Huawei Mate 20 Pro نظرة أولى على وحش هواوي الجديد

تعتبر هواوي أحد الشركات التي استطاعة الدخول إلى سوق الهواتف الذكية بقوة كبيرة وأخذ حصة منه رغم سيطرة أبل وسامسونج عليه سابقاً، هذه الحصة التي سيطرة عليها هواوي لم تأتي بسهولة أو بالصدفة وإنما بسبب قوة وتميز ما تقوم الشركة بتقديمه وقد قامت الشركة سابقاً بالإعلان عن هاتفها الجديد Huawei Mate 20 Pro الذي يعتبر وحش فعلي بالميزات القوية والكثيرة التي يقدمها.

إقرأ أيضاً: Huawei Mate 20 نظرة أولى على هاتف هواوي الجديد

تصميم مميز والوان جميلة

باتت الشركات في الآونة الاخيرة تحاول أن تقدم أشكال وتصاميم وألوان جديد من أجل محاولة لفت إنتباه المستخدمين، هو ما نجحت به هواوي أكثر من مرة ولا يعتبر Mate 20 Pro إستثناء لهذا، فالجهاز يمتلك تصميم مميز فعلاً من كل الأطراف والزوايا فمن الواجهة الأمامية تجد شاشة تستحوذ على نسبة كبيرة، تمتلك نوتش في الاعلى وحواف مائلة من الاطرف مما يعطي واجهة الجهاز شكل مميز تماماً.

أما بنية الجهاز الكاملة فهي من الزجاج مع إطار من الألمينوم يعطي الجهاز مسكة مريحة، الزجاج الخلفي يمتلك نتوئات مائلة على كامل سطحه مما يعطي إنطباع مختلف عند الإمساك وتهدف هواوي بهذه النتوئات إلى تقليل البصمات قدر الإمكان وجعل الهاتف أقل عرض للنزلاق وهو ما ناجحت به هنا.

Huawei Mate 20 Pro الخلفية

التصميم الكلي للجهاز جديد تماماً ولا يشبه اي جهاز سابق حيث تأتي الكاميرا الثلاث الخلفية على شكل مربع مع الفلاش في منتصف خلفية الجهاز وبشكل مناسب يجعل شكل خلفية الجهاز جميلة خصوصاً انه لا يوجد في الخلفية قارئ بصمة فهو مدمج ضمن الشاشة، أيضاً ما يميز جهاز Mate 20 Pro هي الألوان التي قامت هواوي بتقديمها حيث يأتي الجهاز بعدة ألوان كل لون يعطي تدرجات وإنعكاسات مختلفة عند تحريك الجهاز وهو ما تقدمه هواوي كل مرة بألوان جديدة مميزة مع أجهزتها الجديدة.

شاشة كبيرة مميزة جداً

يمتلك هاتف Huawei Mate 20 Pro شاشة كبير بحجم 6.39 أنش من نوع OLED بدقة QHD+ تحديداً 3120×1440 وأبعاد 19.5:9، نوعاً الشاشة ودقتها لا غبار عليهما بالتأكيد فهي من أفضل أنواع الشاشات مع دقة ممتازة، أما شكل الشاشة هو نقطة مميزة ضمن الهاتف.

فالشاشة تغطي نسبة كبير من واجهة الشاشة مع نوتش متوسط الحجم في الأعلى وحواف مائلة من الأطرف وطرف سفلي صغير نسبياً، شكل الشاشة يعطي إنطباع بانه دمج لإسلوب تصميم أبل في هاتفها iPhone X وإسلوب سامسونج مع شاشات Infinity Display مع هواتفها مثل S9 و Note 9 لذلك فهي خليط لم نشاهد مثله من قبل.

وما يزيد من تميز الشاشة هي وجود قارئ بصمة الإصبع ضمنها حيث تم إلغاء البصمة من الخلف كما في هاتف Mate 20 ووضعها ضمن الجهاز وهو ما يعتبر قفزة ضمن هواتف هواوي عن نسخة العام الماضي Mate 10 الأمر الذي يجعل شكل الشاشة وإسلوب التعامل معها أمر جميل وممتع في نفس الوقت.

Huawei Mate 20 Pro الشاشة

الأسرع بالتأكيد

يمتلك هاتف Mate 20 Pro معالج من نوع Kirin 980 وهو يعتبر من أسرع معالجات الهواتف الذكية في الوقت الحالي، أما ذاكرته فهي بحجم 6 جيجا بايت والتي تعتبر جيدة جداً ومناسبة لأداء جميع انواع المهام بكل سهولة، أما مساحة التخزين فهي بسعة 128 جيجا بايت فقط بدون وجود خيارت تخزين اخرى هذا الخيار قد يبدو غريب نوعاً ما ولكن بنفس الوقت يعتبر هذا الحجم أكثر من كافي لمعظم المستخدمين.

اما القرار الأكثر غرابة فهو عدم توفير دعم لبطاقة microSD ضمن الهاتف من أجل زيادة مساحة التخزين وبدل منها تم دعم نوع جديد من الذواكر بإسم NM card وهي تقنية جديد من تطوير هواوي نفسها، ولا يوجد معلومات واضحة عنها حتى الآن وقد لا يعتبر البعض أن هذا الأمر جيد خصوصاً إن كنت تعامل مع بطاقات الذاكرة microSD بشكل كبير وتملك عدد منها.

Huawei Mate 20 Pro من الأسفل

ثلاث كاميرات بميزات مختلفة

وجود ثلاث كاميرا ضمن هواتف هواوي ليس بأمر جديد حيث قامت بذلك مع هاتفها P20 Pro ولكن شكل الكاميرات المربع مع الفلاش في منتصف الجهاز هو ما يعتبر جديد كلياً وغير متواجد في تصاميم أجهزة الشركات الأخرى، ويتشارك هاتف Mate 20 Pro هذا الشكل مع نسخته الأخرى Mate 20 ولكنهما لا يتشاركا نفس نوع حساسات الكاميرا.

حيث تختلف كاميرات الجهازين بالدقة فالكاميرا الأساسية لهاتف Mate 20 Pro تأتي بدقة 40MP وفتحة عدسة f/1.8 عرضية، اما الكاميرا الثانية فهي بدقة 20MP وفتحة عدسة f/2.2 خاصة للتصوير زواية عريضة جداً، أما الكاميرا الثالثة فهي بدقة 8MP وفتحة عدسة f/2.4 وهي خاصة بتصوير تيليفوتو، هذه الكاميرات تأتي بالتعاون مع شركة Leica أيضاً المتخصصة في التصوير.

أما الكاميرا الأمامية فهي بدقة 24MP وفتحة عدسة f/2.0 عريضة وتدعم كل الكاميرا التصوير بتقنية HDR مع وجود مثبت بصري وليزري ضمن الكاميرات الخلفية.

Huawei Mate 20 Pro كاميرا

الآمن أمر مهم جداً

تقدم شركة هواوي ضمن جهاز Mate 20 Pro نظامي حماية الأول عبر مستشعر قارئ البصمة والثاني عن التعرف على الوجه، أما مستشعر قارئ البصمة فقد تم دمجه مباشرة في الشاشة وهي تقنية جيد ولكنها ليس بنفس سرعة قارئ البصمة العادي رغم أنها تطورت بشكل كبير عن السابق وأصبحت بسرعة معقولة جداً لا تشعر بها أنها بطئية.

اما تقنية التعرف على الوجه ضمن هاتف Mate 20 Pro فهي تستخدم الأشعة تحت الحمراء بطريقة مشابه لأجهزة أبل وتعمل بسرعة كبيرة جداً، وتقول هواوي أنها آمنة بنسبة كبيرة وستقوم أيضاً بإستخدامها لاحقاً ضمن خدمات الدفع الإلكتروني مما يؤكد أن هواوي لديها الثقة الكاملة في هذه التقنية، طبعاً حساسات هذه التقنية موجودة ضمن النوتش فوق الشاشة.

Huawei Mate 20 Pro الأمن

البطارية بزيادة حجم مناسبة أيضاً

حصلت بطارية Mate 20 Pro على زيادة ايضاً حيث أصبحت بسعة 4200 ميلي أمبير وهو ما يجب أن يقدم أداء وعمر بطارية طويل ومنافس جداً بالتأكيد، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه البطارية الكبيرة تحتاج إلى شحن سريع أيضاً هو ما قامت به هواوي بإضافته إلى الجهاز ولكن بتقنية أحدث تعطي عملية شحن أسرع للبطارية.

حيث يبلغ قدرة شاحن الجهاز الأساسي 40 واط يستطيع ان يقوم شحن الجهاز من 0 إلى 70 بالمئة خلال 30 دقيقة فقط وهو رقم هائل بالتأكيد خصوصاً مع حجم البطارية الكبير، بالإضافة إلى ذلك قامت هواوي بدعم تقنية الشحن اللاسلكي السريع ضمن الجهاز وأيضاً أضافة تقنية جديد كلياً تسمح للجهاز أن يكون هو بشحن أجهزة أخرى لاسلكياً أي أن تستطيع تحويل الجهاز إلى قاعدة شحن لاسلكية والإستفادة من سعة بطارية الجهاز الكبيرة.

Huawei Mate 20 Pro البطارية

نظام التشغيل الأحدث

أم نظام التشغيل ضمن جهاز Mate 20 Pro فهو أندرويد 9.0 أي أحدث نسخة أندرويد متوفرة حالياً وهذا أمر ممتاز حيث أنك لا تحتاج إلى الإنتظار للحصول على تحديثات بعد شراءك الجهاز، وكما في باقي أجهزة الشركة فإن واجهة الإستخدام هي EMUI 9.0 والتي تقدم الكثير من الميزات الإضافة عن النسخة الخام.

أما بالنسبة لسعر الجهاز وهي النقطة الأهم هنا والتي تبلغ حوالي 1250$ ويمكن القول أن الجهاز ليس برخيص أبداً فهو بسعر على من جهاز Note 9 وأيضاً على من جهاز iPhone XS فعلى ما يبدوا تكلفة الجهاز مرتفعة بالنسبة للهواوي وهي أيضاً واثقة ان المهتمين بأجهزتها على استطاعة أن يقوموا بدفع هذا المبلغ المرتفع بالنسبة لجهازها.

مواصفات هاتف Huawei Mate 20 Pro

الشاشة

6.39 إنس من نوع AMOLED، بدقة 3120x1440، أبعاد 19.5:9، كثافة 538ppi

المعالج

Kirin 980 ثماني النوات بتردد 2.6GHz

معالج الرسومات

Mali-G76 MP10

الذاكرة

6 جيجا بايت

مساحة التخزين

128 جيجا بايت

الكاميرا الخلفية

40MP فتحة عدسة f/1.8 (عريضة)، 20MP فتحة عدسة f/2.2 (عريضة جداً)، 8MP فتحة عدسة f/2.4 (تليفوتو)

الكاميرا الأمامية

24MP فتحة عدسة f/2.0

البطارية

4200 ميلي أمبير، مدعومة بتقنية شحن سريع من 0 حتى 58 بالمئة خلال 30 دقيقة

نظام التشغيل

أندرويد 9.0 مع واجهة أستخدام EMUI 9.0

الأبعاد

157.8x72.3x8.6mm

الوزن

189 غرام

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع