كيف تجعل مستعرض كروم في هاتفك الأندرويد أسرع بشكل ملحوظ

عندما تقوم بإستخدام خط إنترنت سريع عن طريق جهازك الأندرويد من أجل التصفح سيكون من المحبط فعلاً أن تجد أن جهازك أو مستعرض الإنترنت الذي تستخدمه يسبب تأخر ملحوظ في الإستجابة والعمل وستشعر بشكل كبير أنك تخسر السرعة التي لديك، وغالباً فإن معظم مستخدمي أجهزة أندرويد يقومون بإستخدام مستعرض كروم الذي يأتي بشكل إفتراضي ضمن الجهاز.

وبالإضافة إلى مشكلة بطء الإستجابة نجد مشكلة أخرى تنتج وهي إستهلاك عمر البطارية بشكل كبير حيث أن ضعف الإستجابة لدى كروم يأخر عملية التصفح ويستهلك كمية معالجة أكبر تؤدي إلى إنقاص عمر البطارية بشكل ملحوظ وهي مشكلة كبيرة ترعب جميع مستخدمي أجهزة أندرويد حيث أن بطاريات الأجهزة لا تعطي عمر كبير كافي لتحمل مشاكل من هذا النوع.

لذلك قمت بالبحث وجمع مجموعة من الأعلام كما تسميها جوجل وهي عبارة عن خيارات متقدمة تقدمها جوجل للتحكم بإسلوب عمل مستعرض كروم وكيفية معالجته للبيانات والصفحات وكيفية التفاعل معها، حيث سنقوم بتغير بعض منها لكي تجعل مستعرض كروم أكثر مرونة وسرعة بشكل كبير وملحوظ.

ملاحظة: يرجى التقيد بشكل كبير بالخطوات المذكورة ضمن هذه التدوينة وعدم العبث بأي أعلام أخرى حيث أن هذه الأعلام قد تؤثر على عمل كروم أو قد تجعله يتوقف عن العمل بشكل كامل كونها تقدم تحكم متقدم لذلك أنا لا أنصح بالعبث بها كي لا تخسر المستعرض لديك.

تسطيع الوصول إلى هذه الأعلام عبر فتح مستعرض كروم وطلب العنوان التالي chrome://flags بكل بساطة عندها ستظهر لك صفحة تحتوي على كافة الأعلام والخيارات الممكنة كما في الصورة التالية.

flags-01

1.الخيار الأول الذي سنقوم بتعديله هو “Maximum tiles for interest area” وهو العدد الأقصى الذي يسمح لكروم إستخدامه من الذاكرة RAM من أجل منطقة العناوين قم بالضغط عليه وحدد العدد الاكبر الموجود لديك.

2. الخيار الثاني هو “Number of raster threads” هذا الخيار مسؤول عن عدد النقاط التي تقوم بتحميل الصور بنفس الوقت قم بالضغط عليه وحدد أكبر عدد موجود لديك هكذا سيصبح تحميل الصور أسرع بالتأكيد.

3. الخيار الثالث “Enable SPDY/4” هذا الخيار يقوم على السماح للمستعرض بالعمل ببروتوكول جديد يعتمد معيارية HTTP/2 والذي يعمل على الحد من بطئ الإستجابة وزيادة السرعة وبحسب تصرحات جوجل يزيد هذا البروتوكل سرعة العمل بنسبة 64% لذلك قم بتفعيله.

flags-06

4. الخيار التالي هو “Enable experimental canvas features” وهي ميزة تجريبة مازالت تحت التطوير تعتمد على تحليل المستعرض للبيانات الخلفية الغير مهمة وإيقافها مما يقلل من مدة تحميل الصفحة قم بتفعيله أيضاً.

flags-07

5. الخيار الأخير هو “Enable fast tab/window close” يعتمد هذا الخيار على تشغيل معالج مستقل يستخدم جافا سكريبت من أجل القيام بعملية أغلاق النوافذ مما يجعل هذه العملية اسرع بشكل كبير أيضاً بقم بتفعيله.

flags-08

بعد القيام بكل الخطوات السابقة ستظهر لك رسالة في الأسفل ستخبرك أن الإعدادات التي قمت بها لن تكون فعالة حتى تقوم بإعادة تشغيل المستعرض لذلك قم بإعادة تشغيله وأخبرنا بالتعليقات عن تجربتك وهل أصبح كروم أسرع من قبل؟

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع