أفضل 13 لعبة شطرنج Chess على أندرويد

لعبة الشطرنج واحدة من أهم الألعاب الكلاسيكية حول العالم، وهي ذات شعبية كبيرة قبل وجود نظام أندرويد حتى كونها ذات نكهة خاصة وتعتبر أحدى ألعاب الذكاء الخالص التي لا تستخدم أي تقنيات متطورة أو مؤثرات مرئية، فهي معركة بين ذكاء شخصين بشكل كامل، لذلك سنسرد أفضل التطبيقات الموجودة على نظام أندرويد لهذه اللعبة وترتيب السرد لا يعني أن لعبة أفضل من أخرى إنما ترتيب عشوائي ولكل لعبة ميزاتها الخاصة.

Chess Analyze ThisChess – Analyze This

[السعر: مجانية / $4.99]

من تطبيقات لعبة الشطرنج المهمة كونها تحتوي على ميزات تساعد اللاعبين على تحسين إسلوبهم باللعب مع إمكانية التعليق على الحركات وإعادة اللعب، بالإضافة إلى وجود نسخة مدفوعة منها مقابل $4.99 لكنك تستطيع الحصول على معظم الميزات الأساسية ضمن النسخة المجانية إن كنت لا تمانع بالقليل من الإعلانات ضمنها، وهي لا تحتوي على وضعية اللعب بإستخدام الإنترنت فهي متاحة للعب مع لاعب أخر أو اللعب الفردي.

Chess-Free-iconChess Free

[السعر: مجانية / $0.99]

أحد التطبيقات الخالي تماماً من وجود مشتريات داخل اللعبة وهي تعتبر مثال عن اللعبة الكلاسيكية، حيث أنها تحتوي على 12 مستوى من اللعب مع إمكانية للتحليل والتفكير بإستراتيجية اللاعب الخصم، تحتوي على ميزة اللعب المتعدد، مع مجموعة من لوحات اللعب والأشكال المختلفة للأحجار من ما يجعلها أجمل، يوجد نسخة مدفوعة منها والفرق الوحيد هو عدم إحتوائها على إعلانات داخلها فقط.

Chess Fusion FreeChess Fusion

[السعر: مجانية مع إمكانية شراء ميزات بالداخل]

إحدى ألعاب المختلفة عن النسخ المبسطة تحتوي على واجهة رسومية عالية الدقة وذات شكل مميز، تحتوي على ميزات التحليل المتوفرة بالألعاب الأخرى اللعب عن طريق الإنترنت لا يحتاج إلى تسجيل وهي من الميزات البسيطة والجيدة، بالإضافة إلى إمكانية اللعب مع مستويات مختلفة وإمكانية إعادة عرض اللعبة من أجل المشاهدة وهي من الألعاب المجانية بالإجمال.

Chess - Play & LearnChess – Play & Learn

[السعر: مجانية مع إمكانية شراء ميزات بالداخل]

إحدى الألعاب الموجهة للأشخاص الذي ما زالو يتعلمون لعب الشطرنج ويحتاجون لمن يعلمهم، التطبيق يحتوي على نمط اللعب المتعدد بالإنترنت بالإضافة إلى اللاعب الواحد، بالإضافة إلى ميزة فريدة وهي ألغاز اللعب والتي تحتوي على 50 ألف حالة مختلفة من اللعب والتي تدفع المتعلم للتفكير خارج الصندوق، بالإضافة إلى ذلك تحتوي العديد من ملفات الفيديو والدروس التي تساعدك على التعلم بشكل أكبر.

Chess-presso Multiplayer ChessChess-presso Multiplayer Chess

[السعر: مجانية مع إمكانية شراء ميزات بالداخل]

يستخدم هذا التطبيق بشكل أساسي من أجل لعب الشطرنج عن طريق الإنترنت مع أشخاص أخرين بإسلوب المراسلة بين الطرفين، مما يسمح لك باللعب مع أصدقاءك أو مع أشخاص أخرين حول العالم، وما يميزه هو إستخدامه للبيانات بشكل محدود مما يساعد على توفير حزم الإنترنت بشكل كبير بالإضافة إلى إمكانية الدردشة مع اللاعب الأخر بشكل مباشر.

Chess Puzzles - iChessChess Puzzles

[السعر: مجانية مع إمكانية شراء ميزات بالداخل]

أحد التطبيق التي تعتمد على مبدأ حل الألغاز ضمن اللعبة بشكل أساسي حيث أن التطبيق يوفر عدد كبير من الحالات التي تحتاج إلى حل بدل اللعب بشكل مباشر بالإضافة إلى توفير بعد المساعدات مثل إقتراحات الحركة التالية، وقد تم طرح نسخة جديدة من التطبيق مؤخراً بإسلوب المتيريل ديزان، وما يميز التطبيق عدم حاجته إلى الإنترنت تقريباً لإستخدامه.

Chess Tactics ProChess Tactics Pro

[السعر: مجانية مع إمكانية شراء ميزات بالداخل]

أحد التطبيقات التي تعتمد أيضاً على حل الألغاز بدل اللعب الفعلي، يحتوي بالإضافة إلى ذلك على محرك بحث يقوم بإظهار نتائج الألغاز بحسب مستواك في اللعب ويمكنك أيضاً أن تتواصل مع الأشخاص الموجودين والذين يقومون بحل ألغاز بالإضافة إلى ألغاز يومية ونظام مستويات تدريبي لرفع مستوى الإلغاز التي تقوم بحلها كل ما تقدمت بالمستوى.

Chess With FriendsChess With Friends

[السعر: مجانية مع إمكانية شراء ميزات بالداخل]

إن كنت قد إستخدمت أحد ألعاب البوكر على الإنترنت سابقاً فإنك ستعرف مبدأ هذه اللعبة والتي تستخدم الإنترنت للسماح للاعبين اللعب ضد بعضهم بشكل عشوائي أو مع الأصدقاء، بالإضافة إلى إمكانية اللعب حسب المستوى وإظهار إحصائياتك الخاصة ما بين الخسارة والربح بالإضافة إلى إمكانية ممارسة اللعبة مع أكثر من شخص بنفس الوقت.

DroidFish ChessDroidFish Chess

[السعر: مجانية]

تطبيق لا يقدم الكثير من الرسوميات المميزة وإنما يعتمد بشكل رئيسي على إسلوب اللعب المقدم للمحترفين بشكل مباشر والذين يمارسون لعبة الشطرنج بشكلها العادي سيحبزون هذا النوع من التطبيقات كونه يقدم تجربة خام من اللعب بعيداً عن الرسوميات بالإضافة إلى بعض الميزات المتقدمة سيتعرف عليه محتروف اللعب بالتأكيد وبالإضافة إلى أن التطبيق مجاني بالكامل.

Learn ChessLearn Chess

[السعر: مجانية]

تعلم الشطرنج ليس بالأمر الصعب مع هذا التطبيق فهو يعرض عليكم مفاهيم اللعبة مع سرد كامل باللغة الإنجليزية لإسلوب اللعب وطريقتها، هذا الشرح موجه للمبتدئين بشكل أساسي بالإضافة إلى مجموعة من التعليمات منقولة عن محترفين معروفين عالمينً بالإضافة إلى مجموعة من الفيديوهات التدريبية ومجموعة من الألغاز المجانية بشكل كامل مما يجعله تطبيق مناسب كدليل لبدأ تعلم اللعب.

lichesslichess

[السعر: مجانية]

أشبه بشبكة إجتماعية مخصصة للعب الشطرنج حيث يفتخر مطورو التطبيق أن لديهم أكثر من 50 ألف لاعب ضمن التطبيق وهذا العدد مازال بإزدياد، يعتمد التطبيق على إسلوب اللعب بإستخدام الإنترنت بشكل مباشر مع إمكانية اللعب المتعدد مع أكثر من لاعب بنفس الوقت بالإضافة إلى دعمه لأكثر من 80 لغة والإحصائيات وميزات إضافية جميعها مجانية.

ChessChess by Mastersoft

[السعر: مجانية]

يعتبر هذا التطبيق جديد نسبياً ويفتخر مطوروه بأنه مجاني بالكامل ولا يحتوي على أي مشتريات بداخله، بالإضافة إلى تقديمه ميزات كثير مثل وضع التدريب ولاعب المتعدد بالإضافة إلى 100 مستوى مختلف من إمكانية اللعب.

Play MagnusPlay Magnus Chess

[السعر: مجانية مع إمكانية شراء ميزات بالداخل]

أحد التطبيقات المثيرة للإهتمام كونه يحتوي على محرك بحث باللعبة مخلتف مضبوط بحسب رؤية ماغنوس كارلسن، بالنسبة لأولئك الذين قد لا يعرفونه، ماغنوس كارلسن هو لاعب الشطرنج مشهور عالمياً ويحتوي التطبيق على تفاصيل حوله بشكل رئيسي بالإضافة إلى أن مطوري التطبيق يقولون أنه قد ساعد ببنئ الطبيق بشكل مباشر وإن كنت سعيد الحظ فقد تلعب ضده في أحدى المرات أثناء إستخدامك للتطبيق.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع