاميرا وإسلوب الكاتبة تحتها، مضاف إليها شريط عامودي مميز يتغير فيه لون الزجاج مما يعطي خلفية الجهاز شكلها الخاص.

أما من الأمام الجهاز يمتلك شاشة تغطي 91 بالمئة من الواجهة تمتلك نوتش في أعلى وحواف رفيعة من كل الأطرف بشكل متناسق تماماً، إطار الهاتف من المعدن مما يعطي شعور قوي عند الإمساك بالجهاز ويأتي الإطار بنفس الدرجة اللونية للزجاج مما يمنحه شكل متجانس، اما حواف الجهاز فهي حادة نوعاً ما وحجم الجهاز يعتبر كبير نسبياً ومناسب لأصحاب الأيادي الكبيرة.

مراجعة هاتف Honor 8X : التصميم

في الأسفل يأتي منفذ السماعة الوحيدة وايضاً منفذ Micro-USB بالإضافة إلى منفذ 3.5mm أما من الأعلى فلا يوجد أي شيء، حيث يأتي المنفذ الخاص بالبطاقات من الطرف الأيسر وأزرار التحكم بالصوت والتشغيل كلها من الطرف الأيمن للجهاز، وأما قارئ البصمة فهو في مكان مناسب تماماً في خلفية الجهاز.

مراجعة هاتف Honor 8X : الشاشة

يمتلك جهاز Honor 8X شاشة كبيرة بحجم 6.5 بوصة بدقة 2340×1080 بيكسل FullHD+ تقدم كثافة بكسلات تصل إلى 397 بيكسل في كل بوصة، الشاشة من نوع LCD وهي تقدم إضاءة تعتبر جيدة جداً حتى في تحت الشمس بالإضافة إلى تدرجات ألوان جيدة، حيث تعتبر هذه الدقة مناسبة لعرض المحتوى بمختلف أنواعه.

مع ذلك تقدم هواوي ضمن الجهاز إمكانية تحديد مقاسات النصوص على الشاشة بأحجام مختلفة فإن كنت ترغب في الإستفادة القصوى من أبعاد الشاشة الكبيرة يمكن التحكم بأحجام النصوص والعناصر عبر الإعدادات وإختيار ما هو مناسب لك، أيضاً يمكنك التحكم بالبروفايل اللون بحيث يمكنك ضبط الوان الشاشة حسب رغبك بحيث تزيد إشباع ألوان الشاشة بالطريقة التي تحبها.

مراجعة هاتف Honor 8X : الشاشة

مراجعة هاتف Honor 8X : العتاد

عتاد جهاز Honor 8X من الفئة المتوسطة فهو يمتلك معالج من نوع HiSilicon Kirin 710 وهو معالج متوسط ومعالج رسومات من نوع Mali-G51 MP4 وهما بالتأكيد ليس بمستوى أداء معالجات الفئة الرائدة، أما ذاكرة الجهز فهي بحجم 4 أو 6 جيجا بايت بحسب مساحة التخزين التي تأتي بخيارات 64 جيجا بايت أو 128 جيجا بايت والذين يعتبران خيارات جيدة بالنسبة لهذه الفئة.

من جهة أخرى ما يعيب الجهاز هو إمتلاكه على منفذ Micro-USB بسرعة نقل بيانات من نوع USB 2.0 والتي أصبحت قديمة فعلياً خصوصاً عندما نجد أن النسخة الأقدم للجهاز Honor 8 كانت تمتلك منفذ USB Type-C وهو أمر مخيب للأمال، مع ذلك فإن الجهاز يدعم تقنية الشحن السريع ويأتي مع الجهاز شاحن من نوع 5 فولت / 2 أمبير، وهو بالتأكيد ليس من نفس أنواع الشواحن السريع التي تأتي من الأجهزة ذات التكلفة الأعلى من هواوي.

مراجعة هاتف Honor 8X : العتاد

أداء قارئ البصمة جيد جداً ولا يواجه أي صعوبة، ويقدم الجهاز دعم لتقنية NFC و Bluetooth 4.2، ويمتلك الجهاز منفذ من نوع 3.5mm الخاص بالسماعات في الأسف، يعمل الصوت من فتحة خاصة في الأسفل ويقتصر عمل السماعة العلوية على المكالمات لذلك لايوجد دعم لصوت ستيريو، بالإضافة إلى ذلك فالجهاز يدعم استخدام شريحتين SIM ومنفذ بطاقة microSD.

مراجعة هاتف Honor 8X : الأداء

يمتلك جهاز Honor 8X أداء جيد خلال أستخدام التطبيقات المتعددة ولا يواجه الجهاز اي مشاكل في هذا المجال، حيث يستطيع معالج الجهاز التعامل مع المهام المتعدد دون أي مشكال وهو يوفر أداء أفضل مقارنة بأجهزة هذه الفئة.

ولكن في ما يخص الألعاب فالجهاز لا يمكن تصنيفه على أنه مناسب للألعاب خصوصاً ثلاثية الابعاد، وهذا لا يعني بالتأكيد أنك لن تسطيع اللعب بالجهاز ولكن ضمن ألعاب ثقيلة الحجم مثل PUBG أو Fortnite لن تحصل بالتأكيد على أفضل أداء لذلك يفضل أن تقوم بتقليل الإعدادات نوعاً ما لكي تتمكن من الحصول على تجربة أداء سلسة من دون مشاكل.

مراجعة هاتف Honor 8X : الأداء

بطارية الجهاز تأتي بحجم 3750 ميلي أمبير والتي تعتبر كبيرة ولكن ليس كثيراً على شاشة بهذا الحجم من نوع LCD، مع ذلك فهي تعطي أداء ممتاز جداً حيث ستحصل على يوم عمل كامل للإستخدام المكثف جداً وقد لا تنتهي البطارية معك، أما إن كنت تستخدم الجهاز بشكل متوسط فستحصل على يومي عمل بكل تأكيد ويعود ذلك بسبب المعالج المستخدم ضمن الجهاز والذي لا يستهلك الطاقة بشكل كبير.

مراجعة هاتف Honor 8X : الكاميرا

يأتي جهاز Honor 8X مع كامرتين خلفيتين بشكل مشابه لأجهزة السلسلة السابقة حيث تبلغ دقة المستشعر الأساسي 20 ميغا بيكسل بفتحة عدسة f/1.8 مع ميزة التركيز التلقائي مدعومة بكاميرا ثانية بدقة 2 ميغا بيكسل خاصة بمعالجة العمق، تقدمان الكامرتين إمكانية التسجيل الفيديو بدقة 1080P بسرعة 60 إطار بالثانية لكن لا يوجد تسجيل بدقة 4K للأسف.

تعطي الكاميرا تفاصيل جيدة ضمن الصورة في حالة الإضاءة الجيدة وتمتلك الصور تشبع لوني جيد حيث تبدو الصور نابضة بالحياة بشكل كافي ومناسبة للإستخدام ضمن الشبكات الإجتماعية بشكل فوري، ولكن بمجرد تكبير الصور ستجد الكثير التفاصيل الضائعة أي أن أداء الكاميرا في هذه الحالة جيد ولكن لا يمكن مقارنته مع كاميرا الأجهزة الرائدة.

مراجعة هاتف Honor 8X : الكاميرا

وبشكل عام فإن تطبيق الكاميرا يقوم بمحاولة التعرف على محتوى الصور وتصحيح الألوان بها لكي تبدو مناسبة أكثر وهذا ما نجده ضمن معظم هواتف هواوي، حيث يمتلك التطبيق 22 سيناريو مختلف لإمكانية التصحيح حسب نوع الصورة وهو يقوم غالباً بزيادة تشبع الألوان بشكل أكبر مما يعطي شعور أن الصورة حيوية وهذا مناسب ولكن ليس دائماً.

أما في ظروف الإضاءة الضعيفة نجد أن الكاميرا تعاني وهو أمر متوقع من كاميرا جهاز متوسط المواصفات، حيث تظهر ضوضاء بالصورة بشكل كبير أو قد تظهر بعض المناطق على شكل بقعة كاملة من الضوضاء، طبعا قامت Honor بإضافة وضع تصوير ليلي Night Mode يمكن إستخدامه للتصوير تحت هذه الظروف ويشترط أن تبقى ثابت لفترة من الزمن حتى يقوم مستشعر الكاميرا من إلتقاط أكبر كمية من المعلومات حول الصورة وإعطاء نتائج أفضل.

أما الكاميرا الأمامية ضمن جهاز Honor 8X فهي بدقة 16 ميغا بيسكل وفتحة عدسة f/2.0 تقدم أداء لا بأس به وصور جيدة ولكن تواجه بعض المشاكل ضمن التصوير بالإضاءة المنخفضة، لذلك حتى تحصل على صور جيدة منها يفضل أن تكون الإضاءة مناسبة أيضاً.

مجموعة من الصورة المأخوذة بكاميرا الجهاز:

مراجعة هاتف Honor 8X : النظام

يأتي جهاز Honor 8X مع نسخة نظام أندرويد 8.1 أوريو مع واجهة تشغيل EMUI 8.2 ولا يحتوي على الكثير من التطبيقات المثبة مسبقاً فقط بعض الأدوات الإضافية مع مجموعة من تطبيقات جوجل المعروفة.

توفر واجهة EMUI بشكل عام إسلوب استخدام مختلف نوعاً ما عن اسلوب استخدام نظام أندرويد الخام وهو ما يقد سبب لك إرتباك في الإستخدام في كانت تستخدم جهاز من هذه السلسلة لاول مرة مع ذلك هنا مجموعة من الخيارات والميزات الجيدة ضمنه، مثل خيارات التحكم بدرج التطبيقات وتغير وضع العرض وأحجام النصوص التي تسمح لك بالتحكم بالنظام بشكل أكبر.

مراجعة هاتف Honor 8X : النظام

مراجعة هاتف Honor 8X : المواصفات

الشاشة

بحجم 6.5 بوصة من نوع LCD وبدقة 2340x1080 تغطي 91% من واجهة الجهاز

المعالج

HiSilicon Kirin 710

معالج الرسومات

Mali-G51 MP4

ذاكرة التشغيل

4 أو 6 جيجا بايت

ذاكرة التخزين

64 أو 128 جيجا بايت

الكاميرا الخلفية

20MP بفتحة عدسة f/1.8 + عدسة 2MP

الكاميرا الأمامية

16MPبفتحة عدسة f/2.0

نظام التشغيل

أندرويد 8.1 أوريو مع واجهة EMUI 8.2

البطارية

3750 ميلي أمبير

الأبعاد

160.4x76.6x7.8mm

الوزن

175 غرام

الألوان

أسود، أزرق، أحمر، بنفسجي

مراجعة هاتف Honor 8X : الخلاصة

لا يمكن إنكار أن جهاز Honor 8X يمتلك شكل وتصميم مميز جداً وشاشة جميلة وأداء جيد بشكل عام ولكن من ناحية أخرى هناك بعض النقاط السلبية ضمنه فأداء الكاميرا ضعيف نوعاً ما وكذلك الصوت حيث لا يوجد سوى مكبر صوت واحد بالإضافة إلى استخدام منفذ microUSB الذي اصبح قديماً.

ولكن بسعر يبدأ من 265$ يعتبر الأمر مغري وفي النهاية يمكن التغاضي عن بعض السلبيات في حال كنت ميزانيتك محدودة أو انك لا تهتم أساساً بالتصوير بشكل كبير وبنفس الوقت يمكنك التعايش مع منفذ microUSB فالخيار يعود لك، وما أريد قوله هو أن الحصول على هاتف بهذا السعر فإنك سوف تضطر للتغاضي عن بعض النقاط وهنا لا يمكن إنكار أن جهاز Honor 8X يقدم ميزات كبيرة ومهمة أيضاً مقارنة بالسعر الخاص به.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع