تفعيل ميزت تعدد المستخدمين المخفية في أندرويد

لا تقوم جوجل بتحديث لنظام أندرويد إلا وتأتي ضمنه بالعديد من الميزات الجديدة والمبتكرة ما يجعلنا منبهرين بشكل دائم من التطور الذي يحصل على هذا النظام بسرعة هائلة حيث أصبحنا ننتظر الإصدارات الجديد كي نتعرف على ما قامت جوجل بإضافته في كل مرة، ولكن ليس كل التحديثات التي تتم على النظام نتمكن من معرفتها والتعامل معها بشكل مباشر، حيث تقوم الشركات المصنعة لأجهزة الهاتف بإيقاف هذه الميزات أو إخفاءها في بعض الأحيان لأسباب خاصة بها ولكي يتناسب النظام مع سياسة الشركة الخاصة بالأجهزة المطروحة.

ومن بين هذه الميزات المخفية منذ إصدارها ضمن معظم الأجهزة (ما عدا أجهزة نيكسوس) هي ميزة تعدد المستخدمين Multi-User والتي قامت جوجل بطرحها مع الإصدار 4.2 جيلي بين ولكن جميع الشركات المصنعة للهواتف تقوم بإخفاء هذه الميزة بسبب سياسة إستخدام الجهاز الخاصة بها.

هذه الميزة تقوم على تمكين إنشاء عدة مستخدمين للنظام مثل نظام ويندوز حيث يملك كل مستخدم تطبيقات خاصة ومساحة خاصة به ضمن الهاتف بشكل منفصل عن المستخدمين الأخرين هذه الميزة القوية ضمن نظام أندرويد تهدف وبشكل واضح لمستقبل أكبر لنظام أندرويد مع توسعات متوقعة خلال السنين القادمة بالتأكيد، وسنطرح ضمن هذه التدوينة طريقة سهلة تمكنا من إظهار هذه الميزة المخفية ضمن النظام لكي نتمكن من تجربتها عن قرب.

ملاحظات: هذه الطريقة موجهة للأجهزة التحتوي على نظام 4.2 أو أعلى وقد تم تجربتها على عدة أنظمة وأجهزة مختلفة ولكن تقد لا تعمل مع بعض الأجهزة إن كانت الشركة المصنعة قامة بإلغاء هذه الميزة بشكل كاملة ضمن نظام الجهاز حيث أننا نقوم ضمن الطريقة بإظهار الميزة فهي تكون مخفية فقط ولا نقوم بإيجادها وإضافتها على النظام، والطريقة تحتاج لوجود روت بالجهاز كي نتمكن من إعطاء صلاحيات الروت للتطبيق المستخدم.

تعتمد الطريقة على تطبيق بسيط هو Multiuser on Root Android 4.2 والذي تستطيع تحميله من سوق جوجل بكل بساطة وبعد أن يتم تنصيبه نقوم بفتح التطبيق وإعطاءه صلاحيات الروت ثم الضغط على Enable the Feature وننتظر قليلاً ثم تستطيع الذهاب إلى إعدادات النظام والبحث عن خيار Users والذي من المفروض أن يظهر عندها لكي تتمكن من إستخدام ميزت تعدد المستخدمين بكل بساطة.

هذه الطريقة تم تجربتها على العديد من الأجهزة بنجاح وفي حال لم تنجح معك تستطيع تجربة تطبيق أخر وهو Multiple Users Xposed mod وهي عبارة عن إضافة تحتاج إلى تطبيق Xposed لكي تتمكن من إستخدامها وقد سبق وأن شرحنا كيفية تثبيت تطبيق Xposed بأكثر من موضوع ضمن الموقع تستطيع البحث عنها ومتابعتها.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع