ما هو Xposed Framework وكيف أقوم بتركيبه على جهازي

هناك أسئلة كثيرة تدور حول إمكانيات نظام أندرويد وما هي الخدمات التي يقدمها وكيف أستفيد منه وما هي البرامج والتطبيقات والطرق التي من الممكن إستخدامها من أجل التعديل عليه أو إيجاد خدمات جديدة غير موجودة فيه ومن بين هذه الطرق تطبيق Xposed Framework المعروف الذي يقدم إمكانيات هائلة لأندرويد قد لا تكون موجودة فيه أساساً لذلك سنقوم بهذه التدوين بشرح كامل عن طريقة تركيبه والإستفادة منه.

ماهو Xposed Framework :

يوجد ضمن نظام الأندرويد طرق تعمل على تعديل النظام عبر فتح bootloader لبعض الأجهزة وإضافة برامج مود ريكافري عن طريق إقلاع الجهاز تستطيع عن طريقها التحكم بالروم التي تعمل عليها أو إضافة رومات جديدة أو إمكانية كثير أخرى لكن ما يعيب هذه الطريقة هي صعوبة العمل عليها نوعاً ما وهي تقدم أمور معينة فقط أي لا تشتمل بشكل دائم على كل إمكانية التعديل وتحتاج أيضاً إلى شخص خبير للعمل عليها، لذلك قام شخصان هما rovo89 و Tungstwenty بتصميم تطبيق جديد يعمل ضمن بيئة الأندرويد الداخلية وسموه Xposed Framework وهو تطبيق بسيط جداً تستطيع تركيبه عبر خطوات بسيطة لتقوم عبره فيما بعض بإضافة ما يسمى بالموديل وهي عبارة عن مجموعات أوامر برمجية تضافة ضمن النظام تعطي المستخدم إمكانيات أو إضافات جديدة غير موجودة ضمن نظامه تسمح له بالتحكم بالنظام بشكل أكبر إضافة أوامر غير موجودة حتى ضمن النظام هذا البرنامج يحتاج لنظام أندرويد بنسخة 4.0.3 أو أعلى مع وجود روت على الجهاز كي يتمكن البرنامج من الوصول إلى ملفات النظام.

ملاحظة: لكي تتمكن من تركيب Xposed Framework تحتاج لوجود روت ضمن النظام.

طريقة تركيب Xposed Framework :

1. قم بتحميل ملف التنصيب وهو عبارة عم ملف APK عادي عبر الصفحة الرسمية للتطبيق ( الرابط هنا ).
2. قم بنقل الملف الذي حملته إلى الذاكرة الداخلية للجهاز.
3. تأكد من تحديد الخيار (المصادر غير المعروفة Unknown Sources) كي تتمكن من تثبيت التطبيق وهذا الخيار موجود ضمن إعدادات الأمان Security.
4. قم بتثبيت التطبيق الذي حملته بالخطوة رقم 1 وهو عبارة عن تثبيت تطبيق عادي.
5. نقوم الآن بفتح التطبيق الذي قمنا بتثبيته ثم نضغط على الزر Framework.

Xposed-Framework-01

6. ستظهر لك هذه النافذة إضغط على زر Install/Update عندها يبدأ تركيب البرنامج وسوف يطلب منك إعطائه صلاحيات الروت كي يتمكن من العمل إمنحه الصلاحيات عندها سوف يأخذ بعض الوقت لا تقلق عندما ينتهي سيخبرك البرنامج أنه إنتهى وأتم عملية التركيب وأنه يحتاج لإعادة تشغيل الجهاز وافق عليها.

Xposed-Framework-02

عند الإنتهاء من عملية تشغيل الجهاز سيكون البرنامج جاهز بشكل كامل لكن مع ذلك فإننا لم نحصل على أي تعديل بعد على النظام فعملية تركيب هذا التطبيق لا تجلب للجهاز أي تعديل وإنما تسمح لنا بتركيب الموديول التي تقوم بدورها بعملية التعديل على النظام وهي ما سنتعلمه بالخطوة القادمة.

تركيب الموديول Modules :

الآن بعد الإنتهاء من إعادة تشغيل الجهاز نقوم بإعادة تشغيل التطبيق من أجل إضافة الموديول التي نريد ونفعلها، الموديول كثيرة جداً وهي عبارة عن ملفات APK مثل أي تطبيق عادي لكن ما يميزها أنها تعمل ضمن التطبيق للقيام بأشياء معينة، تستطيع الحصول على الموديول من أماكن كثيرة مثل سوق جوجل كأي تطبيق عادي أو عن طريق منتدى المطويرين الخاص بتطبيق Xposed على هذا الرابط http://forum.xda-developers.com/xposed أو عن طريق موقعنا أيضاً أو عن طريق التطبيق نفسه ضمن الخيار Download الموجود ضمن الواجهة الرئيسية للبرنامج حيث يوجد عدد ضخم من الموديول التي تقوم بأوامر كثير وهناك أيضاً بعض الموديول الخاصة بأجهزة معنية قم بإختيار ما تريد وإحصل على ملف APK الخاص بالموديول وقم بتثبيته بشكل عادي مثل أي برنامج آخر، طبعاً معظم الموديول يحتاج إلى إعادة تشغيل الجهاز بعد تثبيه قم بإعادة التشغيل وإنتقل لتفعيل الموديول.
بعد التثبيت يجب عليك أن تنتقل للخيار Modules الموجود أيضاً من الواجهة الرئيسية للبرنامج من أجل تفعيل الموديل الذي قمت بتثبيته عملية التفعيل أشبه بضبط إعداد الموديول وتشغيله قم بضبطه كما تشاء وجرب ما قمت به، هكذا نستطيع أن نقول لك تهانينا فقد أتمم عملية تعديل النظام بنتائج إحترافية دون جهد كبير.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع