الرئيسية / هاكر زون / إجعل هاتفك يعمل بدلاً عنك عبر تطبيق Automate

إجعل هاتفك يعمل بدلاً عنك عبر تطبيق Automate

هناك الكثير من الفوائد عندما يتعلق الموضوع بأتمتة مهام جهازك فقد أصبح لديك الكثير من الأمور التي تحتاج للقيام بها بشكل يدوي، وهي تأخذ المزيد من الوقت يومياً بالإضافة إلى كونها مملة في الكثير من الأحيان لذلك لا بد من إبتكار طرق أكثر مرونة لكي تتمكن من التحكم بهذه المهام بشكل أفضل.

وحيث أن تطبيق IFTTT من التطبيقات التي إشتهرت بالقيام بهذه المهام والذي قمنا بشرحه بشكل مفصل ضمن مقالة (إجعل هاتفك أكثر ذكاءاً مع تطبيق IFTTT)، إلا أنه يقدم بشكل عام طرق لأتمتة بعض المهام بقوالب ثابتة ضمن الجهاز وقد أصبحنا نحتاج إلى المزيد من التحكم بشكل أكثر تفصيلاً.

ولهذا ظهر تطبيق Automate والذي يقدم قدرة كبيرة على التحكم، فهو يوفر أكثر من 100 خطة أتمتة مختلفة للقيام بأمور معينة بالإضافة إلى طريقة مبتكرة للربط بين الوحدات بشكل مفصل، يعتمد على رسم بياني تفصيلي لحالات الوحدات بأنواعها بالإضافة إلى إحتمالات كل واحدة.

Automate
Automate
Developer: LlamaLab
Price: Free+

التطبيق يقدم إسلوب مميز فعلا لربط وأتمتة تصرفات الجهاز بإسلوب وتصميم أكثر من رائع يستحق تصنيفه كتطبيق مميز، ولكنه بنفس الوقت يحتاج إلى بعض المجهود والخبرة المتقدمة حتى تتمكن من إستخدامه بشكل كامل، وسنقوم ضمن هذه التدوينة إن شاء الله بشرح مفصل عن كيفية التعامل والإستفادة منه.

1. خطط الأتمتة المنشئة ضمن تطبيق Automate 

Automate 01

عند تشغيلك تطبيق Automate للمرة الأولى ستظهر لك عدد من الخطط الأتمتة المنشئة مسبقاً، ومن الأفضل أن تقوم بالإطلاع عليها وأخذ نظر على رسوم الأتمتة المنشئة ضمنها، فهي ستعطيك فكرة أولية عن ألية عمل التطبيق وعن الأمور التي ستواجهها في ما بعد ضمنه، وهي بداية مناسبة جداً لك.

2. إختيار الوحدات النمطية

Automate 02

الآن إبدأ مع لوحة رسم فارغة لكي تتمكن من إنشاء اول خطة إتمتة خاصة بك، قم بالضغط على القائمة الجانبية وسوف تظهر لك مجموعة من الوحدات النمطية المختلفة، والتي تقوم بأمور معينة لكل منها وهي التي ستشكل أساس أي خطة أتمتة قم بالإطلاع عليها لمعرفة الوحدات المتوفرة ضمن التطبيق.

3. إضافة المزيد من الوحدات

Automate 03

بعد إضافة أول وحدة نمطية يجب عليك القيام بإضافة المزيد فهي تعمل مع بعضها البعض، ويجب عليك أيضاً أن تقوم بالربط بينها بالخطوط والتي تدل على مسار العمل الذي سيتم ضمن خطة الأتمتة هذه، ففي حال إستخدام وحدة نمطية معينة دون ربطها مع باقي الوحدات فإنها لن تدخل حيز العمل.

4. تنسيق سير العمل

Automate 04

بشكل عام يمكنك أن تضع الوحدات النمطية في ترتيب عامودي أسفل بعضها البعض، لكي تدل على سير العمل بإسلوب سهل ولكنك لست ملزم بذلك، ولكن يتم إستخدام هذه الإسلوب لتسهيل إمكانية معرفة سير العمل، يمكنك أيضاً بسهولة نقل أي وحدة إلى أي مكان تريده وربطها مع باقي الوحدات.

5. نقطة لنقطة

Automate 05

الآن بعد إضافة العديد من الوحدات النمطية يجب عليك القيام بربط هذه الوحدات مع بعضها البعض، ويتم ذلك عبر إستخدام النقاط الموجودة على أطرف كل وحدة، ولكن يجب أن تنتبه إن كان هذه النقاط قابلة للتطبيق مع بعضها فليس كل العمليات منطقية مع بعضها ولن يسمح التطبيق بتوصيلها.

6. تعديل الوحدات النمطية

Automate 06

لكل وحدة نمطية خصائص وأمور معالجة مختلفة عن الأخرى، ويمكنك التعديل على هذه الخصائص بالضغط عليها عندها ستظهر الصفحة الخاصة بهذه الوحدة، والتي ستحتوي العديد من الخانات والتعديل قد يحتاج إلى إضافة قيم في بعض الحالات، لذلك يجب إطلاع عليها والتأكد من خواص كل وحدة.

7. إكتشاف الخيارات الإضافية

Automate 07

في بعض الأحيان قد تواجهك بعض الصعوبات في معرفة الأمور المطلوبة ضمن خيارات المعالجة لكل وحدة نمطية، لذلك يمكنك الضغط عليها في حال كانت تحتوي على مثلث في طرفها، وهو يعني وجود عدد من الخيارات المسبقة التي يمكنك إختيار إحداها بسهولة.

8. كن حذراً

Automate 08

بعض الوحدات النمطية في حال تم ضبطها بطريقة خاطئة، قد تسبب ضرر بالجهاز أو سلوك غير متوقع وغير مرغوب في أداء الجهاز، لذلك تأكد قبل أن تقوم بضبط أي خيار معالجة ضمن الوحدات من الإطلاع على مدى تأثير هذه الوحدة، وكيفية أداءها بشكل صحيح قبل تنفيذ العملية بشكل كامل.

9. مراجعة العمليات

Automate 09

يفضل بشكل عام قبل إنشاء أي خطة أتمتة لتصرفات الجهاز مراجعتها بشكل كامل، والإطلاع على الوحدات التي تم إضافتها بشكل تفصيلي مرة أخرى، من أجل التأكد من المعطيات والخرج المضاف إلى خطة الأتمتة، لتجنب الوقوع في المشاكل وتحليل الأخطاء بشكل أسرع.

10. بدأ الشغيل

Automate 10

قم بحفظ خطة الأتمتة بعد الإنتهاء من وضعها بشكل كامل، وإتجه نحو الصفحة السابقة والتي تحتوي على زر بدأ التشغيل، وهو عبارة عن تجربة أولية لعمل الخطة، بعد الضغط عليها ستظهر لك نتائج تفصيلة لعمل الخطة مع تفاصيل في حال نجاحها أو حدوث أي مشكلة غير متوقعة.

11. إعادة التسمية

Automate 11

بعد التأكد من نجاح الخطة قم بالضغط على أيقونة القلم الموجودة في صفحة الخصائص، وأعطي الخطة إسم واضح يشرح ماهية عمل هذه الخطة، هذا الأسم سيستخدم ضمن مستودع الخطط الخاص بك، وتفيد عملية التسمية الواضحة لمعرفة ما تقوم به الخطة في حال أردت العودة لها في المستقبل.

12. إدارة الإذونات

Automate 12

في الصفحة الرئيسية للتطبيق يمكنك الوصول عبر قائمة الخيارات الإضافية إلى إعدادات التطبيق، والتي تحتوي على خيار إدارة الأذونات Manage Permissions، والتي تمكنك من التحكم بالإذونات المعطات لكل الخطط، ففي بعض الأحيان قد تحتاج إلى أذونات إضافية تحتاج لتحميل تطبيقات معينة أيضاً.

13. الإستيراد من خدمات التخزين السحابي

Automate 13

إن كان لدى أصدقاءك هذا التطبيق أيضاً وقاموا بوضع بعض خطط الأتمتة الخاصة بهم، يمكنهم إرسال هذه الخطط إلى خدمات التخزين السحابية أو يمكنك أيضاً تخزين خططك فيها، وإستيراد هذه الخطط في أي وقت لاحق الإستفادة منها وعدم وضعها من جديد.

عن أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *