مراجعة هاتف Huawei Mate S جهاز بإمكانيات واعدة

التقييم

4.5من 5

يعتبر الجهاز من الأجهزة القوية فعلاً والتي تختلف بشكل كبير عن ما تعودنا على رؤيته من الشركات بشكل مستمر خلال السنين الماضية كونه يقدم لمسة شركة جديدة وقوية ضمن السوق وبالنظر إلى أداء الجهاز القوي والميزات الفنية التي يحتويها وتجربة النظام المختلفة بشكل جزري عن ما نعرفه ضمن نظام أندرويد.

إيجابيات

  • قارئ بصمة ذو أداء عالي جداً.
  • تصميم كبير الحجم.
  • أداء جيد للكاميرا بالإضافة إلى كاميرا أمامية قوية 8 ميغا بيكسل.
  • واجهة EMUI سهلة الإستخدام على نحو كبير.

سلبيات

  • لا يحتوي على قائمة التطبيقات المتعارف عليها ضمن نظام أندرويد.
  • ضمن نسخة 32GB لا يوجد إلا 24GB متاحة للإستخدام.
  • شاحن لا يدعم الشحن السريع بشكل جيد.

كشفت هواوي عن جهازها المميز Huawei Mate S ضمن معرض برلين IFA 2015 وهو جهاز سوبر فون مبني على جهازها السابق Mate 7 الذي حقق سابقاً نجاحاً كبيراً، مما جعلنا متشوقين لرؤية ما ستقدمه هذه الشركة الواعدة هذا العام لذلك سنقدم إستعراض معمق لهذا الجهاز لكي نشاهد إن كانت هواوي ستستمر في نجاحها مع هذا الجهاز.

مقالات حول Huawei Mate S قد تهمك:

تصميم Huawei Mate S

يأتي جهاز Huawei Mate S بجسم معدني بشكل كامل وبشكل شبيه للتصميم هواوي المعتادة ولكن بتحديثات كبيرة ضمن الجهاز، تختلف خلفية الجهاز عن تصاميم الأجهزة السابقة بأنها منحنية من الخلف ومن الأمام يأتي زجاج نوعية 2.5D Corning Gorilla Glass 4، حيث تقول هواوي أن هذه الإنحناءات تعطي نموزج أرق وأكثر سهولة للإمساك بالنسبة للمستخدم حيث تبقي سماكة الجهاز عند 7.2mm فقط، وبالنتيجة جهاز بحجم كبير للنظر بالإضافة إلى إمكانية الإمساك به بسهولة.

تم وضع أزرار الصوت وزر التشغيل بالجانب الأيمن من الجهاز حيث يمكن الوصول إليها بسهولة عندك إمساك الجهاز بكامل راحت اليد وهي سهلة الإستجابة بشكل كبير، يأتي زر التشغيل مع إمكانية الضغط المزدوج لتوفير ردود الأفعال ضمن الجهاز وهي خاصية جيدة لدى بعض المستخدمين، بصمة الإصبع موجودة في خلفية الجهاز وأقرب إلى القسم العلوي وسوف نتحدث عنها بشكل مفصل فيما بعد.

Huawie Mate S - 01

في الأعلى يوجد جاك السماعة وهو بقياس 3.5mm بالإضافة إلى السماعة، أما في أسفل الجهاز فيوجد مخرج microUSB الخاص بشحن الجهاز، بالإضافة إلى فتحتين للسبيكر على طرفي مخرج  microUSB تعطي الجهاز شكلاً مميز مع أنه لا يوجد إلا سبيكر واحد فقط من الطرف الأيمن، أما في أعلى الشاشة فيوجد الكاميرا الأمامية التي تأتي بدقة 8 ميغا بكسل مع فلاش، أما بالخلف فيوجد الكاميرا الخلفية التي تأتي بدقة 13 ميغا بكسل مزودة بفلاش ثنائي وأسفلها بشكل مباشر نجد مستشعر البصمة.

شاشة Huawei Mate S

يأتي جهاز Huawei Mate S بشاشة 5.5 بوصة بدقة AMOLED Full HD مع تشبع لوني بنسبة 105 بالمئة من سلسلة RGB gamut، الشاشة ذات حواف نحيفة جداً تعطي الجهاز شكلاً مميزاً، ولكن لا تعطي الشاشة أداءاً مميزاً بالنسبة للرؤية من الزوايا ولكنها تعوض ذلك بأداءاً عالي وواضح بالنسبة للإستخدام تحت ضوء النهاء فهي واضحة يمكن إستخدامها بشكل سهلة في الأنارة العالية.

Huawie Mate S - 02

توفر هواوي ضمن الشاشة أيضاً إمكانية التحكم بشكل سهل بالدرجات اللونية والإضاءة ضمن الشاشة حيث يمكن التحكم بهذه الخيارات بشكل سهل عبر الإعدادت ضمن النظام، في حين أننا نلاحظ بشكل كبير ظهور أجهزة بدقات شاشة عالية Quad HD يأتي جهاز Mate S بشاشة دقة Full HD فقط لكن مع ذلك فإنني أعتقد أن هذه الدقة أكثر من كافية ضمن الأجهزة المحمولة ومع تقنية AMOLED التي تتوفر بها الشاشة فإنها توفر الوصول إلى عرض الألوان الذاهية بالإضافة الأسود العميق بشكل أكثر من رائع كافي لأي مستخدم.

أداء Huawei Mate S

يأتي الجاهز بواصفات عتاد عالية فهو مزود بمعالج ثماني النوات نوع HiSilicon Kirin 935 وهو مكون من أربع معالجات نوع Cortex-A53 بسرعة 2.2GHz بالإضافة إلى أربع معالجات بسرعة 1.5GHz بمعمارية 64bit، ويأتي بمعالج رسوميات نوع Mali-T628 و 3 جيجا ذاكرة RAM، ومع هذه المواصفات القوية فإن الجهاز يعطي أداء سلسل بشكل كبير دون أي مشاكل ونادراً ما قد تصادف تأخر بالإستجابة مع مختلف أنواع التطبيقات، يتم التبديل بين التطبيقات بشكل سريع دون أن تلاحظ أي تجميد أو بطئ في العمل، ويعمل الجهاز مع الألعاب أيضاً بشكل جيد جداً حتى في أكبر الألعاب المتواجدة حالياً.

Huawie Mate S - 03

وفقاً للتجارب التي تم على جهاز Huawei Mate S والتي تستخدم لعبة Epic Citadel فقط سجل 35.6 إطاراً في الثانية ضمن نوعية العرض فائق الجودة ultra high quality و 56.7 إطاراً في الثانية ضمن العرض عالي الجودة high quality mode، بالنسبة لإختبار تطبيق AnTuTu فقد حصل الجهاز على 51397 نقطة.

عتاد Huawei Mate S

يأتي جهاز Mate S بمساحتي تخزين 32GB أو 64GB مع قابلية التوسيع إلى 128GB عن طريق تركيب ذاكرة microSD، وهناك أيضاً نموذج بسعة 128GB يتضمن شاشة حساسة لقوة الضغط (قوة لمس الأصبع)، ولكن لا يتوفر هذا النموذج إلا في بعض البلدان.

يتوفر الجهاز بسعة 32GB كأقل سعة متوفرة حيث بعد تفحص النموذج نجد أن المساحة المتوفر للإستخدام ضمن الجهاز هي 24GB فقط أي أنه يوجد 8GB محجوزة للنظام بشكل كامل وهي مساحة كبيرة نوعاً ما وهذا ما يفسر عدم وجود نسخة بمساحة 16GB فقط.

ويأتي الجهاز مع المجموعة الأساسية من شبكات الإتصال بالإضافة إلى دعمه لشبكة 4G LTE وتقنية NFC، وبالنظر إلى الموديلات التي تقدمها هواوي من هذا الجهاز نلاحظ أن الشركة قد حاول تقديم دعم للشبكات بشكل تغطي فيها الأسواق العالمية بحسب إختلافها.

وكما ذكرنا سابقاً فإن الجهاز يحتوي على قارئ بصمة في القسم الخلفي منه وهو مخصص للإستخدام مع إصبح السبابة في اليد، وتم وضعه بشكل يمكن الوصول إليه بسهولة من قبل الأصبع، جودة القارئ عالية بشكل إستثنائي حيث أنها تستطيع تميز بصمة الإصبح بشكل ممتاز جداً ونادراً ما قد يحدث فشل بالتعرف على البصمة، وبمقارنة قارئ البصمة ضمن جهاز Mate S مع القارئ ضمن جهازي سامسونج S6 و Note 5 فإننا نجده أفضل بكثير وهذا نقطة يمكننا القول أن هواوي قد تغلبت على سامسونج بها بشكل كبير.

Huawie Mate S - 04

من سهل إستخدام قارئ البصمة ضمن الجهاز حيث يمكن عبر الإعدادات أن تقوم بتسجيل بصمة الإصبع التي تريد إستخدامها من أجل فتح الجهاز وقد قمنا بتسجيل بصمتي السبابة لكلتا اليدين اليمنى واليسرى وهذا ما يسمح بفتح الجهاز إن كان بيدك اليمنى أو اليسرى.

بالإضافة إلى ذلك يمكن إستخدام قارئ البصمة لأشياء أخرى حيث أن هذا الحساس يدعم الإيماءات عبر الإصبع، فمثلاً يمكنك إلتقاط الصور عبر بالضغط عليه بشكل مطول، أو يمكن إستخدامه من أجل الرد على المكالمات، أو لتشغيل بعض التطبيقات.

بالإنتقال إلى الصوت فعلى الرغم من وجود سبيكر واحد ضمن الجهاز فقط فإن قوة الصوة التي يملكها الجهاز قوية جداً وتصنف على أنها عالية بالمقارنة مع أي جهاز أخر، فقد تم تجربة تشغيل الموسيقى على الجهاز وقد إحتجت إلى خفض قوة الصوت للنصف كيف تكون مناسبة والجيد بالنسبة للأشخاص الذين يحبون الصوت العالي أن جودة الصوة تبقى ممتازة من دون أي تشوه حتى عند رقع قوة الصوت إلى أعلى مستوى.

يأتي الجهاز ببطارية سعة 2700 ملي أمبير غير قابلة للإزالة والتي تعطي الجهاز أداء جيد وهي تمنح حوالي 5 – 6 ساعات من العمل المتواصل للشاشة بإستخدام مقاطع الفيديو وتصفح الإنترنت والرد على الرسائل وإلتقاط الصور.

وقد تم تجربة الجهاز بشكل شخصي على تطبيق GameBench وحصلنا على 5.5 ساعة من العمل المتواصل بعرض مقاطع فيديو من اليوتيوب بإستخدام شبكة WiFi وعلى 4 ساعات من اللعب بإستخدام ألعاب ثلاثية الأبعاد، أي أن الجهاز في الحالة العادية يمكنه أن يعطي أداء جيد لإستخدام يوم كامل دون الحاجة إلى شحن.

Huawie Mate S - 05

بالنسبة إلى الشاحن المرفق مع الجهاز فقد صرحة هواوي أن الجهاز يحتوي على ميزة الشحن السريع التي يمكنها أن تشحن الجهاز للعمل لمدة ساعتين من المكالمات بمدة 10 دقائق ولكن المشكلة أن الشاحن المرفق لا يمكن تصنيفه على أنه شاحن سريع حيث أن المتعارف عليه في الشواحن السريعة وجود فولت أعلى للشحن السريع وهو 9 فولت على الأغلب أما شاحن الجهاز فهو لا يحتوي إلا على الفولت العادي 5 فولت وهذا ما يجعله لا يملك ميزة الشحن السريع وهو يستهلك 2 ساعة و 15 دقيقة لشحن الجهاز بشكل كامل في من 3% إلى 100%.

كاميرا Huawei Mate S

يأتي جهاز Huawei Mate S بكاميرا خلفية بدقة 13 ميغا بكسل تحتوي على 4 مستشعرات ألوان RGBW وتثبيت صورة بصرية، بالإضافة إلى ذلك فإن تطبيق الكاميرا يحتوي على الوضعيات المميزة مثل وضع super night وضع الفاصل والحركة البطيئة ووضع الطعام الذي يجعل الصور الخاصة بالطعام أكثر إشراقاً وفاتحة للشهية بشكل كبير، بالإضافة إلى وضع الضوء لإلتقاط الصور بالضوء العالي، ومرشحات مثل مرشح أضواء السيارة الذي يسمح بإلتقاط صور خاصة بمسار السيارة عن طريق الإعتماد على ضوءها بالليل، والوضع الخاص بالمياه الذي يعطي صور ناعمة لمسار المياه في حال إلتقاط صور لتيارات ماء متحركة، ووضع خاص بتصوير النجوم من أجل تصور أكثر نقاءاً للفضاء.

جودة الصورة ممتازة والكاميرا قادرة على إلتقاط صور مع كمية لا بأس بها من التفاصيل والألوان المشبعة بسهولة مثل حال معظم الهواتف القوية التوفرة حالياً، أفضل الصور التي تستطيع أخذها عبر الجهاز هي ضمن البيئات المضاءة بشكل جيد، لكن مع ذلك في اللقطات ضمن البيئات الداخلية والإضاءة العادية تعتبر جيدة أيضاً، لكن يوجد بعض الضعف في التعامل مع اللون الأحمر الخالص في بعض الأحيان.

Huawie Mate S - 06

الجهاز قادر على تصوير فيديو بدقة Full HD بأبعاد 16:9 من الكاميرا الخلفية والأمامية أيضاً، وطبعاً لا تتوفر تقنية OIS إلا من خلال الكاميرا الخلفية فقط، أما الكاميرا الأمامية وهي 8 ميغا بكسل فهي تملك فلاش خاص بها أيضاً وهو أقرب إلى مصباح خافت، ويمكن من خلاله الحصول على ضوء بسيط من أجل صور أفضل، ويمكن أيضاً الحصول على وضعيات مختلفة من التصوير ضمن الكاميرا الأمامية وهي أفضل أيضاً في البيئات المضاءة بشكل جيد ولكن الكاميرا جيدة بشكل عام من أجل الحصول على صور سيلفي مميزة بالتأكيد.

برمجيات Huawei Mate S

يعمل الجهاز بنظام أندرويد 5.1.1 لولي بوب مع الإصدار الأخير من Huawei’s Emotion UI – EMUI v3.1 وهو واجة خاصة من هواوي يتم عرض التطبيقات بها بشكل مختلفة ولا تحتوي على قائمة التطبيقات المعتادة في جميع الأجهزة التي تعتمد نظام أندرويد، وهي أقرب بشكل عام من طريقة عرض أجهزة أيفون للتطبيق ويسمح لك تخصيص التطبيقات عبر مجلدات ضمن واجهة الجهاز.

Huawie Mate S - 07

أما القائمة المنسدلة في الأعلى فهي تحتوي على قسمين فقط الإختصارات والإخطارات، والتي تفصل ما بين الإختصارات التي تسطيع عبرها الوصول إلى موارد الجهاز بشكل سريع، والإخطارات التي يتم عرضها بشكل منفصل لكي تحصل على تجربة مختلفة لنظام أندرويد لم تتعود عليها من قبل في أجهزة الشركات الأخرى.

بالإضافة إلى برمجية إدارة قارئ البصمة الخاصة بالجهاز فإن النظام ضمن الجهاز يحتوي على بعض الميزات الفريدة الخاصة به، مثل وضع تخطيط اليد الذي يقلل من حجم شاشة النظام لتستطيع إستخدام الجهاز بإستخدام يد واحدة فقط، بالإضافة إلى بعض الميزات الاخرى التي تجعل روم الجهاز مختلف بشكل كبير عن تجربة أندرويد المتداولة.

مواصفات هاتف Huawei Mate S

الشاشة

5.5 بوصة من نوع AMOLED بدقة FullHD 1920×1080 وكثافة نقطية 401ppi.

المعالج

HiSilicon Kirin 935 ثماني النواة.

معالج الرسومات

Mali-T628 MP4.

ذاكرة الوصول العشوائي

3 جيجابايت.

ذكرة التخزين

128/64/32 جيجابايت مع إمكانية التوسعة عبر كرت microSD حتى 256 جيجابايت.

الكاميرا الخلفية

13 ميغابيكسل فتحة عدسة f/2.0 مع فلاش مزدوج، OIS، وضبط تركيز تلقائي.

الكاميرا الأمامية

8 ميغابيكسل فتحة عدسة f/2.4.

البطارية

2.700 مللي أمبير غير قابلة.

نظام التشغيل

أندرويد لولي بوب 5.1.1.

الأبعاد

149.8×75.3×7.2 ميلي.

الوزن

156 غرام.

الخلاصة

يعتبر الجهاز من الأجهزة القوية فعلاً والتي تختلف بشكل كبير عن ما تعودنا على رؤيته من الشركات بشكل مستمر خلال السنين الماضية كونه يقدم لمسة شركة جديدة وقوية ضمن السوق وبالنظر إلى أداء الجهاز القوي والميزات الفنية التي يحتويها وتجربة النظام المختلفة بشكل جزري عن ما نعرفه ضمن نظام أندرويد ومستشعر البصمة المميز بشكل قوي جداً يمكننا إعتبار جهاز Huawei Mate S من الأجهزة المميزة بشكل كبير وتصنيفه على أنه من أفضل الأجهزة لهذا العام.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع