مراجعة Google Pixel 3 XL أكثر هاتف حصل على تسريبات في التاريخ

التقييم

4.4من 5

رغم كل الضجة التي حصل عليها جهاز Google Pixel 3 XL قبل ومع إطلاقه بالنسبة لموضوع التصميم وشكل الشاشة، إلا أنه يبقى واحد من أفضل الأجهزة هذا العام خصوصاً بالنسبة لإمكانيات الكاميرا والنظام والتي تعتبر من أهم النقاط التي نتعامل معها يومياً.

إيجابيات

  • آخر التحديثات من نظام أندرويد.
  • كاميرا ممتازة.
  • واجهة تشغيل سلسلة ومحدثة.
  • دعم الشحن اللاسلكي.

سلبيات

  • تصميم غير مميز نهائياً.
  • خلفية الهاتف قابلة للخدش بشكل سريع خصوصاً على اللون الأسود.
  • ذاكرة تشغيل 4 جيجا فقط.
  • بطارية بعمر عادي مقارنة الأجهزة الرائدة في 2018.
  • إضاءة الشاشة متوسطة.

الكثير من الضجة حدثة حول هاتف Google Pixel 3 XL هذا العام حتى قبل الإعلان عنه بفترة كبيرة فقد شهدنا جميعنا موضوع التسريبات التي حصلت وتفاجئ الكثير كيف أن الهاتف ككل تم البدأ ببيعه ضمن بعض المتاجر الإلكترونية الصينية حتى قبل الإعلان عنه بشكل رسمي، وأيضاً حدثة الكثير من الضجة حول شكل الهاتف بعد إطلاقه بسبب شكل النوتش المزعج في أعلى الهاتف.

ولكن يبقى هذا الهاتف هو أفضل ما قدمته جوجل هذا العام صاحبة نظام أندرويد وبالتأكيد هناك نواحي إيجابية أخرى ضمن الجهاز لم يتم تسليط الضوء حولها لذلك دعنى نضع كل الأمور السيئة التي حدثة بعيداً ونتكلم عن الهاتف بطريقة حيادية لكي نتمكن من معرفة ماهو الجيد والسيئ فعلاً في هذا الهاتف وهل يمكن إقتنائه، لذلك إن كنت مهتماً هذه مراجعة هاتف Google Pixel 3 XL الكاملة من وجهة نظرنا.

إقرأ أيضاً: هاتف Google Pixel 3 و Google Pixel 3 XL نظرة أولى

مراجعة هاتف Google Pixel 3 XL : التصميم

أكثر النقاط التي لاقت جدل واسع بالنسبة لهذا الهاتف هي التصميم فشكل الجهاز الأساسي لم يحصل على الكثير من التحديثات الجذرية عن نسخة العام الماضي، حيث ما يزال هاتف Google Pixel 3 XL يمتلك نفس النمط الذي قدمته جوجل في هاتفها العام الماضي Google Pixel 2 XL، ولكن التغيير الأساسية هنا أن جسم الجهاز أصبح من الزجاج بدل المعدن وذلك من أجل تزويد الجهاز بتقنية الشحن اللاسلكي أما إطار الجهاز فهو من الألمينوم.

مع ذلك أستخدام الزجاج هنا لم يغير شكل الجهاز من الخلف حيث بقي الجهاز يملك خلفية بقسم لامع في الأعلى والباقي يأتي بنوع زجاج “مغبش” مختلف، يعطي الجهاز بشكل يميزه عن باقي أجهزة الشركات الأخرى، ولكن للأسف هذا القسم قبل للخدش بنسبة عالية جداً مما يجعله شكله العام سيء بعد فترة بسيطة من الأستخدام.

مراجعة هاتف Google Pixel 3 XL : التصميم

الكاميرا الخلفية مازالت بمستشعر واحد وضمن مكانها في الزواية العلوية اما قارئ البصمة فهو بنفس المكان في المنتصف، الإختلاف الأساسي يأتي في واجهة الجهاز التي تستخدم شاشة بنتوش كبير جداً حصل على الكثير من الإنتقادات مع وجود كامرتين تشكّل مع سماعة المكالمات شكل وجه بطريقة جعلت الجهاز عرضة للسخرية بشكل كبير.

من الأسفل لا يوجد شيء سوى منفذ USB Type-C أما أزرار التحكم فكلها تأتي على طرف الجهاز الأيمن، ونجد على واجهة الجهاز الأمامية على طرفي الشاشة فتحتي سماعة والتي تعطي معاً تجربة صوت ستيريو جيدة بالفعل.

إقرأ أيضاً: Google Pixel 3 و Google Pixel 3 XL كل ميزات الكاميرا الجديدة

مراجعة هاتف Google Pixel 3 XL : الشاشة

شاشة جهاز Pixel 3 XL هي أكثر ما جعل الجهاز مزعج وغير جميل وذلك بسبب النوتش الكبير جداً في الاعلى، الذي يسبب الكثير من المشاكل أثناء الإستخدام بسبب عدم ترك مساحة كافية لعرض الإشعارات وأيضاً حذف جزء كبير من محتوى الفيديو في حال كنت تشاهد فيديو بشكل عرضي على الجهاز.

مع ذلك تأتي الشاشة بنوعية أفضل وبدون المشاكل التي واجهتها شاشة الجيل السابق حيث أن شاشة هذا الإصدار من تصنيع سامسونج، وهي بمقاس 6.3 بوصة من نوع P-OLED وبدقة QHD+ وبنسبة 18.5:9 وبكثافة 523 نقطة، وهي تعطي أداء جيد جداً وبدون أي مشاكل مع تشبع مناسب في الألوان، أيضاً يمكنك ضبط تشبع الألوان عبر ثلاث خيارات ضمن الإعدادات بالطريقة المناسب لك.

مراجعة هاتف Google Pixel 3 XL : الشاشة

تدعم الشاشة أيضاً تقنية HDR وفق شهادة UHDA وتغطي نسبة 100% من مساحة النظام اللوني DCI-P3 أي أنها تدعم نطاق أوسع من ألوان sRGB بعمق لوني 24-bit، سطوع الشاشة جيد أيضاً فهو يبلغ 400nits ولكنه ليس ممتاز أي أنك ستحتاج لرفع سطوع الشاشة إلى أعلى نسبة تحت ضوء الشمس حتى تتمكن من إستخدام الهاتف بطريقة مناسبة.

مراجعة هاتف Google Pixel 3 XL : العتاد

من الأمام نجد أن الجهاز مجهز بسماعتين من أجل إعطاء أداء صوت ستيريو ولكن حجمها ليس متساوي لذلك فالصوت يخرج نوعاً ما بشكل غير متوازن بالإضافة إلى تشوش الصوت قليلاً عند رفع الصوت إلى أعلى مستوى لذلك لا ننصح برفعه لأقصى مستوى، أما سماعات الأذن الخاصة بالجهاز فهي تاتي مجهزة بمنفذ من نوع USB-C بشكل فوري كون الجهاز لا يمتلك منفذ 3.5mm، أداء السماعات متوسط ولكنه يبقى أمر جيد أن تقوم جوجل بإضافة سماعة إلى علبة الجهاز خصوصاً انها لم تكن تقدم السماعات سابقاً ضمن أجهزتها.

شكل السماعات مشبه لسماعات جوجل Pixel Buds اللاسلكي وهي تدعم مساعد جوجل وهو السبب الذي أعتقد جعل جوجل تضيف سماعات لجهازها Google Pixel 3 XL، السماعة تسمح بالإستخدام الأوامر الصوتي الخاصة بالمساعد الصوتي وأيضاً يمكن التحكم عبرها بالموسيقى حيث تمتلك أزرار تحكم بسيطة لتنفذ هذه الأوامر.

مراجعة هاتف Google Pixel 3 XL : العتاد

يدعم الهاتف أيضاً معيار مقاومة الماء والغبار من نوع IP68 مثل معظم الهواتف الرائدة في عام 2018، مع دعم تقنية الشحن السريع والشحن السريع اللاسلكي أيضاً وهو أمر لم نشاهده سابقاً بأجهزة بيكسل، أيضاً هناك دعم لتقنية الإتصال NFC و Bluetooth 5 وإمكانية تشغيل سيم من نوع e-SIM الإلكترونية، أيضاً يأتي مع الجهاز شاحن سريع “ضمن العلبة” ومحول من 3.5mm إلى USB-C “أيضاً” وهو أمر جميل أن لا تتخلى جوجل عن هذه الأمور في المستقبل.

مراجعة هاتف Google Pixel 3 XL : الأداء

يأتي جهاز Google Pixel 3 XL بذاكرة تشغيل 4 جيجا بايت فقط هي تعطي أداء جيد بشكل عام خصوصاً أن نسخة النظام ستكون بالتأكيد من أفضل نسخ النظام توافقية مع الجهاز، حيث قامت جوجل بتحسين تجربة أداء النظام بشكل كبير، ولكن من وجهة نظري الخاصة أعتقد أن توفير كمية أكبر من الذاكرة في الجهاز سوف تعطيه أداء أفضل على المدى الطويل أو عند استخدام تطبيقات وألعاب ذات أحجام كبيرة.

معالج الجهاز من نوع Snapdragon 845 هو من أفضل المعالجات حتى الآن وقد حقق هذا المعالج نتائج ممتازة وهو يستخدم ضمن معظم الاجهزة الرائدة حالياً، ولكن إن كنت تبحث عن أداء أفضل من ممتاز فهناك بالتأكيد أجهزة أخرى مثل OnePlus 6 استطاعة توظيف المعالج نفسه مع ذاكرة تشغيل أكبر لذلك فهو يعطي أداء أفضل من جهاز جوجل.

مراجعة هاتف Google Pixel 3 XL : الأداء

بطارية جهاز Pixel 3 XL تأتي بسعة 3430 ميلي أمبير وهي بالمناسبة أصغر من بطارية Pixel 2 XL والتي كانت بسعة 3520 ميلي أمبير، فعلى ما يبدوا أن جوجل تحاول أخذ أسلوب أبل بالتعامل مع الأجهزة وذلك بتحسين النظام وتقليل المواصفات، مع ذلك فأداء البطارية يعتبر جيد بشكل عام ولكنه لا يقدم شيء إضافي عن السنة الماضية، فهو يعطي عمر بطارية ما بين 4 – 5 ساعات حسب نوع الإستخدام وذلك في حال كان سطوع الشاشة متوسط تقريباً.

مع ذلك إن كنت تستخدم الجهاز بشكل إعتيادي فسيكون أداء البطارية مرضي بالنسبة لك خصوصاً ان الشاحن السريع متوفر ضمن علبة الجهاز، بالإضافة إلى إمكانية حصولك على قاعدة الشحن اللاسلكي الخاصة من جوجل Pixel Stand بسعر 79$ والتي تقدم شحن بقدرة 10 واط وحسب مراجعات بعض الأشخاص فإن الهاتف لا يصل إلى هذه القدرة بالشحن اللاسلكي إلا مع قاعدة Pixel Stand حصراً، أما قواعد الشحن اللاسلكي الأخرى فهي تعطي أداء أقل مع الهاتف.

مراجعة هاتف Google Pixel 3 XL : الكاميرا

التغيرات الأساسية التي طرت على كاميرا Google Pixel 3 XL هي جعل الكاميرا الأمامية بمستشعرين بدل واحد، وهو ما يعطي أداء كاميرا أمامية أفضل من السابق حيث أن الصور ذات تفاصيل حادة وذات ألوان مشبعة بشكل أكبر، مستشعرا الكاميرا الأمامية بدقة 8 ميغا بيكسل الأول بفتحة عدسة f/1.8 بزاوية عريضة، والثانية بفتحة عدسة f/2.2 عريضة جداً، مما يسمح لك بإلتقاط صور سلفي بزاوية أفضل ضمن الجهاز.

أما الكاميرا الخلفية فهي بمستشعر واحد على خلاف كل الهواتف في الوقت الحالي تقريباً بدقة 12.2 ميغا بيكسل وفتحة عدسة f/1.8 تمتلك دعم لتقنية التثبيت البصري و dual pixel، أداء الكاميرا الخلفية ممتاز حيث توفر صور مليئة بالتفاصيل ومشبعة لونياً بشكل جيد جداً أقرب ما تكون للحقيقة دون تشبع لوني زائد، حتى ضمن الإضاءة المنخضة أو تحت ضوء الشمش المباشر الكاميرا تقدم أداء رائع جداً، حيث استطاعة جوجل مرة أخرى أن تقدم ضمن هاتفها كاميرا تعتبر من أفضل الكاميرات هذا العام إن لم تكن الأفضل على الإطلاق.

بالإضافة إلى ذلك تم تحسين تجربة استخدام التطبيق بشكل كامل حيث أصبحت واجهة الإستخدام أبسط بشكل كبير، وتقدم إمكانية الوصول إلى وضعيات التصوير المختلفة بسهولة، الكاميرا تدعم بالتأكيد إمكانية التصوير بتقنية HDR و 4K وبالتأكيد هي من أفضل كاميرات الهواتف لعام 2018.

مجموعة من الصورة الملتقطة بهاتف Google Pixel 3 XL:

مراجعة هاتف Google Pixel 3 XL : النظام

عندما نتكلم هنا عن النظام فإننا لن نستطيع الغوص بالتفاصيل بشكل كبير كوننا قمنا سابقاً بالتحدث عن نظام أندرويد بشكل منفصل وعن أهم التحديثات والميزات التي حصل عليها وهنا تحديد نتكلم عن أندرويد 9.0 الفطيرة، ولكن ما نستطيع قوله ان جوجل قدمت الكثير بالفعل ضمن هذه النسخة فقد قامت بتحسين تجربة التنقل بشكل كبير مع تغيير أسلوب التعامل مع شريط التنقل في الأسفل.

بالإضافة إلى تحسين تجربة إستخدام مساعد جوجل والميزات الإضافية التي بات يمتلكها حيث أصبح الإعتماد عليه يتزايد يوم بعد يوم، أيضاً تم تحسين الوضع الليلي وذلك من أجل تقليل مشكلة اللون الأزرق المنبعث من الشاشة والتي تؤثر على النوم عند استخدام الهاتف ليلاً، بالإضافة إلى الكثير من الميزات الأخرى.

وبشكل عام يعتبر النظام ضمن هواتف بيكسل أهم نقطة تجعل المستخدمين يقتنون الجهاز فالتأكيد تعتبر تجربة إستخدام أجهزة جوجل بالنسبة لنظام التشغيل هي الأفضل على الأطلاق بين كل هواتف أندرويد فهي الشركة المسؤولة عن أندرويد بالنهاية، وأيضاً موضوع التحديثات الدائمة التي يحصل عليها الجهاز بشكل فوري وكل الميزات التي سيتم إضافتها للنظام والتي سيحصل عليها الهاتف أول بأول إحدى أهم النقاط التي تميز أجهزة هذه السلسلة.

مراجعة هاتف Google Pixel 3 XL : النظام

مواصفات هاتف Google Pixel 3 XL

الشاشة

6.3 بوصة من نوع P-OLED، بدقة +QHD، أبعاد 18.5:9، وكثافة نقطية 523ppi

المعالج

Snapdragon 845 مغطى بزجاج نوع Gorilla Glass 5 ودعم تقنية HDR

معالج الرسومات

Adreno 630

الذاكرة

4 جيجا بايت

مساحة التخزين

64 / 128 جيجا بايت

الكاميرا الخلفية

12.2 ميغا بيكسل، فتحت عدسة f/1.8، مثبت بصري، زاوية عريضة

الكاميرا الأمامية

حساسين بدقة 8 ميغا بيكسل الأول بفتحة عدسة f/1.8 بزاوية عريضة، والثانية بفتحة عدسة f/2.2 عريضة جداً

نظام التشغيل

أندرويد 9.0 أخر تحديث

البطارية

3430 ميلي أمبير

معيار مقاومة الماء والغبار

IP68

تقنيات الشحن

شحن سريع، شحن سريع لاسلكي

الأبعاد

158x76.7x7.9mm

الوزن

184 غرام

الألوان

أبيض، أسود، وردي

السعر والخلاصة

سيتوفر جهاز Pixel 3 XL بسعتي تخزين 64 و 128 جيجا بايت بسعر 899$ و 999$ في أمريكا طبعاً وهو سعر مرتفع، أم بالنسبة للتوفر فيمكن طلب الجهاز مسبقاً في الوقت الحالي ولكن سيتوفر للجميع في 1 تشرين الثاني بالنسبة للبلدان خارج أمريكا.

في النهاية لا يعتبر هذا الجهاز موجهاً لجميع المستخدمين وإنما فئة محددة منهم وهم من يهتم بالكاميرا والنظام بشكل كبير برأي، حيث تعتبر هاتين النقطتين هما نقاط قوة الجهاز وهي الأفضل بين جميع الاجهزة الأخرى وهو ما تراهن عليه جوجل، لذلك إن كنت من المهتمين بالكاميرا والنظام فالجهاز مناسب لك بالتأكيد ولكن إن كنت قادر على التعامل مع شكل الجهاز أو أنه لا يسبب مشكلة لديك بالنسبة للشكل.

مع ذلك فالجهاز ككل رغم الضجة التي صاحبته والتسريبات التي حصلت يبقى من أفضل الأجهزة هذا العام والتي تقدم ميزات قد لا تجدها في أجهزة أخرى لذلك فإن موضوع إقتناء الجهاز يعود إلك وإلى رغباتك والنقاط التي تحتاجها ضمن الجهاز وأيضاً التي يمكن أن تتعامل معها ولا تزعجك.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع