مرجع مستخدمي أندرويد العرب

كيف يتم تزوير نتائج إختبارات مواصفات الأجهزة الذكية؟

0

في كثير من الأحيان يتم تسريب المواصفات الفنية للأجهزة الذكية بشكل كامل حتى قبل أن يتم كشف النقاب عنها من قبل الشركات المصنعة لها، والمصدر الرئيسي لمثل هذه التسريبات والشائعات هي تطبيقات إختبارات المواصفات الفنية الخاصة بالأجهزة الذكية مثل AnTuTu و Geekbench وغيرها، ولكن هل هذه المواصفات صحيحة دائماً وهل يمكن الإعتماد عليها؟

للأسف لا ليس دائماً يمكننا الإعتماد على هذه المواصفات أو النتائج التي تظهر ضمن هذه التطبيقات قبل أن يتم الإعلان بشكل رسمي عن الجهاز، والسبب هو إمكانية تزوير هذه النتائج بكل بساطة والحصول على أي نتائج تريدها.

وبرأي الشخصي لا أعتقد أن الشركات المصنعة تحتاج لمثل هذه التطبيقات من أجل التأكد وفحص أجهزتها فهي بالتأكيد تمتلك تطبيقات وأساليب خاص بها للتأكد مما تصنع ولا تحتاج لتطبيقات خارجية وخصوصاً أنها على علم بإن هذه التطبيقات تقوم بتسريب النتائج التي تحصل عليها.

والموضوع ليس أكثر من مجرد إشاعات يتم نشرها من قبل التطبيقات نفسها من أجل لفت الإنتباه إليها خصوصاً أنه قبل إطلاق الأجهزة المنتظرة يصبح الحديث في مواصفاتها من أكثر الأمور المتداولة ضمن مجتمع متابعي التقنيات الجديدة وهذا ما يساعد بشكل كبير على زيادة شهر هذه التطبيقات على حساب الأجهزة.

كيف تزوير نتائج إختبارات مواصفات جهازلك لتحصل على Galaxy S8

الموضوع بسيط جداً حيث يتم حفظ بيانات النظام الهامة في ملف build.prop تحديداً ضمن الجهاز مثل موديل الجهاز ونظام التشغيل الذي يعمل عليها وبعض المعلومات الأخرى ومن خلال أحد التطبيقات يمكنك التعديل على هذا الملف بكل بساطة لتحصل على المعلومات التي تريدها، الشرط الوحيد لهذه العملية هو وجود روت ضمن الجهاز.

أيضاً سوف تحتاج لتطبيق محرر نصوص يمتلك صلاحيات الروت في الجهاز مثل تطبيق BuildProp فهو يصلح لمثل هذا الأمر، ثم يجب عليك الوصول إلى الملف build.prop وتعديل القيام الإسمية لتحصل على القيم التي تريدها، فمثلا تم إستخدام هذه الطريقة على جهاز Moto G3 ليصبح جهاز Samsung Galaxy S8 يعمل بنسخة Android 7.1 كما في الصورة التالية.

faking a benchmark 01

ولكن قبل أن تقوم بمثل هذا الأمر على جهازك يجب أن تنتبه إلى أن ملف build.prop هو ملف خاص بالنظام ويحتوي على معلومات مهمة قد يؤدي تغييرها إلى مشاكل في تشغيل الجهاز لذلك لا تستخدم هذه الطريقة إن لم تكن متأكد من ما تقوم به ويفضل اخذ نسخة إحتياطية عن معلوماتك الهامة قبل القيام بهذه الخطوات أيضاً.

 

ستحتاج لتطبيق BuildProp Editor من أجل تعديل القيم التالية ضمن الملف build.prop:

  • ro.product.manufacturer: Samsung
  • ro.product.brand: Samsung
  • ro.product.model: Galaxy S8
  • ro.product.name: heroltexx

وإن أردت الحصول أيضاً على النسخة الجديدة من أندرويد قبل طرحها قم بتعديل القيمة التالية:

  • ro.build.version.release: 7.1

BuildProp Editor
BuildProp Editor
Developer: JRummy Apps
Price: Free+

يمكنك التعديل على بعض القيم الأخرى عبر الملف build.prop والحصول على تفاصيل أكثر ولكن يجب أن تكون متأكد من القيم التي تقوم بتعديلها من أجل أن لا يحدث معك مشكلة في تشغيل الجهاز.

Geekbench تطبيق مثالي للحصول على نتائج مزورة

نعم يمكنك بكل سهولة إستخدام تطبيق Geekbench والحصول على مجموعة كبيرة من الإختبارات المزورة لأي جهاز مع تفاصيل العتاد الخاصة به وضمن الرابط التالي نتائج إختبار جهاز Moto G3 بعد أن تم تعديله ليصبح Samsung Galaxy S8 مع تفاصيل العتاد.

هل يمكن الإحتيال على تطبيق AnTuTu أيضاً؟

نعم حتى تطبيق AnTuTu لم يتمكن من إكتشاف هذه الطريقة التي قمنا بها، ولكن لا يوفر هذا التطبيق صفحة مفصلة للنتائج يمكن نشرها مثل التطبيق السابق لذلك سوف نكتفي نشر صورة الإختبار الذي تم على نفس الجهاز السابق بإستخدام تطبيق AnTuTu.

faking a benchmark 02

كيف يمكن تزوير نتائج إختبارات مواصفات الفنية للأجهزة أيضاً؟

نعم حتى النتائج الفنية يمكن تزويرها ولكن لتحقيق نتائج أفضل يجب إستخدام هاتف ذكي مشابه من الناحية الفنية للجهاز الذي تريد تزوير نتائج له، فمثلاً يمكن لجهاز Galaxy S7 تزوير نتائج جهاز Galaxy S8 بكل سهولة ومن دون أي مشاكل.

وإن تم نشر هذه النتائج فإنك بالتأكيد سوف تلفت إنتباه مئات المواقع التقنية التي تبحث عن الإشعات من أجل أن تقوم بنشرها وهذا ما نشاهده كل يوم للأسف.

الخلاصة لا يمكن الوثوق في الإشاعات

بالتأكيد بعد أن تكون قد قرأت السطور السابقة يمكننا الجميع الإتفاق على أمر واحد وهو أنه لا يمكن الوثوق نهائياً بالنتائج التي تنشرها هذه التطبيقات حيث كما شاهدت من السهولة أن يتم تزوير اسم ونتائج أي جهاز تريده، وبالتأكيد فهناك كما قلت الكثير من المواقع التي تريد فقط أن تنشر أي إشاعة وتحولها لخبر حقيقي لجزب المزيد من القراء.

هل حاولت تزوير معايير واسم جهازك؟ شاركنا رأيك بالتعليقات.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.