مراجعة هاتف Motorola Droid Turbo 2 جهاز قوي بميزات خاصة وسعر مرتفع

التقييم

4.8من 5

يمكننا القول ان هاتف Droid Turbo 2 يعتبر هاتف رائد بكل معنا الكلمة ولكن هناك بعض النقاط السلبية ضمنه وأهمها السعر الذي يعتبر نقطة سلبية كبيرة.

إيجابيات

  • شاشة مضادة للكسر.
  • إمكانية إختيار لون وخلفية الجهاز عبر Moto Maker.
  • بطارية ذات عمر طويل.
  • إمكانية التوسعة بإستخدام Micro SD.
  • ميزة الشحن السريع TurboPower.
  • شاشة كبيرة بألوان مميزة.
  • كاميرا محسنة.
  • سبيكر أمامي جيد.

سلبيات

  • واجهة الجهاز ممتلئة بالعناصر.
  • سعر مرتفع نسبياً.

شركة موتوريلا من الشركات ذات التاريخ العريق في صناعة الهواتف الذكية والتي قدمت لنا في السابق الكثير من الأجهزة المميزة بالإضافة إلى إمتلاكها فيما سبق لقسم تطوير خاص بها قدم الكثير من الأدوات والإختراعات التقنية الرائعة والذي إستحوزت عليه شركة جوجل واليوم تقدم الشركة هاتف Droid Turbo 2 والذي يعتبر من فئة الهواتف الرائدة.

الشركة بدأت منذ فترة بالعودة بشكل قوي إلى سوق الأجهزة الذكية مع تقديمها مجموعة لا بأس بها من الخيارات والأجهزة المميزة وتقدم ما هو مختلف وغير تقليدي عن باقي الشركات، وهي الآن تقدم لنا Droid Turbo 2 الرائد بميزة جديدة من نوعها وهي شاشة ضد الكسر بشكل كامل وهو ما يعتبر أول جهاز يمتلك شاشة بهذه المواصفة جهاز Droid Turbo 2 مخصص لأمريكا فقط ولكن أطلقت الشركة ايضاً نسخة أخرى عالمية تحت اسم Moto X Force.

تصميم Droid Turbo 2

Droid Turbo 2 review 01

حصل جهاز Droid Turbo 2 على كثير من الإنتقادات في ما يخص التصميم حيث إعتبره الكثيرون غير جذاب بشكل كبير وخصوصاً في الواجهة الأمامية للجهاز، فمع مكبر الصوت في أسفل الواجهة بالإضافة إلى عدد من المستشعرات والكاميرا الأمامية المزودة بفلاش فإن شكل الجهاز لا يملك الكثير من الجاذبية، بالإضافة إلى شعار الشركة المروجة للجهاز في الأسفل واللون الأبيض الكامل بدون وجود أي لون أخر ضمن الواجهة يجعل واجهة الجهاز مختلفة وغير ملفتة للإنتباه ومع وجود حواف عريضة على أطرف الشاشة فإن الجهاز لم يحظى برضى الكثير من المستخدمين بالنسبة للشكل.

Droid Turbo 2 review 02

بالنسبة للقسم الخلفي للجهاز فهو مختلف نوعاً ما عن تصميم الأجهزة المنتشرة من الشركات الأخرى ويحمل طابعاً خاصاً بأجهزة موتوريلا وهو شي مميز، الجهاز مسطح من الخلف ويعتبر أقل سماكة من جهاز موتوريلا Moto X Pure Edition، تجد بالخلف كاميرا الجهاز المزودة بفلاش بالإضافة إلى شعار موتوريلا بشكل واضح، حجم الجهاز غير مناسب جداً للإستخدام بيد واحدة كون شاشة الجهاز من حجم 5.4 بوصة وهو حجم كبير نسبياً.

من الأعلى يوجد جاك السماعة بالإضافة إلى مدخل لوضع بطاقتي SIM مع إمكانية وضع بطاقة ذاكرة خارجية نوع microSD في نفس المدخل مما يقلل عدد المداخل الموجودة في الجهاز، في الحافة السفلية يوجد مدخل لشحن الجهاز نوع microUSB، أما من الطرف الأيمن للجهاز يوجد زر الباور وأسفله يوجد أزرار رفع وخفض الصوت.

Droid Turbo 2 review 03

أداة Moto Maker الجديدة من موتوريلا تسمح للمستخدمين الإختيار ما بين عدد كبير من خيارات اللون ونوعية الخلفية الخاصة بالجهاز، بالإضافة إلى تغيير حافة السبيكر في الطرف الأمامي مما يسمح للمستخدم بإنشاء خيارات ألوان خاصة به ومعاينتها قبل إتخاز قرار الشراء، وتوفر موتوريلا عدت خيارات لنوعية الخلفية ما بين ملمس ناعم أو خشن أو جلدي أو حتى يمكنك إختيار نوع بلاستيكي مقطع يساعد على إمساك الجهاز بشكل أفضل.

شاشة Droid Turbo 2

بعد الإختبارات الكثير للشاشة جهاز Droid Turbo 2 وجدنا أنها ضد الكسر بشكل كامل ومميز، فشاشة الجهاز المضادة للكسر هي أكثر الميزات التي تروج لها موتوريلا كون الجهاز أول جهاز بالعالم يحتوي على شاشة ضد الكسر، ويرجع ذلك كونه مزود بشاشة من خمس طبقات منفصلة تساعد على حماية الشاشة، فالطبقة الاولى تأتي من البلاستيك المرن الذي ساعد على إمتصاص الصدمات وعدم تحطم الشاشة، بالإضافة إلى طبقة مزدوجة من أجل للمس.

وقد تم إختبار الجهاز برميه عدة مرات على أرضيات صلبة أو على الدرج بشكل متكرر ومع ذلك بقية الشاشة دون أضرار، لكن ذلك لا يعني أن الجهاز لم يتأثر حيث أنك تجد بعض الخدوش على الشاشة في حال كانت سقوط الجهاز على أرضية صلبة جداً بالإضافة إلى بعض الأضرار على حواف الجهاز بسبب بعض الرميات ذات المستوى العالي حيث أن الجهاز غير مخصص للرمي بالتأكيد ولكن يملك شاشة مضادة للكسر فقط، اما بالنسبة لعتاد الجهاز الداخلي فهو لم يتأثر بكل حالات السقوط.

Droid Turbo 2 review 04

أما في ما يتعلق بمواصفات الشاشة بالجهاز فهي تأتي بشاشة من حجم 5.4 بوصة من نوعية AMOLED بدقة Quad HD وكثافة نقطية 540 بكسل في البوصة، صورة الشاشة ذات دقة حادة وإمكانية عرض تفاصيل مميزة بالإضافة إلى ألونها النابضة بالحياة وعرض سواد عميق بشكل كافي مع زوايا رؤية جيدة بشكل عام، صحيح أن الشاشة قد لا ترتقي إلى مستوى الشاشات ذات نوعية AMOLED المنتشرة في الأجهزة الأخرى بسبب الطبقات الزائدة الموجودة فوقها والتي قد تؤثر على نوعية الصورة لكننا وجدنا أن موتوريلا قد حافظت على أداء الشاشة المميز ولم تسمح للطبقات بالتأثير بشكل كبير فظهر صورة الشاشة بشكل مميز.

أداء والعتاد Droid Turbo 2

يأتي جهاز Droid Turbo 2 مزود بمعالج ثمان أنوية نوع Qualcomm Snapdragon 810 بسرعة 2 جيجا هرتز، مدعوم بمعالج رسومات نوع Adreno 430 بالإضافة إلى 3 جيجا للذاكرة العشوائية RAM، وقد شاهدنا هذه الخلطة من المواصفات في الكثير من الأجهزة الرائدة في عام 2015 وهي بالتأكيد تقدم أداء مميز ومريح للجهاز، حيث نجد أن عمل الجهاز مريح وفتح والتنقل بين التطبيقات يجري بسلاسة دون أي بطئ أو مشاكل، بالإضافة إلى أداء جيد جداً بالنسبة للألعاب، وعند العمل الطويل على الجهاز نجدأن كل الأمور تعمل بشكل سلسل ودون أي بطئ يذكر.

Droid Turbo 2 review 06

الجهاز متوفر بخيارين لمساحة التخزين 32 أو 64 جيجا بايت، مع إمكانية توسعة مساحة التخزين بإستخدام كرت ذاكرة خارجي من نوع microSD تدعم حتى 128 جيجا بايت وهو خبر سار لمستخدمي هذا الجهاز بالتأكيد حيث أن معظم الأجهزة الرائدة لم تعد توفر هذا الخيار ضمن أجهزتها، بالإضافة إلى أن الجهاز يوفر خيارات الإتصال القياسية ولكن يعتبر هذا الموديل مخصص للأجهزة في أمريكا فقط لذلك لا ينصح بإقتناءه للإستخدام خارجها، ويمكن عوضاً عن ذلك إقتناء الموديل المخصص للإستخدام العالمي والذي يحمل الأسم Moto X Force وهو يحمل نفس المواصفات والتصميم.

أما عند النظر إلى الجهاز من الأمام نجد أن الجهاز يحتوي على مخرجين لمكبرات الصوت ولكنه في الحقيقة عبارة عم مكبر واحد فقط، وهو لا يقدم صوت عالي ولكنه واضح ويحتوي على تفاصيل جيدة، ولكن بالتأكيد هو لا يقدم صوت بمستوى الأجهزة التي تحمل مكبرات صوت نوع ستيريو.

Droid Turbo 2 review 05

بطارية جهاز Droid Turbo 2 تأتي بحجم 3760 ميلي أمبير وهو حجم كبير فعلاً والتي تقول موتوريلا أنها تعطي أداء حتى 48 ساعة، ومع تجربتنا للجهاز بإستخدام معتدل يحتوي على الكثير من الرسائل النصية وبعض تصفح الصور والإنترنت ومشاهدة مقاطع الفيديو فإن الجهاز حصل على 5 ساعات ونص من إستخدام الشاشة، وبشكل عام فمن الصعب إستنزاف بطارية الجهاز خلال يوم واحد فقط وفي أسوء الأحوال سيبقى لديك حوالي 40 بالمئة من عمر البطارية وفي حال عدم شحنه خلال الليل سيبقى معك نصف يوم أخر أيضاً، وفي حال كنت تبحث عن جهاز يمتلك بطارية كبيرة تدوم معك طويلاً دون شحن فإن جهاز Droid Turbo 2 مناسب لك.

يأتي الجهاز أيضاً بميزات جيدة جداً بالنسبة للشحن فهو يوفر إمكانية الشحن اللاسلكي والتي بدأت تنتشر بشكل كبير ضمن الأجهزة ذات المواصفات العالية والتي تسهل عملية شحن الجهاز بشكل كبير، بالإضافة إلى مكانية شحن السريع Fast battery charging والتي تسمح بشحن البطارية بوقت أسرع، هذه الميزات بالشحن تأتي مفيدة بشكل كبير وخصوصاً أن بطارية الجهاز كبيرة الحجم أي أنها تحتاج وقت أطول كي يتم شحنها وعبر هذه التقنيات يمكن إختصار هذا الوقت بشكل كبير.

كاميرا Droid Turbo 2

تأتي كاميرا الجهاز الخلفية بدقة 21 ميغا بيكسل أما الكاميرا الأمامية فهي 5 ميغا بكسل، وهي نفس الكاميرا موجودة ضمن جهاز Moto X Style، ولا يحتوي الجهاز على ميزة التثبيت البصري مما يعني أنك بحاجة إلى محاولة تثبيت يدك بشكل كبير عند إلتقاط الصور وخصوصاً ذات الإضاءة المنخفضة كي لا تحصل على صور مهزوزة غير واضحة.

تقدم الكاميرا الخلفية صور ذات تفاصيل جيدة وألوان مشبعة بشكل جيد وخصوصاً ضمن الإضاءة الجيدة، أما في حالة الإضاءة المنخفضة فسوف تحصل على صور تحتوي على بعض الضجيج ويجب عليك أن تقوم بالحفاظ على يدك ثابتة لتحصل على صور أفضل كما قلنا، ولكن تقدم الكاميرا في المجمل أداء جيد يمكن الإعتماد عليه.

Droid Turbo 2 review 07

أما الكاميرا الأمامية ذات 5 ميغا بكسل فهي تقدم أداء جيد مع تفاصيل مقبولة وزاوية تصوير جيدة، وبفضل تدعيمها بفلاش فيمكنك الحصول على صور أفضل حتى في الأماكن المظلمة والتي يساعد فيها الفلاش على تحسين الصورة بشكل كبير.

تسجيل الفيديو ضمن الجهاز جيد جداً حيث يقدم تطبيق الكاميرا تعويض جديد عن عدم تواجد مثبت بصري ضمن الجهاز، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل فيديو من نوع 4K ضمن الجهاز، وبالنهاية نجد أن الكاميرا تقدم أداء جيد بالنسبة للجهاز يمكنها الحصول على رضا المستخدم في كثير من الأوقات.

برمجيات Droid Turbo 2

يأتي جهاز Droid Turbo 2 بنظام أندرويد 5.1.1 لولي بوب وهذا مخيب للأمال حيث أن الشركات بدأت تطرح لنظام أندرويد 6.0 مارشميلو مع أجهزتها الجديدة حالياً، ومن المفاجئ أن لا نحصل على هذا الإصدار مع جهاز بهذه المواصفات، مع ذلك فإن الشركة صرحت أن الجهاز سوف يحصل على تحديث لنظام مارشميلو لكنها لم تصرح عن موعد هذا التحديث بعد.

Droid Turbo 2 review 09

تحافظ موتوريلا على نظام أندرويد ضمن هذا الجهاز بأقرب ما يكون إلى النسخة الخام منه ولكنها تقوم بإضافة بعض الأشياء المفيدة فقط، حيث يمكن الوصول إلى التنبيهات بشكل سريع ضمن الجهاز بالإضافة إلى تثبيت مساعد محسن للصوت وبعض التطبيقات الخاصة بموتوريلا، وأيضاً يوجد ضمن النظام بعض الحركات البسيطة التي تحرك بها الجهاز من أجل الوصول السريع إلى بعض التطبيقات مثل الكاميرا والفلاش، ويوجد أيضاً بعض التطبيقات الأخرى المثبة على الجهاز والتي تخص الشركة الناشرة للجهاز ويمكن حذف هذه التطبيقات في حال أردت ذلك.

مواصفات هاتف Motorola Droid Turbo 2

الشاشة

5.4 بوصة من نوع AMOLED بدقة QHD 1440×2560 وكثافة نقطية 540ppi.

المعالج

Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810 ثماني النواة.

معالج الرسومات

Adreno 430.

ذاكرة الوصول العشوائي

3 جيجابايت.

ذكرة التخزين

64/32 جيجابايت مع إمكانية التوسعة عبر كرت microSD حتى 256 جيجابايت.

الكاميرا الخلفية

21 ميغابيكسل فتحة عدسة f/2.0 مع فلاش مزدوج.

الكاميرا الأمامية

5 ميغابيكسل فتحة عدسة f/2.0.

البطارية

3760 مللي أمبير غير قابلة للإزالة.

نظام التشغيل

أندرويد لولي بوب 5.1.1.

الأبعاد

149.9x78x9.2 ميلي.

الوزن

170 غرام.

الخلاصة

إن كنا نريد أن تعطي رأينا بجهاز Droid Turbo 2 فهو ببساطة جهاز بمواصفات رائدة حسب تقيب الأجهزة لعام 2015 يقدم الكثير من المواصفات العالية مثل دقة الشاشة وسرعة المعالج وباقي العتاد بالإضافة إلى إمكانية تشغيل خطين وتوسعة الذاكرة.

أما من ناحية البطارية فهو يقدم سعة بطارية عالية وكل إمكانيات الشحن السريع ولاسلكي لذلك فالجهاز ككل يقدم مع الشاشة المضادة للكسر جهاز متكامل عالي المواصفات بدون أي غبار عليه لكن ما يعيبه فقط هو تصميمه غير المميزة برأي فقط، فإن كنت تبحث عن جهاز عملي يقدم كل مواصفات متكاملة من ناحية العتاد فهذا الجهاز بالتأكيد هو ما تبحث عنه.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع