الرئيسية / هاكر زون / إستعادة الملفات المحذوفة من الذاكرة الداخلية للجهاز

إستعادة الملفات المحذوفة من الذاكرة الداخلية للجهاز

تعتبر عملية إستعادة الملفات المحذوفة من أي جهاز تخزين من العمليات المهمة والضرورية التي يحتاجها أي مستخدم بشكل عام، ففي كثير من الأحيان نتعرض لمواقف قد نحتاج فيها لعملية الإستعادة لبعض الملفات التي قد نفقدها عن طريق الخطأ أو حتى بشكل مقصود. وهناك بعض التطبيقات التي تستخدم من أجل إستعادة هذه الملفات بمختلف أنواعها ضمن أجهزة نظام أندرويد ولكنها تحتاج لوجود روت ضمن الجهاز وتختلف نتائج هذه التطبيقات بشكل متفاوت فيما بينها.

ولكن في النهاية نحن نتعامل مع ذاكرة تخزين عادية مشابه لحد ما للهارد ديسك الموجود ضمن أجهزة الحاسب لذلك يمكننا أن نستفيد من التطبيقات والتقنيات الموجودة والمخصصة لأجهزة الحاسب في للقيام بهذه المهمة وخصوصاً في حال عدم وجود روت ضمن جهاز الهاتف، ولعل برنامج Recuva من أفضل الخيارات المستخدمة لستعادة الملفات ضمن الحواسيب لذلك يمكننا الإستفادة منه مع الهواتف أيضاً.

1. حمل التطبيق

Recuva 01

عبر جهاز الحاسب قم بالذهاب إلى العنوان piriform.com/recuva لكي تتمكن من تحميل التطبيق على الجهاز وقم بتحديد النسخة المناسبة لك هناك من النسخ المختلفة التي تقدمها الشركة، ويمكنك الإكتفاء في النسخة المجانية أما إن أردت ميزات موسعة فعليك شراء إحدى النسخ المدفوعة.

2. نصب التطبيق على الحاسب

Recuva 02

بعد تحميل النسخة التي تريدها من الموقع قم بعملية تنصيبها على جهاز الحاسب وتأكد من أن عملية التنصيب تمت بشكل صحيح، ثم قم بتوصيل جهاز الهاتف إلى الحاسب عبر وصلة USB أصلية وتأكد من أن الحاسب تعرف عليه وإن احتاج الأمر قم بإعادة تشغيل الجهاز.

3. قم بإختيار نوع الملفات 

Recuva 03

الآن شغل برنامج Recuva في جهاز الحاسب أول الخيارات التي ستظهر أمامك هي تحديد نوع الملفات فهو يوفر عدة أنواع من الخيارات مثل الفيديو أو الموسيقا وغيرها، في حال كنت تعلم ما هي نوع الملفات التي تريد إستعادتها يفضل تحديد نوعها من أجل تسريع عملية الإستعادة أو حدد جميع الملفات.

4. حدد مكان وحدة التخزين

Recuva 04

في المرحلة التالية يجب عليك تحديد مكان قرص التخزين أي ذاكرة الجهاز الداخلية التي تريد إستعادة البيانات منها، طبعا قد يختلف الحرف الذي يرمز للذاكرة من جهاز إلى أخر بحسب عدد الأقراص الموجودة ضمن الجهاز تأكد من حرف الذاكرة ثم حدد ضمن هذه النافذة وإنتقل للمرحلة التالية.

5. قم بعملية الإستعادة

Recuva 05

ستظهر لك نافذة تخبرك أن عملية إستعادة الملفات ستبدأ هناك خيار فيها يدعى Deep Scan قم بتمكينه لكي تكون عملية البحث عن الملفات المحذوفة أشمل ثم إستمر، قد تأخذ عملية البحث وقتاً بحسب حجم الذاكرة لديك بعدها ستظهر لك قائمة بالملفات التي تم إيجادها حدد ما تريده وقم بإستعادته بسهولة.

عن أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *