طريقة فك البوتلودر لأجهزة شركة سوني

البوتلودر هو عبارة عن برنامج صغير يعمل كحلقة وصل بين نظام التشغيل و عتاد الهاتف أي ما يمكن تشبيهه في أجهزة الحاسب بالبايوس التي تحتوي على أوامر الإقلاع ضمن جهاز الحاسب، و عادة ما تأتي أجهزة أندرويد مغلقة البوتلودر كي لا يتم التعديل عليها، وعادة ما يسبب فتح البوتلودر بفقدان الضمان الخاص بالجهاز أيضاً علماً بأنه يتم عن طريق الشركة المصنعة وتستطيع فيما بعد إعادة إقفاله.

عموماً فتح البوتلودر يمكنك من تنصيب بعض الرومات المخصصة لجهازك مثل “سيانوجين مود” على سبيل المثال أو تركيب ريكافري مخصص مغاير لليكافري الذي يحتويه الجهاز من الشركة المصنعة، لكن ما يجب الإنتباه إليه جيداً أن التعديل بالبوتلودر بشكل خاطئ قد يؤدي إلى فقدان الجهاز بشكل كامل وغالباً لا يمكن إصلاح هكذا نوع من المشاكل من دون الرجوع إلى الشركة المصنعة.

وسنقوم ضمن هذه التدوين بشرح تفصيلي عن طريقة فك البوتلودر لأجهزة شركة سوني حيث يوجد طريقة منتشرة ضمن جميع المواقع لفك البوتلودر لكننا سنشرح طريقة جديدة مختلفة تعتبر أسهل من الطريقة السابقة.

ملاحظات قبل الشروع بالعمل :

1. نحن غير مسؤولين عن أي ضرر قد يحدث بجهاز الهاتف في حال حدوث خطأ في تنفيذ خطوات الدرس.
2. يجب شحن الجهاز بما لا يقل عن 60% من البطارية قبل القيام بخطوات الدرس.
3. يجب أخذ نسخة إحتياطية لبياناتك ومعلوماتك الشخصية قبل البدأ بعملية فك البوتلودر.

متطلبات العمل :

1. يجب إستخدام الكابل الأصلي المرفق مع الجهاز من أجل العمل.
2. يجب تثبيت برنامج Flashtool ضمن جهاز الحاسب.

خطوات فقط البوتلودر :

1. لكي نستطيع فك البوتلودر يجب أن نتأكد من حالة البوتلودر ضمن الجهاز نقوم بالضغط على الرمز *#*#7378423#*#* (من اليسار إلى اليمين) ضمن الجهاز ستظهر عدت خيارات نختار منها Service info ثم Configuration.
2. ستظهر لنا عدة أسطر ضمن السطر Rooting status سنجد أحد الخيارات التالية:

  • Bootloader unlocked : Yes
  • أي أن البوتلودر ضمن جهازك مفتوح ولا تحتاج أن تقوم بأي شيء.
  • Bootloader unlock allowed : Yes
  • أي أن البوتلودر ضمن جهازك مغلق ولكنك تستطيع أن تقوم بفتحه.
  • Bootloader unlock allowed : No
  • أي أن البوتلودر ضمن جهازك مغلق ولكنك لا تستطيع أن تقوم بفتحه ولا تحاول بأي طريقة أخرى حيث أنه لا يمكن فتحه.

على كل حال في إن كان البوتلودر لديك مغلق ويمكن فتحه قم بمراجعة الرابط التالي من أجل الحصول على رمز فك البوتلودر الخاص بجهازك هذه الطريقة رسمية من شركة سوني نفسها http://developer.sonymobile.com/unlockbootloader
3. ستختار نوع الجهاز الخاص بك من القائمة في الأسفل ثم تضغط على Continue.

bootloader-1

4. سيطلب منك عنوان بريدك الإلكتروني قم بإدخاله ثم قم بالموافقة على شروط الخدمة ثم إضغط Submit عندها سيصلك رسالة إلى بريدك الإلكتروني قم بتشغيل الرابط الموجود ضمنها.

bootloader-2

5. ستظهر لك صفحة تطالبك بإدخال رقم IMEI الخاص بجهازك حيث تستطيع الحصول عليه بالضغط على الرمز *#06# ضمن جهاز الهاتف حتى يظهر لك الرقم، قم بوضع الرقم الذي سيظهر لديك في الصفحة ووافق على الشروط ثم إضغط Submit.

bootloader-3

6. سيتم عندها إرسال كود إلى بريدك الإلكتروني ضمن رسالة جديدة قم بنسخها والإحتفاظ بالكود حيث أنك ستحتاجه في الخطوات التالية.
7. الآن قم بفتح برنامج Flashtool ضمن جهاز الحاسب وضغط على زر BLU.

bootloader-4

8. ستظهر لك الصورة التالية عندها قم بإطفاء جهاز الهاتف بشكل كامل ثم إضغط على زر خفض الصوت بإستمرار وقم بتوصيل الهاتف بإستخدام كبل USB بجهاز الحاسب عندها سيتعرف الحاسب على جهاز الهاتف وتختفي الصورة تستطيع عندها التوقف عن الضغط على زر خفض الصوت.

bootloader-5

9. ستظهر لك الآن نافذة تطلب منك إدخال رقم IMEI الخاص بجهازك الذي سبق وحصلنا عليه من الجهاز نفسه قم بإدخاله ورقم الكود الذي وصلك ضمن الخطوة رقم 6 قم بإدخاله أيضاً ثم إضغط على Unlock.

bootloader-6

10. إنتظر قليلاً حيث أن هذه الخطوة ستأخذ بعض الوقت بعدها تستطيع أن تزيل جهاز الهاتف عن الحاسب وتقوم بتشغيله حيث سيكون البوتلودر مفتوح الآن.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع