الرئيسية / هاكر زون / ما هو فيروس Hummingbad وكيف أتخلص منه؟

ما هو فيروس Hummingbad وكيف أتخلص منه؟

تظهر لنا في كل فترة وأخرى أنواع جديد من الثغرات الأمنية والفيروسات التي تهدد أمن المستخدم ضمن جهازه الشخصي، وخلال شهر فبراير الماضي قامت شركة Check Point بإكتشاف فيروس Hummingbad والتي قدرت أن أكثر من 10 ملايين جهاز حول العالم قد أصيب بهذا الفيروس حتى الآن.

ما هو فيروس Hummingbad ؟

وهو عبارة عن برمجية خبيثة تقوم بإستغلال الهاتف والسيطرة عليه والقيام بعمليات تنزيل للتطبيقات من دون علم المستخدم أو موافقته، ثم تقوم بمحاكات لعملية النقر على الإعلانات ضمن هذه التطبيقات عبر جهاز الهاتف.

هذا الفيروس تم تطويره عبر شركة صينية تدعى Yingmob والتي قامت ببرمجة بعض التطبيقات والفيروسات الخبيثة الآخرى، هدف فيروس Hummingbad الواضح حتى الآن هو الإستفادة من نقرات الإعلانات على أجهزة المستخدمين ولكن هذا لا يعني أن فيروس لا يمكنه جمع معلومات حساسة عن المستخدم وإرسالها لمبرمجيه.

فهو يستفيد من صلاحيات الروت في حال وجوده ضمن الجهاز مما يعني حصوله على تحكم كامل على جهاز المستخدم، وحسب التقارير فإن الفيروس يحقق لأصحابه أكثر من 30 ألف دولار شهرياً وهذا الرقم قابل للزيادة كون الفيروس ما زال ينتشر.

كيف أقوم بكشف والتخلص من فيروس Hummingbad ؟

يعتمد الفيروس بشكل رئيسي على تنصيبه نفس من المتاجر غير الرسمية المنتشرة بكثرة والتي لا تقوم بالتأكد من حالة التطبيقات التي تنشرها، لذلك حاول كنوع من الوقاية أن تتقيد بإستخدام متجر جوجل بلاي لتحميل تطبيقاتك وألعابك فهو أمن بشكل كبير.

في حال إصابة الجهاز بالفيروس فإنه قد يظهر لك رسالة تخبرك أن جهازك قد حصل على ترقية ويجب عليك الموافقة لكي يتم تحديث الجهاز لذلك لا تقم بالموافقة على مثل هذه الأوامر إلا في حال التأكد منها ومن مصدرها.

ويمكن التأكد من أن جهازك قد أصيب بهذا الفيروس أم لا عبر أي تطبيق من تطبيقات مكافحة الفيروسات مثل Avast و AVG و Lookout فمعظم هذه التطبيقات بات يستطيع كشف الفيروس، ولكن الحل الوحيد الموجود حتى الآن للتخلص من فيروس Hummingbad هو القيام بعملية ضبط مصنع للجهاز وهو أمر غير محبز من قبل المستخدمين.

لذلك إحرص على أخذ نسخة إحتياطية بشكل دائم للملفات الهامة الخاصة بك لكي تتمكن من مواجهة هكذا نوع من المشاكل، بالإضافة إلى تجنب تحميل أي تطبيق أو لعبة من مصدر غير موثوق.

عن أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

تعليق واحد

  1. بارك الله فيك اخي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *